اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيفية ظهور النقائض في العصر الاموي بقلم د. فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


الفصل السادس


كيفية ظهور النقائض في العصر الاموي




بدات النقائض بالظهور عندما هجا شاعر من بني سليط وسليط فرع من قبيلة يربوع من تميم اسمه غسان السليطي حيث هجا الشاعر جرير بن عطية الخطفي الكليبي فما كان من الشاعر جرير الا ورد عليه بهجاء مر مقذع لذا اضطر للاستغاثة فاستغاث غسان السليطي بالشاعر البعيث المجاشعي ، فأغاثه البعيث المجاشعي وهجا جريرا وعشيرته بني كليب
فقال فيهم :

أترجو كُليبٌ أن يجيء حديثُها
بخيرٍ وقد أعيا كُليباً قديمها

كُليبٌ لِئام الناس قد يعلمونها
وأنت إذا عُدّت كُليبٌ لئيمها

فأجابه جرير بنقيضة مطلعها :

أَلا بَكَرَت سَلمى فَجَدَّ بُكورُها
وَشَقَّ العَصا بَعدَ اجتِماعٍ أَميرُها


ثم صب عليه وعلى مجاشع شواظ من نار وأفحش بنسائهم إفحاشاً شديداً جعلهن يستغثن بالشاعر البصري الفرزدق وكان معتكفاً على حفظ القران الكريم – كما قيل - يريد أن يبدأ سيرة جديدة ، فما زلن به يستثرنه قائلات إن جريراً هتك عورات نسائك وظللن عليه حتى اقنعنه ان يهجو الشاعر جرير وكانوا اصدقاء وعلى اتصال ببعضهما بالمربد فرد عليه جرير ردا مقذعا وكانت هذه الامور قد اذكت الهجاء بينهما وامتد إلى عشيرتيهما بل امتد الى قيس وتغلب وتميم كذلك وشغل الشعراء اغلبهم بهذه المناظرات الجديدة القديمة من الشعر. وكان الكثير من الشعراء تحيزوا للفرزدق على جرير وكان رد جرير عليهم مثل نار مستعرة يشوي بها وجوههم ووجوه عشائرهم بهجائه فينسحبون منهزمين . وكان احدهم الشاعر الراعي النميري فاشترك بهذه المعركة الحادة مفضلا الفرزدق على جرير وهجاه بقصيدة بائية سنذكرها في موقعها فنظم جرير نقيضة هجاه وهجا الفرزدق فيها ، منها قوله :

فَغُضَّ الطَرفَ إِنَّكَ مِن نُمَيرٍ
فَلا كَعباً بَلَغتَ وَلا كِلابـــــا

و كان الشاعرالأخطل شاعر خلفاء بني امية يرقب المعركة الضروس بين الشاعر الفرزدق البصري والشاعر جرير الخطفي الكليبي والاخطل كان تغلبيا على دين النصرانية و كان ناقماً على جرير لمدحه قبيلة قيس المعادية لقبيلة تغلب . كما كان ناقما عليه لمزاحمته له في بلاط بني أمية ، وتحرش به بأن فضل الفرزدق على جرير في مجلس بشر بن مروان . ولكن جاء رد جريرعليه سريعا في قصيدة يهجوه ويهجو الفرزدق قال فيها :

يا ذا العَباءَةِ إِنَّ بِشراً قَد قَضى
أَن لا تَجوزَ حُكومَةُ النَسوانِ

فَدَعوا الحُكومَةَ لَستُمُ مِن أَهلِها
إِنَّ الحُكومَـــــةَ في بَني شَيبانِ

وعلى إثر استمر ت المهاجاة بين جرير والاخطل ايضا ولم يكن جرير أن يرد على الفرزدق والأخطل فقط بل كان رده يرد على كل الشعراء الذين اشتركوا في هجائه فانتصر جرير عليهم وكانت الغلبة لجرير .

وكانت هذه الامورالاسباب لوجود شعرالنقائض في العصر الاموي وزوجود هذاغ الكم الهائل من قصائد النقائض التي تمتاز اغلبها بانها من روائع الشعرالعربي .




*****************************















https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى