اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \2 شرح ديوان الشيخ عبد القادر بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

صليت بنار اضر منها ثلاثة
غرام وشوق والديارالشواسع

صليت بنار \ ابتليت بها او احترقت بها وكان قد اضرت به ثلاثة امور هي اشد من النار وطأة هي الغرام او العشق ونار الشوق القاتل وبعد الديار وفرا ق الاحبة وجاء في كتاب مصطلحات الصوفية في شرح كلمة الشوق ( هيجان القلب عند ذكر المحبوب وهو في قلب المحب كالفتيلة في المصباح والعشق كالدهن في النار وقيل من اشتاق الى الله انس الى الله ومن انسالى الله ومن انس طرب ومن طرب وصل ومن وصل اتصل ومن اتصل طوبى له وحسن ما ب والفرق بين الشوق والاشتياق ان الشوق يسكن باللقاء والاشتياق لا يزول باللقاء بل يزيد ويتضاعف ) عبد المنعم الحفني صفحة 142 معجم مصطلحات الصوفية

يخيل لي ان العذيب وماؤه
منام ومن فرط الغرام الاجارع
العذيب ترعة صغيرة طيب ماؤها قريبة من القادسية وقيل انها واد لبني تميم وحولة فلاة خصبة لاحظ معجم البلدان صضفحة 634 ورحلة ابن بطوطة صفحة 176

فلا نار الا ما فؤادي محله
وما السحر الا ما الجفون تدافع

فلا نار \ النار التي في قلب الشاعر لامثيل لها شديد اوارها قوية الاحتراق يتخيل كل النيران دونها او اقل منها اكتواءا واشتعالا
تدافع \ تماطل وتتسرى في التغميض والتوهم في النوم

ولا وجد الا ما ا قاسيه في الهوى
ولا موت الا ما اليه اسارع

الوجد\ الحب القاتل والمقصود به حب الله تعالى
الموت \ هو القدر المحتوم على بني البشر الذي يسرع اليه الانسان في ياته وبيسيراليه كل لحظات ودقائق وساعات عمره ايا وسنين وينتهي طريقه في الوصول اليه بانتهاء العمر

فلو قيس ما قاسيته بجهنم
من الوجد كانت بعض ما انا جارع

قاسيته \ تجرعته وتعذبت به فجهنم وحرها الشديد هي جزء من عذاباته الشديدة فما في قلبه اكبر واكثر شدة منها

جفوني بها نوح فطوفانها الدما
ونوحي رعد والزفر اللوامع

كناية عن كثرة البكاء واللوعة حيث شبه الدمع الذي يجري من عينيه بالينابيع التي احدثا الطوفان وقت سيدنا نوح عليه السلام وزفراته هي بروق الرعد في الغيوم التي هطلت من السماء لتكملة الطوفان تعبير رائع وجميل في دنيا الادب

وجسمي به ايوب قد حل للبلا
وان مسني ضر فما انا جازع

وكا ن نتيجة هذا البكاء والنحيب ان علاه المرض والسقم وشده البلاء كانما اصيب جسمه كا اصاب ايوب عليه السلام الا انه من هذا الضر ليس بجازع ولا مشتكي

وما نارابراهيم الا كجمرة
من الجمرات التي حوتها الاضالع

ومن شدة حبه وشوقه الى خالقه فقد التهب بقلبه نيران الشوق والهوى واحس بها تحرق هذا القلب الذي بين جنبيه واحشائه اكثر حرارة من تلك النار التي القي فيها ابراهيم عليه السلام ولالبتي قال الله تعالى لها( يانار كوني بردا وسلاما على ابراهيم )

فسرى في بحر الصبابة يونس
تلقمه حوت الهوى وهو خاشع

سرى مشى ليلا ويونس نبي الله عليه السلام الذي اصبح في جوف الحوت بعد ان التقمه فكان في ليل دامس وظلمة في ظلمات الليل والبحر وبطن الحوت فهو في ظلمات ثلاث وسرى فيه الحوت وهوخاشع لله متصبر قائل ( لااله الا انت اني كنت من الظالمين )

وكم في فؤادي من شعيب كابة
تشعب اذ شطت مزارا مرائع

الكابة \ الحزن العميق تشعب\ تفرق
وشعيب \ هو نبي الله شعيب المدفون في الموصل من العراق وشطت \ بعدت

حكى زكريا وهن عظمي من الضنا
ايحيى اصطباري وهو في الموت قانع

وهن عظمي \ ضعف من الكبر وطول العمر
الضنا \ التعب والمشقة والنصب
زكريا \ نبي الله زكريا عليه السلام لاحظ قصته في كتابي \ الادعية المستجابة في القران الكريم –
ايحي اصطباري \ اما كناية عن نبي الله يحي بن زكريا عليهما السلام واما يحيي بعد الموت وطول الاصطبار
وهو في الموت واقع \ قضى عليه بالموت تنفيذا لامر الله تعالى (
كل نفس ذائقة الموت )

ايا يوسف الدنيا لفقدك في الحشا
من الحزن يعقوب فهل انت راجع

يوسف هو نبي الله يوسف بن يعقوب وقصته معروفة مع فرعون مصر ويعقوب والده وهو اسرائيل بن اسحاق بن ابراهيم الخليل ابتلاه الله تعالى بفقد ولده يوسف واصابته بالعمى من شدة البكاء على فقده
الحشا \ الاحشاء وحرقة الحزن في القلب منها

اتينا تجار الذ ل نحو عزيزكم
وارواحنا المزجاة تلك البضائع

اشارة الى قدوم اخوة يوسف عليه وهو في مصر - لاحظ قصة يوسف في كتابي \ الادعية المستجابة في القران الكريم
عزيزكم \ عزيز مصر

فان تك عطفا انت ا هل لاءهله
اما ان يكن دون العذيب مواقع
العطف\ الشفقة والاحسان والاله تعالى اهل لاءهل الاحسان والعطف يجزيهم بما استحقوه في ذلك

تحكم بما تهواه في فانني
فقير لسلطان المحبة طائع

تحكم \ تسلط
تهواه \ تحبه وترضاه وهوان يبذل نفسه في حب الله تعالى وحب الله شرط من شروط الايمان لذا فالشاعر فقير ومحتاج لقوة طاعة الله تعالى ومحبته وطائع لها ولسان حاله يقول – الهي اني مقيم بفنائك مشغول بثنائك صغيرا اخذ تني اليك وسربلتني بمعرفتك وامكنتني من الطافكونقلتني في الاحوال وقلبتني في الاعمال سترا وتوبة وزهدا وشرفا ورضا ومحبة تسقيني من حياضك وتلهمني من رياضك ملازما لامرك مشغوفا بقولك لاني محب لك وكل محب بجبيبه مشغوف وعن غير حبيبه مصروف – فهؤلاء ( لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة لاتبديل لكلمات الله وذلك الفوز العظيم ) صدق الله العظيم

فكل الذي يقضيه في رضاكم
مرامي وفوق القصد ما انت صانع

الرضا \ منزلة من منازل الصوفية واخر المقامات ثم يفضي بعد ذلك احوال ارباب القلوب ومطالعة العيوب وتهذيب النفوس في الاذكار والاسرارلصفائها وحقائق احوالها والرضا باب الله الاعظم وجنة الدنيا وفيها يكون قلب العبد ساكنا تحت حكم الرحمن عز وجل

حبيتك لا لي بل لاءنك اهله
ولا لي في شيء سواك مطامع
فصل ان ترد او دع وعد عن اللقا
وأوعد وعد وعدا فما انا قانع

المحبة \ حقيقة المحبة ان تهب كلك لمن تحب فلا يبقى لك منك شيء والشاعر ملتزم بذلك لذا وهب كله لمحبوبه كما جاء في الابيات التالية لهذا البيت والمتصوفون يقسمون اهل المحبة الى ثلاثة الحوال
الاول محبة العامة وهي المحبة الفعلية ويتولد ذلك من احسان الله تعالى اليهم وعطفه عليهم وفيها ياتي قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( جبلت القلوب على حب من احسن اليها )
والثاني حال المحبة الصماتية ويتولد من نظر القلب الى غناء الله وجلاله وقدرته وعلمه وهي محبة الخواص او محبة الصاقين والمحققين وفيها يقول الثوري-( المحبة هتك الاستار وكشف الاسرار) -
والثااث هو حال المحبة ذاتها وتولدت من نظرهم ومعرفتهم بقديم حب الله بلا علة وهؤلاء هم الصديقون والعارفون
ومحبة الله تعالى هي تعظيم لله فلا محبوب سواه ومحبة الله تعالى للعبد هو ان يسلبه فلا يصلح لغيره وهو معنى قوله تعالى ( واصطنعتك لنفسي) طه 43 ومعنى الحب ان يتلذذ المحب ويسعد بكل مايرد اليه من حبيبه الذي هو الله تعالى من بلاء او ابتلاء اونعمة اونقمة فهو العيش الحقيقي وبه قال الشاعر

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى