اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر الراعي النميري - بقلم -فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin






الراعي النميري



هو ابو جندل عبيد بن الحصين بن جندل النميري ولد في البادية وعاش فيها ولم يعرف عام ولادته شاعر مشهور يعد من اجود شعراء الوصف في هذا العصر كان من عليّة قومه ولقب بالراعي لكثرة وصفه الإبل وكان بنو نمير أهل بيتٍ وسؤدد. وقيل: كان راعَي إبلٍ من أهل بادية البصرة. عاصر جريراً والفرزدق وكان يفضّل الفرزدق وينحاز اليه يقول خاطبا جرير :

كَمْ مِنْ أبٍ لي، يا جَرِيرُ، كَأنّهُ
قَمَرُ المَجَرّة ِ، أوْ سِرَاجُ نَهَارِ

لن تدركوا كرمي بلؤمِ أبيكمُ
وَأوَابِدي بِتَنَحّلِ الأشْعَارِ

فهجاه جرير هجاءاً مُرّاً مقذعا وهو من أصحاب الملحمات

شارك الراعي النميري الفرزدق والاخطل في هجاء جرير في النقائض فرد عليه جرير وافحمه واسكت لسانه للابد في قصيدة يقول فيها:

غض الطرف إنك من نميرٍ
فلا كعباً بلغت ولا كــلابـــا

الراعي من قبيلة قيس عيلان ـ كانت زبيرية الهوى خاصة فرع مرج راهط فقد كانت ضد بني أمية مما أحنق بني أمية على قيس عيلان وخاصة الخليفة عبد الملك بن مروان حيث أخذ يُناصبها العداء ويرميها بأقسى الولاة ويثقل عليها بفادح الخراج .

الا ان هشام بن عبد الملك الذي مال إليهم وقرّبهم نحوه وألحقهم بالديوان وفرض لهم الرواتب والجرايات فارتفع شأن القيسية وصاروا من أنصار بني أمية .

ومما يذكر أن العصبية القبلية اشتعلت من جديد بظهور الأحزاب السياسية مع العرض أن هذه العصبية التي كانت تسري في دماء العرب ولم تكن قبلية فحسب بل كانت أيضاً مناطقية كتلك التي بين الشام والعراق ومدنيّة كالتي كانت بين الكوفة والبصرة كما كانت أيضاً عنصرية او جنسية مثلما بين العرب والموالي . وفي ظلال هذه وتلك ازدهر الشعر السياسي كما ازدهرت النقائض الأموية بين جرير وخصومه في ظلال العصبية القبلية .

كان خلفاء بني أمية وولاتهم يميلون إلى الأدب ويهتزون لـه فقربوا إليهم الشعراء وأجزلوا لهم العطاء فغصّت بهم مجالس الأدب في دمشق وعند الولاة والقاد ة وحكام الأقاليم .
يقول عن نفسه :

إنّي امرؤٌ لمْ أزلْ ، وذاكَ منَ الـ
ـلّهِ، قَديماً أُعَلِّمُ الأُدَبا

أُقِيمُ بالْدَّارِ مَا اطْمَأَنَّتْ بِيَ الدْ
ـدَارُ وَإنْ كُنْتُ نَازِحَاً طَرِبا

وكانت قيس عيلان عزيزة الجانب مرهوبة السلطان لكثرة عددهم ووشجاعة فرسانهم حتى انضمت إليها في الجاهلية بعض القبائل المستضعفة كي تحتمي بها وتعيش في كنفها. أما في الإسلام فقد بلغت من عزتها أن طمعت في الخلافة وكادت تظفر بها من أيدي الأمويين لولا استنجادهم باليمنية والتغلبية وكان بنو نمير التي ينتسب إليها الشاعر النميري جمرة من جمرات العرب الثلاث فهي إذن من أشرف بيوتات قيس عيلان الجد الأكبر للراعي .

كان الراعي النميري تلميذا للنابغة الذبياني وأستاذا لابنه جندل وذي الرمة والطرماح فهو يمثل مدرسة ادبية لها طابعها الخاص في العصر الاموي اساسها المحافظة على المنهج الجاهلي أكثر من سواه مع الاخذ بتعاليم الإسلام وقد ظهر جليا في شعر الراعي واصحابه لذا كانت هذه المدرسة آخر حلقة من حلقات الشعر الجاهلي القديم وإن امتدّ بها الزمن إلى آخر العصر الأموي يقول :

إلَى الله أَشْكُو أَنَّنِي كُنْتُ نَائِماً
فقامَ سلوليٌّ فبالَ على رجلي

فقلتُ لأصحابي اقطعوها فإنّني
كَرِيمٌ وَإنّي غَيْرُ مُدْخِلهَا رَحْلي

توفي الراعي سنة \90 للهجرة --708 ميلادية

يتميز شعره بطابع التقليد والمحاكاة لكثرة ما يحفظ من شعر .

يقول في الشكوى مخاطبا الخليفة يشكوه ظلم السعاة الذي ارسلهم على قومه ويرجوه ان يرفع عنهم الظلم والحيف \

ان الذين امرتهم ان يعدلوا
لم يفعلوا مما امرت فتيلا

اخليفة الرحمن ان عشيرتي
امسى سوامهم عزين فلولا

قطعو اليمامة يطردون كاءنهم
قوم اصابوا ظالمين قتيلا

فتركت قومي يقسمون امورهم
االيك ام يتريصون قليلا

انت الخليفة عدله و نو اله
اذا اردت لظالم تنكيلا

فارفع مظالم عيلت ابناءنا
عنا وانقذ شلونا المأكولا


ومن بديع شعره :

ألا اسلمي اليومَ ذاتَ الطّوقِ والعاجِ
والدّلِّ والنّظرِ المستأنسِ السّاجي

والْوَاضِحِ الغُرِّ مَصْقُولٍ عَوَارِضُهُ
والفاحمِ الرّجلِ المستوردِ الدّاجي

وَحْفٍ أَثِيثٍ عَلَى الْمَتْنَيْنِ مُنْسَدِلٍ
مستفرغٍ بدهانِ الوردِ مجّاجِ

وَمُرْسِلٍ وَرَسُولٍ غَيْرِ مُتَّهَم
وَحَاجَة ٍ غَيْرِ مُزْجَاة ٍ مِنَ الْحَاجِ

طَاوَعْتُهُ بَعْدَ مَا طَالَ النَّجيُّ بِهِ
وظنَّ أنّي عليهِ غيرُ منعاجِ

مَا زَالَ يَفْتَحُ أبْواباً وَيُغْلِقُهَا
دوني ويفتحُ باباً بعدَ إرتاجِ

حَتَّى أضَاءَ سِرَاجٌ دُونَهُ بَقَرٌ
حمرُ الأناملِ عينٌ طرفها ساجِ

يَكْشِرْنَ لِلَّهْوِ واللَّذَّاتِ عَنْ بَرَدٍ
تكشّفَ البرقِ عنْ ذي لجّة ٍ داجِ

كَأنَّمَا نَظَرَتْ نَحْوي بِأعْيُنِهَا
عِينُ الصَّرِيمَة ِ أوْ غِزْلاَنُ فِرْتَاجِ

بِيضُ الْوُجُوهِ كَبَيْضَاتٍ بِمَحْنِيَة ٍ
في دِفْءِ وَحْفٍ مِنَ الظِّلْمَانِ هَدَّاجِ

يَا نُعْمَهَا لَيْلَة ً حَتَّى تَخَوَّنَهَا
داعٍ دعا في فروعِ الصّبحِ شحّاجِ

لمّا دعا الدّعوة َ الأولى فأسمعني
أَخَذْتُ بُرْدَيَّ واسْتَمْرَرْتُ أدْرَاجِي

وَزُلْنَ كالتِّينِ وَارَى القُطْنُ أسْفَلَهُ
واعتمَّ منْ برديّا بينَ أفلاجِ

يمشينَ مشيَ الهجانِ الأدمِ أقبلها
خلُّ الكؤودِ هدانٌ غيرُ مهتاجِ

كأنَّ في بريتها كلّما بدتا
بَرْدِيَّتَيْ زَبَدِ الآذِيِّ عَجَّاجِ

إنْ تنءَ سلمى فما سلمى بفاحشة
ٍ ولا إذا استودعتْ سرّاً بمزلاجِ

كَأَنَّ مِنْطَقَهَا لِيثَتْ مَعَاقِدُهُ
بعانكٍ منْ ذرى الأنقاءِ بجباجِ

وشربة ٍ منْ شرابٍ غيرِ ذي نفسٍ
في كَوْكَبٍ مِنْ نُجُومِ الْقَيْظِ وَهَّاجِ

سقيتها صادياً تهوي مسامعهُ
قَدْ ظَنَّ أنْ لَيْسَ مِنْ أصْحَابِهِ نَاجي

وفتية ٍ غيرِ أنكاسٍ دلفتُ لهمْ
بِذِي رِقَاعٍ مِنَ الْخُرْطُومِ نَشَّاجِ

أوْلَجْتُ حَانُوتَهُ حُمْراً مُقطَّعَة
ً من مالِ سمحٍ على التّجّارِ ولاّجِ

فاخترتُ ما عندهُ صهباءَ صافية
ً مِنْ خَمْرِ ذي نَطَفَاتٍ عَاقِدِ التَّاجِ

يَظَلُّ شَارِبُهَا رِخْواً مَفَاصِلُهُ
يخالُ بصرى جمالاً ذاتَ أحداجِ

وَقَدْ أقُولُ إذَا مَا الْقَوْمُ أدْرَكَهُمْ
سُكْرُ النُّعَاسِ لِحَرْفٍ حُرَّة ٍ عَاجِ
فَسَائِلِ الْقَوْمَ إذْ كَلَّتْ رِكَابُهُمُ
والعيسُ تنسلُّ عنْ سيري وإدلاجي

ونصّيَ العيسَ تهديدهمْ وقدْ سدرتْ
كُلُّ جُمَالِيَّة ٍ كالفَحْلِ هِمْلاَجِ

عرضَ المفازة ِ والظّلماءُ داجية
ٌ كَأنَّهَا جُبَّة ٌ خَضْرَاءُ مِنْ سَاجِ

وَمَنْهَلٍ کجِنٍ غُبْرٍ مَوَارِدُهُ
خَاوي العُرُوشِ يَبَابٍ غَيْرِ إنْهَاجِ

عافي الجبا غيرَ أصداءٍ يطفنَ بهِ
وذو قلائدَ بالأعطانِ عرّاجِ

بَاكَرْتُهْ بِالْمَطَايَا وَهْيَ خَامِسَة ٌ
قبلَ رعالٍ منَ الكدريِّ أفواجِ

حَتَّى أرُدَّ الْمَطَايَا وَهْيَ سَاهِمَة
ٌ كَأنَّ أنْضَاءَهَا ألْوَاحُ أحْرَاجِ

تكسو المفارقَ واللّبّاتِ ذا أرجٍ
منْ قصبِ معتلفِ الكافورِ درّاجِ



********************************




https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى