لي همة تعلو على الهمم
لي همة بعضها تعلو على الهمم
ولي هوى قبل خلق اللوح والقلم
الهمة \ الارداة القوة
اللوح \ هو الكتاب المبيين محل التدوين والتسطير الؤجل الى الوقت المعلوم
القلم \ علم التفصيل ( فان الحروف التي هي مظاهر تفصيلها مجلبة في مداد الدواة ولا تقبل التفصيل مادامت فيها فاذا انتقل المداد منها الى القلم
وخط القلم تفعلت الحروف به في اللوح وتفصل العلم بها الي غايته ) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية صفحة\ 219
ولي حبيب بلا كيف ولا مثل
ولي مقام ولي ربع ولي حرم
الحبيب \ هو الله المتنزه عن الكيفيةوالاينية والمثليه ( ليس كمثله شيء) سورة الشورى الاية \ 11
مقام \ المكاة والرفعة
الربع والحرم \ تعبير عن الكعبة المشرفة
حجوا الي فداري كعبة نصبت
وصاحب البيت عندي الحمى حرمي
اي حجوا الي الكعبة المشرفةالتي هي بيت الله والمسجد الحرام فهي حرم الله وبيته قال تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا )سورة ال عمران الاية \97
لاتستتر ولا تصحو فما يره
حتى يلوح له المحبوب كالعلم
لاتستتر \ لا تختفي قيل الستر غطاء الكون
ولا تصحو\ لاتظهر والصحو هورجوع العارف الى الاحساس بعدالغيبة وزوال احساسه في الحال التي تنتابه والصحو حادث غير ملازم
وجدت حول الحمى فرسان معركة
سيرتهم مشبهات قصدهم عدمي
وجدت حول الحمى \ لقيت مايدوربه ويحيطه
فرسا ن معركة \ اي فرسان اشداء الباس
قصدهم عدمي\ قصدهم قتلي او القضاء على ادعوا اليه واسير في طريق الوصول ا ليه
فجلت فيهم وفي ايدي لهم تبر
ولوا هزاما لنحو العزم بالرغم
جلت فيهم \ داهمتهم بقوة او بما امتلك من حجة وعقل راجح
وفي ايدي لهم تبر \ اي واحمل لهم مايضاهي الذهب الابريز اوالخالص
ولوا هزاما \ رجعوا شاردين او خائبين اوغلبوا فانقلبوا خائبين نتيجة اطلاعهم على ما يحمله من افكار ومفاهيم ولكن انهزموا لا الي جهة الضلال بل لجهوةالايمان والعزم والصلام بعد ان اصلح مفاهيمهم من ضلالها واصبحوا من سالكي طريق الحق الى الله عز وجل والىطريق مستقيم
**********************************
لي همة بعضها تعلو على الهمم
ولي هوى قبل خلق اللوح والقلم
الهمة \ الارداة القوة
اللوح \ هو الكتاب المبيين محل التدوين والتسطير الؤجل الى الوقت المعلوم
القلم \ علم التفصيل ( فان الحروف التي هي مظاهر تفصيلها مجلبة في مداد الدواة ولا تقبل التفصيل مادامت فيها فاذا انتقل المداد منها الى القلم
وخط القلم تفعلت الحروف به في اللوح وتفصل العلم بها الي غايته ) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية صفحة\ 219
ولي حبيب بلا كيف ولا مثل
ولي مقام ولي ربع ولي حرم
الحبيب \ هو الله المتنزه عن الكيفيةوالاينية والمثليه ( ليس كمثله شيء) سورة الشورى الاية \ 11
مقام \ المكاة والرفعة
الربع والحرم \ تعبير عن الكعبة المشرفة
حجوا الي فداري كعبة نصبت
وصاحب البيت عندي الحمى حرمي
اي حجوا الي الكعبة المشرفةالتي هي بيت الله والمسجد الحرام فهي حرم الله وبيته قال تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا )سورة ال عمران الاية \97
لاتستتر ولا تصحو فما يره
حتى يلوح له المحبوب كالعلم
لاتستتر \ لا تختفي قيل الستر غطاء الكون
ولا تصحو\ لاتظهر والصحو هورجوع العارف الى الاحساس بعدالغيبة وزوال احساسه في الحال التي تنتابه والصحو حادث غير ملازم
وجدت حول الحمى فرسان معركة
سيرتهم مشبهات قصدهم عدمي
وجدت حول الحمى \ لقيت مايدوربه ويحيطه
فرسا ن معركة \ اي فرسان اشداء الباس
قصدهم عدمي\ قصدهم قتلي او القضاء على ادعوا اليه واسير في طريق الوصول ا ليه
فجلت فيهم وفي ايدي لهم تبر
ولوا هزاما لنحو العزم بالرغم
جلت فيهم \ داهمتهم بقوة او بما امتلك من حجة وعقل راجح
وفي ايدي لهم تبر \ اي واحمل لهم مايضاهي الذهب الابريز اوالخالص
ولوا هزاما \ رجعوا شاردين او خائبين اوغلبوا فانقلبوا خائبين نتيجة اطلاعهم على ما يحمله من افكار ومفاهيم ولكن انهزموا لا الي جهة الضلال بل لجهوةالايمان والعزم والصلام بعد ان اصلح مفاهيمهم من ضلالها واصبحوا من سالكي طريق الحق الى الله عز وجل والىطريق مستقيم
**********************************