اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة شرح ديوان عبد القادر الكيلاني بقلم فالح الحجية 1

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
قافية العين


شمس المحبة


فؤاد به شمس المحبة طالع
وليس لنجم العذل فيه مواقع

طالع \ تجمع طوالع هي انوار التوحيد تطلع على قلوب
اهل المعرفة والحقيقة فتطمس سائر الانوار ما خلا نور الحق المبين
مواقع \جمع موقع وهي الاماكن او مساقط النور ويفسره بالايمان والنور هنا المعارف والحقائق التي تجلب نور اليقين الى العقائد وشمس المحبة هو مصدر النور و يقصد به المصحف الشريف قال تعالى ( يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وانزلنا اليكم نورا مبينا ) سورة النساء 174

صحا الناس من سكر الغرام وما صحا
وافرق كل وهو في الحان جامع

سكر الغرام \ سكر المحبة القاتلة او الشديدة الوقع على القلب فتذيبه والسكر حال شريف يعتور عليه صحوان قبله وبعده وهو من مقامات الصوفية وتعابيرهم المهمة ويكون اعز من السكر لاشتماله على الجمع والتفرقة ولا ينال الا بعد العبور على ممر السكر والجمع وهذا الموقع هو معراج السالكين
كل \ توكيدية تعود على الناس أي تفرقوا بعد صحوهم لكنه بقي في موقع سكره في حالة التمكين مدهوشا في سر المحبة والمشاهدة والانبهار بجمال انوار المحبوب بعد شعاع عقله عن نفسه

حميا هواه غير قهوة غيره
مدا م دواما تقتنيها الاضالع

حميا هواه \ بداية الانتعاش بمحبته واشتداد ولعه
قهوة \ القهوة من اسماء الخمرة وكذلك المدام
دواما \ مستمرا اوعلى مدى الدهر
تقتنيها \ تحتفظ بها بعد الحصول عليها بتعب او نصب وتحافظ عليها فهي لها كالاضالع للقلب

هوى و صبابات ونار محبة
وتربة صبر قد سقتها المدامع

هوى \ هوى النفس
صبابات \ رقة الشوق وحرارته وياتي من الصبا والتصابي
المحبة \ ميل النفس الى ماتراه خيرا واما محبة العبد لربه تعالى فهي تعظيم له وطلب التقريب اليه بطاعته والله تعالى يحب عباده المخلصين في حبهم اليه برضائه عنهم واحسانه اليهم قال تعالى ( سوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ) سورة الصف الاية 12
فنار المحبة شد تها وقوتها وعظمتها لذا فالصوفي المحب لا عيش
له مع الخلق لانه يحيا مع حب الله تعالى وعشق الله ولا يرى حبيبا سواه ولا عيش له مع غيره يقول احدهم\
تعصي الاله وانت تظهر حبه
هذا لعمري في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لاطعته
ان المحب لمن يحب مطيع

الصبر\ الوقوف مع البلاء بحسن الادب والفناء في البلوى بلا شكوى ولا تذمر
سقتها المدامع \ بكاء العيون من خشية الله تعالى

اولع قلبي من زرود بمائه
ويا ويلهن كم مات ثمة والع

ولع القلب \ اغرائه به وهو محبته وشوقه الى موجبات رحمة الله التي تتمثل في مويجات الماء المتكونة من نسيم الهواء على الماء الرقراق
الولع \ الوله وهو الافراط في الحب الى حد الفناء والموت

ولي مطمع بين الاجا رع عهده
قديم وكم خابت هناك المطامع

بين الاجارع \ ظاهرة الامه ومعاودتها وتجليها او هو النفع والعهد القديم وما يتكتنفه من خيبة الامل لدى فريق من الخلق
المطامع\ هي الرغبات في القلب او النفس وخيبة النفس فيها هي عدم نيل المطلب او مبتغاه فهو خائب

ايا زمن الرند الذي بين لعلع
تقضى لنا هل انت يا عصر راجع

الرند \ شجر طيب الرائحة طعمه كطيب العود وقيل هو شجر الاس وزمن الرند أي زمن العيش الطيب والانس الندي
لعلع \ اسم جبل كانت فيه موقعة وربما كان شجر الرند ينبت بقربه او في سفحه
هل انت ياعصر راجع \ تمني تمناه الشاعر وحن اليه لشدة وقعهه في النفس والقلب

لقد كان لي في ظل جاهك مرتع
هنيء ولي بالرقمتين مراتع

المرتع \ مكان اللهو واللعب والنعيم وانس النفس وانفتاح القلب
الرقمتان \ موضعان احدهما قرب المدينة المنورة في الحجاز
والاخرى قرب البصرة ( الرقمتان تثنية الرقمة وهو مجتمع الماء في الوادي ) لاحظ معجم البلدان المجلد الثاني صفحة 801

اجر ذيول اللهو في ساحة اللقا
واجني ثمار القرب وهي ايانع
اجر ذيول اللهو\ اسحبها
اجني ثمار القرب \ اجمعها ومن الواضح ان ثمار القرب هنا هو رضى الله تعالى فهي يانعة ناضجة جاهزة لمن تقرب الى الله تعالى وافلح في مسعاه

واشرب كأس الوصل راحا براحة
تصفق بالراحا ت منها الاصابع

كأس الوصل \ قدح الوصال \ وهو الانقطاع عما سوى الله تعالى
وليس المراد به اتصال الذات لان ذلك اما يكون بين جسمين وهذا الوهم في حقه تعالى كفر ولهذتا قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم(((( الاتصال بالحق على قدر الانفصال عن الخلق) وقال بعضهم من لم ينفصل لم يتصل أي من لم ينفصل عن الكونين لم يتصل بمكون الكونين وادنى الوصال مشاهدة العبد ربه تعالى بعين القلب فاذا رفع الحجاب عن قلب السالك او المريد وتجلى له يقال السالك الان وصل ) لاحظ كتاب مصطلحات الصوفية
صفحة 267
راحا \ الراح الخمرة
راحة \ راحة الكف أي وجه اليد وتجمع راحات

تصرم ذاك العمر حتى كأنني
اعيش بلا عمر وللعيش مانع

تصرم ذاك العمر \ صعب ولحقه شظف العيش او تقطعت به سبل الحياة او وهب حياته لربه تعالى فاصبح كمن يعيش بلا عمر تساوى به العمر في الشباب والكهولة والشيبة لايعرف منه سوى عيادة ربه تعالى

مذ اغبر خضر العيش وابيض لمتي
تسود صبحي فالدموع فواقع

اغبر خضر العيش \ غطته المصائب والمصاعب فتغير العيش الهني الاخضر الى السواد رغم صغر ه و عمره لايزال في مقتبله
وهو في صبح العمر قد ابضيت لمته وهي شعيرات ناصيته او شعيرات ما فوق الاذن او خلفه اذ تشيب بسرعة وقبل غيرها من راس الانسان
تسود صبحي \ اسود او صعب العيش في مقتبل الشباب
الدموع فواقع \ ساخنة فاقعة اللون كثيرة الجريان

وسرب من الغزلان فيهن فتية
لنا هن في سقط الغرير رواتع

سرب \ قطيع
سقط الغرير \ موضع
رواتع \ را عيات لاعبات لاهيات

عفرن بدورا قد قلمنا عقاربا
من الشعر خلنا انهن براقع

عفرن \ التعفير أي التلوين باللون الترابي الابيض الضارب الى الحمرة
قلمنا \ قطعنا والقلامة ما سقط من القلم اثناء بريه
براقع \ جمع برقع وهو ما يتبرقع به النسوة من قماش اوغيره لتخفي وجهها استحياءا

رعى الله تلك السرب لي ورعى الحمى
ولا منعت سربا واي صنائع

السرب \ القطيع من القطا او الضباء او النساءاو الحمر الوحشية
والسرب البيت في الارض قال تعالى ( فاتخذ سبيله في البيحر سربا )
رعى الله تلك السرب \ دعاء ان يرعاهن الله بحفظه وعنايته

صليت بنار اضر منها ثلاثة
غرام وشوق والديارالشواسع

صليت بنار \ ابتليت بها او احترقت بها وكان قد اضرت به ثلاثة امور هي اشد من النار وطأة هي الغرام او العشق ونار الشوق القاتل وبعد الديار وفرا ق الاحبة وجاء في كتاب

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى