اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

القول في الورع شرح تذكرة الشقيق

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1القول في الورع          شرح تذكرة الشقيق Empty القول في الورع شرح تذكرة الشقيق في الإثنين أكتوبر 05, 2009 11:24 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
القول فيما قد رعى بالورع وهي ثالث فاستمع
الورع \ اول الزهد وقد قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم( ملاك دينكم الورع) والورع من مقامات الصوفية وهو تالث مقام من مقامات الطريقة القادرية
والورع ان لايتكلم العبد الابالحق في حالتي الرضا والغضب وان يكون اهتمامه مايرضي الله تعالى وقيل( الورع دليل الخوف والخوف دلبيل المعرفة والمعرفة دليل القرب من الله تعالى) عوارف المعارف للسهروردي صفحة 233
قال الا مام الصاحب الصديق مقالة نظمي بها يضيق
نظمي بها يضيق \ لا يتسعها
لكنني اذكرها بالمعنى ببعض الفاظ بها تغني
اذكرها بالمعنى \ اذكر معنى ماقال
فشاءنها اهل النهى والعقل وبعض ارباب التقى والنقل
اهل النهى والعقل \ ذوي الالباب والعقول النيرة
اهل التقى والنقل \ اهل اليقين وهم الاتقياءوالعلماء ممن كتبوا والفوا الكتب في الدين والعلوم الدينية وتقلوها في تصانيفهم
وهي من الحلال كنا ندع سبعين بابا ورعا ونمنع
نمنع \ نترك أي كنا نتركها خوف الوقوع في الشبهة او في الحرام ايمانا بقول المصحف الشريف( ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر الفواءد كل اولئك كان عنه مسؤولا ) سورة الاسراء اية 35 او قول الرسول الكريم( دع مايريبك الى مالا يريبك)

وقا ل يحي بن معاذ الرازي وقوله في غاية الايجاز
يحيى بن معاذ الرازي \هو ابو زكريا يحيى بن معاذ الرازي ولد وعاش في
نيسابور وسافر الى مدينة بلخ ثم عاد اليها وتوفي فيها عام 258 هجرية
871 ميلادية من اقواله في الزهد الورع ( جوع التوابين تجربة وجوه الزاهدين
سياسة وجوع الصديقين مكرمة) وقال ( الزهد ثلاثة اشياء القلة والخلوة والجوع) ويقول ( تورع عما ليس لك ثم ازهد فيما لك )
الورع الوقوف عند العلم بعير تاءويل لمعنى الحكم
وقول يحيى بن معاد في الورع ( الورع الوقوف على حد العلم من غير التاءويل)
احياء علوم الدين المجلد الخامس صفحة 232

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى