اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشرح والتحقيق بقلم فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الشرح والتحقيق                   بقلم فالح الحجية الكيلاني Empty الشرح والتحقيق بقلم فالح الحجية الكيلاني في الخميس سبتمبر 24, 2009 12:06 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
وليست الصفرة في الثياب محمودة عند ذوي الالباب فانه قد جاء عن هارون ان قد راى في كسوة المأمون نقيطة صفراء شبه الحمص تنفر منها النفس مثل البر ص
ذوي الالباب:- اصحاب العقول النيرة وهاروه \ هو هارون الرشيد الخليفة العباسي المشهور والمأمون ولده الخليفة
والبرص:- مرض معروف
فغمس اليراع في المداد وابدل الصفرة بالسواد
لانه ملبوس كل الخلفا من عترة العباس عم المصطفى
غمس اليرع في المداد غمس القلم في الحبر الاسود وغير النقطة الصفراء التي لاحظها في لباس المأمون الى سوداء حيث كان السواد لباس الخلفاء العباسيين
والعباس ه\ هو العباس بن عبد لالمطلب عم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء العباسيون هم من ذ رية العباس رضي الله عنه
حتى الى هذا الزمان الحاضر دليله ثوب الخطيب الماهر
لاءنه النائب في ذي الر تبة فالبس الاسود عند الخطبة
ذو الرتبة \ صاحب المنزلة العالية
وابيض اللون من الثياب تصلح للشيوخ والشباب
لكنما الشيخ بذاك اولى لاءنه بلونه تحلى
تحلى \ تجمل وازداد بهاءا وجمالا وذلك لتحليه بالثياب البيضاء التي هي بلون
لحيته البيضاءوشعره الابيض
لمكل ثوب عندهم مقام يدري بها الناقص والتحا م
أي لكل مناسبة نوع من اللباس ولكل فئة من الناس نوع مميزمتنها
خير ما يلبس منه الصوفي من تزين ثياب الصوف
الصوفي من صفت نفسه بصفاء قلبه دائم الافتقار الى مولاه كلما تحركت نفسه وظهرت بصفة من صفاتها يدركها ببصيرته النافذة فيفر الى ربه
فيكون قائما بربه على قلبه وقائما بقلبه على نفسه لامتثالا لا مرالله تعالى
(( كونوا قوامين لله شهداء بالقسط) وهذه الحالة هي معروفة بالتصوف والسر فيه انجذاب الروح الى الحضرة الالهية لاءن روح الصوفي منجذبة متطلعة الى ربها










لاءنه قد جاء في الانباء عن ادم وزوجه حواء
اشارة الى قصة هبوط ادم وزجته حواء بعد ان اخرجهما ربهما من الجنة الى الارض
اذ اهبطا من السماء للارض وافترقا في طولها والعرض
يطلب كل ان يواري عورته ----------------------------
افترقا \ قيل انهما عندما اخرجهما ربهما من الجنة الى الارض كل في مكان منها
فافترقا وكانا عاريين فاحذ كل واحد منهما يواري سوءته من الاخر عندما التقسيا بعد وقت طويل
فجاء جبريل ومعه جمل والصوف نمنه وافر منسدل
وافر \ كثير منسدل \ متدلي بسبب طوله وكثرته
وقال جزي صوفه ثم اغزلي حواء منه واتعبي واحتملي
ا وحكه يا ادم بعد الغز ل ثم البساه بعد طول الشغل
وفعلا ما قاله تصرفا فاصبحا او ل من تصو فا
اغزليه \ اجعليعه خيوطا فقد غزلت الصوف حواء وحاكه ادم ولبساه ثوبا
فكانا اول من لبس الصوف وربما يقصد بها اول نمن سلك طريق التصوف وهذا
هو الارجح بدليل البيت التالي
فالبسه زهدا واقتداءا بهما ولا تكن فيما حكيت موهما
الزهد \ هوخلو الايدي من مال الدنيا والقلوب من التتبع لاءن الزاهد اختار الزهد واراده وقد سئل رسول الله تعالى صلى الله عليه وسلم
فقال ( لاذا راءيتم الرجل قد اوتي زهدا في الدنيا فاقربوا منه فاءنه يلقي الحكمة) احيا علو م الدين للغزالي المجلد الحامس صفحة 233
وكا ن خير الانبيا ء والرسل يلبس الصوف لامن قل
وجاءنا عن الكليم موسى ثم يحيى بعده وعيسى
ان كان اثوابهم من صوف فمن هنا يعزى عليه الصوفي
خير الانبياء والرسل \ الحبيب المصطفى مجمد صلى الله عليه وسلم فقد لبس الصوف وكذلك الانبياءوالرسل موسى كليم الله ويحيى وعيسى عليه السلام
واحرف الصوف ثلاث في العدد ثم لكل مثلها من العدد
فالصاد صدق وصلا ح وصفا والواو وجد ووصول ووفا
كلمة الصوف متكونة من ثلاثة احرف ولكل حرف من هذه الحروف ابتدا بثلاث كلمات تصب في نفس المعنى ومشتقة منه معانيها مترادفة ومنهجا متواصل فالصاد منه الصدق والصلاح وصفاء النفوس والواو منه الوجد وهو شدة الشوق والمحبة والوصول الى الله تعالى والوفاء اليه سبحانه

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى