اساليب ومعاني الشعر في العصر العباسي الثاني
الفصل الثالث
اساليب الشعر\
------------------
اختلفت اساليب الشعر العربي في هذا العصر لما اصابها من تقدم وتطور بحيث اصبح لكل شاعر اسلوبه الخاص به او يكاد ان يكون هكذا وكذلك اختلفت هذه الاساليب وفق البيئة التي قيل فيها الشعر بعد امتداد الدولة العربية من الصين شرقا حتى بلاد الاندلس والمغرب العربي غربا فالبيئة الشرقية في فارس وشرقيها اختلفت اساليب الشعر فيها عما هي عليه في مصر والشام ولاد الاندلس كما اختلفت اساليب شعراء الجد عن اساليب شعراء الهزل
فالشعراء الجادون اسلوبهم فيه القوة والمتانة وحسن اختيار اللفظ والديباجة على غرار الاساليب الشعرية في العصور التي قبل هذا العصر مع فارق التقدم والتطور الذي شمل اللغة العربية وادابها على ايدي هؤلاء الفحول مثل المتنبي والمعري والحمداني والشريف الرضي وغيرهم بنما امتاز الشعر الهزلي بسهولةاسلوبه وسطحية فكرته وادخال الشعراء بعض الالفاظ العامية فيه
الشعر عامة في هذا العصر هوشعر المحسنات اللفظية والبديعية وطغيان الصناعة اللفظية عند كثير من الشعراء فقد اهتموا باللفظ على حساب المعنى وخاصة في شرق البلاد وفي بغداد وغيرها
اما في سوريا ومصر فقد ظل الشعر قويا متين البناء الاانه دخلته بعض الكلمات الغريبة والتعقيدات الكثيرة ودخلت اليه العلمية والفلسفة على ايدي بعض الشعراء كالمعري مثلا الا انه ساير التقدم الحضاري
وكذلك غلبت عليه المحسنات اللفظية والصناعة عند كثير من الشعراء بل اغلبهم وقد ظهر شعراء الموشح والزجل والمواليا حتى ان بعض الشعراء من ادخل اللهجات الدارجة او العالامية في الشعر مع المحافظة على بيان وروعة وبلاغة العربية
معاني الشعر \
----------------
اما معاني الشعر في هذا العصر فقد تطورت وتوسعت كثيرا الى حد لايمكن حصره وتحديده بكلمات نكتبها عنه فمنها ما قيلت على طريقة جيدة بعيدة عن الا بتذال والاسراف فكانت تلك القصائد ذات معان راقية متطورة وخاصة تلك التي قيلت في المدح والفخر او تلك التي اختصت بالسياسة والاجتماع
ومنها من اكثر في الاسراف الى حد الغلو في المجون والابتذال وبالكلمات الرخيصة وخاصة اتلك القصائد التي قيلت في الغزل والغزل بالمذكر وما اليها
وكذلك ظهرت المعاني الفلسفية في الشعر فكانت في اغلب الاحوال معقدة وصعبة الفهم
وعلى العموم صارت المعاني يتصرف بها الشاعر او ياءتي بها على هواه وامتداد خياله
الذي فاق الافاق عند بعض الشعراء الخالدين
وبالاضافة الى ذلك فقد بولغ في المدح الى حد الغلو وادخلت على الشعر الرموز الصوفية والفلسفية والاخلاقية وقد رقت معاني الشعر في هذا العصر في الاغلب وكثرت فيه المحسنا ت اللغوية والبلاغية والتشبيهات والصناعة الشعرية ايضا
الفصل الثالث
اساليب الشعر\
------------------
اختلفت اساليب الشعر العربي في هذا العصر لما اصابها من تقدم وتطور بحيث اصبح لكل شاعر اسلوبه الخاص به او يكاد ان يكون هكذا وكذلك اختلفت هذه الاساليب وفق البيئة التي قيل فيها الشعر بعد امتداد الدولة العربية من الصين شرقا حتى بلاد الاندلس والمغرب العربي غربا فالبيئة الشرقية في فارس وشرقيها اختلفت اساليب الشعر فيها عما هي عليه في مصر والشام ولاد الاندلس كما اختلفت اساليب شعراء الجد عن اساليب شعراء الهزل
فالشعراء الجادون اسلوبهم فيه القوة والمتانة وحسن اختيار اللفظ والديباجة على غرار الاساليب الشعرية في العصور التي قبل هذا العصر مع فارق التقدم والتطور الذي شمل اللغة العربية وادابها على ايدي هؤلاء الفحول مثل المتنبي والمعري والحمداني والشريف الرضي وغيرهم بنما امتاز الشعر الهزلي بسهولةاسلوبه وسطحية فكرته وادخال الشعراء بعض الالفاظ العامية فيه
الشعر عامة في هذا العصر هوشعر المحسنات اللفظية والبديعية وطغيان الصناعة اللفظية عند كثير من الشعراء فقد اهتموا باللفظ على حساب المعنى وخاصة في شرق البلاد وفي بغداد وغيرها
اما في سوريا ومصر فقد ظل الشعر قويا متين البناء الاانه دخلته بعض الكلمات الغريبة والتعقيدات الكثيرة ودخلت اليه العلمية والفلسفة على ايدي بعض الشعراء كالمعري مثلا الا انه ساير التقدم الحضاري
وكذلك غلبت عليه المحسنات اللفظية والصناعة عند كثير من الشعراء بل اغلبهم وقد ظهر شعراء الموشح والزجل والمواليا حتى ان بعض الشعراء من ادخل اللهجات الدارجة او العالامية في الشعر مع المحافظة على بيان وروعة وبلاغة العربية
معاني الشعر \
----------------
اما معاني الشعر في هذا العصر فقد تطورت وتوسعت كثيرا الى حد لايمكن حصره وتحديده بكلمات نكتبها عنه فمنها ما قيلت على طريقة جيدة بعيدة عن الا بتذال والاسراف فكانت تلك القصائد ذات معان راقية متطورة وخاصة تلك التي قيلت في المدح والفخر او تلك التي اختصت بالسياسة والاجتماع
ومنها من اكثر في الاسراف الى حد الغلو في المجون والابتذال وبالكلمات الرخيصة وخاصة اتلك القصائد التي قيلت في الغزل والغزل بالمذكر وما اليها
وكذلك ظهرت المعاني الفلسفية في الشعر فكانت في اغلب الاحوال معقدة وصعبة الفهم
وعلى العموم صارت المعاني يتصرف بها الشاعر او ياءتي بها على هواه وامتداد خياله
الذي فاق الافاق عند بعض الشعراء الخالدين
وبالاضافة الى ذلك فقد بولغ في المدح الى حد الغلو وادخلت على الشعر الرموز الصوفية والفلسفية والاخلاقية وقد رقت معاني الشعر في هذا العصر في الاغلب وكثرت فيه المحسنا ت اللغوية والبلاغية والتشبيهات والصناعة الشعرية ايضا