اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشرح والتحقيق بقلم فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

وعط بالذل على الرجلين
الكمين \ الخفاء
ولا تعر بساعد الكف اذا كنت مع القوم فتلقى الاذى
لا تعر \ لاتنفرد والعاري من لاستر له وتلقى بالاذى \ تقع فيه
ولا تخاطب احدا بالكف فذاك نقص عند اهل العرف
لاتخاطب احدا يبالكف \ أي بالاشارة باليد فالتكلم والاشارة باليد منقصةوسوءخلق






واحذر من التمخط والتبصيق مابينهم ياطالب الطريق
ومن اداب المجالسة ترك التمخط والتبصيق في حضرة الاخرين
وان اتتك سعلة او عطسة فاحفظهما حتى تصير همسة
والسعل والعطس ايضا مذمومتان ويستطيع المرء التخلص منهما بغلق الفم ومسك ارنبة الانف فانهما يتلاشيان
ولاتكن ممن يرى في المجلس يعبث باللحية كالموسوس
ومن معايب المجالس أيضا اللعب باللحية
وانقص من النطق على السجاة فنقصه يورثك العبادة
انقص من النطق \ قلله والزم التفكير والتاءمل في الله تعالىواموره في خلقه
يورثك العبادة\يزيد من عرفتك بالله تعالى
ولا تجاور مد حك الجسد مادمت في المجلس اوفي المسجد
لاتجاور مد حك الجسد\ لاتمدن يديك لتحك جسدك وانت في مجلس او في المسجد
وغض من صوتك في الكلا م فاءنه من خلق الكرا م
وغض الصوت امرمن الله تعالى في التربية الخلقية ( واقصد في مشيك واغضض من صوتك ) سورة لقمان اية 19
ثم اذا قمت من السجادة فقدمن يسراك في الارادة
فان انتهت عبادتك من صلاة وذكر لله واردت الخروج فقدم الرجل اليسر في المشي
وارادة \ العزم والقوة
وهذه وظائف القعود للذكر والفكر والسجود
وظائف القعود \ وصاياها وتعاليمها
قد انقضت فاعمل بها ياصاح تنل مقام الفوز والفلاح
انقضت \ا ا نتهت او كملت اعمل بها\ التزم بها
القول في المشي والاداب يحفظهما فيه اولوالالباب
اولو الالباب \ اصحاب العقول الناضجة اهم المؤمنون الذين وصفه الله تعالى في قوله ( ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاءلي الالباب اللذين ي1ذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النا ر0 ربنا انك من
تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين من انصار 0 ربنا اننا سمعنا مناديا ينادي للايمان ان امنوا بربكم فامنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سياءتنا وتوفنا مع الابرار
ربنا واتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد 0 فاستجاب لهم ربهم اني لااضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاءكفرن عنهم سياءتهم ولاءدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب ) ال عمرا ن الايات 190\ 195


اذا بدا للشيخ او للصحب للسوق امر فاسع ياذا اللب
اذا طلب شيخك او اصحابك منك الذهاب الى السوق للتبضع فاذهب
ذو اللب \ ذو العقل الراجح
ولاتكن في المشي بالمحتال فذاك من عادة ذي المال
المختال \ المتبختر او الفخور بنفسهقال الله تعالى ( ولا تمش في الارض مرحاانك
لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا )الاسراء اية 27
وامش فوق الارض بالسكون ولا تبختر فوقها بالدون
السكون \ الهدوء الدون \ الحقير التافه تقصير عن الغاية وعدم الوصول الى المطلوب لايحصل سوى غضب الله قالتعالى (ان الله لايحب كل متختال فخور)
ولاتكن في المشي للحاجات ملتفتا للستتة الجهات
لكنما انظر في مكان الخطوة تبقى بقلب عادم للشهوة
الستتة الجهات\ المقصود بها هو كثرة االتلفت اثناء المشي في الطريق فهي عادة مذمومة فمن اداب الطريق النظر الى الامام وعدم التلفت مع ملاحظة حفظ
النظر عن المحرمات
تبقى بقلب عادم للشهوة \ يبقى قلبك بعيدا عنها لان الناظر في الطرقاتتظهر لعينيه امور كثيرة وخاصة في الاسواق وربما يقع فيالمحرم نتيجة النظر
فانما النظرة للا نسان سهم مصيب من يد الشيطان
سهم مصيب \ سهم مسدد
ولا تقف في المشي عند الخلق فاءنه من داءب اهل الخرق
وخل عنك النطق في الطريق واحذر من الوقفة في المضيق
فاءنه موضع اهل التهم فخله ودعه واذن تسلم
9اوصى الشيخ قدس سرع بعدم الوقوف في الطريق لاءنه دليل منقصة
العقل واهل الخرق هم اصحاب العقول غير الناضجة وكذلك التكلم في الطرقات
مثل الوقوف فيها واحدهما يتمم الاخروخاصة الوقوف في الاماكن الضيقة بحيث
يؤدي الى عرقلة سير الاخرين واعتراض مسيرهم
واحذر من المشي على القذارة فاءنها تنجس ذا الطهار ة
القذارة \ المتسخة ذو الطهارة \صاحبها من هو عليها










وقللن المشي في الاسواق الا لحاجات ذوي الوفاق
فانها ارباع اهل الغفلة فلا تلجها واخترنالعزلة
ولا تسير في الاسواق الا لقضاء حاجاتك او حاجات شيخك او صحبه اوصحبك
الفبعد عن الاسوق فضيلة لان الاسواق مجلبة للغفلة عن ذكر الله وبعدا عن الايمان
وهذه وظائف الرجال في مشيهم من كرم الخصال
قد كملت فاعمل بها ياصاحبي فائنها من اكمل المراتب
اكمل المراتب \ اسناها واعلاها
القول في اداتبهم عند السفر وما يرون جملة من الحضر
السفر \ التنقل من مكان لاخر
اعلم بان السفر المحمودا ما يحصل الخير به مقصودا
السفر المحمود\ ما قصد به الخير ولاجله والخير هنا خير الدنيا والاخرة فخير الدنيا سمعة المسفر فيها تعليم اداب السفر والتزامها وخير الاخرةهو مافصله في
الابيات التالية في السفر لطلب الاخرة وفي العبادة لاجلها
وقد اتت ثلاثة الاسفا ر جامعة لخيرة السفار
فاول الاسفارقصد الحج بالشيخ في افعاله والعج
وقد بين الاسفار ثلاثة الاول لاداء فريضةالحج مع الشيخ تيمنا بافعاله واقواله
وسفر اخر للرياضة وذاك بعد الحج والافاضة
والسفر الثاني للمجاهدة والتعبد والرياضة هي ( تهذيب الاخلاق النفسية ) انظؤر كتاب اصطلاح الصوفية لابن عر يي صفحة 8
والسفر الثالث للرجال قصد الشيوخ طابا للحال
والسفر الثالث هو سفر المريد الى المشايخ واصحا ب الطريقة
بقصد التلمذةعلى ايديهم واخذ الطريقة منهم
فاذاعزمت سفر الطريق فاستخر بالله لا تعويق
فصل ركعتين واسجد لله شكرا واخرجن كالاسد
وودع الشيخ مع الاصحاب ولا تقدر مدة الغياب
سفر الطريق \ سفر المجاهدة والتعبد لله تعالى اوله النية ثم الاستخارة بالله تعالى
ثم الضوء والصلاة ركعتين استخارة لله تعالى ثم شد الرحال بعد توديع شيخه
واصحا به الذين هو معهم بقصد السفر ثم السفر بدون تحديد مد ة غيابه فيه
واحمل عصا الصحبة في يمناكا ثم اجعل الابريق في يسراك
وشد بالوسط اذن بالكمر واحسر عن الساعد كالمشمر
ومن الامور المطلوبة في السفر عصا يحملها في اليد اليمنى لتقيه شر الطريق وابريق قصد الوضوء يحمله في اليسرى وشد الوسط بالكمر وهو نوع من الاحزمة
كتن موجودا الى عهد قريب ثم التشمير عن الساعد وهو دليل القوة والعزم والرغبة في العمل

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى