اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصحاب الجنة في سورة النحل بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
من سورة النحل

بسم الله الرحمن الرحيم


(( وقيل للذين أتقوا ماذا انزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولدار الاخرة خير ولنعم دار المتقين . جنات عدن يدخلونها تجري من تحتها الانهار لهم فيها ما يستؤون . كذلك يجزي الله المتقين . الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم . ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون.))
سورة النحل الايات30/32


اسباب نزول هذه الايات ان الوفود الوافدة من الجزيرة العربية قاصيها ودانيها كانوا يقدمون الى مكة ويسألون المؤمنين الذين آمنوابالله ورسوله ماذا أنزل ربكم على محمد صلى الله عليه وسلم. فكانت هذه الايات جوابهم على سؤال السائلين فالذين اتقوا ربهم يقرون بأن ما انزله الله على رسوله المصطفى هو الخير والنعمة . فالذين أمنوا وحسن ايمانهم لهم في الدنيا حياة طيبة بما عملوه من خير ورحمة لهم ولمن حولهم اما في الاخرة فجزاؤهم أعظم بدخولهم الجنة ونعمت هذه الدار فأنها دار المتقين يدخلونها بأيمان ولهم فيها كل ماتشتهي أنفسهم وتلذ قلوبهم وتسعد به أعينهم جمالا وحسنا ولذة ونضرة دائمة تحت الاشجار وبين الانهار. والملائكة عندما تتوفاهم في الحياة الدنيا ادخلوا الجنة بما فعلتم من الخير فالله جعلكم أصحاب الجنة .


بسم الله الرحمن الرحيم
(( والذين هاجروا في الله من بعد ما ظلموا بنبؤنهم في الدنيا
حسنة ولاجر الاخرة أكبر لو كانوا يعملون . الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون . ))

سورة النحل آيه 41_42

اما الذين هاجروا في سبيل الله بعد ان عانوا من التعذيب المشركين وأذوهم واحتملوا ذلك صبرا وتركوا الاهل والاحبه فقد وعدهم ربهم بأن لهم في الدنيا المكانه العالية ويرزقهم الرزق الحسن وينصرنهم النصر المبين . اما في الاخرة فلهم الفضل الاكبر والمنزله الرفيعة والدرجة العاليه على صبرهم وتوكلهم على ربهم في اعمالهم . لانهم من اصحاب الجنة .



بسم الله الرحمن الرحيم

(( ما عندكم ينفد وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ماكانوا يعملون . من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم بأحسن ماكانوا يعملون . فأذا قرأت القرأن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم . انه ليس له سلطان على الذين أمنوا وعلى ربهم يتوكلون . قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين آمنوا وهدى وبشرى للمسلمين .))

سورة النحل آيه 96_ 102

كل ما على الارض مصيره النفاد وكل ما عند البشر مصيره النفاد والنهاية فهو متاع الحياة الدنيا مهما قل أو كثر او دق أو أكبر ومهما كان فيه من نعيم الدنيا ورفاهية الحياة فيها فمصيره الزوال والفناء .


أما ما يسره الله تعالى لعباده الصالحين في الدار الاخرة الذين صبروا على الاذى واحتمال المصاعب في سبيل احياء الحق والثبات على الدين فأنه ثابت دائم خالد .فمن عمل صالحا فأن الله تعالى يحييه الحياة الطيبة تحق به السعادة والهناء والرضاء بما كتب الله له وان كان معسرا . طيبة نفسه بقناعتها ورضاها بقسمتها وما وعدها ربها فهو في حياة طيبة في الدنيا اما في الاخرة فأنه من اصحاب الجنة .


وقد آمر الله تعالى المؤمنين والخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم خاصة ولكافةالمسلمين عامة انه من يروم قراءة القران الكريم عليه أن يبدأ بالتعوذ من الشيطان الرجيم وشره لان الشيطان ليس له قدرة أو سلطة على من آمن بالله ورسوله واخلص ايمانه وتوكل على الله في كل أموره .

والقرأن الكريم الذي أمر الله تعالى ان يقرأه المؤمنون والمسلمون ويكثرون قراءته ومدارسته والتفكر فيه أنزله الله تعالى على بنيه محمد صلى الله عليه وسلم نزل به جبريل الامين الذي هو روح القدس . انزله الله تعالى لهداية المؤمنين والمسلمين ولنت قلوبهم على الايمان وتطمئن به قلوبهم وتتيقن نفوسهم وليكون بشرى للمسلمين الذين يلتزمون احكامه وأدابه وفروضه ونواهيه والتشريع الذي شرعه فيه فهو حقا تبصرة وهدى للمؤمنين وبشرى لهم بالنعيم المقيم في الاخرة لانهم اصحاب الجنة



بسم الله الرحمن الرحيم


(( واصبر وما صبرك الا بالله ولا تحزن عليهم وتك في ضيق مما يمكرون . ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون . ))

سورة النحل الايات 127/128


بسم الله الرحمن الرحيم



اصبر .. اصبر .. اصبر ايها الرسول الكريم على اذى المشركين واحتمل مشقة الصبر . ولاتحزن على الكافرين كونهم كفاءا ولا يضيق صدرك من مكرهم وكيدهم لان الله تعالى مع المتقين من المؤمنين لانهم هم المحسنون الذين أحسن الله اليهم وأحسنوا هم الى الاخرين . ومن أحسن الله اليهم أدخلهم الجنة .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى