واعلم ان نبت الارض كم من نباتة
واعلم رمل الارض كم هو رملة
تعني معرفة اعدادها ومقدارها واحصا ئها وهو علم الله تعالى اي علم الحقيقة الالهية
واعلم علم الله احصي حروفه
واعلم موج البحر كم هو موجة
علم الله تعالى \ العلوم الشريفة العالية والتي اتصف بها الانسان فزكت نفسه وطابت سريرته وعظمت مرتبته والعلوم الالهية اسناها واعلاها وافضل علم وافضل الطرق بالعلم باله علم التجليات والفناء في الله تعالى والعلوم الالهية التي امرالله تعالى بهانبيه صلى الله عليه وسلم يطلب الزيادة بحيث يبقى الانسان قاصرا ازاءها راجيا ربه تعالى ( وقل ربي زدني علما ) سورة طه 114 وتتجلى في قوله تعالى( وفوق كل ذي علم عليم ) سورة يوسف الاية 76
وما قلت هذا القول فخرا وانما
اتى الاذن حتى تعرفون حقيقتي
فخرا \ لكي افخربه اي لم اقل هذا الكلام كي افخر بنفسي
اتى الاذن \ جاءت الموافقة والسماح بعلم الحقيقة
تعرفون حقيقتي \ تفهمونها وتسيرون في خطها ومسارها وسلوكها وكما رسمته بعد ان الهمني الله تعالى هذا العلم الموروث
وما قلت حتى قيل لي قل ولاتخف
فانت ولي في مقام الولاية
اي قل الحق ولاتخف لومة لائم
الولي \ من يتولى الله تعالى تعالى امره ويصنع على عينه وجاء في المصحف الشريف( وهو يتولى الصالحين)
انا كنت مع نوح باعلى سفينة
بحارا وطوفانا على كف قدرتي
ان الشيخ في هذا البيت والتي تليه او قبله يتمثل الحقيقة فالحقيقة الالهية جاءت مع النور المحمدي كما سبق ذكره فهي نور هدايه الحق تعالى استمرت مع كل الانبياء والرسل وختمت بسيدنا محمد الحبيب الصطفى صلى ا لله عليه وسلم فكل ماقاله الشيخ من مجازات هي في الواقع صحيحة ولم تخرج عن اطارعينها وعلمها
وبما افاضه الله تعالى من خير وايمان استلهمه من نورعلم الله تعالى حيث يتولاه برحمته لاءنه سبحانه وتعالى يتولى الصالحين
وفي البيت اشارة الى الطوفان وتجاة نوح عليه السلام ومن معه من المؤمنين في السفينة
وكنت وابراهيم ملقى بناره
وما برد النيرا ن الا بدعوتي
برد النيران\ قصة النبي ابراهيم عليه السلام مع النمرود اذالقوه في الناتر بعد ان هشم اصنامهم فانقذه الله تعالى منها ( يانار كوني بردا وسلاما على ابراهيم) سورةابراهيم الاية 69 ولاحظ كتابي- الادعية المستجابة –
وكنت مع اسماعيل في الذبح شاهدا
وليس نزول الكبش الا بفتيتي
الكبش\ هو الذبح او الفداء الذي انزله الله تعالى من السماء ليكون فداء عن ذبح ابراهيم لاءبنه اسماعيل عليهما الصلاة السلام وبسببه سنت الاضاحي في الاسلام
وكنت مع يعقوب في عشو عينه
وما برئت عيناه الا بنفثتي
عشو العين \ ضعف بصرها
ونفثتي \ نفختي وهو علاج استخدم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في علاج احد صحابته وفي علاج امير الؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه عندما رمدت عينيه فنفث صلى الله عليه وسلم فيهما فبرئتا وقد استخدمه كثيرمن الاولياء والصالحين ومنه الشيخ الجيلاني قدس سره علاجا لشفاء مرضى العيون تيمنال بالرسول الكريم صلىالله عليه وسلم والله اعلم
وكنت مع موسى في مناجاة ربه
وموسى عصاه من عصاي استمد ت
مناجاة الرب\ تكليمه لموسى عليه الصلاة والسلام على جبل الطور وجاء في العصا قوله تعالى( وما تلك بيمنك ياموسى * قال هي عصاي اتوكاء عليها واهش بها على غنمي ولي فيها مارب اخرى *) سورة طه الايتان 17 و18
وكنت مع عيسى وفي المهد ناطقا
واعطيت داود حلاوة نغمتي
المهد \ مهد عيسى عليه الصلاة والسلام يوم قال القوم لمريم ( قالوا كيف نكلم في المهد صبيا * قال انا عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا * وجعلني مباركا اينمال كنت واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا *)
سورة مريم الايات 29و30و31
انا كنت مع ايوب في زمن البلا
وما برئت بلوه الا بدعوتي
زمن البلا \ وقت ابتلاء ايوب عليه الصلاة والسلام بالمرض وقد شفاه الله تعالى منه والنعم عليه
وهذه القصص كلها موجودة في المصحف الشريف وفي مواقع متعددة منه كما ارجوا ان يلاحظ كتابي ( الادعية المستجابة في القران الكريم) حيث تضمنها جميعا
ولي نشأة في الحب من قبل ادم
وسري سرى في الكون من قبل نشأتي
النشأة \ الخلقة
السر \ سرالله تعالى في ملكوته وخلقه وقد خلقه الله تعالى قبل السموات والارض بدليل ان السموات كانت دخانا كما ورد في القران الكريم قبل خلقها
والسر عند الصوفية هو ما لايملك الانسان رقابه او اشرافه عليه فهو الطف من الروح اما سر السر فهو مالايجوز معرفته غيرالله تعالى اويطلع عليه غيره فالله تعلىمنفرد به دون خلقه
انا الذ اكرالمذكور ذكر الذا كر
انا الشاكر المشكور شكرا بنعمة
الذكر \ ذكر الله تعالى وافضل الذكر قول – لا اله الاالله – وخير العبادات الصلاه وخير الكلام كلام الله وخير الايمان الايمان بالله تعالى وخير العطايا الزكاة وخير الشهادات شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله وخير الجهاج الجهاد في سبيل الله وخير الاديان الاسلام وخيرالبيوت بيت الله الحرام وخير القبور قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وخير الامم الامة العربية
والذكر\ استحضار الله تعالى في القلب مع التدبر والذكر ذكران اما باللسان او بالجنان وهو الافضل واتلاسمى عند الله تعالى والذاكرهو الله تعالى اذ يذكر عبد الصالح ويجزيه خيرالجزاء ويثني عليه في الملاء الاعلى كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ورد الذكر في المصحف الشريف كثيرا
( وذكر الله كثيرا)الاحزاب اية 21 و( والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله) ال عمران الاية 135( كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا) طه الاية 34 وغير ماذكر كثير
ويعتبر الذكر من اهم الامور عند الصوفية ذكرالله تعالى والانشغال به برياضة النفس حتى يحل المريد الانس بالقرب فلا يغفل قلبه ابدا عن ذكرالله تعالى ويشهده في نفسه وقلبه وعمله حضورا دائما فهو افضل تقرب من الله تعالى ومجالسته من غير حجاب كما يقولون ويذكر بعض الصوفية ان لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرقات ملتمسين اهل الذكر واذا وجدوا اهل ذكر او مجلس ذكر تنادوا اليس لكم حاجة وقيل ان الذكر باللسان بعشر حسنات وذكرالقلب بسبعمائة حسنة وان الذكر في جماعة يقوي العزائم والنفوس ويشد القلوب شدا وهو باب من ابواب التعاون على البر والتقوى
اما الشكر \ فهو عرفان الجميل فشكرالعبد لربه تعالى يكون بنشره ومعرفته ( من شكر فانما يشكر لنفسه)القمر الاية 35
وشكرالله تعالى لعبده مجازاته على اعماله الصالحة ( وكان الله شاكرا عليما ) النساء اية 147
والعاشق المعشوق في كل مضمر
انا السامع المسموع في كل نعمة
المضمر \ المخفي او المستور وياتي منه ضميرالانسان
العاشق \ المحب لله تعالى فعشقه وتوله به وهام في ذكره
انا الواحد الفرد الكبير بذاته
انا الواصف الموصوف علم الطريقة
علم الطريقة\ علم الحقيقة ويعتبر علماء الصوفية ان ان السنة اسم من اسماء الطريقة وسنة ومحجة فهي اذن تواضع في القول والعمل والملبس والماءكل والاثاث والمنزل تجعل سالكها متواضعا ومن ادابها ترك الشهوات والشبهات وهوى النفس ويقول الشاذلي
( ان الطريقة هي العقيدة الى الله تعالى والاسترسال مهه ومن اجتاز طريق الله فهو من الصديقين المحققين) اراجع ابو الحسن الشاذلي للدكتور عبد الليم مجمود صفحة 129 وما بعدها
ويثبت الشاذلي اصناف الطريقة وعلمها باربعة اوصاف الاول التخلق باخلاق الله تعالى والثاني المجاورة للامره عز وجل والثالث ترك الانتصار للنفس حياء من الله تعالى والرابع ملازمة البساط بصدق البقاء مع الله تعالى
لذا يكون اعقاده تسليما وتصديقا لما امر به الله تعالىة وهي من اخلاق الراسخين في العلم فالتسليم لله ايمان به
ملكت بلاد الله شرقا ومغربا
وان شئت افنيت الانام بلحظتي
ملكت بلاد الله \ كناية عن انتشارالطريقة القادرية في الشرق والغرب
افنيت \ من الفناء اللذي هو عند الصوفية سقوط الاوصاف المذمومة عن المريد الصادق بحيث يون العبد اذا زهد في دنياه بقلبه يقال عنه انه فني عن رغبته في الدنيا وزخرفتها وكذلك من استولى عليه سلطان الحقيقة يقال عنه انه فني عن بشريته وهو باق معالله تعالى وفي الله بروحانيته
وقالوا فانت القطب قلت مشاهدا
وتال كتاب الله في كل ساعة
المشاهدة \ حضور الله تعالى في النفس والقلب والفكر من غير فناء وشموس المشاهدة مشرقة يقول الجنيد البغدادي رحمه الله تعالى( صاحب المشاهدة ملقى بذاته تمحوه معرفته ) ويقول ابن عثمان المكي ( فيها تتوالى انوار التجلي على القلب من غير ان يتخللها ستر)
تالل كتاب الله في كل لحظة \ شديد التمسك بالقران الكريم واحكامه في كل اموره في الحياة
وناظر ما في اللوح من كل اية
وما قد رايت من شهود بمقلتي
اللوح \ هو اللوح الذي حفظ فيه القران الكريم قبل نزوله على قلب الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم( بل هو قران مجيد - في لوح محفوظ ) سورة البروج الايتان 21و22
شهود \ مشاهدة اومعرفة حقيقةالاشياء على اصولها
بمقلتي \ بعيني
فمن كان يهوانا ياتي محلنا
ويدخل حمى السادات يلق الغنيمة
يهوانا \ يحب ال بيت محمد الاطهار
محلنا \ موقعنا وهنا المقصود بها سلوك الطريقة القادرية فمن يحب ال بيت الرسول الكريم يثبت ذلك فيانتسابه اليها
حمى السادات \ اماكنهم او اماكن الذكر والعبادة فان من سلك الطريق الى الله تعالى يغنم رضا الله عليه ويدخله الجنة
فلا عالم الا بعلمي عامل
ولاسالك الا بفرضي وسنتي
العالم \ العالم بعلم الشريعة في الاسلام
السالك \ المنتسب الى الطريق الصوفي وان السالك ( ذو الهمة المراقب لحاله في تسياره يرى نفسه احيانا يسابق الريح اويطيرفي الجو فاذا ترقى في الم شهوده وشهادته وملكه علا الى ملكوته فيرى نفسه انه في السماء الاولى ويجول فيها ثم الثانية واخيرا يرى انه تحت العرش ويدرك ان راسه يكاد يلامسه
والسالك في الطريق الصوفي هو العبد الذي تاب عن هوى نفسه وملذاتها واستقام على طريق الحق بالمجاهة والاخلاص والطاعةويقول الشيخ ابن عربي(هوالذي مشى على المقامات بحاله لايعلمه وكان العلم له عينا) لاحظ كتاب اصطلاح الصوفية ج2 ص2 لابن عربي
وتفسير قول ابن عربي ان السالك المريد اسقط التدبير مع الله تعالى وتوكله عليه كليا فقذف الله تعالى بقلبه نورا وعلما الهاميا واصبح من اصحاب المقامات لمواهبه وصفاء سريرته وليس عن طريق التجصيل الدراسي فاصبح علمه فتحا وكشفا
وقالو ا ياهذا تركت صلاتك
ولم يعلموا اني اصلي بمكة
لقد ثبت في الحديث الشريف ان الصلام في مكة المكرمةاي في السجد الحرام منها بمائة صلاه وعليه كان اختياره الصلاة فيها وفي مسجدهاالحرام موفقا جدا مع العرض ان افضل اماكن المسجد الحرام الكعبة المشرفة والصلاة في حجر اسماعيل( الملتزم)ومقام ابراهيم عليه الصلاة والسلام وقد رزقت الصلاة في كل منهما مرات عديدة بفضل الله ورحمته ومنته
ولا مسجد الا ولي به ركعة
ولا منبر الا ولي فيه خطبة
وهنا في هذا البيت تحس المجاز واسعا ان تلامذة الشيخ وسالكي طريقته ومريديها انتشروا في ارجاء العالم الاسلامي ولا يزالون كرجال دين او اولياء او متديينين لايتركون صلاة تفوتهم فهو قد صلى بفكره وبعلمه وبالحقيقة التي ينشدها في المساجد لاءن التلميذ رفيق استاذه وتعلم بعلمه وتوجيهه وفضله وكذلك الخطب
ولولا رسول الله بالعهد سابق
لاءغلقت ابواب الجحيم بعظمتي
الشيخ سار على هدي جده الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وانتهل من بحور الشريعة والحقيقة المحمدية فالرسول الكريم سابق في العهد والميثاق ومن جاء بعده انتهل منه وكل المسلمين عيال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل مسلم يطمع ان يشفع له رسول الله صلى الله عليه وسلم وينجيه من جحيم جهنم ونارها الحارقة يوم القيامة بعظمته ومكانته الرفيعة عند ربه
مريدي لك البشرى على الوفا
اذا كنت في ضيق فتنجو بهمة
المريد \ السالك لطريق الحق تعالى ويؤكد الشيخ الجيلاني بان المريد – مخاطبا اياه - السالك للطريقة القادرية ان كان في سر او اصابه ضيق او حالة غير حميد عليه ان يشحذ همته ويذكر الله كثيرا وبهذه الهمة سيرفع الله تعالى الغمة او مااصابه مع العرض ان صاحب الطريقة قد توج بتاج الكرامة وصار حجة الله في خلقه ومناره لارشاد السالكين في هداية العارفين وذلك فضل من الله تعالى
مريدي تمسك بي وكن بي واثقا
فاحميك في الدنيا ويوم القيامة
التمسك \ الالتزام الشديد
وكن بي واثقا \ وكن علي معتمدا اي التزم بتعاليم هذه الطريقة
التي اسستها فيما يرضي الله تعالى مطمئن القلب جامعا الشريعة والحقيقة تحفظ من الزلل والخطا في الدنيا من النار يوم القيامة وذلك لان المريد مؤمن بما انزله الله تعالى على محمد الحيبب وهو الحق المبين
انا لمريدي حافظ ما يخافه
واحرسه من شر كل بلية
انا لمريدي حافظ مايخافه \ ان المريد سلك طريق الحق بابعده الله تعالى عن طريق الشر والضلال واهتدى بنور الايمان وفتح قلبه للخير وكان هذا هو الطريق الذي رسمه الشيخ الجيلاني لكل المريدين فلا يخافو ن شرا
البلية \ المصيبة او النائبة تحل على المرء فتحبطه وشر البلايا من ابتعد عما امر الله به فتون عاقبته نارجهنم
وكن يامريدي حافظا لعهودنا
اكن حاضرا الميزان يوم القيامة
اكن حاضرالميزان يوم القيامة \ الميزان ما توزن به اعمال الانسان من خيروشر من حسنات وسيئات ولو كانت مثقال ذرة وقد وضح الشيخ للمريد كل طريق الخير وفتحه على مصراعيه لهم بعد ان اخذ عليهم العهد والميثاق عند انتسابهم او سلوكهم لطريقته وكل ما يحتاجونه في تربيتهم واعمالهم وكسشفهم وفتح مسالك وصولهم الى الحق تعالى فهو اذا اكثرمن ذكر الله تعالى انهلت عليه انور الايما ن والجلال والجمال واستقامت دنياه وصلحت اخرته فهويومئذ في عيشة راضية \ راجع الباب الاول
الفصل الثالث موضوع الطريقة القادرية
وان شحت الميزان والله انا لها
فعني عنايات بلطف الحقيقة
ويقسم الشيخ - والله - ان طريقته واضحة منبلجة فلما يقول انا لها يؤكد ان طريقته في صلب الشريعة الاسلامية ولم تفرط بشيء منها ولو قيد نميلة
وعنايات لطف الحقيقة \ عناية الله تعالى ولطفه بالذا كرين والحامدين والمسبحين ممن سلكوا طريق الحق
حوائجكم مقضية غير انني
اريدكم تسيروا الطريق الحميدة
الطريق الحميدة \ الطريق الصحيح المستقيم غير الملتوي
واوصيكم كسرالنفوس فانها
مراتب عز عند اهل الطريقى
كسرالنفوس \ مخالفتها في هواها ونهيهاعن ذلك ( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى) سورة النازعات الايتان 40 و41
مراتب عز \ مواقع فخر واعتزاز
اهل الطريقة \ سالكوها ومريدوها
ومن حدثته نفسه بتكبر
تجده حقيرا الا في عيون الاقلة
التكبر \ ضد التواضع وقد نهى الله تعالى عن كل تكبر ( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الارض مرحا ان الله لايحب كل مختال فخور ) سورة لقمان اية 18
وقد جاء في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي لى الله عليه وسلم قال ( لايدخل الجنة من في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر )
ومن كان في حالا ته متواضعا
مع الله عزته جميع البرية
التواضع من حسن الخلق ومن تواضع مع الناس لله تعالى احبه الخلق جميعا
فجدي رسول الله طه محمد
وانا عبد القادر شيخ الطريقة
جدي رسول الله \ تمجدا بنسبه الشريف انه من الدوحة المحمدية الوارفة الظلال
وطه \ من اسماءالحبيب المصطفى محمد عليه الصلاة والصلام
شيخ الطريقة \ مؤسسها
***************************************
واعلم رمل الارض كم هو رملة
تعني معرفة اعدادها ومقدارها واحصا ئها وهو علم الله تعالى اي علم الحقيقة الالهية
واعلم علم الله احصي حروفه
واعلم موج البحر كم هو موجة
علم الله تعالى \ العلوم الشريفة العالية والتي اتصف بها الانسان فزكت نفسه وطابت سريرته وعظمت مرتبته والعلوم الالهية اسناها واعلاها وافضل علم وافضل الطرق بالعلم باله علم التجليات والفناء في الله تعالى والعلوم الالهية التي امرالله تعالى بهانبيه صلى الله عليه وسلم يطلب الزيادة بحيث يبقى الانسان قاصرا ازاءها راجيا ربه تعالى ( وقل ربي زدني علما ) سورة طه 114 وتتجلى في قوله تعالى( وفوق كل ذي علم عليم ) سورة يوسف الاية 76
وما قلت هذا القول فخرا وانما
اتى الاذن حتى تعرفون حقيقتي
فخرا \ لكي افخربه اي لم اقل هذا الكلام كي افخر بنفسي
اتى الاذن \ جاءت الموافقة والسماح بعلم الحقيقة
تعرفون حقيقتي \ تفهمونها وتسيرون في خطها ومسارها وسلوكها وكما رسمته بعد ان الهمني الله تعالى هذا العلم الموروث
وما قلت حتى قيل لي قل ولاتخف
فانت ولي في مقام الولاية
اي قل الحق ولاتخف لومة لائم
الولي \ من يتولى الله تعالى تعالى امره ويصنع على عينه وجاء في المصحف الشريف( وهو يتولى الصالحين)
انا كنت مع نوح باعلى سفينة
بحارا وطوفانا على كف قدرتي
ان الشيخ في هذا البيت والتي تليه او قبله يتمثل الحقيقة فالحقيقة الالهية جاءت مع النور المحمدي كما سبق ذكره فهي نور هدايه الحق تعالى استمرت مع كل الانبياء والرسل وختمت بسيدنا محمد الحبيب الصطفى صلى ا لله عليه وسلم فكل ماقاله الشيخ من مجازات هي في الواقع صحيحة ولم تخرج عن اطارعينها وعلمها
وبما افاضه الله تعالى من خير وايمان استلهمه من نورعلم الله تعالى حيث يتولاه برحمته لاءنه سبحانه وتعالى يتولى الصالحين
وفي البيت اشارة الى الطوفان وتجاة نوح عليه السلام ومن معه من المؤمنين في السفينة
وكنت وابراهيم ملقى بناره
وما برد النيرا ن الا بدعوتي
برد النيران\ قصة النبي ابراهيم عليه السلام مع النمرود اذالقوه في الناتر بعد ان هشم اصنامهم فانقذه الله تعالى منها ( يانار كوني بردا وسلاما على ابراهيم) سورةابراهيم الاية 69 ولاحظ كتابي- الادعية المستجابة –
وكنت مع اسماعيل في الذبح شاهدا
وليس نزول الكبش الا بفتيتي
الكبش\ هو الذبح او الفداء الذي انزله الله تعالى من السماء ليكون فداء عن ذبح ابراهيم لاءبنه اسماعيل عليهما الصلاة السلام وبسببه سنت الاضاحي في الاسلام
وكنت مع يعقوب في عشو عينه
وما برئت عيناه الا بنفثتي
عشو العين \ ضعف بصرها
ونفثتي \ نفختي وهو علاج استخدم الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في علاج احد صحابته وفي علاج امير الؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه عندما رمدت عينيه فنفث صلى الله عليه وسلم فيهما فبرئتا وقد استخدمه كثيرمن الاولياء والصالحين ومنه الشيخ الجيلاني قدس سره علاجا لشفاء مرضى العيون تيمنال بالرسول الكريم صلىالله عليه وسلم والله اعلم
وكنت مع موسى في مناجاة ربه
وموسى عصاه من عصاي استمد ت
مناجاة الرب\ تكليمه لموسى عليه الصلاة والسلام على جبل الطور وجاء في العصا قوله تعالى( وما تلك بيمنك ياموسى * قال هي عصاي اتوكاء عليها واهش بها على غنمي ولي فيها مارب اخرى *) سورة طه الايتان 17 و18
وكنت مع عيسى وفي المهد ناطقا
واعطيت داود حلاوة نغمتي
المهد \ مهد عيسى عليه الصلاة والسلام يوم قال القوم لمريم ( قالوا كيف نكلم في المهد صبيا * قال انا عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا * وجعلني مباركا اينمال كنت واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا *)
سورة مريم الايات 29و30و31
انا كنت مع ايوب في زمن البلا
وما برئت بلوه الا بدعوتي
زمن البلا \ وقت ابتلاء ايوب عليه الصلاة والسلام بالمرض وقد شفاه الله تعالى منه والنعم عليه
وهذه القصص كلها موجودة في المصحف الشريف وفي مواقع متعددة منه كما ارجوا ان يلاحظ كتابي ( الادعية المستجابة في القران الكريم) حيث تضمنها جميعا
ولي نشأة في الحب من قبل ادم
وسري سرى في الكون من قبل نشأتي
النشأة \ الخلقة
السر \ سرالله تعالى في ملكوته وخلقه وقد خلقه الله تعالى قبل السموات والارض بدليل ان السموات كانت دخانا كما ورد في القران الكريم قبل خلقها
والسر عند الصوفية هو ما لايملك الانسان رقابه او اشرافه عليه فهو الطف من الروح اما سر السر فهو مالايجوز معرفته غيرالله تعالى اويطلع عليه غيره فالله تعلىمنفرد به دون خلقه
انا الذ اكرالمذكور ذكر الذا كر
انا الشاكر المشكور شكرا بنعمة
الذكر \ ذكر الله تعالى وافضل الذكر قول – لا اله الاالله – وخير العبادات الصلاه وخير الكلام كلام الله وخير الايمان الايمان بالله تعالى وخير العطايا الزكاة وخير الشهادات شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله وخير الجهاج الجهاد في سبيل الله وخير الاديان الاسلام وخيرالبيوت بيت الله الحرام وخير القبور قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وخير الامم الامة العربية
والذكر\ استحضار الله تعالى في القلب مع التدبر والذكر ذكران اما باللسان او بالجنان وهو الافضل واتلاسمى عند الله تعالى والذاكرهو الله تعالى اذ يذكر عبد الصالح ويجزيه خيرالجزاء ويثني عليه في الملاء الاعلى كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ورد الذكر في المصحف الشريف كثيرا
( وذكر الله كثيرا)الاحزاب اية 21 و( والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله) ال عمران الاية 135( كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا) طه الاية 34 وغير ماذكر كثير
ويعتبر الذكر من اهم الامور عند الصوفية ذكرالله تعالى والانشغال به برياضة النفس حتى يحل المريد الانس بالقرب فلا يغفل قلبه ابدا عن ذكرالله تعالى ويشهده في نفسه وقلبه وعمله حضورا دائما فهو افضل تقرب من الله تعالى ومجالسته من غير حجاب كما يقولون ويذكر بعض الصوفية ان لله تعالى ملائكة يطوفون في الطرقات ملتمسين اهل الذكر واذا وجدوا اهل ذكر او مجلس ذكر تنادوا اليس لكم حاجة وقيل ان الذكر باللسان بعشر حسنات وذكرالقلب بسبعمائة حسنة وان الذكر في جماعة يقوي العزائم والنفوس ويشد القلوب شدا وهو باب من ابواب التعاون على البر والتقوى
اما الشكر \ فهو عرفان الجميل فشكرالعبد لربه تعالى يكون بنشره ومعرفته ( من شكر فانما يشكر لنفسه)القمر الاية 35
وشكرالله تعالى لعبده مجازاته على اعماله الصالحة ( وكان الله شاكرا عليما ) النساء اية 147
والعاشق المعشوق في كل مضمر
انا السامع المسموع في كل نعمة
المضمر \ المخفي او المستور وياتي منه ضميرالانسان
العاشق \ المحب لله تعالى فعشقه وتوله به وهام في ذكره
انا الواحد الفرد الكبير بذاته
انا الواصف الموصوف علم الطريقة
علم الطريقة\ علم الحقيقة ويعتبر علماء الصوفية ان ان السنة اسم من اسماء الطريقة وسنة ومحجة فهي اذن تواضع في القول والعمل والملبس والماءكل والاثاث والمنزل تجعل سالكها متواضعا ومن ادابها ترك الشهوات والشبهات وهوى النفس ويقول الشاذلي
( ان الطريقة هي العقيدة الى الله تعالى والاسترسال مهه ومن اجتاز طريق الله فهو من الصديقين المحققين) اراجع ابو الحسن الشاذلي للدكتور عبد الليم مجمود صفحة 129 وما بعدها
ويثبت الشاذلي اصناف الطريقة وعلمها باربعة اوصاف الاول التخلق باخلاق الله تعالى والثاني المجاورة للامره عز وجل والثالث ترك الانتصار للنفس حياء من الله تعالى والرابع ملازمة البساط بصدق البقاء مع الله تعالى
لذا يكون اعقاده تسليما وتصديقا لما امر به الله تعالىة وهي من اخلاق الراسخين في العلم فالتسليم لله ايمان به
ملكت بلاد الله شرقا ومغربا
وان شئت افنيت الانام بلحظتي
ملكت بلاد الله \ كناية عن انتشارالطريقة القادرية في الشرق والغرب
افنيت \ من الفناء اللذي هو عند الصوفية سقوط الاوصاف المذمومة عن المريد الصادق بحيث يون العبد اذا زهد في دنياه بقلبه يقال عنه انه فني عن رغبته في الدنيا وزخرفتها وكذلك من استولى عليه سلطان الحقيقة يقال عنه انه فني عن بشريته وهو باق معالله تعالى وفي الله بروحانيته
وقالوا فانت القطب قلت مشاهدا
وتال كتاب الله في كل ساعة
المشاهدة \ حضور الله تعالى في النفس والقلب والفكر من غير فناء وشموس المشاهدة مشرقة يقول الجنيد البغدادي رحمه الله تعالى( صاحب المشاهدة ملقى بذاته تمحوه معرفته ) ويقول ابن عثمان المكي ( فيها تتوالى انوار التجلي على القلب من غير ان يتخللها ستر)
تالل كتاب الله في كل لحظة \ شديد التمسك بالقران الكريم واحكامه في كل اموره في الحياة
وناظر ما في اللوح من كل اية
وما قد رايت من شهود بمقلتي
اللوح \ هو اللوح الذي حفظ فيه القران الكريم قبل نزوله على قلب الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم( بل هو قران مجيد - في لوح محفوظ ) سورة البروج الايتان 21و22
شهود \ مشاهدة اومعرفة حقيقةالاشياء على اصولها
بمقلتي \ بعيني
فمن كان يهوانا ياتي محلنا
ويدخل حمى السادات يلق الغنيمة
يهوانا \ يحب ال بيت محمد الاطهار
محلنا \ موقعنا وهنا المقصود بها سلوك الطريقة القادرية فمن يحب ال بيت الرسول الكريم يثبت ذلك فيانتسابه اليها
حمى السادات \ اماكنهم او اماكن الذكر والعبادة فان من سلك الطريق الى الله تعالى يغنم رضا الله عليه ويدخله الجنة
فلا عالم الا بعلمي عامل
ولاسالك الا بفرضي وسنتي
العالم \ العالم بعلم الشريعة في الاسلام
السالك \ المنتسب الى الطريق الصوفي وان السالك ( ذو الهمة المراقب لحاله في تسياره يرى نفسه احيانا يسابق الريح اويطيرفي الجو فاذا ترقى في الم شهوده وشهادته وملكه علا الى ملكوته فيرى نفسه انه في السماء الاولى ويجول فيها ثم الثانية واخيرا يرى انه تحت العرش ويدرك ان راسه يكاد يلامسه
والسالك في الطريق الصوفي هو العبد الذي تاب عن هوى نفسه وملذاتها واستقام على طريق الحق بالمجاهة والاخلاص والطاعةويقول الشيخ ابن عربي(هوالذي مشى على المقامات بحاله لايعلمه وكان العلم له عينا) لاحظ كتاب اصطلاح الصوفية ج2 ص2 لابن عربي
وتفسير قول ابن عربي ان السالك المريد اسقط التدبير مع الله تعالى وتوكله عليه كليا فقذف الله تعالى بقلبه نورا وعلما الهاميا واصبح من اصحاب المقامات لمواهبه وصفاء سريرته وليس عن طريق التجصيل الدراسي فاصبح علمه فتحا وكشفا
وقالو ا ياهذا تركت صلاتك
ولم يعلموا اني اصلي بمكة
لقد ثبت في الحديث الشريف ان الصلام في مكة المكرمةاي في السجد الحرام منها بمائة صلاه وعليه كان اختياره الصلاة فيها وفي مسجدهاالحرام موفقا جدا مع العرض ان افضل اماكن المسجد الحرام الكعبة المشرفة والصلاة في حجر اسماعيل( الملتزم)ومقام ابراهيم عليه الصلاة والسلام وقد رزقت الصلاة في كل منهما مرات عديدة بفضل الله ورحمته ومنته
ولا مسجد الا ولي به ركعة
ولا منبر الا ولي فيه خطبة
وهنا في هذا البيت تحس المجاز واسعا ان تلامذة الشيخ وسالكي طريقته ومريديها انتشروا في ارجاء العالم الاسلامي ولا يزالون كرجال دين او اولياء او متديينين لايتركون صلاة تفوتهم فهو قد صلى بفكره وبعلمه وبالحقيقة التي ينشدها في المساجد لاءن التلميذ رفيق استاذه وتعلم بعلمه وتوجيهه وفضله وكذلك الخطب
ولولا رسول الله بالعهد سابق
لاءغلقت ابواب الجحيم بعظمتي
الشيخ سار على هدي جده الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وانتهل من بحور الشريعة والحقيقة المحمدية فالرسول الكريم سابق في العهد والميثاق ومن جاء بعده انتهل منه وكل المسلمين عيال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل مسلم يطمع ان يشفع له رسول الله صلى الله عليه وسلم وينجيه من جحيم جهنم ونارها الحارقة يوم القيامة بعظمته ومكانته الرفيعة عند ربه
مريدي لك البشرى على الوفا
اذا كنت في ضيق فتنجو بهمة
المريد \ السالك لطريق الحق تعالى ويؤكد الشيخ الجيلاني بان المريد – مخاطبا اياه - السالك للطريقة القادرية ان كان في سر او اصابه ضيق او حالة غير حميد عليه ان يشحذ همته ويذكر الله كثيرا وبهذه الهمة سيرفع الله تعالى الغمة او مااصابه مع العرض ان صاحب الطريقة قد توج بتاج الكرامة وصار حجة الله في خلقه ومناره لارشاد السالكين في هداية العارفين وذلك فضل من الله تعالى
مريدي تمسك بي وكن بي واثقا
فاحميك في الدنيا ويوم القيامة
التمسك \ الالتزام الشديد
وكن بي واثقا \ وكن علي معتمدا اي التزم بتعاليم هذه الطريقة
التي اسستها فيما يرضي الله تعالى مطمئن القلب جامعا الشريعة والحقيقة تحفظ من الزلل والخطا في الدنيا من النار يوم القيامة وذلك لان المريد مؤمن بما انزله الله تعالى على محمد الحيبب وهو الحق المبين
انا لمريدي حافظ ما يخافه
واحرسه من شر كل بلية
انا لمريدي حافظ مايخافه \ ان المريد سلك طريق الحق بابعده الله تعالى عن طريق الشر والضلال واهتدى بنور الايمان وفتح قلبه للخير وكان هذا هو الطريق الذي رسمه الشيخ الجيلاني لكل المريدين فلا يخافو ن شرا
البلية \ المصيبة او النائبة تحل على المرء فتحبطه وشر البلايا من ابتعد عما امر الله به فتون عاقبته نارجهنم
وكن يامريدي حافظا لعهودنا
اكن حاضرا الميزان يوم القيامة
اكن حاضرالميزان يوم القيامة \ الميزان ما توزن به اعمال الانسان من خيروشر من حسنات وسيئات ولو كانت مثقال ذرة وقد وضح الشيخ للمريد كل طريق الخير وفتحه على مصراعيه لهم بعد ان اخذ عليهم العهد والميثاق عند انتسابهم او سلوكهم لطريقته وكل ما يحتاجونه في تربيتهم واعمالهم وكسشفهم وفتح مسالك وصولهم الى الحق تعالى فهو اذا اكثرمن ذكر الله تعالى انهلت عليه انور الايما ن والجلال والجمال واستقامت دنياه وصلحت اخرته فهويومئذ في عيشة راضية \ راجع الباب الاول
الفصل الثالث موضوع الطريقة القادرية
وان شحت الميزان والله انا لها
فعني عنايات بلطف الحقيقة
ويقسم الشيخ - والله - ان طريقته واضحة منبلجة فلما يقول انا لها يؤكد ان طريقته في صلب الشريعة الاسلامية ولم تفرط بشيء منها ولو قيد نميلة
وعنايات لطف الحقيقة \ عناية الله تعالى ولطفه بالذا كرين والحامدين والمسبحين ممن سلكوا طريق الحق
حوائجكم مقضية غير انني
اريدكم تسيروا الطريق الحميدة
الطريق الحميدة \ الطريق الصحيح المستقيم غير الملتوي
واوصيكم كسرالنفوس فانها
مراتب عز عند اهل الطريقى
كسرالنفوس \ مخالفتها في هواها ونهيهاعن ذلك ( واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي الماوى) سورة النازعات الايتان 40 و41
مراتب عز \ مواقع فخر واعتزاز
اهل الطريقة \ سالكوها ومريدوها
ومن حدثته نفسه بتكبر
تجده حقيرا الا في عيون الاقلة
التكبر \ ضد التواضع وقد نهى الله تعالى عن كل تكبر ( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الارض مرحا ان الله لايحب كل مختال فخور ) سورة لقمان اية 18
وقد جاء في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي لى الله عليه وسلم قال ( لايدخل الجنة من في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر )
ومن كان في حالا ته متواضعا
مع الله عزته جميع البرية
التواضع من حسن الخلق ومن تواضع مع الناس لله تعالى احبه الخلق جميعا
فجدي رسول الله طه محمد
وانا عبد القادر شيخ الطريقة
جدي رسول الله \ تمجدا بنسبه الشريف انه من الدوحة المحمدية الوارفة الظلال
وطه \ من اسماءالحبيب المصطفى محمد عليه الصلاة والصلام
شيخ الطريقة \ مؤسسها
***************************************