اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر فالح الحجية الكيلاني بقلم د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin




فالح الحجية الكيلاني



هو ابو الحسن فالح بن نصيف بن جاسم بن احمد الحجية بن عبد الكريم بن عبد الرحيم بن خميس بن محمد ولي الدين القادري بن عثمان بن يحيى بن محمود نور الدين بن العلامة زين الدين الكبير بن محمد شرف الدين بن محمد الهتاك (الحيالي ) بن عبد العزيز بن الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني.

ولد سنة \1944 في مدينة ( بلدروز) من اعمال محافظة( ديالى )
من العراق وتلقى تعليمه الاولي في مسقط راسه ( بلدروز) فدرس في مدرسة بلدروز الابتدائية للبنين ثم اكمل تعليمه في متوسطة بلدروز التي تم فتحها عام \ 1959-1960 واكمل تعليمه الثانوي في ثانوية بلدروز التي فتحت العام الدراسي 1962- 1963 الدراسة الادبية .

تم تعيينه عن طريق مجلس الخدمة العامة في وزارة التربية \ التعليم المهني عام \1974 بدرجة كاتب في ( اعدادية زراعة الرياض ) بمدينة ( الرياض) من اعمال قضاء( الحويجة ) في محافظة ( كركوك ) ثم انتقل منها الى ( اعدادية زراعة الخاص ) في محافظة( ديالى )عام \1975 فانتقل سكنه الى( مدينة الخالص ) للسكن فيها داخل الاعدادية المذكورة حيث كانت في الاعدادية الزراعية في ( الخالص )خمسة بيوت سكنية للهيئات التدريسية والادارية. ثم نقل الى المديرية العامة ( لتربية ديالى ) سنة \1982 ليكون مشرفا على شعبة التعليم المهني وبقي فيها حتى شباط من عاملا \ 1994 حيث نقل الى مديرية التجهيزات والمخازن في وزارة التربية – تربية ديالى ليكون مديرا لها وبقي مستمرا كمدير للتجهيزات بوزارة التربية - تربية ديالى حتى احالته الى التقاعد في 1-12 -2001

انتقل سكنه وعائلته الى ناحية ( الرياض) في اب ( اغسطس)من سنة 1974ثم انتقل سكنه في ( قضاء الخالص) فقضى فيها فترة طويلة (ثلاث وعشرون) سنة للفترة من سنة \1975 وحتى عام\ 1998حيث عاد وعائلته الى مدينته مسقط راسه ( بلدروز ) للسكن فيها في داره الحالية في منطقة الحي العصري من مدينة بلدروز .

اكمل تعليمه الجامعي في جامعة بغداد- الدراسات المسائية وحصل على البكالوريوس في آداب اللغة العربية - ثم قدم للامتحانات الخارجية للدراسة المهنية وحصل على شهادة الاعدادية التجارية للدراسة الادارية والمخزنية عام 1986 .

حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من ( جامعة النجاح)في نابلس في فلسطين بموجب الشهادة المرقمة\ 112 لسنة 2013

وحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية الاخرى من المجلس الاعلى للاعلام الفلسطييني المرقمة \20 لسنة 2015 تقديرا لكتاباته المتميزة في مجال الشعر والادب وخدمة القضية الفلسـطينية والقضايا العـربية الاخرى .

كانت هوايته منذ الطفولة الادب والشعر وقد نظم الكثيرمن القصائد في مرحلة الدراسة المتوسطة وكان متفوقا في الدراسة وخاصة اللغة العربية وقد شجعه السيد ( حسيب النعيمي ) استاذ اللغة العربية في الدراسة الثانوية ومن سكنة مدينة ( المقدادية ) واول قصيدة نشرت له كانت في مجلة ( الموعد ) اللبنانية ( زهرة ذابلة ) :

زهرتي ماذا دهاك اجيبي
ا انت اليوم الي خليلة ....؟

ما لي ارى الوجنات شا حبة
اتبكين حالي ام مثلي عليلة

نظرت اليك عيني خلسة
جميلة ..- سلام لكل جميلة



فالح الحجية اديب شاعر وكاتب وباحث له العديد من الدواوين الشعرية والكتب الثقافية والادبية والنقد والبحث والتقصي . وفي مجال تفسير القرآن الكريم والسيرة النبوية المعطرة والامور الدينية والاسلامية والعربية والاجتماعية وموسوعي اصدر لحد الان موسعتين الاولى في تفسير القران الكريم اسماها ( موسوعة التفسـير الموضوعي للقـران الكريم ) والثانية في الشعر والادب واسماها ( موسوعة شعراء العربية ) في عشرة مجلدات تناول فيها الشعر والشعراء العرب منذ عصرالجاهلية وحتى المعاصر وكل مجلد مكون من عدة اجزاء .

اما في مجال الشعر – وهو المقصود هنا – فقد اصدر ستة دواوين شعرية والاخر في طريقه للنشر وقد نظم الشعر في اغلب الاغراض الشعرية وخاصة الغزل والشرالوطني والديني ففي مجال الغزل نظم الكثير من القصائد منذ صباه في الحبيب الاولي لم يكتب لغيرها الا ربما شذرات قليلة فقد احب واخلص وجلل حبه بالوفاء والوفاق منذ بداية طريقه ولا يزال فقد كتب لحبيبته قبل زواجه منها بسنين فقال :


احببتها روحا لدي عزيزة
وجنات احلامي اسكنتها فيها

دخلت ايا روحي فؤادي عزيزة
- روحي كما تهوين- الودّ يجليها

اكنّيك يا (جنة الفردوس )عابقة
خوفي من العذال نجني مكاريها

تذكرت كيف الشوق والحب قادني
اليها وضعت يدي عهدا بأيديها

واخلصت حتى الموت عهدا لحبنا
هل بعد هذا العهد غدرا وتمويها

وعهدي ان لا تقطع العهد بيننا
فنحيّ الحيا شوقا وحبا سنبنيها

وقلبي صلت لا يهيم بخودة
وان اظهرت شوقا اليّ وتدليها

لكن قلبي هام في سفر حبّها
وغاص الى الاعماق في قعر واديها

ليرعى زهيرات نمت في ودادها
ويجني ثمار الغرس رفقا بساقيها

ومن شعره الوطني في مجموعته الاولى ( نفثات القلب) والتي نشرها عام 1978 يقول :


طلائع العرب هبي لنعلنها
ثورة تنحى على الاوغاد بالعدم

نفدي عروبتنا في كل غالية
بالروح بالمال بالولد بالقيم

تذكرني بقصيدة الشاعر علي محمود طه وهو ينشد :

اخي جا وزالظالمون المدى
فحق الجهاد وحق الفدا

اما في قصائده الاخرى فهو يقترب من شعر صديقه وزميله الشاعر محمود درويش وخاصة في قصائده التي نظمها في قضية فلسطين فاذا كان درويش ابن فلسطين العربية ففالح الحجية هوابن العربية التي سلبت منها فلسطين \ يقول في قصيدته امل ضائع:

مات السرور فلا سرور
قلوبنا كلمى خاشعة كانها القبور
لكن لابد من نشور
الدم الثاير يغلي في العروق
سنمزق الظلم وسجون المعتدين
وتشرق بسمة وضاءة الجبين

فالشاعرالعربي لاتحده حدود بلده ولا تبعده فواصلها عن ابناء امته
ففي بغداد يوم احتلها الغزاة هب مكافحا ومنافحاعن بلده العراق الحبيب بالعديد من القصائد يقول في احداها شادا على من تعاون مع الغزاة ومغاضبا :

بغداد يا بـغداد يا رمز المحبة والصفاء
ضيعوك الغادرون - بظلمهم - ياللغباء
جعلـوك فريسـة – للطامعـين الغرباء
فليكتب التاريخ سطرا- في المذلة والخناء
فقد بلّت نفوسهم المها نة فلا حياء

وقبلها يوم دخل الغزاة بغداد في قصيدة طويلة من مجموعته الخامسة ( الحرب والايمان) يقول:

سنملي الارض نير ا نا وبالايمـان والاقـدام
على المو ت تحا لفنا فأ لا النصر والاكر ام
فكل منـّا كالـنمـر وكل منا كا الضرغا م
عراقيٌّ وعربيٌّ ودين الله فالاسلا م

فقصائده الوطنية تنم عن ثورة في اعماقه لما يكتنف الوطن العربي وبلاده من احداث راح يسجلها في قصائده يقول :



الشعبُ اقسم َ ان يفكَّ قيودَه ُ
فتحطّمتْ تلك القيودُ وتَسْوَد ُ

وتهاوتِ الاصنامُ تحملُ حقدَها
لا ترعوي لا تستحي لا تصْمِدُ

فالشعبُ يصدحُ صوتُهُ متَعاليا
متدفقاً نحو َ العلاء ِ فيصْعـَدُ :

قسماً بذات ِ اللهِ انّي لثائِرٌ
على كلِّ ظلم ٍ في البلادِ سَيوجَدُ

الشعبُ مَصْدرُ قوّة ٍ لا ينـثَني
شرف ُ البطولة ِ والرجولةِ سَيّدُ

كالشمس ِ يشرقُ نورُهُ بسَمائِهِ
فبهاؤه ُ وصَفاؤهُ يَتوحّد ُ

في ثورة ٍهزّت ْ عروشَ طغاتِه ِ
فتهاونتْ أ حْلافُهمْ تَتبد دُ

وتعجُّ في الشعبِ الرياح ُتَحرُرا
تَجْتاحُ . يَهدرُ صوتُهُ بلْ يَرعد ُ


اما في مجال الايمان فتربيته العائلية وانتسابه الى الاسرة الكيلانية المتدينة ونتظرته الدينية والاسلامية التي كلما تجاوز به العمر إنشدّ اليها واخذ ت حيزا واسعا في شعره في تعبير ايقاعي تنبسط به الايدلوجية الشعرية واسعة عالية المقام وكانه قرب من ربه تعالى اكثر من حيث احتضان الذاكرة للنص وسهولة استرجاعه يقول :

يا مالك الملك ما جاشت مشاعرنا
الا بما شئت من فرض ومن نفل

اذ يرتوي القلب ايمانا فيغمره
فيض المحبة والالهام ر والامل

فقد كان كثيرا ما يقترب اسلوبه الشعري من الخطابية كما مر اعلاه وتوزيعه العناصر الحسية فنراه مؤمنا امينا ذا حس شعوري واسع وهو يناجي ربه او يمجد النبي الكريم :

وضاء وجهك يا محمد عزنا
نو ر يضيء من القران في السور

هذا سنا ؤك بكل الكون مؤتلق
يما ثل الضوء في الاحداق والنظر

ومن شعره وشموله نظرة صوفية يقول :


فتداعب امواج البحار قصائد

فموج يغطيه وريح تدافعه

من غاص في قعر البحار تكشفت

لعينيه اسباب الحياة تقارعه

ومن خاف من علو الجبال وشهقها

يعيش تعيسا والامور تنازعه

ومن عاش في هذي سعيداً بخبثه

ستصلى- بأخرا ه جحيماً- اضالعه

ومن كانت الدنيا مسا رحياته
ترديه في نار الجحيم صنائعه

تسودّ في عينيه كل حقيقة
حتى كأن الله بالشر صافعه


ومن اشرق النور العظيم بقلبه

سيعيش هنيئاً والامنيات طلائعه

ومن يتقي الله العظيم مهابة

يوسعْ له من امره و يضارعه

ومن يتقي الله العظيم مخافة

يحيا عزيزا والجنا ن تطالعه

من يتقي الله العظيم ويخشه

يبسط له في رزقه ويواسعه

ومن بذكر الله يشغل قلبه

يهديه وجنات النعيم مرابعه

ويقول ايضا :


شغفت بمن لا مقلتي انتشت به

وقد لا تراه العين مادمت في عمري

شكوت له نار التصابي تذللا

وايقنت لن ادرك الوصل في امري

تعالى عن الانظار سيماء قادر

بعيد قريب من محبيه بالفكر

وفيه المنى اني لنوره عاشق

ونور الشموس الزهر من نوره تجري

فؤادي ملييء في هواه محبة

تسمو اليه الروح بالقلب والفكر

لقد ذاب قلبي في هواه محبة

فجسمي نحيل و الدمع كالنهر

تعشقته مذ لم اك نطفة

وقيدت نفسي في هواه وفي فكري

وهبت له روحي ونفسي ملكه

وقلبي مشوق في العصر والفجر

استعبر الدمع الممزج بالدما

ان طال النوى واشتد شوقي الوقر

لقد زاد بي وجدي كبحر بعمقه

وغرقى قلوب العاشقين في البحر

وله قصائد كثيرة في الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم اختر منها هذه الابيات يوم وقف بجوار ضريحه الشريف اخذ ينشده ارتجالا :


انت الحبيب الذي تحيي زيارته
مافي النفوس من الايمان والمهج

نطوي الرحال الى قبر الحبيب محمد
والشوق يلهب والروح في خلج

ورحت اصلي على الحيبب محمد
والامال تملي النفس في فرج

كنتُ الفداء لمن سكن الثرى
والقبة الخضراء والقلب في لهج

يقول عنه الاديب د اسامة العبيدي:

(( وارى ان من انقى مميزات شاعريته الصفاء الانساني الشامل اذ يتمتع بحساسية دينية شديدة تجعله يتمسك بجذور عميقة اعانته وتمثل عنده تصاعدية في الانعكاس في حركة الموجة الدلالية عند بلوغه ذروة الاحتدام في ذلك الموقف فشعره فن قولي تمتزج في خصائص نورانية ازلية تندفق بواقع النفس الشعرية الى امام لتجعل من اللغة موسيقى عذبة تفصح عن حالة الشاعر اي شاعر وتبعثه من رقدته برسم ظلال القصيدة بخفة الروح او ثقلها ورشاقة المعنى في توصيف الشعر وخفته وجاذبيته وحلاوته وغموضه في بعض الاحيان تتجلى في اطارالقافية والوزن الشعري في اغلب قصائده الطويلة ذات النفس الطويل في بنية خطابية شعرية تدفعه الى التفادي المسارب للفردية التي لايشاركه فيها احد قدر امكانيته في صوغ الكلام والمنطلق المميز العام بين الحياة الجامدة التي تتمثل في علاقة البشر بالاشياء في تقنية اثيرة في العمود الشعري مما يشبع رغبة القارىء باسلوبه اللغوي ويستخدم الدلالة الجديدة في تعابير متقاربة وبناء القصيدة العمودية عنده بحيث تترواح في جدية المتنبي واسلوبية ابي تمام وشاعريتهما في بناء الكثير من قصائده انظر اليه يقول:

جفى الدهر لا خل وفي لنا به
ولا في نيوب الدهر خل يواسينا

ولسنا على جور الزمان خواذل
وليست قلوب الفاتنات ستلهينا

لسنا برامين القلوب الخودة
ولا الخود بالحسن البديع سيسبينا

في حين اختلف اسلوبه في قصائده الحديثة في الشعرالمعاصر امتثالا لاشكالية التعبير الفنية من التصوير الشعري الى التجريد
التي هي لدى اغلب الشعراء تمثل حالة التشتت والضياع وغياب الموضوع والبعد عن تجارب الواقع الشعرية في رمزية قد تكون اشبه بمتاهة شعرية ليس لها قرار بينما شذ شاعرنا عن ذلك اذ جمع بين الموضوعية الشعرية والحداثة في اغلب قصائده النثرية لاحظ اليه
يقول في قصيدته - الجريح:

والله لاارتد
ولا ارجع
فلا والله لااخلى
هاتني الرشاش واتبعني
لنزحف خطوة خطوة
وبالايمان قويني
فان مت ...
فهذي الارض تؤويني

الا انه يبعث في قصيدته بعض الاشارات الرمزية التي يسهل على قارئه فهم قصيدته واستطاع ادخال الرموز المتنـاغمة والمفهوميـة الشعرية المتواجدة في عمود الشعر الى قصائده المعاصرة ليشكل اسلوبا خاصا به كانما ينسجها بمهارة فائقة وتحول دون ضياع المعنى وحيرة المتلقي عند استعصاء الفهم اذ يبعث رموزه ويطلق اشاراته عند هندسة القصيدة بحيث يلبسها ثوبا قشيبا يجمع بين الحداثة والقدم في ظل المعاصرة لتستبين جاذبية الشعر الانساني وشعوره في مواقع ارحب ويحتفظ بقوته في كل الازمنة))


وقد شارك في كثير من الاتحادات الجمعيات الادبية والفكرية كعضو فيها وشارك في تحرير الصحف والمجلات وكانت كل قصائده واغلب كتبه قد نشرت في الصحف والمجلات والمواقع الادبية فهو:

شاعر وباحث واديب عراقي وعربي معروف
من مواليد \- العراق – ديالى- بلدروز 1944 .

ينتسب الى الاسرة الكيلانية التي لها تاريخ عريق و ترجع بنسبها الى الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني والتي انجبت العديد من الاعلام على مر العصور.

* كان يشغل مديرا في وزارة التربية العراقية حتى إحالته الى التقاعد 2001م

*أهم مؤلفاته (الموجز في الشعر العربي)، والكتاب يعتبر من امهات الكتب العربية ومراجعها في الأدب والشعر عبر العصور والأزمنة، ومن اهم الموسوعات التاريخية الموضوعية في الشعر العربي في العصر الحديث، والمعاصر بكل مفرداته وأحداثه وتطوراته وفنونه وتغييراته بما فيها عمود الشعر والشعرالحر وقصيدة النثر والشعراء وطبقاتهم وأحوالهم.

* منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الاداب من جامعة النجاح في فلسطين عام \ 2013 بموجب الشهادة المرقمة \112 لسنة 2013

* منح شهادة دكتوراه ثانية من قبل المجلس الاعلى للاعلام الفلسطيني بموجب الشهادة المرقمة\ 20 عام \ 2015

* منح لقب ( امير البيان العربي ) في شباط 2014

فالح نصيف الحجية هو:
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق 1985
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب 1994
- عضو مؤسس في اتحاد ادباء ديالى 1984
- عضو مركز الادب العربي - العراق
- عضو الاتحاد الدولي لعلوم الحضارة الاسلامية في مصر – ممثل دولة العراق
- عضو الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب في مصر \ وكيل دولة العراق
- عضو المنتدى العالمي لمكارم الاخلاق والتنمية الانسانية ( الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد الاشراف الدولي
- عضو اتحاد المنتجين العرب - الامانة العامة لشعبة المبدعين العرب ( جامعة الدول العربية) المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب - فرع العراق –
- المستشار الادبي لشعبة المبدعين العرب – فرع العراق
- المستشار الادبي للبيت الثقافي العربي في الهند
- عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
- عضو اتحاد كتاب الانترنيت العرب
- عضو اتحاد كتاب الانترنيت العراقيين
- عضو اتحاد الشعراء والادباء العرب
- عضو رابطة الادباء والكتاب العرب
- عضو مؤسسة اقلام ثقافية للاعلام في العراق
- عضو رابطة شعراء العرب
- عضو اتحاد ادباء الامة
- عضو الملتقى الثقافي العربي
- عضو منظمة الكون الشعري في المغرب
- عضو البيت الثقافي العربي الهندي في الهند
- عضو البيت الثقافي العراقي التونسي .
- عضو اتحاد الادباء الدولي
- عضو رابطة شعراء البادية ومن شعراء النخبة فيه
- نائب رئيس رابطة ( المرفأ الاخير) الادبية
- عضو هيئة تحرير مجلة المرفأ الاخير
- عضو هيئة تحرير مجلة البيت الثقافي العراقي التونسي
- عضو هيئة تحرير مجلة صدى بغداد
- نائب رئيس تحرير صحيفة الصريح الفلسطينية
اضافة الى عضويته في اغلب مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبك) الثقافية والادبية و الدينية .

* له الا ف المقالات التي نشرها في الصحف والمجلات العراقية و العربية والاجنبية الواسعة الانتشار . وله في موقعه على الانترنيت ( اسلام سيفلايزيشن – الحضارة الاسلامية ) 1800 مقالة لحد اليوم وله مئات المقالات في المجلس العلمي السعودي ( الالوكة ) وومثلها في شبكة صدانا – وقد افردت له صدانا فضاءا للكتابة فيه بمفرده (فضاء الاديب فالح الحجية ) تكريما له وكذلك في اتحاد الكتاب والمثقفين العرب – افرد له مجالا بمفرده هو (روائع الاديب فالح الحجية) وكذلك في مركز النور في السويد وفي منتديات رؤى الادبية و منتديات الوطن العربي حلم عربي واحد و كثير غيرها .

*- حصل على الكثير من الجوائز والتكريمات العينية والمادية والميداليات والنياشين والعضويات و التقديرات والتشكرات التي تعد بالمئات من جميع الاقطار العربية وبعض الدول الاجنبية من منتديات التواصل الاجتماعي الادبية والثقافية .

اما على شبكات التواصل الاجتماعي ( الفيسبك) فله ستة مواقع يديرها بنفسه :
1- منتدى صفحته ( د فالح الكيلاني)
2- منتدى الشعر العربي - فالح الحجية
3- منتدى اميرالبيـــــــــان العربي
4- منتدى الموجز في الشعرالعربي
5- منتدى مؤلفات فالح الحجية الكيلاني
6 - منتدى شعبة المبدعين العرب- فرع العراق

* شارك في كثير من المهرجانات الادبية والثقافية في العراق والبلاد العربية و اتحاد المؤرخين العرب وكل الندوات والمهرجانات التي حضرها عربية أو عراقية اومحلية .

* شارك في لجان التصحيح في المسابقات الادبية والشعرية في كثير من المواقع والمنتديات الثقافيةوالادبية ولا يزال .

* له علاقات وصداقات مع العديد من الأدباء والشعراء العرب والعراقيين منهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش والشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري والشاعرالسوري نزار قباني والشاعر العراقي سركون بولس والشاعر وليد الاعظمي والادباء والمورخين الاساتذة منهم : عماد عبد السلام رؤوف وسالم الالوسي وحسين علي محفوظ وجلال الحنفي من الجيل الاول ومئات الادباء والشعراء المعاصرين في العراق واغلب الاقطار العربية وبعض الدول الاجنبية . وله مئات الاصدقاء من تناغم معهم وتشاورعلى مواقع التواصل في كل الاقطارالعربية ومنهم في الدول الاجنبية وتبادل ارائهم .

اما مؤلفاته فنذكر منها ما يلي :

ا-الدواوين الشعرية :

نفثات القلب 1978
قصائد من جبهة القتال 1986
من وحي الايمان 8 0 20
الشهادة والضريح 2010
الحرب والايمان 2011
سناءات مشرقة 2014
نبض الحياة 2016

ب – الكتب النثرية :
1 -في الادب والفن
2 -تذكرة الشقيق في معرفة اداب الطريق – دراسة وتحقيق وشرح القصيدة التي تحمل نفس العنوان والمنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني .

3-الموجز في الشعر العربي \ دراسة موجزة في الشعرالعربي عبر العصورالمختلفة للشعرالعربي بدءا من العصر الجاهلي وحتى عصر النهضة او الحديث ثم المعاصر وقد اعتبر او قيم من قبل اغلب المواقع الادبية على النت - انه احد امهات الكتب العربية في الادب واللغة في موضوع الشعر والادب اربعة اجزاء .

4-شرح ديوان الشيخ عبد القادر الكيلاني وشيء في تصوفه – دراسة شاملة في ادب الشيخ عبد القادرالكيلاني كنموذج للشعرالصوفي وشرح القصائد المنسوبة اليه اربعة اجزاء
5- كرامة فتاة – ( قصة طويلة )
6- اصول في الاسلام
7- عذراء القرية ( قصة طويلة )
8- الاشقياء ( مجموعة قصص قصيرة )
9- بلدروز عبر التاريخ
10- دراسات في الشعر المعاصر وقصيدة النثر
11- الغزل في الشعر العربي
12– عبد القادر الكيلاني وموقفه من المذاهب والفرق الاسلامية دراسة
13-- شرح القصيدة العينية \ مع دراسة بحثية في شاعرها الشيخ عبد القادر الكيلاني
14- -مدينة بلدروز في الذاكرة
15- شذرات من السيرة النبوية المعطرة
16 –الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد
17 - من عيون الشعرالصوفي

ج- موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم . صدرمنها الكتب التالية :
1- اصحاب الجنة في القران الكريم جزءان
2- القران في القران الكريم
3- الادعية المستجابة في القران الكريم
4- الانسان ويوم القيامة
5- الخلق المعاد في القرآن الكريم
6 - يوم القيامة في القران الكريم جزءان

د – موسوعة ( شعراء العربية ) في عشرة مجلدات وكل مجلد من عدة اجزاء واصدر منها الكتب التالية :

1- شعراء جاهليون المجلد الاول
2-شعراء صدر الاسلام المجلد الثاني
3- شعراء العصر الاموي المجلد الثالث جزءا ن
4- شعراء العصرالعباسي الاول المجلد الرابع جزءا ن
5- شعراء العصر العباسي الثاني المجلد الخامس جزء ان
6- شعراء العربية في الاندلس المجلد السادس جزء ان
7 - شعراء الفترة الراكدة والعثمانية المجلد السابع
8- شعر اء النهضة العربية المجلد الثامن
9- شعراء الحداثة العربية المجلد التاسع جزءا ن
10- شعراء المعاصرة العربية المجلد العاشر جزءا ن


واختم بحثي بهذه القصيدة من شعره :

تَفتّحَ الوَردُ فانْسابَتْ شَمائلُهُ
عِندَ الضُحى وَبنورِ الحقِّ تحيانا

ساحَتْ بفكـــــــريَ أحلامٌ فما وَجَفتْ
أطيافُـُها فـــــي شِغـــافِ القلبِ تَزْدانا

أ نغامُ وَجْـدٍ سَتُسقي الروحَ وَحْدَتُها
عندَ الرَجا وَسَعتْ في القلبِ تَسْعا نا

يازَهرَة ً غُرستْ في النفس ِ مورقةً ً
تَسْمو نَضارتُها والعِطرُ قد با نا

ثمَّ اسْتَقيتُ جَمالَ الروحِ ِ أحْسبُهُ
نورَ الهُدى ألـَقاً يُزجيــهِ ا يّا نا

صَبرا ُضَمدّتُ جِراحَ النفسِ ِ في شَجَنٍ
ان سارَت الروحُ تُزجي الشوقَ أيمانا

لكنّهُ الحبُّ . فبَعضُ الصّدِّ يُوقِضُه ُ
بَعضٌ من الشوق ِ عاد الجَمرُ نيرانا

أفديكَ حَقـّا ً بكلِّ النفسِ يا وَطني
اذْ كلُّ مَنْ فيكَ مِن انسانِ اخوانا

أحْببتَهم فَرَحاً في الله أو حَـزَناً
في الدربِ ان غَرَسوا الاشْواكَ ألـوانا

آثرتُ الا الحُبَّ َ في الارضِ أغْرسُهُ
فاستَهوَت ِ النفسُ كُلَ الخَيرِ تَرعانا

آ ثرت ُ حُبّاُ و للانسانِ أمنَحُهُ
يَمْحو الكَراهَةَ عَن قلبٍ سَيلقانا

ما أطيبَ الودِّ والانداءُ تُورِقـُهُ
تُسدي بَهاءاً ونورُ الحَقِّ أثْرانا

في القلبِ ودٌّ - لِكلِ ِ الناسِ ِ أحمِلَه ُ
وأُشْهدُ اللهَ ما في القلبِ - أيما نا

عاشتْ رُخاءاً مَغاني الحُبِّ تُنتِجُه
أنوارُها كَثُرتْ في العَرضٍ تَسْمانا

لسْنا نـُبالي كأ نّ الّسّعدَ يَغمُرُنا
و القلبُ شوقا ً بكلِ ِ الخيرِ يَحْيانا

انْ عِشتُ عُمري مَـعَ الأ حْلامِ أذكُرُها
أو صُـرتُ في مَنهَلِ الأ شجانِ حَزنا نا

أنّي أحبـُّــكَ يا بَغدادُ في وَلَـَعٍ
فأنْهَلُ الدمـْــعَ مِن عَـينَيَّ نِهرانا

الـوَردُ أنت ِ وفي الارواح ِ نُغْـرسُـه ُ
طـيباً سَـنُسْـقيك ِ و بالاحْسـان ِاحْسـا نا

ماذا أقولُ؟! وفــــــي أنـــــــوارٍ طلعَتِها
ذابَ الفؤادُ وَقد زِد ناهُ أشْجانا

مَنْ لي بِغرْسِ من الاحلام أغْرِسُه ُ
في طيبِ نَفْـْسِيَ وبالانسام رضيانا

هذي المَتا عِبُ وَحْدي مَنْ يُقارعُها
نَحوَ السَماءِ ونَحوَ الارضِ سَعْيانا

حتّى اسْتَقامَتْ بِكلِّ الأ مْرِ تُصْدِرُهُ
وَحْدي تَنوءُ بيَ الاقدارُ أحْيانا






*****************************





https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى