في سورة ال عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
0 الم
الله لااله الا هو الحي القيوم
0 نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل 0 من قبل هدى للناس وانزل الفرقان ان الذين كفروا بايات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام
4\1 سورة ال عمران الايات
الحمد لله
الله سبحانه وتعالى الحي الذي لايموت القائم بذاته العلية على كل شيء نزل القران الكريم بالحق تصديقا وتبيانا لما فيه وانزل من قبله من كتب كالتوراة التي انزلها الى موسى والانجيل الذي انزله الى عيسى عليهما السلام هداية للناس الى معرفة الله تعالى وتوحيده وطاعته وكذلك انزل الفرقان لنفس الغرض والفرقان من اسماء القران الكريم لانه فرق بين الحق والباطل والنور والظلمة والعلم والضلال
وقد نزلت هذه الايات في حق وفد نجران الذين جاؤا الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلمالى المدينة المنورة وفي مسجد رسول اله تعالى دارت منظرة بينهم وبين الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم شديدة افحمهم فيها واعادهم خائبين فلم يسلموا لقساوة قلوبهم فهم في غطاء عن ذكر الله وسيعذبهم الله تعالى بشدة لاءن الله تعالى صاحب العزة والقوة وسينتقم منهم انتقاما شديدا
-------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاءوليه وما يعلم تاءويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يتذكر الا اولوا الالباب 0
7 سورة ال عمران الاية
الحمد لله
الله سبحانه وتعالى انزل القران الكريم ايات ايات وفق الحاجة والتشريع والحالة الحادثة في المجتمع الاسلامي وفي هذا التنزيل ايات محكمة ثابتة الحكم لايدخلها التاءويل وهذه اغلب ايات القران الكريم فهي ام الكتاب واساسه وفيها ايات الثواب والعقاب والقصصوالامثال وايات الفروض والحدود وايات الوعد والوعيد والتحليل والتحريم وكلها وضحةى الدليل والمعاني والعلم فيهال مبسوط ميسور ومعروف فمنها مكال جاء تقريرا او فهمه فوق طاقة البشر ولا يسهل على العقل الوصول الى معناه لما فيها من عموم المعنى او اطلاق امر او انها تحتمل اكثر من معنى فلا يعرف معناها الا الله تعالى فالقران الكريم غزير في معناه غزارة البحر العظيم والسباحة في هذا البحر على قدر ما اكرمه الله تعالى به من قوة الارادة والعلم فلا يعلم تاءويله الا الله تعالى اما الراسخونفي العلم فهم الذين يقولون كل من عند ربنا اى الايات التي هي ام الكتاب اوغيرها كلها من الله تعالى اتزلت بعلمه فهم يشهدون على ذلك
اما لذين في قلوبهم مرض فقد غرهم ذلك وراحوا يبحثون عن الااوجهالضعيفة وتجافي الحق ويوءولونها تاءويلا باطلا ويحملونها ضعف انفسهم وذلك لعدم تمكن انفسهم في فهم الاسلام وقلوبهم الاريمان فهو يبغون الفتنة فالقران الكريم لايعلم تاءوليه الا الله ا
اما اولائك الذين غرس الله في قلوبهم الايمان وايدهم بعلمه فهم يؤمنون به كله ويؤكدون انه كل من عند الله تعالى المحكم والمتشابه فهؤلاء هم المهتدون الذين وصفهم الله تعالى بانهم راسخون في العلم بما هداهم الله اليه
وقد فضح الله تعالىنوايا المرجفين الذين راحوا يبحثون بين ايات القران الكريم لعلهم يجدون الغث اوالضعيف فيها فيدخلون من خلالها اليه ويلجؤون الى تفسيره بما تهوى انفسهم ووفقا لاهوائهم ويعتمل في هذه النفوس المريضة الاقلوب المتحجرة لكن الله فضحهم وتوعدهم ففضح زيغ قلوبهم واتباعهم الفتنة في ابتغاء تاويله وكل امريودي اليها والى الفرقة والفتنة بين المؤمنين والمسلمين فتوعدهم بنار جهنم تحرقهم فهي ماءواهم خالدين فيها لزيغهم ونكوصهم عن الحق
اما المؤمنون ومنهم الراسخون في العلم فقد شرفهم الله تعالى بالايمان وبعلم منه فضلا ومغفرة منه ونعمة فراحوا في دعائهم الى الله تعالى راغبين – ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب –
---------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين
168 سورة ال عمران الاية
ان من منن الله تعالى وفضله ونعمه على المؤمنين الكثيرة ان بعث فيهم سبحانه وتعالى الحبيب الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا لهم منهم اليهم من انفسهم وانزل عليه القران الكريم يتلوه عليهم ليعلمهم دينهم الاسلام وليطهرنفوسهم فتطمئن به قلوبهم ويفهمون اياته لنزولها بلغتهم وبهرتهم فصاحتها لعلهم يتعضون بها
فتنير عقولهم وتوسع مدارك عقولهم وتفتح عيون بصائرهم فيدخلون في دين الله عالمين كل الامور فيه يعرفون الشرع والفرض السنة او النافلة وكل في هذا القران بعد ان كانوا في جهلهم سادرين وحيرتهم غافلين فقد كانوا قبل ذلك في حيرة من امرهم تفرقهم الاهواء والاديان وعبادة الاصنام والاوثان فهم كانوا يعيشون في ضلال مبين ففته الله تعالى لهم النور في القران الكريم فانارلهم بصرهم وبصيرتهم عندما اصبحوا موءمنين
-------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
0 الم
الله لااله الا هو الحي القيوم
0 نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل 0 من قبل هدى للناس وانزل الفرقان ان الذين كفروا بايات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام
4\1 سورة ال عمران الايات
الحمد لله
الله سبحانه وتعالى الحي الذي لايموت القائم بذاته العلية على كل شيء نزل القران الكريم بالحق تصديقا وتبيانا لما فيه وانزل من قبله من كتب كالتوراة التي انزلها الى موسى والانجيل الذي انزله الى عيسى عليهما السلام هداية للناس الى معرفة الله تعالى وتوحيده وطاعته وكذلك انزل الفرقان لنفس الغرض والفرقان من اسماء القران الكريم لانه فرق بين الحق والباطل والنور والظلمة والعلم والضلال
وقد نزلت هذه الايات في حق وفد نجران الذين جاؤا الى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلمالى المدينة المنورة وفي مسجد رسول اله تعالى دارت منظرة بينهم وبين الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم شديدة افحمهم فيها واعادهم خائبين فلم يسلموا لقساوة قلوبهم فهم في غطاء عن ذكر الله وسيعذبهم الله تعالى بشدة لاءن الله تعالى صاحب العزة والقوة وسينتقم منهم انتقاما شديدا
-------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاءوليه وما يعلم تاءويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يتذكر الا اولوا الالباب 0
7 سورة ال عمران الاية
الحمد لله
الله سبحانه وتعالى انزل القران الكريم ايات ايات وفق الحاجة والتشريع والحالة الحادثة في المجتمع الاسلامي وفي هذا التنزيل ايات محكمة ثابتة الحكم لايدخلها التاءويل وهذه اغلب ايات القران الكريم فهي ام الكتاب واساسه وفيها ايات الثواب والعقاب والقصصوالامثال وايات الفروض والحدود وايات الوعد والوعيد والتحليل والتحريم وكلها وضحةى الدليل والمعاني والعلم فيهال مبسوط ميسور ومعروف فمنها مكال جاء تقريرا او فهمه فوق طاقة البشر ولا يسهل على العقل الوصول الى معناه لما فيها من عموم المعنى او اطلاق امر او انها تحتمل اكثر من معنى فلا يعرف معناها الا الله تعالى فالقران الكريم غزير في معناه غزارة البحر العظيم والسباحة في هذا البحر على قدر ما اكرمه الله تعالى به من قوة الارادة والعلم فلا يعلم تاءويله الا الله تعالى اما الراسخونفي العلم فهم الذين يقولون كل من عند ربنا اى الايات التي هي ام الكتاب اوغيرها كلها من الله تعالى اتزلت بعلمه فهم يشهدون على ذلك
اما لذين في قلوبهم مرض فقد غرهم ذلك وراحوا يبحثون عن الااوجهالضعيفة وتجافي الحق ويوءولونها تاءويلا باطلا ويحملونها ضعف انفسهم وذلك لعدم تمكن انفسهم في فهم الاسلام وقلوبهم الاريمان فهو يبغون الفتنة فالقران الكريم لايعلم تاءوليه الا الله ا
اما اولائك الذين غرس الله في قلوبهم الايمان وايدهم بعلمه فهم يؤمنون به كله ويؤكدون انه كل من عند الله تعالى المحكم والمتشابه فهؤلاء هم المهتدون الذين وصفهم الله تعالى بانهم راسخون في العلم بما هداهم الله اليه
وقد فضح الله تعالىنوايا المرجفين الذين راحوا يبحثون بين ايات القران الكريم لعلهم يجدون الغث اوالضعيف فيها فيدخلون من خلالها اليه ويلجؤون الى تفسيره بما تهوى انفسهم ووفقا لاهوائهم ويعتمل في هذه النفوس المريضة الاقلوب المتحجرة لكن الله فضحهم وتوعدهم ففضح زيغ قلوبهم واتباعهم الفتنة في ابتغاء تاويله وكل امريودي اليها والى الفرقة والفتنة بين المؤمنين والمسلمين فتوعدهم بنار جهنم تحرقهم فهي ماءواهم خالدين فيها لزيغهم ونكوصهم عن الحق
اما المؤمنون ومنهم الراسخون في العلم فقد شرفهم الله تعالى بالايمان وبعلم منه فضلا ومغفرة منه ونعمة فراحوا في دعائهم الى الله تعالى راغبين – ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب –
---------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين
168 سورة ال عمران الاية
ان من منن الله تعالى وفضله ونعمه على المؤمنين الكثيرة ان بعث فيهم سبحانه وتعالى الحبيب الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا لهم منهم اليهم من انفسهم وانزل عليه القران الكريم يتلوه عليهم ليعلمهم دينهم الاسلام وليطهرنفوسهم فتطمئن به قلوبهم ويفهمون اياته لنزولها بلغتهم وبهرتهم فصاحتها لعلهم يتعضون بها
فتنير عقولهم وتوسع مدارك عقولهم وتفتح عيون بصائرهم فيدخلون في دين الله عالمين كل الامور فيه يعرفون الشرع والفرض السنة او النافلة وكل في هذا القران بعد ان كانوا في جهلهم سادرين وحيرتهم غافلين فقد كانوا قبل ذلك في حيرة من امرهم تفرقهم الاهواء والاديان وعبادة الاصنام والاوثان فهم كانوا يعيشون في ضلال مبين ففته الله تعالى لهم النور في القران الكريم فانارلهم بصرهم وبصيرتهم عندما اصبحوا موءمنين
-------------------------------------------------------------------