اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصحاب الجنة في سورة القصص بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
من سورة القصص

بسم الله الرحمن الرحيم


(( الذين أتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون . واذا يتلى عليهم قالوا آمنا به أنه الحق من ربنا انا كنا من قبله مسلمين . أولئك يؤتون أجرهم مرتين ويدرؤون بالحسنة السيئة ومما رزقناهم ينفقون . واذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا نبتغي الجاهلين . ))


سورة القصص آيه 52_55


في هذه الايات الشريفات اشارة الى الذين آمنوا بالتوراة والانجيل قبل نزول القرآن الكريم وفهموا ما جاء فيهما من صدق نبوة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم فأمنوا به . فهم مسلمون بما جاءت به الكتب المنزله من قبل ثم آمنوا بالقرآن الكريم . فهم الذين رزقهم الله تعالى الاجر والثواب مرتين وذلك بصبرهم وتحملهم الاذى عند ايمانهم بالكتب المنزله قبل القرأن وتحملهم الصبر والاذى بعد ايمانهم بالقرأن الكريم . فهم ذو صفات حسنه واخلاق فاضلة بعد من أفضل الصفات الانسانيه فهم الصابرون على الاذى وهم الذين يدفعون السيئة بالحسنه والعمل الضار بالنافع وهم الذين يؤدون زكاة اموالهم كما امر الله تعالى اما اذا سمعوا الكلام غير الجيد ولغو الكلام والباطل فيه يعرضون عنه بسهوله ويسر ولين ويبتعدون عن ذوي الالسن الفاحشة والكلام النابي لانهم من اصحاب الجنة .

بسم الله الرحمن الرحيم
(( فأما من تاب وأمن وعمل صالحا فعسى ان يكون من المفلحين . وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون . وربك يعلم ماتكن صدورهم وما يعلنون . وهوالله لا اله الا هو له الحمد في الاولى والاخرة وله الحكم واليه ترجعون . ))

سورة القصص آيه 67_70



المؤمن الذي آمن بالله تعالى وعمل صالحا وتابمن كل عمل غير صالح هؤلاء هو المفلحون الذين قال الله تعالى فيهم (( قد افلح المؤمنون .))والله تعالى هو الذي يخلق كل شى بما شاء وقدر وهو الذي يختار الرسل من عباده الصالحين الذين اصطفاهم لحمل رسالته الى الناس بأن امنوا بالله ورسله .. وما كان لاي من البشر او الجن او أي مخلوق ان يختار شيئا . سبحان الله وتعالت عظمته وقدرته وتنزه عن كل شريك . فالله تعالى يعلم السرو واخفى ويعلم ما نكتم وما نعلن . ما في الصدور والنفوس والقلوب والافكار الا يعلمه الله تعالى . فكل ماير على القلب من الخواطر فهو حال يرد من الله تعالى فهما وعلما . لهذا وجب الحمد والثناء لله تعالى على نعمته هذه . فاللهتعالى هو الذي تفرد بالوحدانية وله الحمد في هذه الدنيا وله الحمد في الحياة الاخرة وله الحكم في الجميع واليه يرجع الامر كله . الكل راجعة اليه يوم القيامة فيحكم بينهم فيما كانوا فيه يصنعون ومن ثقلت موازينه واعماله فهو من اصحاب الجنة .
بسم الله الرحمن الرحيم


(( تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لايريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين . من جاء بالحسنة فله خير منها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات الا ما كانوا يعملون . )) (1)


سورة القصص آيه 83_84


الدار الاخرة للمؤمنين هي الجنة جعلها الله تعالى للناس الطيبين الذين عملوا الاعمال الصالحة والحسنة سيماهم التواضع في امورهم واعمالهم . لا يتكبرون ولا يعتدون على الاخرين ولا يظلمون الناس ويتقون الله تعالى في كل امورهم من كل قلوبهم ونفوسهم ذلك على السنتهم واقوالهم . فتكون عاقبتهم حسنة طيبة بذكرهم الطيب بين الناس في حياتهم وبعد مماتهم وعاقبتهم طيبة بدخولهم الجنة . وفي الاية تقرير وحكم فاطع من الله تعالى ان الين يعملون الصالحات والاعمال الطيبة لهم الجنة والذين يعملون الاعمال السيئة يجزون بما عملوا النار والحسنات يذهبن السيئات بل تأكلها كما تأكل النار الحطب فتنتهي . ومن زادت حسناته على سيئاته ثقلت موازينه واصبح من اصحاب الجنة .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى