اداب المريد مع شيخه
---------------------------
ان غاية المريد هو الاجتماع يشيخ عارف يربيه ويرشده الى الطريق القويم ا ل الى الله تعالى ويحذره من افات الدنيا وهوى النفس وغواية الشيطان وان يكون له
ايمان وتصديق واعتقاد ان ليس في تلك الديار اولى منه فالشيخ استاذه وياءخذه عنه طريقته درجة درجة ومقاما مقاما وياخذ عنه كل مراده واماله لذا وجب اختياره قبل الشروع في اخذ الطريقة عنه في حالة وجود اكثر من واحد في نفس المكان وان كان هذا نادرا
ونوجز اداب المريد هذا مع شيخه بما يلي \
1- الانقياد التام بما ياءمره شيخه من التاءديب والالتزام التام بخدمة شيخه خدمة صادقة وحبته محبة خالصة كاملة صحيحة في حب الله تعالى وان تكون بينهما رابطة قوية مبنية على الحب الصادق وقد قيل – من اشتغل بمحبة شيخه ترقىا الى محبه الله تعالى
2- التسليم لاءمرالشيخ والطاعةلقوله وتجنبي نهيه من غير استفهام فان مخالفة الشيخ موجبة للطرد من سلوك الطريقة وكذلك لاينبغي له ان يحتج الى طلب الرخصة او يرجع الى شيء تركه لله تعالى فانه من الكبائر وفسخ الارادة عند اهل الطريقة
3- يجب على المريد توقير شيخه واجلاله واحترامه ولايعلوصوته عليه ولا يسابقه في الحديث
4- لايجوز للمريد التكلم او التحدث في الطريقة او التربية الصوفية ولافي علوم الطريقة الا باذن من شيخه في لايجوز للمريد التكلم او التحدث في الطريقة او التربية الصوفية ولافي علوم الطريقة الا باذن من شيخه في حضرته او في غيبته وان يحفظ حرمته
5- لايجوز للمريد ان يعتقد في شيخه العصمة اذ ان العصمة من الله تعالى للانبياء
وله ان يلتمس في ذلك عدة ابواب من الصحة والصواب لشيخه
6- يجب على المريد ان يحب من احبه شيخه ويصله ويتودد اليه وان يكره ويبغض
من ابغضه شبخه ويقاطعه
7- على المريد ان لايطيل النظر الى شيخه او يكثر منه
8- يجب على المريد ان لايخفي عن شيخه سرا وزعليه البوح بكل ماعنده اليه وكل ما
يجيش في صدره كمن خواطر ومفاهيم واسئلة
9- على المريد ان لايدخل على شيخه الا بعد اخذ الاذن منه ولا يدخل في شيء من
الاسباب او العبادات غير الفرائض والسنن الا بعد امر من شيخه
10- اذا جلس المريد في مجلس شيخه فعليه ان يدخل عليه بادب واحترام وينظر اليه بوقار ثم الانتباه لكل مايقوله شيخه ويلتفت الى ارشاده وتعليماته حاضر القلب معه بلا شطح اوغفلة
11- مما يرقي المريد في طريق السالكين اعتقاده في شيخه انه اكمل اهل زمانه في الارشاد والتربية الصوفية وانه لايوجد اكمل منه في منطقته او احد
اولى به منه بالتربية
-----------------------------------
---------------------------
ان غاية المريد هو الاجتماع يشيخ عارف يربيه ويرشده الى الطريق القويم ا ل الى الله تعالى ويحذره من افات الدنيا وهوى النفس وغواية الشيطان وان يكون له
ايمان وتصديق واعتقاد ان ليس في تلك الديار اولى منه فالشيخ استاذه وياءخذه عنه طريقته درجة درجة ومقاما مقاما وياخذ عنه كل مراده واماله لذا وجب اختياره قبل الشروع في اخذ الطريقة عنه في حالة وجود اكثر من واحد في نفس المكان وان كان هذا نادرا
ونوجز اداب المريد هذا مع شيخه بما يلي \
1- الانقياد التام بما ياءمره شيخه من التاءديب والالتزام التام بخدمة شيخه خدمة صادقة وحبته محبة خالصة كاملة صحيحة في حب الله تعالى وان تكون بينهما رابطة قوية مبنية على الحب الصادق وقد قيل – من اشتغل بمحبة شيخه ترقىا الى محبه الله تعالى
2- التسليم لاءمرالشيخ والطاعةلقوله وتجنبي نهيه من غير استفهام فان مخالفة الشيخ موجبة للطرد من سلوك الطريقة وكذلك لاينبغي له ان يحتج الى طلب الرخصة او يرجع الى شيء تركه لله تعالى فانه من الكبائر وفسخ الارادة عند اهل الطريقة
3- يجب على المريد توقير شيخه واجلاله واحترامه ولايعلوصوته عليه ولا يسابقه في الحديث
4- لايجوز للمريد التكلم او التحدث في الطريقة او التربية الصوفية ولافي علوم الطريقة الا باذن من شيخه في لايجوز للمريد التكلم او التحدث في الطريقة او التربية الصوفية ولافي علوم الطريقة الا باذن من شيخه في حضرته او في غيبته وان يحفظ حرمته
5- لايجوز للمريد ان يعتقد في شيخه العصمة اذ ان العصمة من الله تعالى للانبياء
وله ان يلتمس في ذلك عدة ابواب من الصحة والصواب لشيخه
6- يجب على المريد ان يحب من احبه شيخه ويصله ويتودد اليه وان يكره ويبغض
من ابغضه شبخه ويقاطعه
7- على المريد ان لايطيل النظر الى شيخه او يكثر منه
8- يجب على المريد ان لايخفي عن شيخه سرا وزعليه البوح بكل ماعنده اليه وكل ما
يجيش في صدره كمن خواطر ومفاهيم واسئلة
9- على المريد ان لايدخل على شيخه الا بعد اخذ الاذن منه ولا يدخل في شيء من
الاسباب او العبادات غير الفرائض والسنن الا بعد امر من شيخه
10- اذا جلس المريد في مجلس شيخه فعليه ان يدخل عليه بادب واحترام وينظر اليه بوقار ثم الانتباه لكل مايقوله شيخه ويلتفت الى ارشاده وتعليماته حاضر القلب معه بلا شطح اوغفلة
11- مما يرقي المريد في طريق السالكين اعتقاده في شيخه انه اكمل اهل زمانه في الارشاد والتربية الصوفية وانه لايوجد اكمل منه في منطقته او احد
اولى به منه بالتربية
-----------------------------------