النص والتحقيق
الحمد لله مفيض الخير باعث الرسل لدفع الضير
:- مزيد النعم بحيث يجعلها فائضة عن حاجة الخلق مفيض الخير\
:- لدفع الضير \لدفع الاذى والشر عن الناس في الدنيا او الاخرة
ثم الصلاة والسلام النامي على النبي افضل الآنام
النامي :- المستمر بالزيادة الانام :- الخلق
محمد المخصوص بالرسالة المنقذ الناس من الضلالة :- الرسالة \الرسالة المحمدية الخالدة الضلالة ضد الهداية وهو ان يتيه المرء فلا يعرف الحق من الباطل و لا يعرف حدود اوامر الله تعالى ونواهيه
واله الجحاجح الابرار والسادة الائمة الاطهار
:- الجحاجح \جمع جحجاح وهو السيد المهيب الجانب
:- هم ال بيت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
وصحبه اهل التقى والرشد الناصرين دينه بالجهد:- الجهد\ البذل والعطاء او الطاقة
ومن تلاه بعد بالاحسان على دوام الدهر والازمان
:- تلاه\ جاء بعده وسلك طريقته
:- الفضل والاحسان مقام من مقامات الصوفية وهو اعلى المقامات وارقاها في الطريقة القادرية
وبعد فالمرء الى الاداب مفتقر لخدمة الاصحاب
:- الادااب\ السلوك التربوي
ومفتقر :- محتاج
وهذه ارجوزة مختصرة تجمع اداب الورى منحصرة
الارجوزة قصيدة شعرية تاتي بحر الرجز وزنه( مستفعلن\ مستفعلن\مستفعلن)
فيها من الاقوال عند العبد يستون مع تلاته في السرد
عند العبد:- عند العبد المومن
يستون :- يستوون يتساوى احدهم بالاخر
مع تلاته:- مع الذين ياتون من بعده
السرد:- الايضاح والتفسير
سميتها تذكرة الشقيق جامعة معرفة الطريق
أي جامعة لتعاليم سالكي طريق الحق تعالى وارشادهم
فقلت والله تعالى اسال في نظمها التيسير وهو الموصل
التيسير:- السهولة والوصول
ياايها السالك للطريق عليك بالرفق بالر فيق
السالك للطريق هو المريد وقد سبق الحديث عنه :- الرفق بالرفيق = الرئفة به والحنان والمحبة اليه وربما اراد بالسالك الشيخ والرفيق هو المريد او المبتدئ
فليس بالعنف ينال الغاية و الجهد بل يثبت في البداية
العنف :- الصعوبة والقسوة
والجهد :- التعب والعمل الشاق والمطلوب به سهولة التعامل مع سلالك الطريق المبتدئ ثم ياخذه بالاشد وهذا من تعاليم الطريقة القادرية
وليس من يذهب فردا في السفر الا كشيطان كما جاء في الخبر
أيمن الافضل ان لايسافر المرء بمفرده ومن يراعي الوقت في البداية ينل مقام القرب في النهاية
ينل:- يحصل
مقام القرب:- مقام الوصول عند الصوفية وهو انشراح القلب بنور الايمان واليقين فيتمكن النور من الباطن ويتسع الصدر لانشراح
وتفتح عين البصيرة وعند ذلك يعاين حسن تدبير الله تعالى فتحضى النفس بحلاوة الحب من الحبيب
ادخل اذا في حكم شيخ عارف فأنه يهديك للمعارف
حكم شيخ عارف:- شيخ ماذون له ومجاز بالتعليم وعارف بربه
اتبعه في الاخلاق والاداب تفز بمن الله عن الاصحاب
اتبعه:- سرعلى خطاه في الاخلاق والاداب أي في اخلاقه الفاضله وادابه النفسية العالية
القول في وظائف المريد في خدمة الشيخ بلا تحديد
وظائف المريد شرحت كاملا في الباب الاول اداب المريد مع شيخه في كتاب شرح ديوان الشيخ عبد القادر الكيلاني وشيء في تصوفه فارجع لها جزاك الله خيرا
اعلم اخي ان شروط الصحبة مع كل من زاد عليك رتبة
الرتبة :- المنزلة والمكانة وقد بينلاه في الباب الاول
تبجيله حق وحفظ سره ثم قبول نهيه وامره
التبجيل:-التعظيم
حق:- واجب
والشيخ اولى صح بالتبجيل من كل من يختص بالتفضيل
يختص بالتفضيل :- يختص بالعلم والاحسان والخدمة الفاضلة
لأنه ذريعة الوصول وسبب الاقبال والقبول
الاقبال:- حضور المريد لدخول وسلوك هذه الطريقة بمحض ارادته
والقبول:- رضا الشيخ عنه بقبوله تلميذا عنده وولدا له
وكن له مبجلا مكرما ممتثلا لأمره معظما
التبجيل والتكريم للشيخ في كثرة طاعته واحترامه وتقديره ممتثلا:- طائعا لاوامره
وامدحه في الغيبة والحضور وادعو له في سرك المستور
السر المستور:- السر العظيم الثابت في القلب فلا يطلع عليه سوى الله تعالى
وكن لديه خاضعا كالعبد ولا تعارض قوله بالرد
العبد:- الخادم
المعارض في الرد:- المعارضة في الاستجابة
ولا تكن ذا منة عليه وان تكن ذا همة لديه
ذو منه:- صاحب حضوة ومكانة اوصاحب نعمةوهذا من واجبات المريد في شيخه بان لايكون صاحب فضل عليه جراء خدمته له وان كانت له عند شيخه منزلة ومكانة( ذاهمة ) لاانه ولده ويتصرف به كيفما يريد تيمنا بقول الحبيب المصطفي
صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جاء يشكو والده في حضرة رسول الله لانه اخذمن ماله فاجابه الحبيب المصطفى ( اذهب انت ومالك لاءبيك )
ولا تخاطبه بصوت عالى وكن لما يامر في امتثال
لاتخطبه بصوت عالي:- لاترفع صوتك عليه
الامتثال:- الطاعة التامة
واحذر ان تغتابه في الغيبة فاننما الغيبة تنفي الهيبة
الغيبة :- الكلام على الغير بدون وجوده فان كان هذا الكلام صدقا وبما فيه فهو غيبة وان كان كذبا فهو بهتان
وان تكونا يااخي في السفر وحدكا او ان تكونا مر نفر
تكونا :- انتما انت والشيخ
مر نفر :- مع جماعة
فاحمل له الابريق والسجادة تزدد وقارا يا اخا الارادة
الحمد لله مفيض الخير باعث الرسل لدفع الضير
:- مزيد النعم بحيث يجعلها فائضة عن حاجة الخلق مفيض الخير\
:- لدفع الضير \لدفع الاذى والشر عن الناس في الدنيا او الاخرة
ثم الصلاة والسلام النامي على النبي افضل الآنام
النامي :- المستمر بالزيادة الانام :- الخلق
محمد المخصوص بالرسالة المنقذ الناس من الضلالة :- الرسالة \الرسالة المحمدية الخالدة الضلالة ضد الهداية وهو ان يتيه المرء فلا يعرف الحق من الباطل و لا يعرف حدود اوامر الله تعالى ونواهيه
واله الجحاجح الابرار والسادة الائمة الاطهار
:- الجحاجح \جمع جحجاح وهو السيد المهيب الجانب
:- هم ال بيت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
وصحبه اهل التقى والرشد الناصرين دينه بالجهد:- الجهد\ البذل والعطاء او الطاقة
ومن تلاه بعد بالاحسان على دوام الدهر والازمان
:- تلاه\ جاء بعده وسلك طريقته
:- الفضل والاحسان مقام من مقامات الصوفية وهو اعلى المقامات وارقاها في الطريقة القادرية
وبعد فالمرء الى الاداب مفتقر لخدمة الاصحاب
:- الادااب\ السلوك التربوي
ومفتقر :- محتاج
وهذه ارجوزة مختصرة تجمع اداب الورى منحصرة
الارجوزة قصيدة شعرية تاتي بحر الرجز وزنه( مستفعلن\ مستفعلن\مستفعلن)
فيها من الاقوال عند العبد يستون مع تلاته في السرد
عند العبد:- عند العبد المومن
يستون :- يستوون يتساوى احدهم بالاخر
مع تلاته:- مع الذين ياتون من بعده
السرد:- الايضاح والتفسير
سميتها تذكرة الشقيق جامعة معرفة الطريق
أي جامعة لتعاليم سالكي طريق الحق تعالى وارشادهم
فقلت والله تعالى اسال في نظمها التيسير وهو الموصل
التيسير:- السهولة والوصول
ياايها السالك للطريق عليك بالرفق بالر فيق
السالك للطريق هو المريد وقد سبق الحديث عنه :- الرفق بالرفيق = الرئفة به والحنان والمحبة اليه وربما اراد بالسالك الشيخ والرفيق هو المريد او المبتدئ
فليس بالعنف ينال الغاية و الجهد بل يثبت في البداية
العنف :- الصعوبة والقسوة
والجهد :- التعب والعمل الشاق والمطلوب به سهولة التعامل مع سلالك الطريق المبتدئ ثم ياخذه بالاشد وهذا من تعاليم الطريقة القادرية
وليس من يذهب فردا في السفر الا كشيطان كما جاء في الخبر
أيمن الافضل ان لايسافر المرء بمفرده ومن يراعي الوقت في البداية ينل مقام القرب في النهاية
ينل:- يحصل
مقام القرب:- مقام الوصول عند الصوفية وهو انشراح القلب بنور الايمان واليقين فيتمكن النور من الباطن ويتسع الصدر لانشراح
وتفتح عين البصيرة وعند ذلك يعاين حسن تدبير الله تعالى فتحضى النفس بحلاوة الحب من الحبيب
ادخل اذا في حكم شيخ عارف فأنه يهديك للمعارف
حكم شيخ عارف:- شيخ ماذون له ومجاز بالتعليم وعارف بربه
اتبعه في الاخلاق والاداب تفز بمن الله عن الاصحاب
اتبعه:- سرعلى خطاه في الاخلاق والاداب أي في اخلاقه الفاضله وادابه النفسية العالية
القول في وظائف المريد في خدمة الشيخ بلا تحديد
وظائف المريد شرحت كاملا في الباب الاول اداب المريد مع شيخه في كتاب شرح ديوان الشيخ عبد القادر الكيلاني وشيء في تصوفه فارجع لها جزاك الله خيرا
اعلم اخي ان شروط الصحبة مع كل من زاد عليك رتبة
الرتبة :- المنزلة والمكانة وقد بينلاه في الباب الاول
تبجيله حق وحفظ سره ثم قبول نهيه وامره
التبجيل:-التعظيم
حق:- واجب
والشيخ اولى صح بالتبجيل من كل من يختص بالتفضيل
يختص بالتفضيل :- يختص بالعلم والاحسان والخدمة الفاضلة
لأنه ذريعة الوصول وسبب الاقبال والقبول
الاقبال:- حضور المريد لدخول وسلوك هذه الطريقة بمحض ارادته
والقبول:- رضا الشيخ عنه بقبوله تلميذا عنده وولدا له
وكن له مبجلا مكرما ممتثلا لأمره معظما
التبجيل والتكريم للشيخ في كثرة طاعته واحترامه وتقديره ممتثلا:- طائعا لاوامره
وامدحه في الغيبة والحضور وادعو له في سرك المستور
السر المستور:- السر العظيم الثابت في القلب فلا يطلع عليه سوى الله تعالى
وكن لديه خاضعا كالعبد ولا تعارض قوله بالرد
العبد:- الخادم
المعارض في الرد:- المعارضة في الاستجابة
ولا تكن ذا منة عليه وان تكن ذا همة لديه
ذو منه:- صاحب حضوة ومكانة اوصاحب نعمةوهذا من واجبات المريد في شيخه بان لايكون صاحب فضل عليه جراء خدمته له وان كانت له عند شيخه منزلة ومكانة( ذاهمة ) لاانه ولده ويتصرف به كيفما يريد تيمنا بقول الحبيب المصطفي
صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جاء يشكو والده في حضرة رسول الله لانه اخذمن ماله فاجابه الحبيب المصطفى ( اذهب انت ومالك لاءبيك )
ولا تخاطبه بصوت عالى وكن لما يامر في امتثال
لاتخطبه بصوت عالي:- لاترفع صوتك عليه
الامتثال:- الطاعة التامة
واحذر ان تغتابه في الغيبة فاننما الغيبة تنفي الهيبة
الغيبة :- الكلام على الغير بدون وجوده فان كان هذا الكلام صدقا وبما فيه فهو غيبة وان كان كذبا فهو بهتان
وان تكونا يااخي في السفر وحدكا او ان تكونا مر نفر
تكونا :- انتما انت والشيخ
مر نفر :- مع جماعة
فاحمل له الابريق والسجادة تزدد وقارا يا اخا الارادة