علي محمود طه
المهندس
ولد الشاعر علي محمود طه بمدينة المنصورة بمصر في الثالث من اب أغسطس سنة\ 1902 وذلك بمنزل يقع بجوار مسجد النجار الاثري بسوق الخواجات بالمنصورة وقد اطلق علي الشارع الذي يقع فيه البيت اسم الشاعر علي محمود طه تقديرا لشاعريته ، ولا يزال البيت علي حاله حتى الوقت الحاضر
حصل على الشهادة الابتدائية وتخرج في مدرسة الفنون التطبيقية سنة 1924م حاملاً شهادة تؤهله لمزاولة مهنة هندسة المباني . واشتغل مهندساً في الحكومة لسنوات طويلة ،
يسّر له اتصاله ببعض رجال السياسة العمل في مجلس النواب .
وقد عاش حياة سهلة لينة ينعم فيها بلذات الحياة كما تشتهي نفسه الحساسة الشاعرة . وأتيح له بعد صدور ديوانه الأول " الملاح التائه " عام \1934 فرصة السفر و قضاء الصيف في السياحة في أوربا يستمتع بمباهج الرحلة في البحر ويصقل ذوقه الفني بما تقع عليه عيناه من مناظر جميلة . علي محمود طه شاعر الوطنية الحقة ورافع لواء النهضة العربية الحديثة له الكثيرمن القصائد في مناضلة الامة ومقارعتها لاعدائها يقول في قصيدته الرائعة التي تغنى بها المغنون وطرب لها الشعراء والادباء وكل العرب يحث بها الشباب العربي على طرد الصهاينة من فلسطين \
أخي، جاوز الظالمون الــمـدى
فحــــقَّ الجهـــادُ، وحقَّ الفـِدا
أنتركهُمْ يغصبونَ العُــــروبــــةَ
مجـــد الأبــــوَّةِ والـســـــؤددا؟
وليسوا بِغَيْرِ صليلِ الســيـوف
يُجيـــبونَ صوتًا لنا أو صـدىِ
فجــرِّدْ حـــسامَكَ من غـــمــدِهِ
فليس لهُ، بـــعـــدُ، أن يُغـــمـدا
أخي، أيهـــا العربيُّ الأبيُّ أرى
اليوم موعـــدنا لا الـــــــغــــــدا
أخي، أقبل الشرقُ في أمــــــةٍ
تردُّ الـــضلال وتُحيي الــــهُـدى
أخي، إنّ في القدسِ أختًا لنـا
أعــــدَّ لها الذابحون الـــمُــــدى
صبرنا على غدْرِهم قادرينــا
و كنا لَهُمْ قــدرًا مُــــرصــــــدًا
طلعْنا عليهم طلوع المنــونِ
فطاروا هبـــاءً، وصاروا سُدى
أخي، قُمْ إليها نشقُّ الغــمـار َ
دمًا قانيًا و لــظى مـــــرعـــــدا
أخي، ظمئتْ للقتال السيـــوفُ
فأوردْ شَباها الدم المُـــصــعـدا
أخي، إن جرى في ثراها دمي
وشبَّ الضرام بهــا مـــــوقــدا
فـفــتـِّـشْ على مهجـــةٍ حُرَّة
أبَتْ أن يَمُرَّ عـــليها الـــعِـــــدا
وَخُــذْ راية الحق من قبضــةٍ
جلاها الوَغَى، و نماها الــنَّدى
وقبِّل شهـــيدًا على أرضهـــا
دعا باسمها الله و استــشهــدا
فلسطينُ يفدي حِماكِ الشبابُ
وجلّ الفــــدائــي و المُــفتــدى
فلسطين تحميكِ منا الصـدورُ
فـــــإمًا الحياة و إمــا الـــرَّدى
. إحتل علي محمود طه مكانة رفيعة بين شعراء الأربعينيات في مصر بعد ان صدر ديوانه الاول وفي هذا الديوان نلمح أثر الشعراء الرومانسيين الفرنسيين واضحاً لا سيما \ لامارتين. وإلى جانب تلك القصائد التي تعبر عن فلسفة رومانسية غالبة كانت قصائده التي استوحاها من مشاهد صباه بمدينة المنصورة وخاصة نهر النيل العظيم من أمتع قصائد الديوان وأبرزها
علي محمود طه من أعلام مدرسة أبولو التي أرست أسس الرومانسية في الشعر العربي
يقول عنه أحمد حسن الزيات: (_كان شابًّا منضور الطلعة، مسجور العاطفة، مسحور المخيلة، لا يبصر غير الجمال، ولا ينشد غير الحب، ولا يحسب الوجود إلا قصيدة من الغزل السماوي ينشدها الدهر ويرقص عليها الفلك)
كان التغني بالجمال أوضح في شعره من تصوير العواطف، وكان الذوق الرفيع فيه أغلب من الثقافة. وكان انسجام الأنغام الموسيقية مظهرا من اهتمامه بالتعبيرالشعري . ورغم افتتانه الشديد بالمرأَة وسعيه لمناجاتها وشغفه بها وما تظهره قصائده الرائعة من التغزل بها بقوة وصدق عاطفة إلا أنه لم يتزوج.
لم يسعف الزمان علي محمود طه كثيرا فقد توفي في 17 تشرين الثاني نوفمبرسنة \1949 إثر مرض قصير لم يمهله كثيراً وهو في قمة عطائه وقمة شبابه، ودفن بمسقط رأسه بمدينة المنصورة
صدرللشاعر الدواوين التالية \
الملاح التائه، عام \ 1934
. ليالي الملاح التائه \1940
أرواح وأشباح \1942
شرق وغرب \1942.
زهر وخمر \1943.
أغنية الرياح الأربع \1943.
الشوق العائد \1945 وغيرها.
ثم طبع ديوانه كاملاًََ في بيروت.
يقول عنه لاستاذ الدكتور محمد عناني (المفتاح لشعر هذا الشاعر [علي طه] هو فكرة الفردية الرومانسية والحرية التي لا تتأتى بطبيعة الحال إلا بتوافر الموارد المادية التي تحرر الفرد من الحاجة ولا تشعره بضغوطها.. بحيث لم يستطع أن يرى سوى الجمال وأن يخصص قراءاته في الآداب الأوروبية للمشكلات الشعرية التي شغلت الرومانسية عن الإنسان والوجود والفن، وما يرتبط بذلك كله من إعمال للخيال الذي هو سلاح الرومانسية الماضي.. كان علي محمود طه أول من ثاروا على وحدة القافية ووحدة البحر، مؤكداً على الوحدة النفسية للقصيدة، فقد كان يسعى - كما يقول الدكتور محمد حسين هيكل في كتابه ثورة الأدب - أن تكون القصيدة بمثابة "فكرة أو صورة أو عاطفة يفيض بها القلب في صيغة متسقة من اللفظ تخاطب النفس وتصل إلى أعماقها من غير حاجة إلى كلفة ومشقة.. كان على محمود طه في شعره ينشد للإنسان ويسعى للسلم والحرية؛ رافعاً من قيمة الجمال كقيمة إنسانية عليا..)
علي محمود طه من شعراء الرمزية في الشعرالعربي صاغها بطابع الرومانسية والحرية الشخصية فكانت قصائده تسبح في بحور الشعر ذات الموسقى الشجية تحمل في طياتها الق الحياة الشبابية العاطفية الثائرة فتاتي ابيات قصيدته ثرة معطاء تتدفق الى القلب تدفق الماء الزلال لتمنحه قوة التلقي حب الشعر واللافتتان به مما دفع المطربون ان يتغنون بقصائده مثل فلسطين والجندول وكليوباتره وغيرها
ومن راوئعه قصيدة الجندول يقول فيها \
اين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , ياحلم الخيال
اين عشاقك سمار الليالي
اين من واديك يامهد الجمال
موكب الغيد وعيد الكرنفال
وسرى الجندول في عرض القتال
****************
بين كأس يتشهى الكرم خمره
وحبيب يتمنى الكأس ثغره
التقت عيني به أول مره
فعرفت الحب من أول نظره
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , يا حلم الخيال
******************
مر بي مستضحكا في قرب ساقي
يمزج الراح بأقداح رقاق
قد قصدناه على غير اتفاق
فنظرنا , و ابتسمنا للتلاقي
وهو يستهدي على المفرق زهره
ويسوي بيد الفتنة شعره
حين مست شفتي اول قطره
خلته ذوب في كأسي عطره
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , يا حلم الخيال
**********************
ذهبي الشعر , شرقي السمات
مرح الأعطاف , حلو اللفتات
كلما قلت له : خذ . قال : هات
ياحبيب الروح يا أنس الحياة
أنا من ضيع في الاوهام عمره
نسي التاريخ أو أنسي ذكره
غير يوم لم يعد يذكره غيره
يوم ان قابلته أول مرة
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , ياحلم الخيال
*************************
قال: من اين ؟ وأصغي ورنا
قلت : من مصر , غريب ههنا
قال : ان كنت غريبا فأنا
لم تكن فينيسيا لي موطنا
أين مني الان أحلام البحيرة
وسماء كست الشطآن نضره
منزلي منها على قمة صخره
ذات عين من معين الماء ثره
أين من فارسوفيا تلك المجالي
يا عروس البحر , ياحلم الخيال
******************
قلت, والنشوة تسري في لساني
هاجت الذكرى , فأين الهرمان
أين وادي السحر صداح المغاني؟
أين ماء النيل ؟ أين الضفتان
آه لو كنت معي نختال عبره
بشراع تسبح الأنجم اثره
حيث يروي الموج في أرخم نبره
حلم ليل من ليالي كليوبتره
أين من عيني هاتيك المجالي
يا عروس البحر , ياحلم الخيال
******************
ايها الملاح قف بين الجسور
فتنة الدنيا وأحلام الدهور
صفق الموج لولدان وحور
يغرقون الليل في ينبوع نور
ماترى الاغيد وضاء الاسره؟
دق بالساق وقد اسلم صدره
لمحب لف بالساعد خصره؟
ليت هذا الليل لا يطلع فجره
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , ياحلم الخيال
*********************
رقص الجندول كالنجم الوضي
فاشد ياملاح بالصوت الشجي
وترنم بالنشيد الوثني
هذه الليلة حلم العبقري
شاعت الفرحة فيها والمسره
وجلا الحب على العشاق سره
يمنة مل بي على الماء ويسره
ان للجندول تحت الليل سحره
اين يافينيسيا تلك المجالي؟
أين عشاقك سما ر الليالي ؟
******************
أين من عيني يامهد الجمال ؟
موكب الغيد وعيد الكرنفال؟
ياعروس البحر , ياحلم الخيال !!
***********************************
المهندس
ولد الشاعر علي محمود طه بمدينة المنصورة بمصر في الثالث من اب أغسطس سنة\ 1902 وذلك بمنزل يقع بجوار مسجد النجار الاثري بسوق الخواجات بالمنصورة وقد اطلق علي الشارع الذي يقع فيه البيت اسم الشاعر علي محمود طه تقديرا لشاعريته ، ولا يزال البيت علي حاله حتى الوقت الحاضر
حصل على الشهادة الابتدائية وتخرج في مدرسة الفنون التطبيقية سنة 1924م حاملاً شهادة تؤهله لمزاولة مهنة هندسة المباني . واشتغل مهندساً في الحكومة لسنوات طويلة ،
يسّر له اتصاله ببعض رجال السياسة العمل في مجلس النواب .
وقد عاش حياة سهلة لينة ينعم فيها بلذات الحياة كما تشتهي نفسه الحساسة الشاعرة . وأتيح له بعد صدور ديوانه الأول " الملاح التائه " عام \1934 فرصة السفر و قضاء الصيف في السياحة في أوربا يستمتع بمباهج الرحلة في البحر ويصقل ذوقه الفني بما تقع عليه عيناه من مناظر جميلة . علي محمود طه شاعر الوطنية الحقة ورافع لواء النهضة العربية الحديثة له الكثيرمن القصائد في مناضلة الامة ومقارعتها لاعدائها يقول في قصيدته الرائعة التي تغنى بها المغنون وطرب لها الشعراء والادباء وكل العرب يحث بها الشباب العربي على طرد الصهاينة من فلسطين \
أخي، جاوز الظالمون الــمـدى
فحــــقَّ الجهـــادُ، وحقَّ الفـِدا
أنتركهُمْ يغصبونَ العُــــروبــــةَ
مجـــد الأبــــوَّةِ والـســـــؤددا؟
وليسوا بِغَيْرِ صليلِ الســيـوف
يُجيـــبونَ صوتًا لنا أو صـدىِ
فجــرِّدْ حـــسامَكَ من غـــمــدِهِ
فليس لهُ، بـــعـــدُ، أن يُغـــمـدا
أخي، أيهـــا العربيُّ الأبيُّ أرى
اليوم موعـــدنا لا الـــــــغــــــدا
أخي، أقبل الشرقُ في أمــــــةٍ
تردُّ الـــضلال وتُحيي الــــهُـدى
أخي، إنّ في القدسِ أختًا لنـا
أعــــدَّ لها الذابحون الـــمُــــدى
صبرنا على غدْرِهم قادرينــا
و كنا لَهُمْ قــدرًا مُــــرصــــــدًا
طلعْنا عليهم طلوع المنــونِ
فطاروا هبـــاءً، وصاروا سُدى
أخي، قُمْ إليها نشقُّ الغــمـار َ
دمًا قانيًا و لــظى مـــــرعـــــدا
أخي، ظمئتْ للقتال السيـــوفُ
فأوردْ شَباها الدم المُـــصــعـدا
أخي، إن جرى في ثراها دمي
وشبَّ الضرام بهــا مـــــوقــدا
فـفــتـِّـشْ على مهجـــةٍ حُرَّة
أبَتْ أن يَمُرَّ عـــليها الـــعِـــــدا
وَخُــذْ راية الحق من قبضــةٍ
جلاها الوَغَى، و نماها الــنَّدى
وقبِّل شهـــيدًا على أرضهـــا
دعا باسمها الله و استــشهــدا
فلسطينُ يفدي حِماكِ الشبابُ
وجلّ الفــــدائــي و المُــفتــدى
فلسطين تحميكِ منا الصـدورُ
فـــــإمًا الحياة و إمــا الـــرَّدى
. إحتل علي محمود طه مكانة رفيعة بين شعراء الأربعينيات في مصر بعد ان صدر ديوانه الاول وفي هذا الديوان نلمح أثر الشعراء الرومانسيين الفرنسيين واضحاً لا سيما \ لامارتين. وإلى جانب تلك القصائد التي تعبر عن فلسفة رومانسية غالبة كانت قصائده التي استوحاها من مشاهد صباه بمدينة المنصورة وخاصة نهر النيل العظيم من أمتع قصائد الديوان وأبرزها
علي محمود طه من أعلام مدرسة أبولو التي أرست أسس الرومانسية في الشعر العربي
يقول عنه أحمد حسن الزيات: (_كان شابًّا منضور الطلعة، مسجور العاطفة، مسحور المخيلة، لا يبصر غير الجمال، ولا ينشد غير الحب، ولا يحسب الوجود إلا قصيدة من الغزل السماوي ينشدها الدهر ويرقص عليها الفلك)
كان التغني بالجمال أوضح في شعره من تصوير العواطف، وكان الذوق الرفيع فيه أغلب من الثقافة. وكان انسجام الأنغام الموسيقية مظهرا من اهتمامه بالتعبيرالشعري . ورغم افتتانه الشديد بالمرأَة وسعيه لمناجاتها وشغفه بها وما تظهره قصائده الرائعة من التغزل بها بقوة وصدق عاطفة إلا أنه لم يتزوج.
لم يسعف الزمان علي محمود طه كثيرا فقد توفي في 17 تشرين الثاني نوفمبرسنة \1949 إثر مرض قصير لم يمهله كثيراً وهو في قمة عطائه وقمة شبابه، ودفن بمسقط رأسه بمدينة المنصورة
صدرللشاعر الدواوين التالية \
الملاح التائه، عام \ 1934
. ليالي الملاح التائه \1940
أرواح وأشباح \1942
شرق وغرب \1942.
زهر وخمر \1943.
أغنية الرياح الأربع \1943.
الشوق العائد \1945 وغيرها.
ثم طبع ديوانه كاملاًََ في بيروت.
يقول عنه لاستاذ الدكتور محمد عناني (المفتاح لشعر هذا الشاعر [علي طه] هو فكرة الفردية الرومانسية والحرية التي لا تتأتى بطبيعة الحال إلا بتوافر الموارد المادية التي تحرر الفرد من الحاجة ولا تشعره بضغوطها.. بحيث لم يستطع أن يرى سوى الجمال وأن يخصص قراءاته في الآداب الأوروبية للمشكلات الشعرية التي شغلت الرومانسية عن الإنسان والوجود والفن، وما يرتبط بذلك كله من إعمال للخيال الذي هو سلاح الرومانسية الماضي.. كان علي محمود طه أول من ثاروا على وحدة القافية ووحدة البحر، مؤكداً على الوحدة النفسية للقصيدة، فقد كان يسعى - كما يقول الدكتور محمد حسين هيكل في كتابه ثورة الأدب - أن تكون القصيدة بمثابة "فكرة أو صورة أو عاطفة يفيض بها القلب في صيغة متسقة من اللفظ تخاطب النفس وتصل إلى أعماقها من غير حاجة إلى كلفة ومشقة.. كان على محمود طه في شعره ينشد للإنسان ويسعى للسلم والحرية؛ رافعاً من قيمة الجمال كقيمة إنسانية عليا..)
علي محمود طه من شعراء الرمزية في الشعرالعربي صاغها بطابع الرومانسية والحرية الشخصية فكانت قصائده تسبح في بحور الشعر ذات الموسقى الشجية تحمل في طياتها الق الحياة الشبابية العاطفية الثائرة فتاتي ابيات قصيدته ثرة معطاء تتدفق الى القلب تدفق الماء الزلال لتمنحه قوة التلقي حب الشعر واللافتتان به مما دفع المطربون ان يتغنون بقصائده مثل فلسطين والجندول وكليوباتره وغيرها
ومن راوئعه قصيدة الجندول يقول فيها \
اين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , ياحلم الخيال
اين عشاقك سمار الليالي
اين من واديك يامهد الجمال
موكب الغيد وعيد الكرنفال
وسرى الجندول في عرض القتال
****************
بين كأس يتشهى الكرم خمره
وحبيب يتمنى الكأس ثغره
التقت عيني به أول مره
فعرفت الحب من أول نظره
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , يا حلم الخيال
******************
مر بي مستضحكا في قرب ساقي
يمزج الراح بأقداح رقاق
قد قصدناه على غير اتفاق
فنظرنا , و ابتسمنا للتلاقي
وهو يستهدي على المفرق زهره
ويسوي بيد الفتنة شعره
حين مست شفتي اول قطره
خلته ذوب في كأسي عطره
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , يا حلم الخيال
**********************
ذهبي الشعر , شرقي السمات
مرح الأعطاف , حلو اللفتات
كلما قلت له : خذ . قال : هات
ياحبيب الروح يا أنس الحياة
أنا من ضيع في الاوهام عمره
نسي التاريخ أو أنسي ذكره
غير يوم لم يعد يذكره غيره
يوم ان قابلته أول مرة
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , ياحلم الخيال
*************************
قال: من اين ؟ وأصغي ورنا
قلت : من مصر , غريب ههنا
قال : ان كنت غريبا فأنا
لم تكن فينيسيا لي موطنا
أين مني الان أحلام البحيرة
وسماء كست الشطآن نضره
منزلي منها على قمة صخره
ذات عين من معين الماء ثره
أين من فارسوفيا تلك المجالي
يا عروس البحر , ياحلم الخيال
******************
قلت, والنشوة تسري في لساني
هاجت الذكرى , فأين الهرمان
أين وادي السحر صداح المغاني؟
أين ماء النيل ؟ أين الضفتان
آه لو كنت معي نختال عبره
بشراع تسبح الأنجم اثره
حيث يروي الموج في أرخم نبره
حلم ليل من ليالي كليوبتره
أين من عيني هاتيك المجالي
يا عروس البحر , ياحلم الخيال
******************
ايها الملاح قف بين الجسور
فتنة الدنيا وأحلام الدهور
صفق الموج لولدان وحور
يغرقون الليل في ينبوع نور
ماترى الاغيد وضاء الاسره؟
دق بالساق وقد اسلم صدره
لمحب لف بالساعد خصره؟
ليت هذا الليل لا يطلع فجره
أين من عيني هاتيك المجالي
ياعروس البحر , ياحلم الخيال
*********************
رقص الجندول كالنجم الوضي
فاشد ياملاح بالصوت الشجي
وترنم بالنشيد الوثني
هذه الليلة حلم العبقري
شاعت الفرحة فيها والمسره
وجلا الحب على العشاق سره
يمنة مل بي على الماء ويسره
ان للجندول تحت الليل سحره
اين يافينيسيا تلك المجالي؟
أين عشاقك سما ر الليالي ؟
******************
أين من عيني يامهد الجمال ؟
موكب الغيد وعيد الكرنفال؟
ياعروس البحر , ياحلم الخيال !!
***********************************