لما صفى قلبي
ولما صفى قلبي وطابت سريرتي
ومني دنا صحوي بفتح بصيرتي
صفا\ خلى
والصفاء هو مراة النفس الطاهرة التي عليها الحقائق تظهر بعد التخلص من افات النفس والعا دة والطبع الرديء
طابت سريرتي\ حسنت واستقرت
دنا \ قرب
فتح البصيرة \ وصول الحجة وبيانها بالبرهان والتامل والعرفان وجاء في المصحف الشريف ( بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره)
شهدت بان الله مولة الولاية
وقد من بالتصريف في كل حيلة
مولى الولاية \ صاحب الشأن والسلطان
ومن \ احسن او تفضل
التصريف \ تدبير كل الامور واستيعابها
في ل حيلة \ في كل امر اوحالة او ضع
سقاني ربي من كؤوس شرابه
فاسكرني حقا فهمت بسكرتي
سقاني \ اشربني
كؤوس شرابه \ من الايمان به تعالى اومن علوم شريعته فحفظها او استقىمنها حتى الكفاية اوهيء له الاسباب في ذلك وكفاه بحيث وصل الى حد الاشباع والسكر حالة فريدة في التصوف فهام في حب الله تعالى ففتح الله تعالى له بصيرته فبا تدأ في اشرق القلب بالتجليات والمعارف والحقائق والانوار الساطعة من نورالله تعالى والعلم هو النور فنوره يسطع على القلوب حتى حد الاشباع فتفنى عن اشراقها وكشفها وعلمها ونورها ولايبقى بها غيرنور الله تعالى وهو فتح البصيرة
وملكني كل الجنان وما حوى
وكل ملوك العالمين رعيتي
ملكني \ اعطاني
رعيتي \ تحت حكمي او جماعتي
وفي حاننا فادخل ترى الكأس دائرا
وما شرب العشاق الا بقيتي
الحان \ مكان شرب الخمرة والحان هنا اخالها حلقات الذكر
ترى \ تلاحظ او تشاهد
دائرا \ متحركا مستمرا بالحركة والدوران وهو المناولة من احدهم الى الاخر
وما شرب العشاق الابيقيتي اي ماشربوا الاما ابقيت لهم والمقصود بها علوم الحقيقة والشريعة فقد انتهل منها ما اشبعه وفاض به على الاخرين من سالكي طريقته وحبي الله فيها
رفعت على من يدعي الحب بالهوى
فقربني المولى وفزتا بنظرتي
رفعت \ ارتقيت والفعل مبني للمجهول فالرافع هو الله تعالى
فقربني \ جعلني قريبا من فضله بالهامه له ومفتح بصيرته وما فتح عليه من بحارالعلم
ففزت بنظرة \ فحصلت بنظرة \ بنظرة الله اليه ومن نظر الله اليه اغناه في الدنيا والاخرة وجعله من المقربين
وجالت خيولي في الاراضي كلها
وزفت لي الكاسات من كل وجهة
جالت خيولي \ طافت وتجولت او دارت وتطوفت
زفت لي الكاسات \ قدمت لي من صوب وجهة
ودقت لي الريات في الارض والسما
واهل السما والارض تعلم سطوتي
دقت الي الرايات \ ثبتت
تعلم \ تعرف
السطوة \ القوة والشكيمة والمقدرة
وشاويش ملكي سار شرقا ومغربا
وصرت لاءهل الكرب غوثا ورحمة
شاويش \ كلمة تركية وهو منصب رفيع في الجيش العثماني وهنا تعني وكيلي او نائبي
الغوث \ الحامي والغوث بمعنى القطب وقد تم شرحا سلفا
فمن كان مثلي فيكم يدعي فيكم الهوى
يطا ولني ان كان يقوى لسطوتي
السطوة \ المكانة والمقدرة
يطاولني \ يتحداني او يوازيني
ان كان يقوى لسطوتي \ اذا يستطيع قهري وغلبتي
انا كنت في العلياء بنور محمد
وقاب قو سين اجتماع الاحبة
النور المحمدي \= نورالاسلام والايمان وهو اول نور خلقه الله تعالى فاناربه الاكوان والنفوس والقلوب وجاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قال له ( ان الله تعالى خلق قبل الاشياء نور نبيك من نوره ) وكذلك روي عن عبد الله بن عمر وعن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اتدري من انا انا الذي خلق الله عز وجل نوري قبل كل شيء فسجد لله تعالى وبقي في سجوده سبعمائة عام ولا فخر اتدري من انا انا الذي خلق الله تعالى القلم واللوح والعرش والكرسي والعقل الاول ونور الايمان من نوري فهو افضل من جميع مخلوقات الله والملائكة المقربين وافض من الشمس وان نورها من نوري وانا الرحمة المهداة ) صدق رسول الله - بأبي انت وامي يارسول الله
وقا ب قوسين \ اشارة الى اسراء النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعراجه الى السماء
شربت كاسات الغرام سلافة
بها انتعشت روحي وجسمي ومهجتي
سلافة \ الخمرة المعتقةوهي اشارة الى محبة الله تعالى التي ارتوى منها وهي نور الحقيقة والشريعة والايمان المطلق بالله تعالى
وصرت انا الساقي لمن كان حاضرا
ادير عليهم كرة بعد كرة
الساقي \ الوارد وهنا يؤكد قدس سره انه المعلم لكل من كان موجودا في وقته اي في حياته من سالكي طريقته فهو المعلم الاول لهم يعلمهم مرات ومرات حتى يرتوا من منهل علمه ويصبحون شيوخا من بعده
وقمت بباب الله وحدي موحدا
نوديت ياجيلاني ادخل حضرتي
قمت موحدا \ عابدا متهجدا ودارسا لاءمو رالتوحيد وحقيقته
ادخل لحضرتي \ ادخل في عبادي الصالحين واوليائي المتقين والحضرة \ الحضرة الالهية وهي الذات الصفة والقبول والارادة التي ترتبطبالمريد بها والمراد لهاوالقدرة تربط نفسها بالقادر عليها وكذلك تنطلق بازاء ثلاث معان الذات والصفات و الافعال كما ورد في الفتوحات المكية لابن عربي مجلد ا فقرة 386 والمجلد السابع فقرة439
ونوديت ياجيلاني ادخل ولا تخف
عطيت اللوا قبل اهل الحقيقة
اهل الحقيقة \اصحابها والحقيقة مشاهدة الربوبية بعين البصيرة فهي امر بالتزام العبودية وكل شريعة مؤيدة بالحقيقة وكل حقيقة غير مقيدة بالشريعة فغير محصول وهي رد فالشريعة جاءت بتكليف الخلق والحقيقة انباء عن تصريف الحق فالشريعة ان تعبده تعالى والحقيقة ان تشهده والشريعة قيام بما امر والحقيقة شهود لما قضى وقدر واخفى واظهر واهل الحقيقة هم اهل المشاهدة والتصريف والمشاهدة باظهار ما تحقق- لاحظ الرسالة القشيرية صفحة \72
وذراعي من فوق السموات كلها
ومن تحت بطن الحوت مديت راحتي
وفي هذا البيت مجاز واسع كبير فشاهدته فاتحا ذراعيه احداها الى الاعلى والاخرى الى الاسفل بحيث احتضن مابينهما باجتهاده وسعة انتشار طريقته وبطنت الحوت كناية عن بطن البحر وتصريف لما في بطن الحوت من قصة النبي يونس عليه السلام
ولما صفى قلبي وطابت سريرتي
ومني دنا صحوي بفتح بصيرتي
صفا\ خلى
والصفاء هو مراة النفس الطاهرة التي عليها الحقائق تظهر بعد التخلص من افات النفس والعا دة والطبع الرديء
طابت سريرتي\ حسنت واستقرت
دنا \ قرب
فتح البصيرة \ وصول الحجة وبيانها بالبرهان والتامل والعرفان وجاء في المصحف الشريف ( بل الانسان على نفسه بصيرة ولو القى معاذيره)
شهدت بان الله مولة الولاية
وقد من بالتصريف في كل حيلة
مولى الولاية \ صاحب الشأن والسلطان
ومن \ احسن او تفضل
التصريف \ تدبير كل الامور واستيعابها
في ل حيلة \ في كل امر اوحالة او ضع
سقاني ربي من كؤوس شرابه
فاسكرني حقا فهمت بسكرتي
سقاني \ اشربني
كؤوس شرابه \ من الايمان به تعالى اومن علوم شريعته فحفظها او استقىمنها حتى الكفاية اوهيء له الاسباب في ذلك وكفاه بحيث وصل الى حد الاشباع والسكر حالة فريدة في التصوف فهام في حب الله تعالى ففتح الله تعالى له بصيرته فبا تدأ في اشرق القلب بالتجليات والمعارف والحقائق والانوار الساطعة من نورالله تعالى والعلم هو النور فنوره يسطع على القلوب حتى حد الاشباع فتفنى عن اشراقها وكشفها وعلمها ونورها ولايبقى بها غيرنور الله تعالى وهو فتح البصيرة
وملكني كل الجنان وما حوى
وكل ملوك العالمين رعيتي
ملكني \ اعطاني
رعيتي \ تحت حكمي او جماعتي
وفي حاننا فادخل ترى الكأس دائرا
وما شرب العشاق الا بقيتي
الحان \ مكان شرب الخمرة والحان هنا اخالها حلقات الذكر
ترى \ تلاحظ او تشاهد
دائرا \ متحركا مستمرا بالحركة والدوران وهو المناولة من احدهم الى الاخر
وما شرب العشاق الابيقيتي اي ماشربوا الاما ابقيت لهم والمقصود بها علوم الحقيقة والشريعة فقد انتهل منها ما اشبعه وفاض به على الاخرين من سالكي طريقته وحبي الله فيها
رفعت على من يدعي الحب بالهوى
فقربني المولى وفزتا بنظرتي
رفعت \ ارتقيت والفعل مبني للمجهول فالرافع هو الله تعالى
فقربني \ جعلني قريبا من فضله بالهامه له ومفتح بصيرته وما فتح عليه من بحارالعلم
ففزت بنظرة \ فحصلت بنظرة \ بنظرة الله اليه ومن نظر الله اليه اغناه في الدنيا والاخرة وجعله من المقربين
وجالت خيولي في الاراضي كلها
وزفت لي الكاسات من كل وجهة
جالت خيولي \ طافت وتجولت او دارت وتطوفت
زفت لي الكاسات \ قدمت لي من صوب وجهة
ودقت لي الريات في الارض والسما
واهل السما والارض تعلم سطوتي
دقت الي الرايات \ ثبتت
تعلم \ تعرف
السطوة \ القوة والشكيمة والمقدرة
وشاويش ملكي سار شرقا ومغربا
وصرت لاءهل الكرب غوثا ورحمة
شاويش \ كلمة تركية وهو منصب رفيع في الجيش العثماني وهنا تعني وكيلي او نائبي
الغوث \ الحامي والغوث بمعنى القطب وقد تم شرحا سلفا
فمن كان مثلي فيكم يدعي فيكم الهوى
يطا ولني ان كان يقوى لسطوتي
السطوة \ المكانة والمقدرة
يطاولني \ يتحداني او يوازيني
ان كان يقوى لسطوتي \ اذا يستطيع قهري وغلبتي
انا كنت في العلياء بنور محمد
وقاب قو سين اجتماع الاحبة
النور المحمدي \= نورالاسلام والايمان وهو اول نور خلقه الله تعالى فاناربه الاكوان والنفوس والقلوب وجاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم قال له ( ان الله تعالى خلق قبل الاشياء نور نبيك من نوره ) وكذلك روي عن عبد الله بن عمر وعن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اتدري من انا انا الذي خلق الله عز وجل نوري قبل كل شيء فسجد لله تعالى وبقي في سجوده سبعمائة عام ولا فخر اتدري من انا انا الذي خلق الله تعالى القلم واللوح والعرش والكرسي والعقل الاول ونور الايمان من نوري فهو افضل من جميع مخلوقات الله والملائكة المقربين وافض من الشمس وان نورها من نوري وانا الرحمة المهداة ) صدق رسول الله - بأبي انت وامي يارسول الله
وقا ب قوسين \ اشارة الى اسراء النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعراجه الى السماء
شربت كاسات الغرام سلافة
بها انتعشت روحي وجسمي ومهجتي
سلافة \ الخمرة المعتقةوهي اشارة الى محبة الله تعالى التي ارتوى منها وهي نور الحقيقة والشريعة والايمان المطلق بالله تعالى
وصرت انا الساقي لمن كان حاضرا
ادير عليهم كرة بعد كرة
الساقي \ الوارد وهنا يؤكد قدس سره انه المعلم لكل من كان موجودا في وقته اي في حياته من سالكي طريقته فهو المعلم الاول لهم يعلمهم مرات ومرات حتى يرتوا من منهل علمه ويصبحون شيوخا من بعده
وقمت بباب الله وحدي موحدا
نوديت ياجيلاني ادخل حضرتي
قمت موحدا \ عابدا متهجدا ودارسا لاءمو رالتوحيد وحقيقته
ادخل لحضرتي \ ادخل في عبادي الصالحين واوليائي المتقين والحضرة \ الحضرة الالهية وهي الذات الصفة والقبول والارادة التي ترتبطبالمريد بها والمراد لهاوالقدرة تربط نفسها بالقادر عليها وكذلك تنطلق بازاء ثلاث معان الذات والصفات و الافعال كما ورد في الفتوحات المكية لابن عربي مجلد ا فقرة 386 والمجلد السابع فقرة439
ونوديت ياجيلاني ادخل ولا تخف
عطيت اللوا قبل اهل الحقيقة
اهل الحقيقة \اصحابها والحقيقة مشاهدة الربوبية بعين البصيرة فهي امر بالتزام العبودية وكل شريعة مؤيدة بالحقيقة وكل حقيقة غير مقيدة بالشريعة فغير محصول وهي رد فالشريعة جاءت بتكليف الخلق والحقيقة انباء عن تصريف الحق فالشريعة ان تعبده تعالى والحقيقة ان تشهده والشريعة قيام بما امر والحقيقة شهود لما قضى وقدر واخفى واظهر واهل الحقيقة هم اهل المشاهدة والتصريف والمشاهدة باظهار ما تحقق- لاحظ الرسالة القشيرية صفحة \72
وذراعي من فوق السموات كلها
ومن تحت بطن الحوت مديت راحتي
وفي هذا البيت مجاز واسع كبير فشاهدته فاتحا ذراعيه احداها الى الاعلى والاخرى الى الاسفل بحيث احتضن مابينهما باجتهاده وسعة انتشار طريقته وبطنت الحوت كناية عن بطن البحر وتصريف لما في بطن الحوت من قصة النبي يونس عليه السلام