اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشعر في العصر الاموي - المقدمة بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin



المقدمــــة



بســــــــــم الله الرحمن الرحيم



حمدا لله وشكرا :

بعد ان انجزت كتابيّ ( شعراء جاهليون ) و( شعراء صدر الاسلام ) تقدمت لاكتب - بكل فخـر واعتزاز- بعد ان توكلـت على الله تعالى في الهامي المقـدرة والتمـكن على انجـاز مهمـتي - عن الشـعر العـربي في العصـر الاموي وقد كتـبـت فيـه وا تبعـت ذلك بالبـحث والتقصي لشعراء حسبوا على العصر الاموي او عاشوا فيه ومنهم مخضرمون من العصر الاسلامي فقدمت لهم في كتابي هذا ( شعراء من العصر الاموي ) .

ومن المعلوم انه نبغ في العصر الاموي او قال الشعر فيه عدد من الشعراء كثير فقد ذكر ان عدد شعراء هذا العصر او من قال الشعر قد تجاوز عددهم مائتي وخمسين شاعرا منهم المخضرمون الذين عاشوا في عصر صدر الاسلام والعصر الاموي وقالوا الشعر في كل منها . وقد انتقيت في هذا الكتاب كما في العصرالجاهلي والاسلامي كوكبة من الشعراء فترجمت لحياتهم وقد شمل هذا الاختيار كل مناحي الحياة في هذا العصر وكذلك كل الفنون الشعرية وجئت بالافضل في الاختيار فيما يخص الاشخاص والقصائد المقالة والاغراض الشعرية وانواعها .

وقد كتبت عن الشعر الاموي واهميته وفنونه وبلاغته ولغته والاغراض التي قيل فيها ثم قدمت دراسة لكل شاعر من الشعراء المذكورين فيه بحيث تناولت بالبحث والتقصي والتحقيق ولادة الشاعر وحياته وفنونه الشعرية واهم ما يميز شعره عن غيره من الشعراء ثم وفاته وسجلت رأيي صريحا بكل شاعر وشاعرة الا ما ندر وقد لاحظت ان اغلب الشعراء مفقود تاريخ ولادتهم فاعتمدت الاحداث الدائرة في وقته اثره فيها او ما وجدته مشتركا مع غيره فيها وهذه القاعدة اتخذتها في حياة الشاعر او في وفاته ان لم اجدها في كتب المؤرخين المعتمدة .





فالح نصيف الحجية
الكيلاني
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق
عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب
المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب –فرع العراق
عضو اتحاد كتاب الانترنيت العرب









https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى