اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر حافظ ابراهيم بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

حافظ ابراهيم
شاعر النيل


ولد محمد حافظ بن ابراهيم فهمي المهندس في( ديروط )في يوم24 شباط عام \1872 ولقد بحافظ ابراهيم ولد حا فظ على متن سفينة كانت راسية على النيل أمام (ديروط ) وهي مدينة بمحافظة أسيوط من أب مصري وأم تركية. ابوه كان مهندسا و أحد المشرفين على قناطر ديروط بمحافظة أسيوط. وأمه من أسرة كريمة وتاريخ ولادته غير معروف بالضبط حسب الأوراق الرسمية. بل عندما أريد تعيين "حافظ إبراهيم في دار الكتب قدر القومسيون الطبي عمره تسعة وثلاثين عماما وتأسس على هذا أنه ولد في شباط \ 1872.
مات ابوه وعمره اربع سنوات فعادت به أمه من( ديروط) إلى بيت أسرتها في القاهرة. وتولى خاله محمد نيازي الذي كان مهندسا بمصلحة التنظيم أمره. وتوفيت والدته عام \ 1908م. وعندما نقل خاله إلى عمل بطنطا ذهب معه حافظ وإلتحق بالجامع الأحمدي وهناك أخذ حافظ يدرس في الكتاتيب. أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله به مما أثر في نفسه، فرحل عنه وترك له رسالة كتب فيها:

ثقلت عليك مؤونتي إني أراها واهية

فافرح فإني ذاهب متوجه في داهية

يقال انه بعد أن خرج من بيت خاله هام على وجهه في طرقات مدنية طنطا حتى انتهى به الأمر إلى مكتب المحا مي محمد أبو شادي، أحد زعماء ثورة 1919، وعمل معه وهناك اطلع على كتب الأدب وأعجب بالشاعر محمود سامي البارودي. وبعد أن عمل بالمحاماة لفترة من الزمن، التحق حافظ إبراهيم بالمدرسة الحربية في عام\ 1888 م وتخرج منها ضابطا عام\ 1891 م في الجيش المصري وعين في وزارة الداخلية. وفي عام \1896 م أرسل إلى السودان مع الحملة المصرية إلا أن الحياة لم تطب له هنالك، فثار مع بعض الضباط. نتيجة لذلك

وفي عام \ 1911م ، عين رئيسا للقسم الأدبي في دار الكتب ووصل إلى منصب وكيل دار الكتب أي الرجل الثاني في هذه الدار . وحصل على الباكوية عام \1912.
أطلق عليه لقب شاعر النيل وعمل فترة في المحاماة. وكان يلم بالفرنسية وترجم كتاب ( البؤساء) لفيكتور هيجو ، وإشترك مع الشاعر خليل مطران في ترجمة كتاب (موجز الإقتصاد)، وعندما عمل الشرطة كان ملاحظا لمركز بني سويف ولمركز الإبراهيمية.

حافظ إبراهيم أحد أعاجيب زمانه، حيث كان كثيرالحفظ او شديد القوة على الحفظ والتذكر ليس فى جزالة شعره فحسب بل فى قوة ذاكرته التى قاومت السنين ولم يصيبها الوهن والضعف على مدى\ 60 سنة هى عمر حافظ إبراهيم، فإنها ولا عجب إتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربية القديمة والحديثة ومئات المطالعات والكتب وكان بإستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل فى عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببعض فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان. وروى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ القرآن فى بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم او طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه

يعتبر شعره سجل الأحداث، يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة الحديثة فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه موضوعا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.

كان حافظ إبراهيم رجل مرح النفس صاحب نكتة وسريع البديهة يملأ كل مجلس ببشاشته و فكاهاته الطريفة التى لا تخطأ مرماها.

و تروى عن حافظ أبراهيم مواقف غريبة مثل تبذيره الشديد للمال فقد قال عنه صاحبه عباس محمود العقاد ( مرتب سنة فى يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر )
كان لحافظ إبراهيم طريقته الخاصة في ايصال فكرته وقصيده الى الناس اذ لم يكن حافظ يتمتع بقدر كبير من الخيال ولكنه أستعاض عن ذلك بجزالة الكتابة وترتيب الجمل وتراكيب الكلمات وحسن الصياغة وقيل انه يتمتع بقوة وقدرة حسن في إنشادهً للشعر. ومن أروع المناسبات التى أنشد حافظ فيها شعره بكفاءة هى حفلة تكريم أحمد شوقى ومبايعته أميراً للشعر فى دار الأوبرا، وأيضاً القصيدة التى أنشدها في تابيم مصطفى كامل ومما يبرهن ذلك ذلك المقال الذى نشرته أحدى الجرائد والذى تناول بكامله فن إنشاد الشعر عند حافظ. وكان عكس الشاعر أحمد شوقى البذي قيل عنه انه لم يلقي فى حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه 0

وقد تزوج حافظ بعد عودته من السودان من إحدى قريبات زوجة خاله. ولكنها لم تطق طبيعة حياة حافظ المنطلقة وإنتهى الأمر بالفراق بعد بضعة أشهر ولم يتزوج بعدها 0
وله قصيدة عن لسان صديقه يرثي ولده، جاء في مطلعها :

ولدي، قد طال سهدي ونحيبي
جئت أدعوك فهل أنت مجيبي؟

جئت أروي بدموعي مضجعا
فيه أودعت من الدنيا نصيبي


حافظ ابراهيم من الشعراء ا لمصريين والمشهورين ولد
يوم كا ن الاستعمار الانكليزي يجثم على بلده ونار الثورة تلتهب بقيادة احمد عرابي باشا نشا بهذا الخضم الجسيم من الاحداث ولقب بشاعر النيل لاءنه كان لسان قومه المعبر عما يكنه او يعلنه هذا الشعب العربي بمصر من ثورةعارمة على الاستعمار فكان لاتمر حادثة الا وسجلها في شعره فاصبح شعره تاريخا للفترة التي عايشها هذا الشاعر وقد عين رئيسا لدار الكتب المصرية



يقول عنه مطران خليل مطران (أشبه بالوعاء يتلقى الوحى من شعور الأمة وأحاسيسها ومؤثراتها فى نفسه, فيمتزج ذلك كله بشعوره و إحساسه، فيأتى منه القول المؤثر المتدفق بالشعور الذى يحس كل مواطن أنه صدى لما فى نفسه).

شكلت لجنة يرأسها (أحمد أمين) عميد كلية الآداب جامعة فؤاد الأول وقتذاك. وعد الوزير إلى اللجنة بجمع قصائد (حافظ إباهيم) وشرحها وإعداد الديوان لتقوم وزارة المعارف بطباعته على نفقتها. وكتب مقدمة الطبعة الأولى (أحمد أمين) ، ونشرت الديوان (دار الكتب) التي كانت تابعة لوزارة المعارف عام \1937. وصدرت الطبعة الثانية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام \1980م. كان من ميزات حافظ أنه يحسن إلقاء الشعر ، ويتولى إلقاء شعره بنفسه
سافر حافظ إبراهيم إلى سوريا، وعند زيارته للمجمع العلمي بدمشق قال هذين البيتين:

شكرت جميل صنعكم بدمعي
ودمع العين مقياس الشعور

لاول مرة قد ذاق جفني
- على ما ذاقه - دمع السرور

لاحظ الشاعر مدى ظلم المستعمر وتصرفه بخيرات بلاده فنظم قصيدة بعنوان الامتيازات الأجنبية‏، ومما جاء فيها:

سكتُّ فأصغروا أدبي
وقلت فاكبروا أربي


يقتلنا بلا قود
ولا دية ولا رهب

ويمشي نحو رايته
فنحميه من العطب

فقل للفاخرين: أما
لهذا الفخر من سبب؟

أروني بينكم رجلا
ركينا واضح الحسب

أروني نصف مخترع
أروني ربع محتسب؟

أروني ناديا حفلا
بأهل الفضل والأدب؟

وماذا في مدارسكم
من التعليم والكتب؟

وماذا في مساجدكم
من التبيان والخطب؟

وماذا في صحائفكم
سوى التمويه والكذب؟

حصائد ألسن جرّت
إلى الويلات والحرب

فهبوا من مراقدكم
فإن الوقت من ذهب


توفي حافظ إبراهيم 21 تموز عام \ 1932 ودفن في مقابر السيدة نفيسة (رضي الله عنها).
حافظ ابراهيم مات فقيرا معدما و تمجد بالامة العربية وابطالها ودعى الى ا لتحرر من العادات العادات القديمة التي لاتنسجم اجتماعيا مع التطور الجديد والتحلي بالخلق الكريم
يتميز شعره بالروح الوطنية الوثابة نحو التحرر سهل المعاني واضح العبارة قوي الاسلوب متين البناء اجاد في كل الاغراض الشعريةالمعروفة ومن قوله يخاطب الشباب العربي المصري يقول \

اهلا بنابتة البلاد ومرحبا
جددتم العهد الذي قد اخلقا

لاتياءسوا ان تستردوا مجدكم
فلرب مغلوب هوى ثم ارتقى

مدت له الامال كم افلاكها
خيط الرجاء الى العلى فتسلقا

فتجشموا للمجد لك عظيمة
ان راءيت المجد صعب المرتقى

من رام وصل الشمس حاك خيوطها
سببا الى اماله وتعلقا

حملوا عليما بالزمان وصرفه
فتانقوا في سلبنا وتاءنقا

هزوا مغاربها فهابت باءسهم
ياويلك ان لم تهزوا المشرقا

فتعلموا فالعلم مفتاح العلا
لم يبق بابا للسعادة مغلقا

ثم استمدوا منه كل قواكم
ان القوي بكل ارض ينتقى

وامشوا على حذر فاءن طريقكم
وعر اطاف به الهلا ك وحلقا


ومن آثاره الادبية
الديوان.
البؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو.
ليالي سطيح في النقد الاجتماعي.
في التربية الاولية.
الموجز في علم الاقتصاد.

ومن شعره أيضاً:

كم مر بي فيك عيش لست أذكره
ومر بي فيك عيش لست أنساه

ودعت فيك بقايا ما علقت‏ به
من الشباب وما ودعت ذكراه

أهفو إليه على ما أقرحت كبدي
من التباريج أولاه وأخراه

لبسته ودموع العين طيعة
والنفس جياشة والقلب أواه

فكان عوني على وجد أكابده
ومر عيش على العلات ألقاه

إن خان ودي صديق كنت أصحبه
أو خان عهدي حبيب كنت أهواه

قد أرخص الدمع ينبوع الغناء به
وا لهفتي ونضوب الشيب أغلاه

كم روح الدمع عن قلبي وكم غسلت
منه السوابق حزنا في حناياه

قالوا تحررت من قيد الملاح فعش
حرا ففي الأسر ذلّ كنت تأباه

فقلت‏ يا ليته دامت صرامته
ما كان أرفقه عندي وأحناه

بدلت منه بقيد لست أفلته
وكيف أفلت قيدا صاغه الله

أسرى الصبابة أحياء وإن جهدوا
أما المشيب ففي الأموات أسراه


*************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى