الطريقة القادرية
وضع الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره اسس وقواعد ومفاهيم ومبادىء واهداف التصوف القا دري فيما كتبه ونشره وعلمه لتلاميذه ومريدي طريقته وقد تبت ذلك في كتابه الغنية لطالبي طريق الحق وكتابيه الاخرين فتوح الغيب والفتح الرباني بصورة خاصة وكل ما كتبه وعلمه بصورة عامة
لذا تعتبر الطريقة القادرية اولى الطرق الصوفية واول طريقة منظمة ذات قواعد واسس ومفاهيم ثابتة في كل مجريات امورها فطريقها واضح لسالكيه وتعاليمها متوفرة وتابتة ولا اريد الدخول او التعريف بهذه الطريقة التي انتشرت في كل انحاء العالم وانتشر الاسلام في بقاع من الارض بسببها وعلى ايدي مريديها وسالكيها وشيوخها – الا بايجاز شديد وبالقدر الذي يفي بالغرض الذي اصبوا اليه ويجعل لقارىء الكريم على بينة ومعرفة منها وفيها
اعتمدت الطريقة القادرية ذكر الله مبدءا اساسيا لها والوصول الىالله تعالى هدفا لها وغايتها المرجوة ومبتغاها واعتبرت قول ( لا اله الا الله) شعارا لها فذكرالله تعالى هو علامة الفلاح وسبيل النجاح والرقي والالتزام بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فرض على كل سالك لهذه الطريقة وحق من الطريقة قدر التزامه في الكتاب والسنة وتنفيذا لاءوامرالله تعالى وتعاليم رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
لقد وردت في القران الكريم ايات كثيرة تحض لا بل تلزم اهل الايمان بذكرالله تعالى
– اذكروني اذكركم – سورة البقرة 152
- الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم – ال عمران 191
- فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم - النساء 103
- واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولا تكن من الغافلين – الاعراف 205
- ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم بما تصنعون – العنكبوت 25
- الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم – الاحزاب 41
وكثير من الايات في القران الكريم تؤكد وتحث على ذكر الله تعالى
وفي الحديث الشريف ايضا الكثير فعن ابي هريرة قال قال رسول الله صلىاللعه عليه وسلم - يقول الله تعالى اذا ذكرني عبدي في نفسه ذكرته في نفسي واذا ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير من ملئه واذا تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا واذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا واذا مشى اليه هرولت اليه – متفق عليه
وفي حديث اخر قدسي يقول الله تعالى – انا مع عبدي ماذكرني وتحركت بي شفتاه – رواه ابن جابر وابن حيان
وفي الاحاديث الشريفة الكثير الكثير في الحض على ذكرالله تعالى وفضل الذكر واذكر على سبيل المثال قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يخاطب صحابته الكرم – ا لا انبؤكم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من عطاء الورق والذهب وخير لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربون اعناقهم ويضربون اعناقكم قالوا وما ذاك يارسول الله قال ذكر الله عز وجل- رواه الترمذي وابن ماجة والحاكم
وقال رسول الله صلىالله عليه وسلم- من احب ان يرتع في رياض الجنة فيكثر من ذكرالله – رواه ابو شيبة والطبراني
وايضا عن ابي هريرة قا ل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله عز وجل الا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عند ه – رواه مسلم
واالذكر نور وايمان و هدى وعرفان وانشرح في الصدر وسعة في العيش وسعادة في الدنيا وجنة في الاخرة ولو تعمقنال قليلا في معنى الذكر لوجدنا الن الذكر ذكران ذكر يتولد من الخوف والخشية وهومن يذكرالله مع نفسه ويرى ان ذكرالله تعالى له امان وما كان الا بذكرالله تعالى ويعلم انه يذكرالله يصل الى ذكر الله له
والذكر الاخر ذكرالمحبة والشوق وهو التذكر بذكرالله به في الازل حيث لم يكن موجودا الى ان يصير في الدنيا مفقودا ثم الى الابد وعند ما يتجوهر ويستكن نور اليقين فيه حتى اذا ذهبت صولة الذكر من اللسان والقلب لا يزال نور الذكر متجوهرا فيصير الذكر ذكر الذات وهذا هو ذكر المشاهدة والمكاشفة والحقيقة الكبرى
والذكر نار لاتبقي ولاتذر فاذا دخل قلب عبد مؤمن يقول – انا لا غيره لااله الاالله – فاذا كان في القلب حطب الدنيا وهشيم متاعها وظلمة الوجود الحادث وخواطر النفس الامارة ووساوس الشيطان احرق الذكر كل ذلك وانار للقلب المحالك لذلك القلب بنور الله تعالى حيث ان الذكر يكون اولا باللسان فاذا داوم عليه العبد انخرق له القلب وسرى نور ذكر الله الى بقية الجوارح واستغرق العبد كله في الذكر فتحول بتشريفه ووجوده الى حال اخر
وعلامة انخراق القلب للذكر الشعوربالخفة في الاعضاء حتى يكاد المرء يطير بلاجناحين من خفته فاذا سكت اللسان عن الذكر تحرك الفكر و تحرك القلب في الصدر بالذكر فاذا داوم المريد على ذلك وصل الذكر الى سره وهنا تكون الغيبة في الذكر والذاكر في المذكور ويكون الهيمان حتى اذا ترك الذكر لم يتركه الذكر ولا تذهب عنه انواره اخلاصه وصدقه ومحبته لشيخه مع الرضا التالم وعدم الاعتراض فالشيخ يضفي على المريد من حضرته التي حل بها عند ربه ويسقيه من مورده الذي نهلب منه وينال بركته فمقام العبد من مقام سيده ومقام المريد من مقام شيخه 0
ومن النظم القادرية ان فيها ترئيسا لسالكيها ودرجا لكل منهم
كالمريد والخليفة والشيخ والبدل والقطب يتدرج فيها المريد حسب ما اوتي من التزام وتعبد مع الوقت وكلما ارتفعت درجته علت مكانته واصبحت مسؤوليته اكبر وحالته اوسع فالمنتسيون اليها منظمون تنظيما دقيقا ولا يتجاوز احدهم مكانته او منزلته قيد انمله 0
والانتساب اليها يتم عن طريق التلقين كما اسلفت والتلقين موجود بوجود الاسلام والايمان التلقين هنا كملمات في ذكرالله تعالى يتلقنها المريد من شيخه وهي المفتاح الى الطريقة 0
وكيفية التلقين هي ان يسند المريد الراغب في سلوك الطريقة لاءول مرة ركبتيه الر ركبتي شيخه او من اراد ان يتلقن منه الطريقة متقابلا ن وجها لوجه واضعا يديه على فخذي شيخه فيقرا شيخه فاتحة القران الكريم ويصلي على النبي محمد صلىالله عليه وسلم ويردد المريد مع شيخه قول –
لا اله الا الله - ثم ياخذ الشيخ عليه العد والميثاق بالالتزام التام بالاسلام والايمان والحفاظ على ما امنه عليه بصدق واخلاص وهو – لا اله الا الله --
ان اول حالة التلقين هي الذكر فمما صح عن الامام علي كرم االله وجهه عندما ساءل النبي صلى الله عليه وسلم لتليمه فقال يارسول الله دلني على اقرب الطرق الى الله تعالى واسهلها عبادة وافضلها عند الله تعالى فاجابه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم –( افضل ماقلت انا والنبيون من قبلي لااله الا الله ولو ان السموات السبع والارضين السبع وضعت في كفة ولا اله الا الله وضعت في كفة لرجحت بهم لااله الا الله -- رواه مالك والنسائي وابن الحاكم فقا لعلي رضي الله عنه – كيف اذكر يارسول الله فقال النبي صلىالله عليه وسلم – اغمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات ثم قل انت ثلاث مرات وانا اسمعها منك فقال النبي ثلاث مرات – لا اله الا الله- رافعا صوته مغمضا عينيه وعلي رضي الله عنه يسمع قم قال0 علي - لا اله الا الله – ثلاث مرات مغمضا عينيه مادا صوته والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع ) وهذا هو التلقين
وقد يكون التلقين جماعيا فقد روي عن شداد بن اوس انه قال كنا عند رسول الله صلىةالله عليه وسلم فقال
– هل فيكم غريب – يعني من اهل الكتاب
- قلنا لايا رسول الله
- فامر بغلق الباب وقال ارفعوا ايديكم وقولوا
- - لا اله الا الله –
فرفعنا ايدينا وقلنا
– لا اله الا الله - ثم قال النبي صلىالله عليه وسلم
-الحمد لله اللهم انك بعثتني بهذه الكلمة وامرتني بها ووعدتني عليها الجنة انك لا تخلف الميعاد
ثم قال صلىالله عليه وسلم
- ابشروا فان الله قد غفر لكم 0 رواه احمد
ومن المعلوم ان السالك لهذه الطريقة يكون انتسابه السها بمحض ارادته متمسكا بنظامها متقيا بتعاليمها وقواعدها ملتزما بها بكل سكناته وحركاته فهي جزء من الايمان
امات الخطوات التي تتبع في سلوك هذه الطريقة والانتساب اليها في عمليتي التلقين واخذ العهد والميثاق فساءشرحها بقيل من التفصيل لتكون مفهومة
تتم هذه العملية على مرحلتين \
الاولى وتسمى مرحلة الابتداء وتنتهي بجلسة قصيرة واحدة لايستغرق وقتها الربع ساعة اذا كان العمل فيها جديا وتبدء باللقاء الاول الذي يكون بين المريد والشيخ وفيه العهد والاستغفار والتوبة والطاعة والذكر والعهد من الامور المهمة جدا في هذه الطريقة
فقد اكد الشيخ الجيلاني قدس سره ان له اصلا وهذا الاصل جاءت به الاحاديث الشريفة عن النبي محمد صلىاللع عليه وسلم في مبايعته للصحابة الكرام كما ذكرت انفا – لاحظ كتاب فتوح الغيب صفحة 166
والعهد لايتم ا لا على يد شيخ معترف له بالمشيخة ومجاز بالتربية الدينية القادرية الصوفية وفي اللبقاء الاول يتم مايلي
1- يصلي المريد ركعتين نافلة لله تعالى ثم يقرا الفاتحة على روح النبي مجمد صلىالله عليه وسلم ولاخوانه من الانبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم
وضع الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره اسس وقواعد ومفاهيم ومبادىء واهداف التصوف القا دري فيما كتبه ونشره وعلمه لتلاميذه ومريدي طريقته وقد تبت ذلك في كتابه الغنية لطالبي طريق الحق وكتابيه الاخرين فتوح الغيب والفتح الرباني بصورة خاصة وكل ما كتبه وعلمه بصورة عامة
لذا تعتبر الطريقة القادرية اولى الطرق الصوفية واول طريقة منظمة ذات قواعد واسس ومفاهيم ثابتة في كل مجريات امورها فطريقها واضح لسالكيه وتعاليمها متوفرة وتابتة ولا اريد الدخول او التعريف بهذه الطريقة التي انتشرت في كل انحاء العالم وانتشر الاسلام في بقاع من الارض بسببها وعلى ايدي مريديها وسالكيها وشيوخها – الا بايجاز شديد وبالقدر الذي يفي بالغرض الذي اصبوا اليه ويجعل لقارىء الكريم على بينة ومعرفة منها وفيها
اعتمدت الطريقة القادرية ذكر الله مبدءا اساسيا لها والوصول الىالله تعالى هدفا لها وغايتها المرجوة ومبتغاها واعتبرت قول ( لا اله الا الله) شعارا لها فذكرالله تعالى هو علامة الفلاح وسبيل النجاح والرقي والالتزام بكتاب الله تعالى وسنة نبيه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فرض على كل سالك لهذه الطريقة وحق من الطريقة قدر التزامه في الكتاب والسنة وتنفيذا لاءوامرالله تعالى وتعاليم رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
لقد وردت في القران الكريم ايات كثيرة تحض لا بل تلزم اهل الايمان بذكرالله تعالى
– اذكروني اذكركم – سورة البقرة 152
- الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم – ال عمران 191
- فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم - النساء 103
- واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولا تكن من الغافلين – الاعراف 205
- ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم بما تصنعون – العنكبوت 25
- الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم – الاحزاب 41
وكثير من الايات في القران الكريم تؤكد وتحث على ذكر الله تعالى
وفي الحديث الشريف ايضا الكثير فعن ابي هريرة قال قال رسول الله صلىاللعه عليه وسلم - يقول الله تعالى اذا ذكرني عبدي في نفسه ذكرته في نفسي واذا ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير من ملئه واذا تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا واذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا واذا مشى اليه هرولت اليه – متفق عليه
وفي حديث اخر قدسي يقول الله تعالى – انا مع عبدي ماذكرني وتحركت بي شفتاه – رواه ابن جابر وابن حيان
وفي الاحاديث الشريفة الكثير الكثير في الحض على ذكرالله تعالى وفضل الذكر واذكر على سبيل المثال قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يخاطب صحابته الكرم – ا لا انبؤكم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من عطاء الورق والذهب وخير لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربون اعناقهم ويضربون اعناقكم قالوا وما ذاك يارسول الله قال ذكر الله عز وجل- رواه الترمذي وابن ماجة والحاكم
وقال رسول الله صلىالله عليه وسلم- من احب ان يرتع في رياض الجنة فيكثر من ذكرالله – رواه ابو شيبة والطبراني
وايضا عن ابي هريرة قا ل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله عز وجل الا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عند ه – رواه مسلم
واالذكر نور وايمان و هدى وعرفان وانشرح في الصدر وسعة في العيش وسعادة في الدنيا وجنة في الاخرة ولو تعمقنال قليلا في معنى الذكر لوجدنا الن الذكر ذكران ذكر يتولد من الخوف والخشية وهومن يذكرالله مع نفسه ويرى ان ذكرالله تعالى له امان وما كان الا بذكرالله تعالى ويعلم انه يذكرالله يصل الى ذكر الله له
والذكر الاخر ذكرالمحبة والشوق وهو التذكر بذكرالله به في الازل حيث لم يكن موجودا الى ان يصير في الدنيا مفقودا ثم الى الابد وعند ما يتجوهر ويستكن نور اليقين فيه حتى اذا ذهبت صولة الذكر من اللسان والقلب لا يزال نور الذكر متجوهرا فيصير الذكر ذكر الذات وهذا هو ذكر المشاهدة والمكاشفة والحقيقة الكبرى
والذكر نار لاتبقي ولاتذر فاذا دخل قلب عبد مؤمن يقول – انا لا غيره لااله الاالله – فاذا كان في القلب حطب الدنيا وهشيم متاعها وظلمة الوجود الحادث وخواطر النفس الامارة ووساوس الشيطان احرق الذكر كل ذلك وانار للقلب المحالك لذلك القلب بنور الله تعالى حيث ان الذكر يكون اولا باللسان فاذا داوم عليه العبد انخرق له القلب وسرى نور ذكر الله الى بقية الجوارح واستغرق العبد كله في الذكر فتحول بتشريفه ووجوده الى حال اخر
وعلامة انخراق القلب للذكر الشعوربالخفة في الاعضاء حتى يكاد المرء يطير بلاجناحين من خفته فاذا سكت اللسان عن الذكر تحرك الفكر و تحرك القلب في الصدر بالذكر فاذا داوم المريد على ذلك وصل الذكر الى سره وهنا تكون الغيبة في الذكر والذاكر في المذكور ويكون الهيمان حتى اذا ترك الذكر لم يتركه الذكر ولا تذهب عنه انواره اخلاصه وصدقه ومحبته لشيخه مع الرضا التالم وعدم الاعتراض فالشيخ يضفي على المريد من حضرته التي حل بها عند ربه ويسقيه من مورده الذي نهلب منه وينال بركته فمقام العبد من مقام سيده ومقام المريد من مقام شيخه 0
ومن النظم القادرية ان فيها ترئيسا لسالكيها ودرجا لكل منهم
كالمريد والخليفة والشيخ والبدل والقطب يتدرج فيها المريد حسب ما اوتي من التزام وتعبد مع الوقت وكلما ارتفعت درجته علت مكانته واصبحت مسؤوليته اكبر وحالته اوسع فالمنتسيون اليها منظمون تنظيما دقيقا ولا يتجاوز احدهم مكانته او منزلته قيد انمله 0
والانتساب اليها يتم عن طريق التلقين كما اسلفت والتلقين موجود بوجود الاسلام والايمان التلقين هنا كملمات في ذكرالله تعالى يتلقنها المريد من شيخه وهي المفتاح الى الطريقة 0
وكيفية التلقين هي ان يسند المريد الراغب في سلوك الطريقة لاءول مرة ركبتيه الر ركبتي شيخه او من اراد ان يتلقن منه الطريقة متقابلا ن وجها لوجه واضعا يديه على فخذي شيخه فيقرا شيخه فاتحة القران الكريم ويصلي على النبي محمد صلىالله عليه وسلم ويردد المريد مع شيخه قول –
لا اله الا الله - ثم ياخذ الشيخ عليه العد والميثاق بالالتزام التام بالاسلام والايمان والحفاظ على ما امنه عليه بصدق واخلاص وهو – لا اله الا الله --
ان اول حالة التلقين هي الذكر فمما صح عن الامام علي كرم االله وجهه عندما ساءل النبي صلى الله عليه وسلم لتليمه فقال يارسول الله دلني على اقرب الطرق الى الله تعالى واسهلها عبادة وافضلها عند الله تعالى فاجابه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم –( افضل ماقلت انا والنبيون من قبلي لااله الا الله ولو ان السموات السبع والارضين السبع وضعت في كفة ولا اله الا الله وضعت في كفة لرجحت بهم لااله الا الله -- رواه مالك والنسائي وابن الحاكم فقا لعلي رضي الله عنه – كيف اذكر يارسول الله فقال النبي صلىالله عليه وسلم – اغمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات ثم قل انت ثلاث مرات وانا اسمعها منك فقال النبي ثلاث مرات – لا اله الا الله- رافعا صوته مغمضا عينيه وعلي رضي الله عنه يسمع قم قال0 علي - لا اله الا الله – ثلاث مرات مغمضا عينيه مادا صوته والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع ) وهذا هو التلقين
وقد يكون التلقين جماعيا فقد روي عن شداد بن اوس انه قال كنا عند رسول الله صلىةالله عليه وسلم فقال
– هل فيكم غريب – يعني من اهل الكتاب
- قلنا لايا رسول الله
- فامر بغلق الباب وقال ارفعوا ايديكم وقولوا
- - لا اله الا الله –
فرفعنا ايدينا وقلنا
– لا اله الا الله - ثم قال النبي صلىالله عليه وسلم
-الحمد لله اللهم انك بعثتني بهذه الكلمة وامرتني بها ووعدتني عليها الجنة انك لا تخلف الميعاد
ثم قال صلىالله عليه وسلم
- ابشروا فان الله قد غفر لكم 0 رواه احمد
ومن المعلوم ان السالك لهذه الطريقة يكون انتسابه السها بمحض ارادته متمسكا بنظامها متقيا بتعاليمها وقواعدها ملتزما بها بكل سكناته وحركاته فهي جزء من الايمان
امات الخطوات التي تتبع في سلوك هذه الطريقة والانتساب اليها في عمليتي التلقين واخذ العهد والميثاق فساءشرحها بقيل من التفصيل لتكون مفهومة
تتم هذه العملية على مرحلتين \
الاولى وتسمى مرحلة الابتداء وتنتهي بجلسة قصيرة واحدة لايستغرق وقتها الربع ساعة اذا كان العمل فيها جديا وتبدء باللقاء الاول الذي يكون بين المريد والشيخ وفيه العهد والاستغفار والتوبة والطاعة والذكر والعهد من الامور المهمة جدا في هذه الطريقة
فقد اكد الشيخ الجيلاني قدس سره ان له اصلا وهذا الاصل جاءت به الاحاديث الشريفة عن النبي محمد صلىاللع عليه وسلم في مبايعته للصحابة الكرام كما ذكرت انفا – لاحظ كتاب فتوح الغيب صفحة 166
والعهد لايتم ا لا على يد شيخ معترف له بالمشيخة ومجاز بالتربية الدينية القادرية الصوفية وفي اللبقاء الاول يتم مايلي
1- يصلي المريد ركعتين نافلة لله تعالى ثم يقرا الفاتحة على روح النبي مجمد صلىالله عليه وسلم ولاخوانه من الانبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم
عدل سابقا من قبل فالح الحجية في الأربعاء مايو 12, 2010 11:51 am عدل 1 مرات