الفصل الخامس
نماذج من الشعر الجاهلي
بعد هذه الدراسة الموجزة في الشعر الجاهلي يجدربنا الوقوف لنزين دراستنا ببعض نماذج من شعر هذا العصر اذ لم نقدمها اثناء الدراسة ليستكمل بحثنا لهذا العصر
قال عنترة العبسي
هلا سالت الخيل ياابنة مالك
ان كنت جاهلة بما لم تعلمي
يخبرك من شعد الوقيعة انني
اغشى الوغى واعف عند المغنم
ومدجج كره الكماة نزاله
لا ممعن هربا ولا مستسلم
جادت يداي له بعاجل طعنة
بمثقف صدق الكعوب مقوم
فشككت بالرمح الاصم ثيابه
ليس الكريم على القنا بمحرم
فتركته جزر السباع ينشنه
يقصمن حسن بنانه والمعصم
--------------
اثنى علي بما علمت فانني
سمح مخالفتي اذا لم اظلم
فاذا ظلمت فان ظلمي باسل
مذاقه مر كطعم العلقم
ويقول الشاعر النابغةالذياني بعد رجوعه من الغساسنة الى الملك النعمان ملك الحيرة الغاضب عليه ينشده العفو والاستغفار مادحا اياه
راجيا رضاه عنه
اتاني ابيت اللعن انك لمتني
وتلك التي اغتم منها وانصب
فبت كاءن العائدات فرشنني
هراسا به يعلى فراشي ويقشب
حلفت فلم اترك لنفسك ريبة
وليس وراء الله للمرء مطلب
لاءن كنت قد بلغت عني وشاية
لمبلغك الواشي اغش واكذب
ولكنني كنت امرءا لي جانب
في الارض فيه مستراد ومذهب
ملوك واخوان اذا ما اتيتهم
احكم في احوالهم واقرب
فلا تتركني بالوعيد كانني
الىالناس مطلي به القا ر اجرب
الم تر ان الله اعطاك صورة
ترى كل ملك دونها يتذبذب
فانك شمس والملوك كواكب
اذا طلعت لم يبد منهن كوكب
ولست بمستبق اخا لا تلمه
على شعث أي الرجال المهذب
فا ن اك مظلوما فعبد ظلمته
وان تك ذا عتبى فمثلك يعتب
وعندما اوفد الشاعرعمرو بن كلثوم ممثلا عن قبيلته الى الملك عمروا بن هند في تحكيمه بين القبيلتين المتنا زعتين لفض النزاع الذي طال سنين طوال في معارك طاحنة بينهما في حرب البسوس الشهيرة وقد انساق في هواه وخرج عن الامرالذي جاء لاجله انظر اليه يقول
ابا هند فلا تعجل علينا وانا نخبرك اليقينا
بانا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا
وايام لنا غر طوال عصينا الملك فيها ان ندينا
وسيد معشر قد توجوه بتاج الملك يحمي المحجرينا
تركنا الخيل عاكفةعليه مقلدة اعنتها صفونا
ورثنا المجد قد علمت معد نطاعن دونه حتى يبينا
بشبان يرون القتل مجدا وشيب في الحروب مجربينا
الا لايجهلن احد علينا فجهل فوق جهل الجاهلينا
باي مشيئة عمر به هند نكون لقينكم فيها قطينا
تددنا وتوعدنا رويدا متى كنا لاءمك مقتوينا
فان قناتنا ياعمرو اعيت على الاعداء قبلك ان تلينا
ويقول الشاعر زهيربن ابي سلمى في مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف الذين تصدوا للخلافات في حرب داحس والغبراء التي وقعت بين عبس وذبيان وامتدت لستوات طوال احرقت القبيلتين بينرانها يقول=
سعا ساعيا غيظ بن مرة بعدما
تبزل ما بين العشيرة بالدم
اقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
يمينا لنعم السيدان وجد تما
على كل حال من سحيل ومبرم
تداركتما عبس وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقلتما ان ندرك السلم واسعا
بمال ومعروف من القول نسلم
فاصبحتما منها على خير موطن
بعيدين فيها عن عقوق وماءثم
عظيمين في عليا معد هديتما
ومن يستبح كنزا من المال يعظم
وعروة بن الورد ذلك الشاعرالصعلوك بل زعيم الصعاليd ومن لطيف شعره خذه الابيات
إذا المرء لم يبعث سواماً ولم يرح عليه ولم تعطف عليه أقاربه
فلَلمَوتُ خيرٌ للفَتى منْ حَياتِهِ فقيراً، ومن موْلًى تدِبُّ عقارِبُهْ
وسائلة ٍ: أينَ الرّحيلُ؟ وسائِلٍ ومت يسأل الصعلوك أين مذاهبه
مَذاهِبُهُ أنّ الفِجاجَ عريضة ٌ إذا ضَنّ عنه، بالفَعالِ، أقاربُه
فلا أترك الإخوان ما عشت للردى كما أنه لا يتركُ الماءَ شاربُه
ولا يُستضامُ، الدهرَ، جاري، ولا أُرى كمن باتَ تسري للصّديق عقاربُه
وإنْ جارتي ألوَتْ رياحٌ ببيتها تغافلت حتى يستر البيت جانبه
اما الشاعر الا فوه الاودي وهو من حكماء العرب وشعرائهم فيقول
والبيت لايبتنى الا له عمد
ولا عماد اذا لم ترس اوتاد
فان تجمع اوتاد واعمدة
وسكن بلغوا الامر الذي كادوا
لايصلح الناس فوضى لاسراةلهم
ولا سراة اذا جهالهم سادوا
تهدا الامور باهل الراي ماصلحت
فن تولوا فبالا شرار تنقاد
اذا تولى سراة الناس امرهم
نما على ذلك امرالقوم وازدادوا
النجاة اذا ماكنت في نفر
لهم من الرشد اغلال واقيا د
اما الشاعر امرؤ القيس ملك الشعراء فيصف ليل المحبين وطوله
فيقول فيه=
وليل كموج البحر اخى سدوله
علي بانواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه
واردف اعجازا وناء بكلكل
الا ايها الليل الطويل الا انجلي
بصبح وما الاصباح منك بامثل
كان الثريا علقت في مصامها
بامراس كتان الى صم جندل
افاطم بعض هذا التدلل
ان كنت قد ازمعتي هجري فاجمل
اغرك مني ان حبك قاتلي
وانك مهما تاء مري القلب يفعل
-------------------------------------------
نماذج من الشعر الجاهلي
بعد هذه الدراسة الموجزة في الشعر الجاهلي يجدربنا الوقوف لنزين دراستنا ببعض نماذج من شعر هذا العصر اذ لم نقدمها اثناء الدراسة ليستكمل بحثنا لهذا العصر
قال عنترة العبسي
هلا سالت الخيل ياابنة مالك
ان كنت جاهلة بما لم تعلمي
يخبرك من شعد الوقيعة انني
اغشى الوغى واعف عند المغنم
ومدجج كره الكماة نزاله
لا ممعن هربا ولا مستسلم
جادت يداي له بعاجل طعنة
بمثقف صدق الكعوب مقوم
فشككت بالرمح الاصم ثيابه
ليس الكريم على القنا بمحرم
فتركته جزر السباع ينشنه
يقصمن حسن بنانه والمعصم
--------------
اثنى علي بما علمت فانني
سمح مخالفتي اذا لم اظلم
فاذا ظلمت فان ظلمي باسل
مذاقه مر كطعم العلقم
ويقول الشاعر النابغةالذياني بعد رجوعه من الغساسنة الى الملك النعمان ملك الحيرة الغاضب عليه ينشده العفو والاستغفار مادحا اياه
راجيا رضاه عنه
اتاني ابيت اللعن انك لمتني
وتلك التي اغتم منها وانصب
فبت كاءن العائدات فرشنني
هراسا به يعلى فراشي ويقشب
حلفت فلم اترك لنفسك ريبة
وليس وراء الله للمرء مطلب
لاءن كنت قد بلغت عني وشاية
لمبلغك الواشي اغش واكذب
ولكنني كنت امرءا لي جانب
في الارض فيه مستراد ومذهب
ملوك واخوان اذا ما اتيتهم
احكم في احوالهم واقرب
فلا تتركني بالوعيد كانني
الىالناس مطلي به القا ر اجرب
الم تر ان الله اعطاك صورة
ترى كل ملك دونها يتذبذب
فانك شمس والملوك كواكب
اذا طلعت لم يبد منهن كوكب
ولست بمستبق اخا لا تلمه
على شعث أي الرجال المهذب
فا ن اك مظلوما فعبد ظلمته
وان تك ذا عتبى فمثلك يعتب
وعندما اوفد الشاعرعمرو بن كلثوم ممثلا عن قبيلته الى الملك عمروا بن هند في تحكيمه بين القبيلتين المتنا زعتين لفض النزاع الذي طال سنين طوال في معارك طاحنة بينهما في حرب البسوس الشهيرة وقد انساق في هواه وخرج عن الامرالذي جاء لاجله انظر اليه يقول
ابا هند فلا تعجل علينا وانا نخبرك اليقينا
بانا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا
وايام لنا غر طوال عصينا الملك فيها ان ندينا
وسيد معشر قد توجوه بتاج الملك يحمي المحجرينا
تركنا الخيل عاكفةعليه مقلدة اعنتها صفونا
ورثنا المجد قد علمت معد نطاعن دونه حتى يبينا
بشبان يرون القتل مجدا وشيب في الحروب مجربينا
الا لايجهلن احد علينا فجهل فوق جهل الجاهلينا
باي مشيئة عمر به هند نكون لقينكم فيها قطينا
تددنا وتوعدنا رويدا متى كنا لاءمك مقتوينا
فان قناتنا ياعمرو اعيت على الاعداء قبلك ان تلينا
ويقول الشاعر زهيربن ابي سلمى في مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف الذين تصدوا للخلافات في حرب داحس والغبراء التي وقعت بين عبس وذبيان وامتدت لستوات طوال احرقت القبيلتين بينرانها يقول=
سعا ساعيا غيظ بن مرة بعدما
تبزل ما بين العشيرة بالدم
اقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
يمينا لنعم السيدان وجد تما
على كل حال من سحيل ومبرم
تداركتما عبس وذبيان بعدما
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
وقلتما ان ندرك السلم واسعا
بمال ومعروف من القول نسلم
فاصبحتما منها على خير موطن
بعيدين فيها عن عقوق وماءثم
عظيمين في عليا معد هديتما
ومن يستبح كنزا من المال يعظم
وعروة بن الورد ذلك الشاعرالصعلوك بل زعيم الصعاليd ومن لطيف شعره خذه الابيات
إذا المرء لم يبعث سواماً ولم يرح عليه ولم تعطف عليه أقاربه
فلَلمَوتُ خيرٌ للفَتى منْ حَياتِهِ فقيراً، ومن موْلًى تدِبُّ عقارِبُهْ
وسائلة ٍ: أينَ الرّحيلُ؟ وسائِلٍ ومت يسأل الصعلوك أين مذاهبه
مَذاهِبُهُ أنّ الفِجاجَ عريضة ٌ إذا ضَنّ عنه، بالفَعالِ، أقاربُه
فلا أترك الإخوان ما عشت للردى كما أنه لا يتركُ الماءَ شاربُه
ولا يُستضامُ، الدهرَ، جاري، ولا أُرى كمن باتَ تسري للصّديق عقاربُه
وإنْ جارتي ألوَتْ رياحٌ ببيتها تغافلت حتى يستر البيت جانبه
اما الشاعر الا فوه الاودي وهو من حكماء العرب وشعرائهم فيقول
والبيت لايبتنى الا له عمد
ولا عماد اذا لم ترس اوتاد
فان تجمع اوتاد واعمدة
وسكن بلغوا الامر الذي كادوا
لايصلح الناس فوضى لاسراةلهم
ولا سراة اذا جهالهم سادوا
تهدا الامور باهل الراي ماصلحت
فن تولوا فبالا شرار تنقاد
اذا تولى سراة الناس امرهم
نما على ذلك امرالقوم وازدادوا
النجاة اذا ماكنت في نفر
لهم من الرشد اغلال واقيا د
اما الشاعر امرؤ القيس ملك الشعراء فيصف ليل المحبين وطوله
فيقول فيه=
وليل كموج البحر اخى سدوله
علي بانواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه
واردف اعجازا وناء بكلكل
الا ايها الليل الطويل الا انجلي
بصبح وما الاصباح منك بامثل
كان الثريا علقت في مصامها
بامراس كتان الى صم جندل
افاطم بعض هذا التدلل
ان كنت قد ازمعتي هجري فاجمل
اغرك مني ان حبك قاتلي
وانك مهما تاء مري القلب يفعل
-------------------------------------------