اسماء الله الحسنى
شرعت بتوحيد الاله مبسملا
ساختم بالذكر الحميد مجملا
توحيد الاله \ قول لااله الاالله – مبسملا قول – بسم الله الرحمن الرحيم -والتوحيد عند الصوفية شهادة المؤمن يقينا ان الله تعالى هو الاول في كل شيء والاقرب من كل شيء وهو المعطي ولامانع ولا ضار ولانافه الاهو والتوحيد ايضا هو معرفة الله تعالى معرفة تشرق بها النفوس وتتجلى عليها الحقائق وتنجلي عنها الغمائم بالنورالساطع والايمان المطلق فتلقن المعارف وتهدى الى القيم والفضائل المثلى وبه تعرف النفس الانسانية مكاسبها ومثالبها وتتطهر من عيوبها واهوائها ومالحقها من ادران الفعل الضار وتتحلى بالمكارم الخلقية نازعة عنها كل صفة مذمومة
واشهد ان الله لارب غيره
تنزه عن تغير العقول تكملا
الله \ الاسم الاعظم عن انس بن مالك رحمهما الله قال ( دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو يقول فيس دعائه = اللهم لا اله الا الله انت المنان بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام- فقال النبي صلى الله عليه وسلم =اتدرون بم دعا الله دعا الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل اعطى ) رواه ابو دالود والنسائي والترمذي وابن ماجة
وارسل بيننا احمد الحق قيدا
نبيا به قام الوجود وقد خلا
احمد الحق \ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ورد اسمه في القران الكريم محمد واحمد ( الذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم ) سورة محمد الاية\ 2 و( ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد ) سورة الصف الاية \ 6
الوجود \فقدان العبد بمحاق اوصاف البشريةووجود الحق لانه لا بقاء للبشرية عند ظهور سلطان الحقيقة وياتي بعد الارتقاء عن الوجد وهو اخص من الوجد والوجدان لدوامه بدوان الشهود واستهلاك الواجد فيه وغيبته عن وجود بالكلية ) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية د عبد المنعم الحفني صفحة 265
فعلمنا من كل خير موجد
واظهر فينا العلم والعلم والعلا
خيرموجد \ خير اونعيم ثابت موجود
واظهر فينا \ ابان فينا او غرس فينا العلم والعرفان والمعالي
فيا طالب عزا وكنزا ورفعة
من الله فا دعوه باسمائه العلا
العز \ القوة بعد الذل
والكنز \ كثرة المال وعند الصوفية هو الهدية الاحدية المكنونة من الغيب وهوبطن كل ناطق باسم الحق تعالى
الرفعة \ المنزلة العاليةوالدرجةالرفيعة
اسمائه العلا \ اسماءالله الحسنى
فقل بانكسار بعد طهر وقربة
فاسالك اللهم نصرا معجلا
فاذا شرعت بالدعاء فتطهر وتوضأ وصلي ركعتين قربة لله تعالى ثم ادعوه بقلب منكسر مذلول وقل اللهم عجل لي نصرك يارب
بحقك يارحمن بالرحمة التي
احاطت فكن لي يارحيم مجملا
الرحمن \ المتفضل بالرحمة والنعم العظيمة وهو اسم من الاسماء الذاتية والاوصاف النفسية فلايجوز لاي امرىء ان يسمى بهذا الاسم مجردا – رحمن - الاانه يجوز ويحبب تسمية عبد الرحمن واختصاص هذه المرتبة بهذا الاسم للرحمة الشاملة لكل المرتب الخفية فانه بظهورها في المراتب الخفية ظهرت المراتب الخلقية فصارت رحمةعامة في جميع الموجودات قال تعالى ( الحمد لله رب العالمين 0 الرحمن الرحيم ) سورة الفاتحة الايتان 1و2
الرحيم \ اسم الله تعالى باعتبار فيضان الكمالات المعنوية على اهل الايمان كالمعرفة والتوحيد وجاء في المصحف الكريم( كتب على نفسه الرحمة ) الانعام \12 وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( جعل الله الرحمة مائة جزء فامسك عنده تسعة وتسعين وانزل في الارض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشيةان تصيبه ) رواه الشيخان
وياملك قدوس قدس سريرتي
وسلم وجودي ياسلام من البلى
ياملك \ ياملك قال تعالى (الذي له ملك السموات والارض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا) سورة الفرقان \ الاية الثانية
القدوس \المنزه عن كل نقص اوعيب جاء في كتاب المقصد الاسنى في شرح اسماء الله الحسنى اللامام الغزالي صفحة 123 (انا اذا علمنا ان ذاتا عالمة فقد علمنا شيئا مبهما لاندري حقيقته لكن ندري ان له صفة العلم فان كانت صفة العلم معلومة لنا حقيقة كان علمنا بانه عالم بحقيقة هذه ا لصفة والا فلا فلا يعرف احد حقيقة علم الله الا من له مثل علمه وليس ذلك اله فلا يعرفه احد سواه وانما يعرفه غيره بالنسبة لعلم نفسه وعلم الله تعالى لايشبه علم الخلق البتة فلا تكون معرفة الخلق به معرفة تامة حقيقية بل الهامية تشبيهية) قال تعالى ( هو الله الذي لااله الاهو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبارالمتكبر )سورة الحشر الاية \ 23
السلام \ جاء في المصحف الشريف ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ) سورة المائدة اية\ 15
ويا مؤمن هب لي امانا محققا
وسترا جميلا يامهيمن مسبلا
المؤمن \ واهب الامن والامان في الحياة لعباده – وهو واهب الايمان بما اعطى البشر من عقل وحواس وقوة وادراك وبما بث في الكون من دلائل بينات وبما ارسل من انبياء يحملون معهم منهجه القويم الضامن سعادة الدارين ) لاحظ كتاب اسماء الله الحسنى شاكر عبد الجبار صفحة\ 176
المهيمن \ المسيطر المطلق من يتلك زمام السيطرة على كل شيء قال تعالى ( هو الله الذي لا اله الاهو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر ) سورة الحشر الاية \ 23
عزيز ازل عن نفسي الذل واحمني
بعزك ياجبار من كل معضلا
العزيز \ صاحب القوة والعزة وجاء ي الصحف الكريم ( هو العزيز الحكيم ) سورة ال عمران الاية \ 6 ومقام العزيز رفيع النفس عاليها رفيع في نفس كل ؤمن جياشا بالحضور والتفاعل فان المعتمد على الله تعالى يضع ثقته في محلها ويعتمد على الله العزيز الغالب
الجبار \ المجرد بصفات التفرد الالهي بشكل مطلق على صعيد الكون كله وهو مصلح شؤون خلقه ومجبرها
وضع جملة الاعداء يامتكبر
ياخالق خذ لي عن الشر معزلا
المتكبر \ المنفرد بصفة العظمة
الخالق \هو المكون لكل ماتقع عليه عين او تلتقطه الحواس الاخرى او نجهل موقعه رغم انه يؤدي وظيفة ما في ميدان الوجود سواء المحيط بنا او البعيد
يابارىء النعماء زد فيض نعمة
افضت علينا يامصور او لا
البارىء النعماء \ خالقها ومبدعها ومديم النعم جائ في المصحف الشريف ( هوالله الخالق البارىء المصورله الاسماء الحسنى ) سورة الحشر الاية \الاخيرة
المصور \ مثبت الملامح المميزة للخلائق جاء في المصحف الشريف ( وهو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء ) سورة ال عمران الاية \6
فعلمك كاف ياسميع فكن اذا
بصيرا بحالي مصلحا متقبلا
السميع \ الذي يسمع عباده وهو منهم قريب والسمع يتجلى الحق بطريق افادته من العلوم لانه سبحانه وتعالى يعلم مايسمعه من قبل ان يسمعه ومن بعد قال تعالى ( انه هو السميع البصير) سورة الاسراء الاية \ 1
البصير \ الرائي وفعل البصير يتناول جميع الكائنات انه يلحظ الذرة في الارض كما يلحظ المجرة في السماء ويعطي لهذه وتلك قال تعالى ( ان الله بصيربالعباد ) سورة المؤمن الاية \44
سالتك ياغفار فاقبل لتوبتي
بقهرك ياقهار شيطاني اخذلا
الغفار \ ماحي الذنوب والخطايا التجاوز عن المسيء
التوبة \ نسين الذنب و التوبة على نوعين توبة الانابة وتوبة الاستجابة الاولى ان نخاف الله من اجل قدرته والثانية ان نستحي من الله لقربه منا
القهار \ الغالب قال تعالى( قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار ) سورة الرعد الاية \ 16
سورة الرعد اية \ 16 و ( يوم تبدل الارض غيرالارض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار ) سورة ابراهيم الاية \ 48
بحقك ياوهاب علما وحكمة
والرزق يارزاق كن لي مسهلا
الوهاب\ المعطي دائم العطايا كثيرالانعام قال تعالى ( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا انك انت الوهاب ) سورة ال عمران الاية \ 8
الرزاق \ مثبت الارزاق لعموم الخلائق كثير العطايا والنعم قال تعالى ( قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خيرالرازقين ) سورة سبا
الاية \ 39
بالفتح يافتاح نور بصيرتي
وبالعلم نلني ياعليم تفضلا
الفتاح \ الماسك بمقاليد كل النعم يفتحها على من يشاء من عباده ووفق مايريد
العليم \ العالم بكل شيء يعلم عز وجل من الناس الاسرار والاعلان وكل ما تكسبون انه يعلم نظرة العين باي قصد
وعلمه تصويرا لترابط العلم والتمكن الكلي والاظهار المطلق
قال تعالى ( ان الله عليم خبير ) سورة لقمان الاية الاخيرة
وياقابض اقبض قلب كل معاند
وياباسط ابسطني باسرارك العلى
القابض \ الماسك او اللازم المالك وحده وهو يقبض الارواح عند الموت وعند النوم قال تعالى ( الله يتوفي الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون )سورة الزمر الاية \42
الباسط \ الفاتح يده ومادها الى الخير وفيه قال تعالى( قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدرولكن اكثرالناس لايعلمون) سورة الروم الاية \ 37
ياخافض اخفض قدر كل منافق
ويارفع ارفعني بروحك نقلا
الخافض\ المحط او المنزل الله يخفض ويرفع من يشاء اي يضع والمعاند اي المخالف للحق مع معرفته به
الرافع \ يعلي الشان انه يرفع من اطاعه في الدنيا والاخرة ويعلي اويزيد مكانته
سالتك عزا يامعز لاهله
مذل فذل الظالمين منكلا
المعز \ المقوي او الرافع بعد الذل
المذل \ المحط من قدر الظالمين وخافض منزلتهم تنكيلا بهم لذلتهم وهوانهم على الله تعالى
فياحكم عدل لطيف بخلقه
خبير بما يخفى وما هو مجتلا
الحكم \ ان الله تعالى يلك الحكم كله وهو الحكم العدل بين عباده يتفرد بسر اسرار الحقيقة التي لايطلع عليها الاهو
والعدل \ تنزيها لله تعالى عن فعل كل قبح والاخلال بالواجب وحكم عباده بعدالته
اللطيف \ المطلع على غيوب القلوب بلطفه بحيث تلوح في الفهم وتلمح بالذهن وهو العالم بخفايا الامور ودقائقها ويحقق مشيئته بلطف ودقه واتقان
الخبير \ العالم بكل احوال خلقه وما يخفون اويعلنون
والمجتلى الظاهر قال تعالى ( ان الله لطيف خبير ) سورة الحج الاية \63
فحلمك قصدي ياحليم وعمد تي
وانت عظيم عظم وجود ك قد علا
الحليم \ من لايستفزه غضب اونصب ولايتعجل بتوبة قال تعالى ( وان الله لعليم حليم ) سورة الحج الاية \59
القصد \ المراد او المطلب
العظيم \ صحاب العظمة والاقتدار فعال لمايريد
الجود \ العطية او الهبة والعلا \ الارتفاع والظهور
غفور وستار على كل مذنب
شكور على احبابه وموصلا
الغفور \ المتجاوز عن سيئات خلقه قال تعالى ( ان الله لعفو غفور ) سورة الحج الاية\ 60
الستار \ ساترعيوبهم ومخفيها عن الاخرين
الشكور \ يشكر عباده على اشياء وامور هم لها فاعلون والشكر حالة تعبير عن الرضا
علي وقد ا علا مقام حبيبه
كبير كثير الخلق والجود مجذلا
العلي \ ذو المكانة العالية والدرجةالرفيعة قال تعالى ( وهو العلي العظيم) سورة البقرة اية 255
اعلا مقام حبيبه \ رفع مكانة الحبيب المصطفى وهو حبيب الله ونبيه ورسوله وخاتم الانبياء او هو رافع قدر محبيه ومعلي من شانهم وهنا يكون الشاعر هوحبيبه او المقصود به
الكبير \ الذي لاتحيط به الحواس ولا تدركه الابصار قال تعالى
( وان الله هو العلي الكبير) سورة الحج الاية \ 62
حفيظ فلا شيء يفوت بعلمه
مقيت الخلق اعلى واسفلا
الحفيظ\ حافظ الاشياء من الخلل والزوال وحافظ الخلائق من المهالك والزوال قال تعالى ( بل هو قران مجيد0 في لوح محفوظ ) سورة البروج الايتان \ 21و22
المقيت \ مدبراقوات خلائقه او مثبت اوقات كل شيء منذ ان خلقه الى زواله اونهايته
فحلمك حسبي ياحسيب تولني
وانت جليل كن لغمي منكلا
الحسيب \ كافي الملتجئين اليه وكفى به حاسبا في وضع الموازين القسط ليوم القيامة وموازين العدل الالهي ونفوذها
الجليل \ صاحب العظمة والجلالة والكبرياء والمجد والسناء
الغم \ الهم او القهر منكلا \ قاض على هذا الغم
الهي كريم فاكرم مواهبي
وكن لعدوي يارقيب مجندلا
الكريم \ الواسع العطايا والكثير النعم
الرقيب \ انه يراقب كل شيء في الارض اوفي السماء ويراقب سكنات وحركات مخلوقاته قال تعالى ( ان الله كان عليكم رقيبا ) سورة النساء الاية \1
مجندلا \ مخاصما ومتعاليا على خصمه ومجندله قاتله اوغالبه
دعوتك يامولاي مجيبا لمن دعى
قديم العطايا ياواسع الجود في الملا
المجيب \ المتكفل بالاجابة اوسريع الاجابة لمن استعان اواتكل عليه
الواسع \ الواسع الرحمة والمحيط بكل شيء (عن انس بن مالك
قاتل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول \ والذي نفسي بيده لواخطاتم حتى تملا خطاياكم مابين السماء والارض ثم استغرتم لغفر لكم ) رواه احمد
الهي حليم انت فاحلم مشاهدي
فودك عندي ياودود تنزلا
الحليم \ الواسع الحلم او ذو العقل النير الكبير والنفس المتفتحة كثيرالتجاوز عنما يبدر من الاخرين سموحا
المشاهدة \ رؤية الحق ببصيرة القلب من غير شبهة ) قال رسول الله صلىالله عليه وسلم ( اعبد الله كانك تراه )
الودود \ المحب والود من مراتب المحبة وهو هيجان القلب والتصاقه بالشوق قال تعالى ( وهو الغفور الودود ) سورة البروج الاية\ 14
مجيد فهب لي المجد والسعد والولا
ويابعث ابعث نصر جيشي مهرولا
المجيد \ صاحب الرفعة والمجد والعظمة
فهب لي المجد والسعد والولا \ اعطني اومنحني المكانة الرفيعة والدرجة العالية والسعادة في الدارين والولاء
الباعث \ القادر على البعث والاحياء مرة اخرى
ابعث نصر جيشي مهرولا \ ابعث لي النصر ولا صحابي ومريدي طريق الحق النصر المعجل
شهيد على الاشياء طيب شاهدي
وحقق لي حق الموارد منهلا
الشهيد \ الشاهد او المطلع على كل الامور قال تعالى ( والله على كل شيء شهيد ) سورة البروج الاية \9
الحق \ العادل بين عباده قال تعالى ( ان الله هو الحق المبين ) سورة سورة النور الاية \ 25 والحق كل فعل فاضل يقذفه تعالى في قلوب عباده المؤمنين او سمت مستقيم يسلكه السالكون للوصول الى مايرض الله قال تعالى ( قل ان ربي يقذف بالحق علام االغيوب ) سورة سبأ الاية 48
الهي وكيل انت فا قضي حوائجي
ويكفي اذا كا القوي موكلا
الوكيل \ من يتوكل عليه الخلق ويستعين به كل الخلائق في جميع امورها قال تعالى ( حسبي الله لا اله الاهو عليه توكلت وهورب العرش العظيم ) سورة التوبة الاية\ الاخيرة
القوي \ ذو القوة والجبروت الذي لايهاب احدا
متين فمتن ضعف حولي وقوتي
اغث ياولي عبدا دعاك تبتلا
المتين \ من لاتنتهي قوته عند نقطة بل مطلقة بلا حدود قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذي القوة المتين ) سورة الذاريات الاية \ 58
الولي \ الذي يتولى امر عباده في حياتهم الدنيا وفي الاخرة اوهو الذي يمنحهم القوة بعد الضعف ويعتمدون عليه في امورهم
المغيث \ من يستغيث به الاخرون فيغيثهم او ينصرهم قال بعض الشعراء ( اغثني ياابا الزهرا اغثني – وادركني بمطلوبي اغثني )
( اغثني ياامام الرسل ادرك – فقد ضاقت بي الدنيا اغثني)
التبتل \ التهجد والتبتل الانقطاع بتريده عن الحظوظ والمبالاة بشهود الحقيقة والتفريج عن النفس عما فيه من الهوى وتنسم الانس وشم الكشف وبتجريد ه الى النظر الى اوائل الجمع
حمدتك يامولاي حميدا موحدا
ومحصي لزلات الورى ومعدلا
الحميد \ كثير الخصال المحمودة والتحميد ابلغ من الحمد واعم من الشكر قال تعالى ( ياايها الناس انتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد ) سورؤة فاطر الاية\ 15
المحصي \ المعد او الحاسب اوالعارف بعددهم قال تعالى ( ان كل من في السموات والارض الا اتي الرحمن عبدا 0 لقد احصاهم وعدهم عدا ) سورة مريم الايتان \ 93 و94
الهي فميدي الفتح لي انت الهدى
معيد لما في الكون ان باد او خلا
الفتح \ الفتاح الماسك بمقاليد النعم يفتحها على من يشاء بغير حساب وكيف يشاء
المعيدد \ العارف بعدد مخلوقاته القادر على اعادتها الى الوجود والحياة بعد الموت او العدم قال تعالى ( انه يبدي ويعيد ) سورة االبروج الاية \ 13
باد \ اندثر فلا اثرله انمحى وخلا \ بقي او موجود اثره
سالتك يامحي حياة هنيئة
امت يامميت اعداء ديني مجللا
المحي \ واهب الحياة لجميع المخلوقات
حياة هنيئة \ حياة طيبة هانئة سعيدة
المميت \ الاخذ كل الاحياء بالموت ومقدره على جميع المخلوقات
قال تعالى ( كل نفس ذائقة الموت ) سورة العنكبوت الاية \ 57
ياحي احي ميت قلبي بذكركم
القديم فكن قيوم يسري موصلا
الحي \ الباقي او الخالد او الذي لاينقضي بالموت او غيره اوالذي لايموت والحياة وهر فرد موجود بكمال لنفسه في كل شيء فمشيئة الشيء حياته وهوحياة الله تعالى التي قامت الاحياء بها وذلك هو تسبيحا له
القديم \ يطلق على الوجود الذي لايكون وجوده من غير والقديم بالذات ويطلق كذلك على الموجود الذي ليس وجوده مسبوقا بالعدم وهو القديم بالزمن وكل قديم بالزمان ليس هو الا الله تعالىالقيوم \ القائم بذاته غيرمحتاج لاحد في قيامه الى احد من خلقه حقيقة القيام على هذا الوجود بكلياته وجزئياته في كل وقت وكل حالة
ياواجد الاسرار اوجد مسرتي
وياماجد الانوار كن لي معولا
الواجد\ مثبت الوجود وخالقه والوجود فقان العبد بمحاق اوصاف البشرية ووجود الحق هو اخص من الوجد والوجدان لدوامه بدوام الشهود تحقيق الموجودية
الماجد \ واهب الانوار
ياواحد ماثم الا وجوده
ويا صمد قام الوجود به علا
الواحد \ الذي لاشريك له في الامر فهو منفرد في كل الامور
الصمد \ الواحد المنفرد بالكون الحقيقي مالكا لاحدية الوجود
قال تعالى ( قل هو الله احد 0 الله الصمد 0 لم يلد 0 ولم يولد0 ولم يكن له كفوا احد0 ) سورة الاخلاص
ياقادر ذو البطش اهلك عدونا
ومقتدر قدر لحسا د فبا لبلا
القادر \ المتمكن من اتيان كل مايريد باي وقت يريد
المقتدر \ المهيمن على كل ذي قدرة ومتمكن منه وعليه وصاحب الاقتدار في الوجود هوالله تعالى
البلا \ البلاء او العدم
وقد السر يا مقد م عافني
من الضر فضلا يامؤخر ذا العلا
المقدم \ انه يقدم الكائنات بعضها على بعض بالمنزلة او الاعتبار اوالزمن او العدم ومدى الاستغراق اوبالزمان والمكان
المؤخر \ خلاف المقدم في كل الامور
وياسبق الخيرات اول اولا
ويا اخراختم لي اموت مهللا
الاول \ ليس قبله شيء سابق لكل شيء ابتداء كل شيء لانه موجد الاشياء ولوكان مسبوقا لكان محدثا والسابق هو الخالق الذي اوجد ما بعده قال تعالى( هو الاول والاخر والظاهروالباطن ) سورة الحديد الاية \ 3 وجاء في دعاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول ( اللهم انت الاول فليس قبلك شيء وانت الاخر فليس بعدك شيء وانت الظاهر فليس فوقك شيء وانت الباطن فليس دونك شيء) رواه مسلم
اموت مهللا \ اي عندما تسلب روحي اردد مكررا ( لا اله الاالله)
وياظاهر اظهر لي تعاريفك التي
بباطن غيب الغيب ياباطنا ولا
الظاهر \ ظهوره بسر الاستدلال عليه في الوجود وبظهورامره في محتلف الاحوال والامور
الباطن \ المخفي والمحسوس الاثار في كل ماخلق وابدعه لهذا
الكون وخلقه الاشياء دليل اشد بدلالة النوروالدفيء قال تعالى ( لاتدركه الابصار وهويدرك الابصار وهو اللطيف الخبير ) سورة الانعام اية \103
وياوالي اول امرنا كل ناصح
ويامتعال ارشد واصلح له الولا
الوالي \ المتولي امر خلائقه وكافيهم او المتولي امر رعيته ورقابهم اي اللهم اجعل علينا من يرحمنا ويسير امور نا بنصح وارشاد وبما يحبه ويرضاه
المتعالي \ المتمكن بلا حدود والعلم المطلق والمتعالي بصفاته
ويابر يارب البرايا والعطا
وتواب تب علينا وتقبلا
البر \ المحسن الخير العظيم الاحسان فليس هناك من يوازيه في نوع مايتفضل به على الخلق من عطاء ونعمة وفضل
التواب \ قابل التوبة فاسح الوقت لعابده للتوبة والانابة ولايتركهم يائسين بعد اوبتهم الى الصواب قال تعالى ( ان الله هو الذي يقبل التوبة عن عباده) سورة التوبة الاية \ 58
ويامنتقم من ظالمي نفوسهم
كذلك عفو انت فاعف تفضلا
المنتقم \ الباطش بعباده الظالمين الشديد العقاب لهم قال تعالى ( يوم نبطش البطشة الكبرى انا منتقمون ) سورة الدخان الاية \ 16
العفو \ الذي يعفو عن سيئات عباده ويتجاوز عن اخطائهم ويمحو سيئاتهم قوة وتفضلا عليهم ورحمة بهم
عطوف رؤوف بالعباد ومسعف
لمن قد دعا يامالك الملك معقلا
العطوف \ الكثير العطف والرحمة بعبادة
الرؤوف \ الممهد سبل الراحة والهداية ويحب لرعاياه الحسنى
قال تعالى ( ان الله بالناس لرؤوف رحيم ) سورة الحج الاية \65
مالك الملك \ المتصرف بالملك كيف يشاء وحسب يريد ولا شريك له به قال تعالى ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير ) سورة ال عمران الاية \26
فالبس لنا ياذا الجلال جلالة
فجودك والاكرام ما زال معطلا
ذو الجلال \ صاحب العظمة والكمال والانعام قال تعالى ( تبارك اسم ربك ذي الجلال والاكرام ) سورة الرحمن الاية الاخيرة
ويا مقسط ثبت على الحق مهجتي
وياجامع اجمع لي الكمالات في الملا
المقسط \ المستقيم او العادل قال تعالى ( ياايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط ) سورة النساء الاية\ 135
الجامع \ المقتدر على الجمع وجامع الخلائق في يوم البعث والنشور لينالوا الجزاء العادل
الغني غني انت فاذهب بفاقتي
ومغن فاغن فقر نفسي كما حلا
الغني \ الواسع الامكانية والقدر لايحتاج الى احد سواه اطلاقا وحيازته كل ما في الكون والمتصرف البتام فيه حسبما يشاء ويوقت مايختار وكيف يريد والكل فقراء اليه ودونه في المنزلة
الفاقة \ الفقر والحاجة وفقرالنفس \ حاجتها الى المغفرة
المغني \ الباسط الرزق لعباده مغنيهم بالعطاء الالهي فيغمراحدهم فيفيض خيره وماله وجاهه ليميزه عن سواه ويرتقي به الى قمم الفضل والمكانة والجاه من غيرالنظر الى اعماله صالحة او طالحة فان عقابه مؤجل الى يوم اخر
النافع \ المنعم بالخير والعطاء والنفع وبيده الخير كله ينفق منه مايشاء لينفع عباده به
وياضار كن للحاسدين موثقا
ويانافع انفعني بروح محصلا
الضار \ من له القدرة على الاضرار والمحاسبة اودفعهما عن عباده قال تعالى ( وان يمسسك الله بضر فلاكاشف له الا هو ) سورة الانعام الاية \17
الروح \ معنى يحي به الجسد وقال الجنيد البغدادي ( الروح شيء استاثر الله تعالى بعلمه ولم يطلع عليه احد ا من خلقه ) قال تعالى ( يسالونك عن الروح قل الروح من امرربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا) سورة الاسراء الاية \ 85
ويانورانت النورفي كل ما بدا
فياهادي كن للنور في القلب مشعلا
النور \ الحق ويسمى نورالانوار لاءن جميع الانوار في نوره تجري والنور المحيط لاحاطته بجميعها وكمال اشراقه ونفوذه فيها للطفه
الهادي \ الذي قدرللكل مخلوق وظيفته وطريقه وغايته فهداه الى ماخلقه لاجله والهمه غاية وجوده وقدرله واصلحه مدة بقائه وهداه
ويابديم البرايا ارجو من فيض لطفه
ولم يبق الا انت باق له الولا
البديع \ الذي لانظيرله والاتي بمالم يسبقه احد اليه قال تعالى
( بديع السموات والارض اذا قضى امر ا فانما يكون له كن فيكون ) سورة البقرة الاية \ 117
ويا وارث اجعلني لعلمك وارثا
ورشدا انلني يارشيد محملا
الوارث \ المتصرف الشامل المطلق لااحد غيره والمعيد كل الخلق للحساب ووارثهم من بعد الموت واليه يرجع الامركله قال تعالى ( وانا لنحن نيحي ونميت ونحن الوارثون ) سورة الحجر الاية \22
الرشيد \ صاحب الصفات باكمل معالنيها واضخم اثارها رشيد بذاته العظمى وافعاله كلها في الكون كله
صبور وستار فوفق عزيمتي
على الصبر واجعل لي اختيار من ملا
الصبور \ من لايتعجل بمؤاخذة العاصين او محاسبتهم ولايتعجل بشيء قبل اوانه واجله الذي كتب له
الستار \ ساتر عيوب الخلق
باسمائك الحسنى دعوتك سيدي
وياتك العظمى ابتهلت توسلا
ابتهلت \ تضرعت
فاسالك اللهم ربي بفضلها
فهيء لنا منك الكمال مكملا
بفضلها \ بفضل الاسماء الحسنى هيء \ اصلح
الكمال \ التنزيه عن الصفات واثارها ( وكما ل الله تعالى ماهيته وماهيته غير قابلة للادراك والغاية فليس لكمال غاية ولا نهاية وكماله سبحانه وتعالى لايشبه كمال المخلوقات لاءن كمال المخلوقات بمعان موجودة في ذواتهم وتلك المعاني مغايرة لذواتهم وكماله سبحانه بذاته لابمعان زائدة عليه ) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية د عبد المنعم الحفني صفحة\ 226
وقابل رجائي بالرضا منك واكفني
صروف زمان صرت فيه محولا
الرجاء \ سكون القلب بحسن الوعد وهومقام من المقامات الصوفية
الرضا \ سكون القلب تحت جريا ن الحكم
واكفني صروف زمان \ اي جنبني حوادت الدهر ومصائبه وصعاب الامور فيه
اغث واشفني من داء لنفسي واهدني
الى الخير واصلح ما بعقلي تخللا
اغث \ اغثني اي استغيث بك من كل مكروه اوامر ضار
واشفني من داء لنفسي واهدني\ الهم اشفني من جميع الامراض والبلايا واهدي نفسي الى طريق الحق والصواب وجنبها الضلال والانحراف عن الحق والخير
واصلح مابعقلي تخللا\ اصلح من الصلاح الذي هو دوام العبادة بشرط الرجاء او الرهبة او الرغبة او الهيبة حيث ان المصلح يخاف من عذاب النار على نفسه ويطمع في ثواب الجنة لنفسه وعلة خوفه رجاؤه في نفسه والمحسن هيبته من جلال الله تعالى ورغبته في جماله لذا فان الصالح صادق مع الله والمحسن مخلص لله تعالى وكلاهما ناتج من دوام الايمان في النفس
الهي فارحم والتي واخوتي
ومن هذه الاسماء يدعو مرتلا
الهم ارحم والدتي التي سهرت على تربيتي واخوتي من المسلمين كافة وخاصة المؤمنون فهم الذين انشغلوا بحب الله ويدعونه تضرعا وخيفة باسمائه الحسنى مرتلين ايات القران الكريم ومبتهلين الى الله تعالى
وصلي على جدي الحبيب محمد
باحلى سلام في الوجود مكملا
الحبيب محمد \ هو سيد الكائنات محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو جد الشيخ عبد القادرالجيلاني قدس سره واليه ينتهي نسبه الشريف ويفخربه كثيرا
والال والاصحاب جميعا مؤيدا
وبعد محمدا لله ختما واولا
الال \ ذرية الحبيب المصطفى ومن يمت له بصلة قرابة ونسب
وهم اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاصحاب \ اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم اجمعين امين
*************************************
شرعت بتوحيد الاله مبسملا
ساختم بالذكر الحميد مجملا
توحيد الاله \ قول لااله الاالله – مبسملا قول – بسم الله الرحمن الرحيم -والتوحيد عند الصوفية شهادة المؤمن يقينا ان الله تعالى هو الاول في كل شيء والاقرب من كل شيء وهو المعطي ولامانع ولا ضار ولانافه الاهو والتوحيد ايضا هو معرفة الله تعالى معرفة تشرق بها النفوس وتتجلى عليها الحقائق وتنجلي عنها الغمائم بالنورالساطع والايمان المطلق فتلقن المعارف وتهدى الى القيم والفضائل المثلى وبه تعرف النفس الانسانية مكاسبها ومثالبها وتتطهر من عيوبها واهوائها ومالحقها من ادران الفعل الضار وتتحلى بالمكارم الخلقية نازعة عنها كل صفة مذمومة
واشهد ان الله لارب غيره
تنزه عن تغير العقول تكملا
الله \ الاسم الاعظم عن انس بن مالك رحمهما الله قال ( دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو يقول فيس دعائه = اللهم لا اله الا الله انت المنان بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام- فقال النبي صلى الله عليه وسلم =اتدرون بم دعا الله دعا الله باسمه الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل اعطى ) رواه ابو دالود والنسائي والترمذي وابن ماجة
وارسل بيننا احمد الحق قيدا
نبيا به قام الوجود وقد خلا
احمد الحق \ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ورد اسمه في القران الكريم محمد واحمد ( الذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم ) سورة محمد الاية\ 2 و( ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد ) سورة الصف الاية \ 6
الوجود \فقدان العبد بمحاق اوصاف البشريةووجود الحق لانه لا بقاء للبشرية عند ظهور سلطان الحقيقة وياتي بعد الارتقاء عن الوجد وهو اخص من الوجد والوجدان لدوامه بدوان الشهود واستهلاك الواجد فيه وغيبته عن وجود بالكلية ) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية د عبد المنعم الحفني صفحة 265
فعلمنا من كل خير موجد
واظهر فينا العلم والعلم والعلا
خيرموجد \ خير اونعيم ثابت موجود
واظهر فينا \ ابان فينا او غرس فينا العلم والعرفان والمعالي
فيا طالب عزا وكنزا ورفعة
من الله فا دعوه باسمائه العلا
العز \ القوة بعد الذل
والكنز \ كثرة المال وعند الصوفية هو الهدية الاحدية المكنونة من الغيب وهوبطن كل ناطق باسم الحق تعالى
الرفعة \ المنزلة العاليةوالدرجةالرفيعة
اسمائه العلا \ اسماءالله الحسنى
فقل بانكسار بعد طهر وقربة
فاسالك اللهم نصرا معجلا
فاذا شرعت بالدعاء فتطهر وتوضأ وصلي ركعتين قربة لله تعالى ثم ادعوه بقلب منكسر مذلول وقل اللهم عجل لي نصرك يارب
بحقك يارحمن بالرحمة التي
احاطت فكن لي يارحيم مجملا
الرحمن \ المتفضل بالرحمة والنعم العظيمة وهو اسم من الاسماء الذاتية والاوصاف النفسية فلايجوز لاي امرىء ان يسمى بهذا الاسم مجردا – رحمن - الاانه يجوز ويحبب تسمية عبد الرحمن واختصاص هذه المرتبة بهذا الاسم للرحمة الشاملة لكل المرتب الخفية فانه بظهورها في المراتب الخفية ظهرت المراتب الخلقية فصارت رحمةعامة في جميع الموجودات قال تعالى ( الحمد لله رب العالمين 0 الرحمن الرحيم ) سورة الفاتحة الايتان 1و2
الرحيم \ اسم الله تعالى باعتبار فيضان الكمالات المعنوية على اهل الايمان كالمعرفة والتوحيد وجاء في المصحف الكريم( كتب على نفسه الرحمة ) الانعام \12 وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( جعل الله الرحمة مائة جزء فامسك عنده تسعة وتسعين وانزل في الارض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء تتراحم الخلائق حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشيةان تصيبه ) رواه الشيخان
وياملك قدوس قدس سريرتي
وسلم وجودي ياسلام من البلى
ياملك \ ياملك قال تعالى (الذي له ملك السموات والارض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا) سورة الفرقان \ الاية الثانية
القدوس \المنزه عن كل نقص اوعيب جاء في كتاب المقصد الاسنى في شرح اسماء الله الحسنى اللامام الغزالي صفحة 123 (انا اذا علمنا ان ذاتا عالمة فقد علمنا شيئا مبهما لاندري حقيقته لكن ندري ان له صفة العلم فان كانت صفة العلم معلومة لنا حقيقة كان علمنا بانه عالم بحقيقة هذه ا لصفة والا فلا فلا يعرف احد حقيقة علم الله الا من له مثل علمه وليس ذلك اله فلا يعرفه احد سواه وانما يعرفه غيره بالنسبة لعلم نفسه وعلم الله تعالى لايشبه علم الخلق البتة فلا تكون معرفة الخلق به معرفة تامة حقيقية بل الهامية تشبيهية) قال تعالى ( هو الله الذي لااله الاهو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبارالمتكبر )سورة الحشر الاية \ 23
السلام \ جاء في المصحف الشريف ( قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ) سورة المائدة اية\ 15
ويا مؤمن هب لي امانا محققا
وسترا جميلا يامهيمن مسبلا
المؤمن \ واهب الامن والامان في الحياة لعباده – وهو واهب الايمان بما اعطى البشر من عقل وحواس وقوة وادراك وبما بث في الكون من دلائل بينات وبما ارسل من انبياء يحملون معهم منهجه القويم الضامن سعادة الدارين ) لاحظ كتاب اسماء الله الحسنى شاكر عبد الجبار صفحة\ 176
المهيمن \ المسيطر المطلق من يتلك زمام السيطرة على كل شيء قال تعالى ( هو الله الذي لا اله الاهو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر ) سورة الحشر الاية \ 23
عزيز ازل عن نفسي الذل واحمني
بعزك ياجبار من كل معضلا
العزيز \ صاحب القوة والعزة وجاء ي الصحف الكريم ( هو العزيز الحكيم ) سورة ال عمران الاية \ 6 ومقام العزيز رفيع النفس عاليها رفيع في نفس كل ؤمن جياشا بالحضور والتفاعل فان المعتمد على الله تعالى يضع ثقته في محلها ويعتمد على الله العزيز الغالب
الجبار \ المجرد بصفات التفرد الالهي بشكل مطلق على صعيد الكون كله وهو مصلح شؤون خلقه ومجبرها
وضع جملة الاعداء يامتكبر
ياخالق خذ لي عن الشر معزلا
المتكبر \ المنفرد بصفة العظمة
الخالق \هو المكون لكل ماتقع عليه عين او تلتقطه الحواس الاخرى او نجهل موقعه رغم انه يؤدي وظيفة ما في ميدان الوجود سواء المحيط بنا او البعيد
يابارىء النعماء زد فيض نعمة
افضت علينا يامصور او لا
البارىء النعماء \ خالقها ومبدعها ومديم النعم جائ في المصحف الشريف ( هوالله الخالق البارىء المصورله الاسماء الحسنى ) سورة الحشر الاية \الاخيرة
المصور \ مثبت الملامح المميزة للخلائق جاء في المصحف الشريف ( وهو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء ) سورة ال عمران الاية \6
فعلمك كاف ياسميع فكن اذا
بصيرا بحالي مصلحا متقبلا
السميع \ الذي يسمع عباده وهو منهم قريب والسمع يتجلى الحق بطريق افادته من العلوم لانه سبحانه وتعالى يعلم مايسمعه من قبل ان يسمعه ومن بعد قال تعالى ( انه هو السميع البصير) سورة الاسراء الاية \ 1
البصير \ الرائي وفعل البصير يتناول جميع الكائنات انه يلحظ الذرة في الارض كما يلحظ المجرة في السماء ويعطي لهذه وتلك قال تعالى ( ان الله بصيربالعباد ) سورة المؤمن الاية \44
سالتك ياغفار فاقبل لتوبتي
بقهرك ياقهار شيطاني اخذلا
الغفار \ ماحي الذنوب والخطايا التجاوز عن المسيء
التوبة \ نسين الذنب و التوبة على نوعين توبة الانابة وتوبة الاستجابة الاولى ان نخاف الله من اجل قدرته والثانية ان نستحي من الله لقربه منا
القهار \ الغالب قال تعالى( قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار ) سورة الرعد الاية \ 16
سورة الرعد اية \ 16 و ( يوم تبدل الارض غيرالارض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار ) سورة ابراهيم الاية \ 48
بحقك ياوهاب علما وحكمة
والرزق يارزاق كن لي مسهلا
الوهاب\ المعطي دائم العطايا كثيرالانعام قال تعالى ( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا انك انت الوهاب ) سورة ال عمران الاية \ 8
الرزاق \ مثبت الارزاق لعموم الخلائق كثير العطايا والنعم قال تعالى ( قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خيرالرازقين ) سورة سبا
الاية \ 39
بالفتح يافتاح نور بصيرتي
وبالعلم نلني ياعليم تفضلا
الفتاح \ الماسك بمقاليد كل النعم يفتحها على من يشاء من عباده ووفق مايريد
العليم \ العالم بكل شيء يعلم عز وجل من الناس الاسرار والاعلان وكل ما تكسبون انه يعلم نظرة العين باي قصد
وعلمه تصويرا لترابط العلم والتمكن الكلي والاظهار المطلق
قال تعالى ( ان الله عليم خبير ) سورة لقمان الاية الاخيرة
وياقابض اقبض قلب كل معاند
وياباسط ابسطني باسرارك العلى
القابض \ الماسك او اللازم المالك وحده وهو يقبض الارواح عند الموت وعند النوم قال تعالى ( الله يتوفي الانفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى الى اجل مسمى ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون )سورة الزمر الاية \42
الباسط \ الفاتح يده ومادها الى الخير وفيه قال تعالى( قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدرولكن اكثرالناس لايعلمون) سورة الروم الاية \ 37
ياخافض اخفض قدر كل منافق
ويارفع ارفعني بروحك نقلا
الخافض\ المحط او المنزل الله يخفض ويرفع من يشاء اي يضع والمعاند اي المخالف للحق مع معرفته به
الرافع \ يعلي الشان انه يرفع من اطاعه في الدنيا والاخرة ويعلي اويزيد مكانته
سالتك عزا يامعز لاهله
مذل فذل الظالمين منكلا
المعز \ المقوي او الرافع بعد الذل
المذل \ المحط من قدر الظالمين وخافض منزلتهم تنكيلا بهم لذلتهم وهوانهم على الله تعالى
فياحكم عدل لطيف بخلقه
خبير بما يخفى وما هو مجتلا
الحكم \ ان الله تعالى يلك الحكم كله وهو الحكم العدل بين عباده يتفرد بسر اسرار الحقيقة التي لايطلع عليها الاهو
والعدل \ تنزيها لله تعالى عن فعل كل قبح والاخلال بالواجب وحكم عباده بعدالته
اللطيف \ المطلع على غيوب القلوب بلطفه بحيث تلوح في الفهم وتلمح بالذهن وهو العالم بخفايا الامور ودقائقها ويحقق مشيئته بلطف ودقه واتقان
الخبير \ العالم بكل احوال خلقه وما يخفون اويعلنون
والمجتلى الظاهر قال تعالى ( ان الله لطيف خبير ) سورة الحج الاية \63
فحلمك قصدي ياحليم وعمد تي
وانت عظيم عظم وجود ك قد علا
الحليم \ من لايستفزه غضب اونصب ولايتعجل بتوبة قال تعالى ( وان الله لعليم حليم ) سورة الحج الاية \59
القصد \ المراد او المطلب
العظيم \ صحاب العظمة والاقتدار فعال لمايريد
الجود \ العطية او الهبة والعلا \ الارتفاع والظهور
غفور وستار على كل مذنب
شكور على احبابه وموصلا
الغفور \ المتجاوز عن سيئات خلقه قال تعالى ( ان الله لعفو غفور ) سورة الحج الاية\ 60
الستار \ ساترعيوبهم ومخفيها عن الاخرين
الشكور \ يشكر عباده على اشياء وامور هم لها فاعلون والشكر حالة تعبير عن الرضا
علي وقد ا علا مقام حبيبه
كبير كثير الخلق والجود مجذلا
العلي \ ذو المكانة العالية والدرجةالرفيعة قال تعالى ( وهو العلي العظيم) سورة البقرة اية 255
اعلا مقام حبيبه \ رفع مكانة الحبيب المصطفى وهو حبيب الله ونبيه ورسوله وخاتم الانبياء او هو رافع قدر محبيه ومعلي من شانهم وهنا يكون الشاعر هوحبيبه او المقصود به
الكبير \ الذي لاتحيط به الحواس ولا تدركه الابصار قال تعالى
( وان الله هو العلي الكبير) سورة الحج الاية \ 62
حفيظ فلا شيء يفوت بعلمه
مقيت الخلق اعلى واسفلا
الحفيظ\ حافظ الاشياء من الخلل والزوال وحافظ الخلائق من المهالك والزوال قال تعالى ( بل هو قران مجيد0 في لوح محفوظ ) سورة البروج الايتان \ 21و22
المقيت \ مدبراقوات خلائقه او مثبت اوقات كل شيء منذ ان خلقه الى زواله اونهايته
فحلمك حسبي ياحسيب تولني
وانت جليل كن لغمي منكلا
الحسيب \ كافي الملتجئين اليه وكفى به حاسبا في وضع الموازين القسط ليوم القيامة وموازين العدل الالهي ونفوذها
الجليل \ صاحب العظمة والجلالة والكبرياء والمجد والسناء
الغم \ الهم او القهر منكلا \ قاض على هذا الغم
الهي كريم فاكرم مواهبي
وكن لعدوي يارقيب مجندلا
الكريم \ الواسع العطايا والكثير النعم
الرقيب \ انه يراقب كل شيء في الارض اوفي السماء ويراقب سكنات وحركات مخلوقاته قال تعالى ( ان الله كان عليكم رقيبا ) سورة النساء الاية \1
مجندلا \ مخاصما ومتعاليا على خصمه ومجندله قاتله اوغالبه
دعوتك يامولاي مجيبا لمن دعى
قديم العطايا ياواسع الجود في الملا
المجيب \ المتكفل بالاجابة اوسريع الاجابة لمن استعان اواتكل عليه
الواسع \ الواسع الرحمة والمحيط بكل شيء (عن انس بن مالك
قاتل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول \ والذي نفسي بيده لواخطاتم حتى تملا خطاياكم مابين السماء والارض ثم استغرتم لغفر لكم ) رواه احمد
الهي حليم انت فاحلم مشاهدي
فودك عندي ياودود تنزلا
الحليم \ الواسع الحلم او ذو العقل النير الكبير والنفس المتفتحة كثيرالتجاوز عنما يبدر من الاخرين سموحا
المشاهدة \ رؤية الحق ببصيرة القلب من غير شبهة ) قال رسول الله صلىالله عليه وسلم ( اعبد الله كانك تراه )
الودود \ المحب والود من مراتب المحبة وهو هيجان القلب والتصاقه بالشوق قال تعالى ( وهو الغفور الودود ) سورة البروج الاية\ 14
مجيد فهب لي المجد والسعد والولا
ويابعث ابعث نصر جيشي مهرولا
المجيد \ صاحب الرفعة والمجد والعظمة
فهب لي المجد والسعد والولا \ اعطني اومنحني المكانة الرفيعة والدرجة العالية والسعادة في الدارين والولاء
الباعث \ القادر على البعث والاحياء مرة اخرى
ابعث نصر جيشي مهرولا \ ابعث لي النصر ولا صحابي ومريدي طريق الحق النصر المعجل
شهيد على الاشياء طيب شاهدي
وحقق لي حق الموارد منهلا
الشهيد \ الشاهد او المطلع على كل الامور قال تعالى ( والله على كل شيء شهيد ) سورة البروج الاية \9
الحق \ العادل بين عباده قال تعالى ( ان الله هو الحق المبين ) سورة سورة النور الاية \ 25 والحق كل فعل فاضل يقذفه تعالى في قلوب عباده المؤمنين او سمت مستقيم يسلكه السالكون للوصول الى مايرض الله قال تعالى ( قل ان ربي يقذف بالحق علام االغيوب ) سورة سبأ الاية 48
الهي وكيل انت فا قضي حوائجي
ويكفي اذا كا القوي موكلا
الوكيل \ من يتوكل عليه الخلق ويستعين به كل الخلائق في جميع امورها قال تعالى ( حسبي الله لا اله الاهو عليه توكلت وهورب العرش العظيم ) سورة التوبة الاية\ الاخيرة
القوي \ ذو القوة والجبروت الذي لايهاب احدا
متين فمتن ضعف حولي وقوتي
اغث ياولي عبدا دعاك تبتلا
المتين \ من لاتنتهي قوته عند نقطة بل مطلقة بلا حدود قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذي القوة المتين ) سورة الذاريات الاية \ 58
الولي \ الذي يتولى امر عباده في حياتهم الدنيا وفي الاخرة اوهو الذي يمنحهم القوة بعد الضعف ويعتمدون عليه في امورهم
المغيث \ من يستغيث به الاخرون فيغيثهم او ينصرهم قال بعض الشعراء ( اغثني ياابا الزهرا اغثني – وادركني بمطلوبي اغثني )
( اغثني ياامام الرسل ادرك – فقد ضاقت بي الدنيا اغثني)
التبتل \ التهجد والتبتل الانقطاع بتريده عن الحظوظ والمبالاة بشهود الحقيقة والتفريج عن النفس عما فيه من الهوى وتنسم الانس وشم الكشف وبتجريد ه الى النظر الى اوائل الجمع
حمدتك يامولاي حميدا موحدا
ومحصي لزلات الورى ومعدلا
الحميد \ كثير الخصال المحمودة والتحميد ابلغ من الحمد واعم من الشكر قال تعالى ( ياايها الناس انتم الفقراء الى الله والله هو الغني الحميد ) سورؤة فاطر الاية\ 15
المحصي \ المعد او الحاسب اوالعارف بعددهم قال تعالى ( ان كل من في السموات والارض الا اتي الرحمن عبدا 0 لقد احصاهم وعدهم عدا ) سورة مريم الايتان \ 93 و94
الهي فميدي الفتح لي انت الهدى
معيد لما في الكون ان باد او خلا
الفتح \ الفتاح الماسك بمقاليد النعم يفتحها على من يشاء بغير حساب وكيف يشاء
المعيدد \ العارف بعدد مخلوقاته القادر على اعادتها الى الوجود والحياة بعد الموت او العدم قال تعالى ( انه يبدي ويعيد ) سورة االبروج الاية \ 13
باد \ اندثر فلا اثرله انمحى وخلا \ بقي او موجود اثره
سالتك يامحي حياة هنيئة
امت يامميت اعداء ديني مجللا
المحي \ واهب الحياة لجميع المخلوقات
حياة هنيئة \ حياة طيبة هانئة سعيدة
المميت \ الاخذ كل الاحياء بالموت ومقدره على جميع المخلوقات
قال تعالى ( كل نفس ذائقة الموت ) سورة العنكبوت الاية \ 57
ياحي احي ميت قلبي بذكركم
القديم فكن قيوم يسري موصلا
الحي \ الباقي او الخالد او الذي لاينقضي بالموت او غيره اوالذي لايموت والحياة وهر فرد موجود بكمال لنفسه في كل شيء فمشيئة الشيء حياته وهوحياة الله تعالى التي قامت الاحياء بها وذلك هو تسبيحا له
القديم \ يطلق على الوجود الذي لايكون وجوده من غير والقديم بالذات ويطلق كذلك على الموجود الذي ليس وجوده مسبوقا بالعدم وهو القديم بالزمن وكل قديم بالزمان ليس هو الا الله تعالىالقيوم \ القائم بذاته غيرمحتاج لاحد في قيامه الى احد من خلقه حقيقة القيام على هذا الوجود بكلياته وجزئياته في كل وقت وكل حالة
ياواجد الاسرار اوجد مسرتي
وياماجد الانوار كن لي معولا
الواجد\ مثبت الوجود وخالقه والوجود فقان العبد بمحاق اوصاف البشرية ووجود الحق هو اخص من الوجد والوجدان لدوامه بدوام الشهود تحقيق الموجودية
الماجد \ واهب الانوار
ياواحد ماثم الا وجوده
ويا صمد قام الوجود به علا
الواحد \ الذي لاشريك له في الامر فهو منفرد في كل الامور
الصمد \ الواحد المنفرد بالكون الحقيقي مالكا لاحدية الوجود
قال تعالى ( قل هو الله احد 0 الله الصمد 0 لم يلد 0 ولم يولد0 ولم يكن له كفوا احد0 ) سورة الاخلاص
ياقادر ذو البطش اهلك عدونا
ومقتدر قدر لحسا د فبا لبلا
القادر \ المتمكن من اتيان كل مايريد باي وقت يريد
المقتدر \ المهيمن على كل ذي قدرة ومتمكن منه وعليه وصاحب الاقتدار في الوجود هوالله تعالى
البلا \ البلاء او العدم
وقد السر يا مقد م عافني
من الضر فضلا يامؤخر ذا العلا
المقدم \ انه يقدم الكائنات بعضها على بعض بالمنزلة او الاعتبار اوالزمن او العدم ومدى الاستغراق اوبالزمان والمكان
المؤخر \ خلاف المقدم في كل الامور
وياسبق الخيرات اول اولا
ويا اخراختم لي اموت مهللا
الاول \ ليس قبله شيء سابق لكل شيء ابتداء كل شيء لانه موجد الاشياء ولوكان مسبوقا لكان محدثا والسابق هو الخالق الذي اوجد ما بعده قال تعالى( هو الاول والاخر والظاهروالباطن ) سورة الحديد الاية \ 3 وجاء في دعاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول ( اللهم انت الاول فليس قبلك شيء وانت الاخر فليس بعدك شيء وانت الظاهر فليس فوقك شيء وانت الباطن فليس دونك شيء) رواه مسلم
اموت مهللا \ اي عندما تسلب روحي اردد مكررا ( لا اله الاالله)
وياظاهر اظهر لي تعاريفك التي
بباطن غيب الغيب ياباطنا ولا
الظاهر \ ظهوره بسر الاستدلال عليه في الوجود وبظهورامره في محتلف الاحوال والامور
الباطن \ المخفي والمحسوس الاثار في كل ماخلق وابدعه لهذا
الكون وخلقه الاشياء دليل اشد بدلالة النوروالدفيء قال تعالى ( لاتدركه الابصار وهويدرك الابصار وهو اللطيف الخبير ) سورة الانعام اية \103
وياوالي اول امرنا كل ناصح
ويامتعال ارشد واصلح له الولا
الوالي \ المتولي امر خلائقه وكافيهم او المتولي امر رعيته ورقابهم اي اللهم اجعل علينا من يرحمنا ويسير امور نا بنصح وارشاد وبما يحبه ويرضاه
المتعالي \ المتمكن بلا حدود والعلم المطلق والمتعالي بصفاته
ويابر يارب البرايا والعطا
وتواب تب علينا وتقبلا
البر \ المحسن الخير العظيم الاحسان فليس هناك من يوازيه في نوع مايتفضل به على الخلق من عطاء ونعمة وفضل
التواب \ قابل التوبة فاسح الوقت لعابده للتوبة والانابة ولايتركهم يائسين بعد اوبتهم الى الصواب قال تعالى ( ان الله هو الذي يقبل التوبة عن عباده) سورة التوبة الاية \ 58
ويامنتقم من ظالمي نفوسهم
كذلك عفو انت فاعف تفضلا
المنتقم \ الباطش بعباده الظالمين الشديد العقاب لهم قال تعالى ( يوم نبطش البطشة الكبرى انا منتقمون ) سورة الدخان الاية \ 16
العفو \ الذي يعفو عن سيئات عباده ويتجاوز عن اخطائهم ويمحو سيئاتهم قوة وتفضلا عليهم ورحمة بهم
عطوف رؤوف بالعباد ومسعف
لمن قد دعا يامالك الملك معقلا
العطوف \ الكثير العطف والرحمة بعبادة
الرؤوف \ الممهد سبل الراحة والهداية ويحب لرعاياه الحسنى
قال تعالى ( ان الله بالناس لرؤوف رحيم ) سورة الحج الاية \65
مالك الملك \ المتصرف بالملك كيف يشاء وحسب يريد ولا شريك له به قال تعالى ( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير ) سورة ال عمران الاية \26
فالبس لنا ياذا الجلال جلالة
فجودك والاكرام ما زال معطلا
ذو الجلال \ صاحب العظمة والكمال والانعام قال تعالى ( تبارك اسم ربك ذي الجلال والاكرام ) سورة الرحمن الاية الاخيرة
ويا مقسط ثبت على الحق مهجتي
وياجامع اجمع لي الكمالات في الملا
المقسط \ المستقيم او العادل قال تعالى ( ياايها الذين امنوا كونوا قوامين بالقسط ) سورة النساء الاية\ 135
الجامع \ المقتدر على الجمع وجامع الخلائق في يوم البعث والنشور لينالوا الجزاء العادل
الغني غني انت فاذهب بفاقتي
ومغن فاغن فقر نفسي كما حلا
الغني \ الواسع الامكانية والقدر لايحتاج الى احد سواه اطلاقا وحيازته كل ما في الكون والمتصرف البتام فيه حسبما يشاء ويوقت مايختار وكيف يريد والكل فقراء اليه ودونه في المنزلة
الفاقة \ الفقر والحاجة وفقرالنفس \ حاجتها الى المغفرة
المغني \ الباسط الرزق لعباده مغنيهم بالعطاء الالهي فيغمراحدهم فيفيض خيره وماله وجاهه ليميزه عن سواه ويرتقي به الى قمم الفضل والمكانة والجاه من غيرالنظر الى اعماله صالحة او طالحة فان عقابه مؤجل الى يوم اخر
النافع \ المنعم بالخير والعطاء والنفع وبيده الخير كله ينفق منه مايشاء لينفع عباده به
وياضار كن للحاسدين موثقا
ويانافع انفعني بروح محصلا
الضار \ من له القدرة على الاضرار والمحاسبة اودفعهما عن عباده قال تعالى ( وان يمسسك الله بضر فلاكاشف له الا هو ) سورة الانعام الاية \17
الروح \ معنى يحي به الجسد وقال الجنيد البغدادي ( الروح شيء استاثر الله تعالى بعلمه ولم يطلع عليه احد ا من خلقه ) قال تعالى ( يسالونك عن الروح قل الروح من امرربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا) سورة الاسراء الاية \ 85
ويانورانت النورفي كل ما بدا
فياهادي كن للنور في القلب مشعلا
النور \ الحق ويسمى نورالانوار لاءن جميع الانوار في نوره تجري والنور المحيط لاحاطته بجميعها وكمال اشراقه ونفوذه فيها للطفه
الهادي \ الذي قدرللكل مخلوق وظيفته وطريقه وغايته فهداه الى ماخلقه لاجله والهمه غاية وجوده وقدرله واصلحه مدة بقائه وهداه
ويابديم البرايا ارجو من فيض لطفه
ولم يبق الا انت باق له الولا
البديع \ الذي لانظيرله والاتي بمالم يسبقه احد اليه قال تعالى
( بديع السموات والارض اذا قضى امر ا فانما يكون له كن فيكون ) سورة البقرة الاية \ 117
ويا وارث اجعلني لعلمك وارثا
ورشدا انلني يارشيد محملا
الوارث \ المتصرف الشامل المطلق لااحد غيره والمعيد كل الخلق للحساب ووارثهم من بعد الموت واليه يرجع الامركله قال تعالى ( وانا لنحن نيحي ونميت ونحن الوارثون ) سورة الحجر الاية \22
الرشيد \ صاحب الصفات باكمل معالنيها واضخم اثارها رشيد بذاته العظمى وافعاله كلها في الكون كله
صبور وستار فوفق عزيمتي
على الصبر واجعل لي اختيار من ملا
الصبور \ من لايتعجل بمؤاخذة العاصين او محاسبتهم ولايتعجل بشيء قبل اوانه واجله الذي كتب له
الستار \ ساتر عيوب الخلق
باسمائك الحسنى دعوتك سيدي
وياتك العظمى ابتهلت توسلا
ابتهلت \ تضرعت
فاسالك اللهم ربي بفضلها
فهيء لنا منك الكمال مكملا
بفضلها \ بفضل الاسماء الحسنى هيء \ اصلح
الكمال \ التنزيه عن الصفات واثارها ( وكما ل الله تعالى ماهيته وماهيته غير قابلة للادراك والغاية فليس لكمال غاية ولا نهاية وكماله سبحانه وتعالى لايشبه كمال المخلوقات لاءن كمال المخلوقات بمعان موجودة في ذواتهم وتلك المعاني مغايرة لذواتهم وكماله سبحانه بذاته لابمعان زائدة عليه ) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية د عبد المنعم الحفني صفحة\ 226
وقابل رجائي بالرضا منك واكفني
صروف زمان صرت فيه محولا
الرجاء \ سكون القلب بحسن الوعد وهومقام من المقامات الصوفية
الرضا \ سكون القلب تحت جريا ن الحكم
واكفني صروف زمان \ اي جنبني حوادت الدهر ومصائبه وصعاب الامور فيه
اغث واشفني من داء لنفسي واهدني
الى الخير واصلح ما بعقلي تخللا
اغث \ اغثني اي استغيث بك من كل مكروه اوامر ضار
واشفني من داء لنفسي واهدني\ الهم اشفني من جميع الامراض والبلايا واهدي نفسي الى طريق الحق والصواب وجنبها الضلال والانحراف عن الحق والخير
واصلح مابعقلي تخللا\ اصلح من الصلاح الذي هو دوام العبادة بشرط الرجاء او الرهبة او الرغبة او الهيبة حيث ان المصلح يخاف من عذاب النار على نفسه ويطمع في ثواب الجنة لنفسه وعلة خوفه رجاؤه في نفسه والمحسن هيبته من جلال الله تعالى ورغبته في جماله لذا فان الصالح صادق مع الله والمحسن مخلص لله تعالى وكلاهما ناتج من دوام الايمان في النفس
الهي فارحم والتي واخوتي
ومن هذه الاسماء يدعو مرتلا
الهم ارحم والدتي التي سهرت على تربيتي واخوتي من المسلمين كافة وخاصة المؤمنون فهم الذين انشغلوا بحب الله ويدعونه تضرعا وخيفة باسمائه الحسنى مرتلين ايات القران الكريم ومبتهلين الى الله تعالى
وصلي على جدي الحبيب محمد
باحلى سلام في الوجود مكملا
الحبيب محمد \ هو سيد الكائنات محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو جد الشيخ عبد القادرالجيلاني قدس سره واليه ينتهي نسبه الشريف ويفخربه كثيرا
والال والاصحاب جميعا مؤيدا
وبعد محمدا لله ختما واولا
الال \ ذرية الحبيب المصطفى ومن يمت له بصلة قرابة ونسب
وهم اهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
الاصحاب \ اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم اجمعين امين
*************************************