اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شعراء العربية قي العصر الاموي بقلم فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
الفصل الخامس



اشهر شعراء العربية في العصر الاموي



1- جريربن عطية
------------------
هو جرير بن عطية بن حذيفة الخطفي من قبيلة يربوع ومن رهط كليب
ولد في خلافة عثمان جرير فترة شبابه باليمامة وتهاجى في الشعر مع الفردق ثم انتقل الى البصرة عند سيطرة الاموين عليها بعد القضاء على ثورة مصعب بن الزبير وظل يتهاجى مع الفرزدق الذي كان ساكنا فيها وقد مدح جرير فيها بشر بن مروان والحجاج بن يوسف الثقفي وغيرهما وكانا هذين من ولاة الامويين عليها وكان الحجاج سببا في وصول جرير الى الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان لمدحه ثم مدح الخلفاء الامويين الوليد وسليمان ابنا عبد الملك بن مروان وعمربن عبد العزيز ويزيد بن عبدالملك وهشام بن عبد الملك وعد من شعراء الخلافة والبيت الاموي في الوقت الذي كانت قبيلته ضد الحكم الاموي
بقي جرير يمنافس الاخطل والفرزدق بمدحه لخلفاء بني امية الا ان نشبت بين الفريقين مهاجاة عنيفة ازدادت عنفا بمرور الزمن حتى توفي سنة 114 هجرية
اشتهر جرير بالهجاء والمديح حتى عد من اشهر شعراء العصر الاموي واشهر شعراء الرهجاء في العربية ويتميز هجاؤه بالذاءة والسب والمهاترة وتقصي عيوب خصومه ومثالبهم ومثالب اقوامهم وفضحها والخرية منهم سخرية لاذعة وتهكم مقذع ولعل ذلك يرجع الى نشوئه في بيت وضيع حقير واشتداد العصبية القلبية والخصوما ت السياسية في زمنه والتي كان طرفا في كل منها اضافة الى شاعريته الفذة
وقد خص في هجائه الشاعرين الاخطل والفرزدق اكثر من غيرهما لهذه الاسباب ولوجود المنافسة بينهم على مدح الخلافة والتقرب منها فكان يعيب على الفرزدق تهكمه وفسقه وجونه وعلى الاخطل نصرانيته وشربه الخمرة وانتصار قيس على تغلب وما صب عليهما في النقائض من سباب وهجاء مقذع وشديد
بالاضافة الى الهجاء برع جرير في المدح وخص به الخلافة الاموية وامرائها وكان مدحه للتكسبوالحصول على المال لفقر حالته كما برع في الغزل التقليدي الذي افتتح به قصائده وكذلك اشتهر بالخر والرثاء والوصف
شعر جرير من الطبقة الاولى واني لاعتبره من اشهر شعراء العربية في العصر الاموي كان شعره مفهوم اللفظ سهل العبارة واضح المعاني جيد المباني خال من التعقيد عندما تقراءه تنسجم معه كانه قاله الان او ينشدك به حاضراوجرير افضل شعراء العصر الاموي واشعرهم ومن قصيدة له في هجاءالفرزدق وقد بدءها بالغزل نقتطف هذه الابيات التي فيها اشعر بيت قالت العرب في الغزل يقول جرير -





ياأم عمـرو جـزاك الله مغفـرة
ردي علي فؤادي كالـذي كحانـا
ألست أملح من يمشي علـى قـدم
يا أملح الناس كل النـاس انسانـا
يلقى غريمكم من غير عسرتكـم
بالبذل بخلا وبالاحسـان حرمانـا
قد خنت من لم يكن يخشى خيانتكم
ماكنت أول موثـوق بـه خانـا
لقد كتمت الهوى حتـى تهيجنـي
لاأستطيـع لهـذا الحـب كتمانـا
كاد الهوى يوم سلمانيـن يقتلنـي
وكـاد يقتلنـي يومـا ببيـدانـا
لابارك الله في من كان يحسبكـم
الا على العهد حتى كانـا ماكانـا
لابارك الله في الدنيا اذا انقطعـت
أسباب دنياك من اسبـاب دنيانـا
مااحدث الدهـر مماتعلميـن لكـم
للحبل صرما ولا للعهـد نسيانـا
ان العيون التي في طرفها حـور
قتلننـا ثـم لـم يحيـن قتـلانـا*
يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به
وهن اضعـف خلـق الله اركانـا
ياحبذا جبل الريـان مـن جبـل
وحبذا ساكن الريـان مـن كانـا
وحبـذا نفحـات مـن يمانـيـه
تأتيك من قبـل الريـان احيانـا

* وهذا البيت من اجود ماقالته العرب في الغزل
--------------------------------------




2 - عمر بن ابي ربيعة
-------------------
عمربن ابي ربيعة المخزومي ومخزوم احد فروع قريش ولد في المدين ة المنورة سنة 23 هجرية في خلافة عثمان بن عفان من اسرة معروفة بثرائها وجاهها وكان ابوه في عهد رسول اللبه صلىالله عليه وسلم والخلفاء الراشدين واليا على اليمن
ورث عمر عن ابيه ثروة طائلة مكنته العيش في ثراء ونعمة وحياة مترفة واسراف وانصرف الى حياة اللهو العبث ومطارة النساء وقد ساعدته البيئة لتي نشاء فيها على ذلك كن ومنهما كن والمتتبع لشعره وديوانه يتعجب من سرده لهذه ولم يحب امراءة حيا صادقا انما ظل يطارد الجمال والدلال والنساء الجميلات اينما المطاردات والمغامرات الغرامية فيه حتى قيل انه كان يتخذ من مواسم الحج وقتا ملائما لمغمراته وترصده النساء التي ياتين للحج ومعرفةاوضاعهن والاتصال بهن فاشتهر كثيرا وكانت النسوة يتحاشينه للاءلا يقع في حبائل حبه ومغامراته لجماله وحسنه وتمكنه من اصطيادهن بكلامه وشعره المعسول حتى انه خافت الاسر الشريفة والملتزمة على اعراضها منه وشكت عليه عند الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي نفاه في احدى المرات في جزر البحر الاحمر ولم يسمح له بالعودة الا بعد توبته وقد تاب في اخر حياته وبعد زواجه من كلثوم المخزومية
توفي عمربنابي ربيعة عام 93 هجرية
اختص شعر عمر بالمراة والتغزل بها ويمتاز شعره بقدرته على وصف المراءة وعواطفها ونفسيتها وهواجسها وافعالها وميلها للحب والغرام وكل ما يتعلق بها من حبها لوصف جمالها وحسنها والتعبير الجاذب وحتى قيل ما من امراءة لحظت عمربن ابي ربيعة وهويتقرب منها ويصف لواعج حبه لها الا وقعت في شرئك حبه واشهر في شعره سرد المغامرات الغرمية بشكل فضيح
وتلاحظ في شعره ايضا الحوار التمثيلي او السرد القصصي للحادثة من قالت وقلت
لذا جاء شعره سهلا كثير العواطف والمعاتي الرقيقة والعبارات التي تدخل الى القلب مباشرة خاصة في الحب والغزل المفضوح يقول في تغزله من قصيدة له
كيف اصطباري على فتاة طفلة
بيضاء في لون لها ذي زبرج
و لما تعاظم امر وجدي في الهوي
وكلفت شوقا بالغزال الادعج
فسرت في ديجور ليل حندس
متنجدا بنجاد سيف اعوج
حتى دخلت على الفتاة وانها
لتحط نو ما مثل نوم المنهج
فلثمت فاها اخذا بقرونها
شرب النزيف ببرد ماء الحشرج



عدل سابقا من قبل فالح الحجية في السبت سبتمبر 26, 2009 10:11 pm عدل 3 مرات

https://falih.ahlamontada.net

2شعراء العربية قي العصر الاموي  بقلم فالح الحجية الكيلاني Empty القسم الثاني في الجمعة مايو 08, 2009 12:48 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
3 - جميل بثينه العذري ---------------------


هو جميل بن عبد الله بن معمر ولد بوادي القرى بالقرب من المدينةالمنورة
احب جميل ابنة عمه واسمها بثينة وبادلته الحب والشوق والهوى حتى تسمى
باسمها او تلقب كذلك وتذكر الروايات ان حبهما نشا من خلاف بينهما كان فيه السباب والشتم لبعضهما يوقول مخاطبا لها
اول ما قاد المودة بيننا
بوادي بغيض يابثين سباب
فقلت لها قولا فجاءت بمثله
لكل كلام يابثين جواب
تغزل جميل في بثينته حتى شاع خبرهما بين الناس وانتشر شعره على كل لسان وهذا معروف ان شعرالحب والشوق ينتشر كثيرا ويحفظه الشباب والصبيان وكل من في قلبه عاطفة فياضة انتشر علىكل لسان فلقب جميل بثينة وقد طلب جميل يد حبيبته فامتنع ابوها من تزويجا له حفاظا لما قد يوجه اليه من تهم باطلة في عرضه وهذه حالة لاتزال ماثلة في المجتمات الفقيرة والعوائل الملتزمة تخاف القول المقيت واني لاءعرف ابنة احبت شابا وشاع خبرهما فخطبها من ابيها فلم يعطها له رغم قرابته منها ولاتزال غير متزوجة حيث بلغت الان فوق الخمسين من عمرها واخرى احبت فخطبها الذي تريد واشتهرت بين المنطقة فلم يعطها ابوها له الاان احد الرجال الذين ذهب بجملة من ذهب لخطبتها لحبيبها وكان متزوجا قال لوالدها اذن لمن تريد ان تعطيها وقد بلغت فوق الثلاثين تعطيها لي قال والدها نعم فاعطاها له وتزوجها فوق زوجته

فتزوجت بثينة من غيره لكن جميل استمر في حبه لها لم يتركها بل زاد فيها حبا وشوقا مؤلما فاضت عبراته في قصائده فيها فكان ان شكاه والدها الى الخليفة مروان بن الحكم فهرب الى اليمن بعد ان اهدر الخليفة دمه ولم يعد الا بعد وفاة الخليفة
وعاد من جديد ليعاود ذكرحبه لبثينة وشوقه والم حبه لها فاضطر اهلها الى الرحيل الىالشام تجتفيا للشر ولصيانة عرضهم فتبعهم مرتحلا خلفهم الى الشام غير هياب وغيلا عابه بما يقول الناس وعبر عن مشاعره تجاه لوم الناس اليه وحبه لها فيقول \
ولا زادني الواشون الا صبابة
ولا كثرة الناهين الا تماديا
عند ذلك اضطر اهل بثينة ان يهددوه بالقتل ان لم يتركها فاضطر الى السفر الى مصر لعله ينساها هناك حيث بقى فيها بقية حياته الا ان توفى سنة 82 هجرية
شعر جميل من الشعر العذري الابعيد عن التكلف او الغزل الحضري ستميز بصدق العاطفة نبل الاخلاق والاخلاص والحب الصادق المعبر عما يخالج القلب من عواطف صادقة مفعمة الود والحب والاخلاص ويعث في النفس الصبر والتضحية والتزام العد والوفاءبه
واضافة الى الغزل العذري فقد قال في المدح والفخر والهجاء ا
من جميل قصائدجميل في حبيبته بثينة هذه الابيات




ديـار ليـلى إذ نحلّ بهـا معـا * * * وإذ نحن منها بالمودّة نطمـع

إلى الله أشكو لا إلى الناس حبها * * * ولا بد من شكوى حبيب يروّع

ألا تتقيـن الله فيمـن قتلـتـه * * * فأمسى إليكم خاشعـا يتضـرّع

فإن يك جثمـاني بأرض سواكم * * * فإن فـؤادي عندك الدهر أجمع

ألا تتقين الله في قتـل عاشـق * * * لـه كبـد حرّى عليـك تقطّـع

فيا ربّ حببنـي إليهـا وأعطني * * * المـودّة منها أنت تعطي وتمنع

وإلا فصبّرني وإن كنت كارهـا * * * فإني بها يـا ذا المعارج مولـع

تمتّعْتُ منها يوم بانـوا بنظـرة * * * وهل عاشـقٌ من نظـرةٍ يتمتّع


كفى حزنا للمرء ما عاش أنه * * * ببين حـبـيـب لا يـزال يـروّع

فوا حزني لو ينفع الحزن أهله * * * ويا جزعي إن كان للنفس مجزع

فأي قلـوب لا تذوب لما أرى * * * وأي عيـون لا تجـود فتـدمـع



أبت مقلتـي كتمان ما بي وبيّنت * * * مكان الذي أخفي وفـاض المدامع

غداة لقيناهـا على غير موعـد * * * بأسفـل خيـم والمطيّ خواضـع

وأومت بجفن العين واحتار دمعها * * * لتقتلنـي مملوحـة الـدّلّ مانـع

كمت دمعها عين الصحيح وبيّنت * * * مكان ذوي الشوق العيون الدوامع

ورقرقت دمـع العيـن ثم ملكته * * * مجال القذى فالدمع في الجفن ناقع

أحقّا عبـاد الله أن لست زائـرا * * * بثينـة إلا أُصْغِيَتْ لي المسـامـع

وإلا عدانـي دون بثنـة أعيـنٌ * * * حـداد ولامتها النسـاء الهلامـع




4 -الكميت الاسدي
----------------------
ولد الكميت بن يزيد الاسدي في الكوفة وما ادراك ما الكوفة عند ولادته وحياته فقد كانت مسرحا لصرا ع سياسي بين الاحزاب المتنافسة وصرع ديني بين الفرق الدينية والمذاهب المختلفة وصرع قبلي شديد بين القحطانيين والمضريين وصراع رابع بين الكوفين والبصريين حول مسائل النحو واللغة
هنا في هذه الصراعات العنيفة المليئة بالاحدات نشاء الكميت الاسدي وتربى تربية حسنة طيبة فدرس اللغة العربية وادابها وقواعدها والم بكل التواريخ والانساب وتاءثر بكل الخصومات التي كانت موجودة انذاك وخاض غمارها
فقد تعصب للمضرية على القحطانية ورد على الاعور الكلبي عندما هجا المضريين وسعى خالد القسي عليه لدى الخلفاء الامويين فامر عبد الملك بن مروان الخليفةالاموي بقتل الكميت فسجن بالكوفة الاان هرب من السجن وذهب الى الشام ليستجير بالاموين منهم فمدحهم فعفى عبد الملك عنه واكرمه فعا د الى العراق مرة ثانية وبقي الى ان تولى يوسف بن عمر ولاية الكوفة فقتله وجماعة من اشياعه العلويين عام 126 هجريةوقضى نتيجة التعصب الديني وكذلك الصراع السياسي فكان الكميت الاسدي علوي الحزب هجا الاموين اول الامر لكنه لما ضيقوا عليه الخناق وامر عبد الملك بقتله مدحهم حفاظا على نفسه ثم قتل جراء هذا الصراع الدامي متاثر بالصراع السياسي من جهة والصراع الديني المذهبي من جهة اخرى
من اهم الاغراض التي اشتهر فيها الكميت الاسدي الاشعر السياسي في المدح والهجاء وكذلك له قصائد في مواضيع اخرى ومن شعره في بني هاشم


بني هاشم رهط الـنبي فانني خفضت لهم مني جناحي مودة وكـنت لهم من هؤلاء وهؤلا وأرمي وأرمي بالعداوة أهلها يعيّرني جُـهّال قومي بحبـهم فقل للذي في ظلّ عمياء جونة بأيّ كـتـاب أم بأيـة سـنة ستقرعُ منها سنّ خزيان نـادم فـمالـي الاال أحمـد شيـعة بهم ولهم أرضى مراراً وأغضب الى كنف عـطـفاه أهل ومرحب مجناً علـى أني أذم وأغضـب وانـي لأوذي فيـهـم وأؤنـبُ وبغضهم ادنـى لعـار وأعـطبُ يرى العدل جوراً لا الى اين يذهبُ ترى حبّهم عاراً عليك و تـحسب إذا اليوم ضم الناكثين العصبصب ومالي الا مذهب الـحق مذهـبُ

--------------------------------------------


5-الاخطل التغلبي\
-------------------------
هو غياث بن غوث الاخطل وسمي بالاخطل لكثرة سفاهته وهو من قبيلة تغلب من ربيعة التيس كانت تسكن العراق في اعالي الفرات والجزيرة مابين الموصل والفرات ولد في خلافة عمر بن الخطاب سنة \20 للهجرة
قال الشعر في اول شبابه ودافع عن قبيلته وقومه تغلب ضد قبيلة قيس كما تحزب اللامويين وهجا الانصار والزبيرين وقد امرمه خلفاء بني امية وقربوه فكان شاعر البلاط عندهم وخاصة ايام الخليفة عبد الملك بن مروان
وقد تعاون مع الفرزد ق وشاركهم الراعي النميري ايضا في هجاء جرير فرد عليهم جرير ردا عنيفا اسكت النميري وسد فمه وتاقض مع الاخرين
توفي سنة \95 هجرية ومن اهم الاغراض الشعرية التي اشتهر فيها المدح والهجاء والوصفوكان شاعرالبلاط الاموي
وقال في هجاء جرير وقومه بني كليب هجاء مقذعا لاذعا حبث وصمهم بالبخل المدقع المفضي الى الخجل والهوان باستخدام الفاظ سوقية فاحشة لم يسبق لشاعر ان استخدمها من ذي قبل فقال \
وما زال فينا رباط الخيل معلمة
وفي كليب رباط الذل والعار
قوم اذا استنبيح الاضياف كلبهم
قالوا لاءمهم بولي على النار
فتمنع البول سخا ان تجود به
ولا تجود به الا بمقدار


6– الفرزدق
--------------------
الفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة الدارمي من قبيلة تميم ولد سنة \21 هجرية في بادية البصرة ونشاء فيها في بيت له شهرة كبيرة ومنزلة عالية رفيعة في العز والجاه والكرم والمال فقكان جده من رؤساء عشيرتهم وقد كان لهذه المكانة تاثير على نشاءته فقال الشعر في صباه مفتخرا في بيته
لقب بالفرزدق لجهامة ووجوم في وجهه لايفارقه وقد مدح قومه وفخربهم ومدح العلويين وافتخر بهم ومتعصبا لهم لكنه مدح الامويين تقيا وخوفا منهم وقد تعاون مع الشاعرالاخطل في هجاء جرير في النقائض
توفي الفرزدق سنة \ 114 هجريةويعتبر الفرزدق من الشعراء المعمرين اذ بلغ عمره مائة وعشر سنوات وزاد عليها اشهرا كما قيل

يتميز شعره بقوة الاسلوب والجودة الشعرية وقد ادخل في الشعر الكثير من الالفاظ الغريبة ومن اهم الفنون الشعرية التي انشد فيها المدح والفخر والهجاء والوصف وفيل ان الخليفة هشام بن عبد الملك بنمروان ذهب الى الحج وبمعيته الشاعرالفرزدق ولكثرة الحجيج لم يفسح له وكان الزحام شديدا في الطواف ولاحظ الخليفة شخصا اخار تحف به الناس وتخلي له الطريق في الطواف اي تفضله عليه فعجب منه وساءل عنه فاجابه الفرزدق انه الامام زين العابدين علي بن الحسين في قصيدة نقتطف منها هذه الابيات وهذه من روائع شعره

القصيدة وهي من اروع ماقاله الفرزدق:

هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ

هذا ابنُ خَيرِ عِبادِ الله كُلّهِمُ هذاالتّقيّ النّقيّ الطّاهِرُ العَلَمُ

هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَهُ بِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُوا

وَلَيْسَ قَوْلُكَ: مَن هذا؟ بضَائرِه العُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجمُ

كِلْتا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفعُهُمَا يُسْتَوْكَفانِ، وَلا يَعرُوهُما عَدَمُ

سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشى بَوَادِرُهُ يَزِينُهُ اثنانِ: حُسنُ الخَلقِ وَالشّيمُ

حَمّالُ أثقالِ أقوَامٍ، إذا افتُدِحُوا حُلوُ الشّمائلِ، تَحلُو عندَهُ نَعَمُ

ما قال: لا قطُّ، إلاّ في تَشَهُّدِهِ لَوْلا التّشَهّدُ كانَتْ لاءَهُ نَعَمُ

عَمَّ البَرِيّةَ بالإحسانِ، فانْقَشَعَتْ عَنْها الغَياهِبُ والإمْلاقُ والعَدَمُ

إذا رَأتْهُ قُرَيْشٌ قال قائِلُها إلى مَكَارِمِ هذا يَنْتَهِي الكَرَمُ

يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِه فَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ

بِكَفّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفّ أرْوَعَ، في عِرْنِينِهِ شمَمُ

يَكادُ يُمْسِكُهُ عِرْفانَ رَاحَتِهِ رُكْنُ الحَطِيمِ إذا ما جَاءَ يَستَلِمُ

الله شَرّفَهُ قِدْماً، وَعَظّمَهُ جَرَى بِذاكَ لَهُ في لَوْحِهِ القَلَمُ

أيُّ الخَلائِقِ لَيْسَتْ في رِقَابِهِمُ لأوّلِيّةِ هَذا، أوْ لَهُ نِعمُ

مَن يَشكُرِ الله يَشكُرْ أوّلِيّةَ ذا فالدِّينُ مِن بَيتِ هذا نَالَهُ الأُمَمُ

يُنمى إلى ذُرْوَةِ الدّينِ التي قَصُرَتْ عَنها الأكفُّ، وعن إدراكِها القَدَمُ

مَنْ جَدُّهُ دان فضْلُ الآنْبِياءِ لَهُ وَفَضْلُ أُمّتِهِ دانَتْ لَهُ الأُمَمُ

مُشْتَقّةٌ مِنْ رَسُولِ الله نَبْعَتُهُ طَابَتْ مَغارِسُهُ والخِيمُ وَالشّيَمُ

يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ

من مَعشَرٍ حُبُّهُمْ دِينٌ، وَبُغْضُهُمُ كُفْرٌ، وَقُرْبُهُمُ مَنجىً وَمُعتَصَمُ

مُقَدَّمٌ بعد ذِكْرِ الله ذِكْرُهُمُ في كلّ بَدْءٍ، وَمَختومٌ به الكَلِمُ

إنْ عُدّ أهْلُ التّقَى كانوا أئِمّتَهمْ أوْ قيل: من خيرُ أهل الأرْض؟ قيل: هم

لا يَستَطيعُ جَوَادٌ بَعدَ جُودِهِمُ وَلا يُدانِيهِمُ قَوْمٌ، وَإنْ كَرُمُوا

هُمُ الغُيُوثُ، إذا ما أزْمَةٌ أزَمَتْ وَالأُسدُ أُسدُ الشّرَى، وَالبأسُ محتدمُ

لا يُنقِصُ العُسرُ بَسطاً من أكُفّهِمُ سِيّانِ ذلك: إن أثَرَوْا وَإنْ عَدِمُوا

يُستدْفَعُ الشرُّ وَالبَلْوَى بحُبّهِمُ وَيُسْتَرَبّ بِهِ الإحْسَانُ وَالنِّعَمُ




7-الراعي النميري
------------------
هو عبيد بن الحصين النميري ولد في البادية وعاش فيها ويعتبر من ا اجود شعراء الوصف في هذا العصر ولقب بالراعي لكثرة وصفه الرعي والابل والبادية وقد شارك الفرزدق والاخطل في هجاء جرير في النقائض فرد عليه جرير وافحمه واسكت لسانه للابد
توفي الراعي سنة \90 للهجرة ويتمز شعره بطابع التقليد والمحاكاة لكثرة ما يحفظ من شعر الاخرين واشتهر بالوصف والمد والهجاء والشكوى
يقول في شكوى مخاطبا الخليفة بيشكوه ظلم السعاة الذي ارسلم على قومه ويرجوه يرفع عنهم المظالم \
ان الذين امرتهم ان يعدلوا
لم يفعلوا مما امرت فتيلا
اخليفة الرحمن ان عشيرتي
امسى سوامهم عزين فلولا
قطعو اليمامة يطردون كاءنهم
قوم اصابوا ظالمين قتيلا
فتركت قومي يقسمون امورهم
االيك ام يتريصون قليلا
انت الخليفة عدله و نو اله
اذا اردت لظالم تنكيلا
فارفع مظالم عيلت ابناءنا
عنا وانقذ شلونا الماءكولا


8 – العرجي
-------------------
هو محمد بن عبد الرحمن الاموي وهومن احفادالخليفة الراشد عثمان بن عفان ولقب بالعرجي نسبة الى محل ولادته حيث ولد في موضع يقال له العرج قرب الطائف في بيت شرف وغنى لذا نشاء في حال من الترف والعبث ومطارة النساء
تغزل بنساء كثيرات من حرائر الناس وكان يغتنم مواسم الحج او غيرهها للتغزل بمن تعجبه منهن شانه شان عمربن بي ربيعة المخزومي الا ان الاخير اكثر منه شهرة واكثر مغامرات وتغزلا واشعر منه في هذا الباب
يتميز شعره ككل الشعراء الغزليين بوضوح العبارة وسهولة اللفظ غلب على شعره سرد القصص الغرامية ومطارة النساء واشهر بالغزل
يقول متغزلا \
يوسدني جسم المرافق تارة
جبايرها عضت بهن المعاضد

يفد ينني طورا وضممني تارة
كما ضم مولودا الى النحر والد
يقلن الا تبدي الهوى يستزدنني
وقد يستزاد ذو الهوى وهو جاهد

ونكتفي بهؤلاء الشعراءممن ذكرنا في هذا العصر وان كان هذا العصر كثر فيه الشعراء والادباء وانشترت فيه الثقافة اكثر من العصور التي قبله

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى