==================================
القول في المدعو بالتوكل وشرحه فاسمعه للتجمل
التوكل \ الانخلاع من الحول والقوة وترك تدبير النفس ورد العيش الى اليوم وترك هم عد واول مقامات التوكل ان يكون العبد بين يدي لالله تعالى كالميت بين يدي الغاسل يقلبه كيف يشاء وكل ما يحس المرءبشيء يفرح بتوكله ويكون منبع النفس ونقصان التوكل مظهر بظهورمن النفس فاذا غابت النفس انحسمت مادة الجهل فصح التوكل وكلما تحرك من النفس يقينه يرد على الضمير سر قول الله تعالى×( ان الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء) ويصير التوكل حينئذاضطرارا
قال ابو سعيد الخراز وفي الذي قد قاله الغاز
ابو سعيد الخراز\هو ابو سعيبد احمد بن عيسى الخراز اليبغدادي توفي سنة 277 هجرية 890 ميلادية صحب ذا النون المصري والنباجي والسري من اقواله
كل باطن يخالفه ظاهر فهو باطل
توكل العيد اضطراب فيه يلي سكونا يا اخا التنبيه
ثم سكون فيه يا ذا الورع يلي اضطرابا موذنا بالجزع
التوكل الحركة بعد السكون وقطع الرجاء بامتحان النفس في دعوى التوكل والتورع عن كل مايريب لاءن التوكل ةالورع مكمل احدهم الاخر
وقال ذو النون الرضي التوكل قطع لاسباب بها التوصل
ذو النون الرضي \ هو ابو الفيض نوبان بن ابراهيم المصري الاخميمي نسبة الى بلدة اخميم في صعيد مصر قيل انه ولد فيها سنه 155 هجرية 771 ميلادية
قضى ذو النون المصرى فترة في حياته في التنقل بين مصر ةوالشرق العربي زار فيها مكة المكرمة وبغداد ودمشق والقدس وانطاكية والقدس والتقى في رحلاته بالكثير من اعلام الفقه والتصوف في عصره منهم ابن حنبل و معروف الكرخي والبسطامي والقشيري والسري وكان خلال ذلك يتعلم ويعلم ويحفظ ويعظ في
ثم انصرف الى التصوف بعد ان عرف بالزهد وقد رويت عنه اقوال سارت مسار الحكم جمعها بعده تلامذته في كتب التصوف وجعلوا من تعاليمها وقصائدها مذهبا في التصوف ورويت ايضا كرامات وعد من اصحاب المجاهدات والرياضات والمشاهدات توفي بالجيزة سنة 245هجرية 859 ميلادية ودفن في منطقة القرافة الصغرى في القاهرة \ لاحظ القاموس الاسلامي صفحة 452
وخلع ارباب اليها يسند بظهره من نفعه يعقد
ارباب \ جماعات من نفعها يعقد \ ما ينتفع به منها وقول ذي النون في التوكل ( 00(التوكل ترك تدبير النفس والانخلاع من الحول والقوة ))
وكم مقام فيه للرجال اعرضت عنها راحة الرجال
اعرضت عنها \ تركتها او ابتعدت
القول في المدعو بالتوكل وشرحه فاسمعه للتجمل
التوكل \ الانخلاع من الحول والقوة وترك تدبير النفس ورد العيش الى اليوم وترك هم عد واول مقامات التوكل ان يكون العبد بين يدي لالله تعالى كالميت بين يدي الغاسل يقلبه كيف يشاء وكل ما يحس المرءبشيء يفرح بتوكله ويكون منبع النفس ونقصان التوكل مظهر بظهورمن النفس فاذا غابت النفس انحسمت مادة الجهل فصح التوكل وكلما تحرك من النفس يقينه يرد على الضمير سر قول الله تعالى×( ان الله يعلم ما يدعون من دونه من شيء) ويصير التوكل حينئذاضطرارا
قال ابو سعيد الخراز وفي الذي قد قاله الغاز
ابو سعيد الخراز\هو ابو سعيبد احمد بن عيسى الخراز اليبغدادي توفي سنة 277 هجرية 890 ميلادية صحب ذا النون المصري والنباجي والسري من اقواله
كل باطن يخالفه ظاهر فهو باطل
توكل العيد اضطراب فيه يلي سكونا يا اخا التنبيه
ثم سكون فيه يا ذا الورع يلي اضطرابا موذنا بالجزع
التوكل الحركة بعد السكون وقطع الرجاء بامتحان النفس في دعوى التوكل والتورع عن كل مايريب لاءن التوكل ةالورع مكمل احدهم الاخر
وقال ذو النون الرضي التوكل قطع لاسباب بها التوصل
ذو النون الرضي \ هو ابو الفيض نوبان بن ابراهيم المصري الاخميمي نسبة الى بلدة اخميم في صعيد مصر قيل انه ولد فيها سنه 155 هجرية 771 ميلادية
قضى ذو النون المصرى فترة في حياته في التنقل بين مصر ةوالشرق العربي زار فيها مكة المكرمة وبغداد ودمشق والقدس وانطاكية والقدس والتقى في رحلاته بالكثير من اعلام الفقه والتصوف في عصره منهم ابن حنبل و معروف الكرخي والبسطامي والقشيري والسري وكان خلال ذلك يتعلم ويعلم ويحفظ ويعظ في
ثم انصرف الى التصوف بعد ان عرف بالزهد وقد رويت عنه اقوال سارت مسار الحكم جمعها بعده تلامذته في كتب التصوف وجعلوا من تعاليمها وقصائدها مذهبا في التصوف ورويت ايضا كرامات وعد من اصحاب المجاهدات والرياضات والمشاهدات توفي بالجيزة سنة 245هجرية 859 ميلادية ودفن في منطقة القرافة الصغرى في القاهرة \ لاحظ القاموس الاسلامي صفحة 452
وخلع ارباب اليها يسند بظهره من نفعه يعقد
ارباب \ جماعات من نفعها يعقد \ ما ينتفع به منها وقول ذي النون في التوكل ( 00(التوكل ترك تدبير النفس والانخلاع من الحول والقوة ))
وكم مقام فيه للرجال اعرضت عنها راحة الرجال
اعرضت عنها \ تركتها او ابتعدت