اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر بكر بن حماد الزناتي -بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin




بكر بن حماد الزناتي




هو ابو عبد الرحمن بكر بن حماد بن سمك بن إسماعيل الزناتي التاهرتي نسبة الى زناتة القبيلة البربرية الشهيرة و التاهرتي نسبة الى مدينة تاهرت و تسمى اليوم (تيهارت) و هي إحدى ولايات غرب الجزائر.

ولد سنة\ 200 هجرية بمدينة تاهرت في بيت شرف و علم وكانت مدينة تاهرت انذاك عاصمة الدولة الرستمية و التي تعتبر أول دولة للخوارج في العالم الإسلامي وقد أسسها عبد الرحمن بن رستم الفارسي الأصل المتوفي سنة\ 171هجرية - 788 م ويعتبر الإمام الأول لهم و قد نالت تاهرت إزدهارا ثقافيا و أدبيا كبيرا فقصدها العلماء و الأدباء و ظهرت فيها حركة علمية ادبية ثقافية واسعة وازدهرت الحركة الصناعية والتجارية فيها حتى انها
نافست حواضر العالم الإسلامي آنذاك في المشرق و الأندلس. وقد وصفها الشاعر ووصف الطقس البارد لمدينة تاهرت يقول :


ما أصعب البرد وريعانه
وأطرف الشمس بتاهرت

تبدو من الغيم إذا ما بدت
كأنما تنشر من تحت

فنحن في بحر بلا لجة .
تجري بنا الريح على السمت

نفرح بالشمس إذا ما بدت
كفرحة الذمي بالسبت


وكان والده رحمه الله شديد الحرص على تربيته و توجيهه الوجهة الصالحة الصحيحة و كان يحفظه القرآن الكريم ويستصحبه إلى دور العلم و مجالس القضاء و دروس الفقهاء و سماع الحديث الشريف وارسله إلى المشرق العربي لدراسة العلوم و الأدب فحين بلغ سن السابعة عشرة من عمره غادر تاهرت لطلب العلم و ملاقاة الشيوخ فالتحق بالقيروان سنة \217 هـجرية فأخذ بها عن علمائها كالإمام سحنون صاحب المدونة الشهيرة في الفقه المالكي ، وعون بن يوسف و غيرهما ثم انتقل إلى مصر التي لم يطل مقامه بها حيث نجده في بغداد سنة\ 218 أو \219 هجرية في خلافة المعتصم ورحلته الى المشرق لم تقتصر على بغداد اذ انتقل منها الى الكوفة والبصرة البصرة وغيرهما ولقي علماء الحديث الشريف فسمع منهم وتزود بعلوم الدين واللغة والأدب على ايد ي الأئمة الأعلام و الأدباء و اللغويين و الشعراء فحضر مجالسهم و أخذ عنهم ومنهؤلاء العلماء : مسدد بن مسرهد ابو الحسن الاسدي في الحديث و ابو عبد الله المروزي نعيم بن حماد الخزاعي وابن الاعرابي ابو عبد الله محمد بن زياد الهاشمي في اللغة و ابو يعقوب التميمي الحنظلي اسحاق بن راهويه وزهير بن عباد بن مليح بن زهير الرواسي الكوفي وابو سعيد سحنون( عبد السلام ) بن سعيد بن حبيب التنوخي و ابو حاتم سهل بن محمد بن عثمان السجستاني ومن أعلام الشعراء أبو تمام ودعبل الخزاعي وعلي بن الجهم وغيرهم. فتعلم العربية و النحو و البيان و العروض .

ومن شعره في قصيدة يخاطب قاتل الامام علي بن ابي طالب :

قُل لابنِ ملجمَ والأقدارُ غالبةٌ
هدَّمتَ ويحكَ للإسلامِ أركانا

قتلتَ أفضلَ من يمشي على قدمٍ
وأوَّلَ النَّاسِ إسلاماً وإيمانا

عاد بكر بن حماد إلى المغرب العربي فتوقف ليستقر أولا بمدينة القيروان التي كانت تحت حكم الأغالبة فاشتغل بالتدريس في مسجدها الجامع
و قصده طلاب العلم و محبي الحديث الشريف للسماع منه كما سمعوا منه دواوين الشعراء في المشرق ثم ترك القيروان هاربا إلى بلاده (تاهرت) بعد أن كثرت ضده الوشايات إلى الأمير (إبراهيم بن أحمد الأغلبي ) حاكم شمال إفريقيا بأنه يذكره في مجالسه و يصفه بالظالم و الفاسق فتوعده خاصة بعد رفضه و تشنيعه على الأمير و من يرى رأيه في مسألة خلق القرآن الكريم الذي شاعت في ذلك العصر .

و في اثناء هروبه من القيروان رافقه في رحلته ابنه أبو بكر ( عبد الرحمن ) وفي الطريق إلى موطنه وعلى مقربة من تاهرت تعرض لهما اللصوص فهاجموهما لكنهما دافعا عن نفسيهما فتغلب اللصوص عليهما فأصيب بكر بن حماد بجراحات بليغة وقُتِلَ ابنه ( عبدالرحمن ) أمام عينيه عام \295هـجرية وسلب اللصوص كل ما وجدوه من مال و متاع عندهما قد وتركت هذه الحادثة أثرًا بالغاً في نفس الشاعر ظل يمزق أحشاءه عامًا كاملاً . وكانت هذه الحادثة سببا في وفاته حيث ظل في هذه المعاناة حتى توفاه أجله في سنة 296هجرية .

وقد رثى ولده بالعديد من القصائد وهذه بعض أبيات
احدى قصائده:

وهون وجدي أنني بك لاحق
وأن بقائي في الحياة قليل

وأن ليس يبقى للحبيب حبيبه
وليس بباق للخليل خليل

و لو أن طول الحزن مما يرده
للازمني حزن عليه طويل

فلما وصل الى تاهرت وصلها مكسور الجناح حزينا مكلوما عليلا يعاني آلام الفقد فاعتزل الناس فترة يداوي فيها جراحاته ويبث همومه وأحزانه لنفسه المفجوعة حتى لأقرب الناس إليه في قصائد رثاء يخفف بها لواعج نفسه و يبرد فيها حرقة كبده ووصل خبره و تسامع به أهل تاهرت و علمائها فقصدوه يخففون عنه و يعزونه في فقده ابنه وطلبوا منه أن يسمعهم احاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم فأجابهم وعقد مجالس الرواية و السماع يشرح فيها الحديث الشريف بطريقة بارعة و يتدرج فيه بأسلوب تعليمي مشوق ويزين مجالسه بإنشاده لأبيات شعرية في الزهد و الوعظ فتسارع اليه طلاب العلم و محبي الحديث الشريف فانشد إليه طلاب العلم و الشيوخ من مختلف أقطار المغرب العربي و من الأندلس فاستفادوا منه و من علمه .

وقد رثى مدينة تاهرت بعد أن خربها العبيديون ( الفاطميين)
بعد أن استولوا عليها و عاثوا فيها فساد ا في قصيدة تعد آخر
ما قاله من شعر:

زرنا منازل قوم لم يزورونا
إنا لفي غفلة عما يقاسونا

لو ينطقون لقالوا: الزاد، ويحكم
حل الرحيل فما يرجو المقيمونا

الموت أجحف بالدنيا فخربها
وفعلنا فعل قوم لا يموتونا

فالآن فابكوا فقد حق البكاء لكم
فالحاملون لعرش الله باكونا

ماذا عسى تنفع الدنيا مُجمِعها
لو كان جمع فيها كنز قارونا


اشتهر بكر بن حماد بقوة الحافظة و شدة الذكاء و إجادته للشعر و الأدب ورغم فقره و قلة ذات يده فإنه كان عزيز النفس لم يتكسب بشعره و لم يمدح إلا من يراه أهلا للمديح من حكام و أمراء عصره كذلك عرف بعفة اللسان فشعره يكاد يخلو تماما من أي أثر للغزل أو اللهو خلاف كل الشعراء رغم ما عرف من عادتهم في مستهل قصائدهم بذكر الحبيب أو الوقوف على الأطلال كما كان يتصف بصفات العلماء كالتواضع و الزهد و تعظيم رجال السلف الصالح .

قال في حكمة الله في أرزاق العباد و الحث على القناعة والرضا يما قسم الله تعالى :

تبارك مَن ساسَ الأمورَ بِعِلْمه
وذَلَّ له أهلُ السّموات والأرْض

ومنْ قسِمَ الأرزاق بين عِباده
وفَضّلَ بَعضَ النَّاس فيها على بعض

فمن ظَنَّ أنّ الحِرْص فيها يَزيده
فقُولًوا له يزداد في الطول والعَرْض


ومن صفاته انه كان قنوعا راضيا بما عنده وقال يحث على الزهد و القناعة:

النَّاس حرصى على الدُّنيا وقد فسدت
فصفوها لك ممزوج بتكدير

فمن مكبٍ عليها لا تساعـده
وعاجزٍ نال دنياه بتقصير

لم يدركوها بعقلٍ عندما قسمت
وإنما أدركوها بالمقاديـر

لو كان عن قدرةٍ أو عن مغالبة
طار البزاة بأرزاق العصافير

وقال يعظ الناس:

غفلت وحادي الموت في أثري يحدو
فإن لم أرح ميتاً فلا بدَّ أن أغدو

أرى عمري ولَّى ولم أترك المنى
وليس معي زاد وفي سفري بعدُ

أنعِّم جسمي باللِّباس ولينه
وليس لجسمي من قميص البلى بدُّ!


توفي رحمه الله سنة 296هـ بمدينة تاهرت
و بها دفن و قد حضر دفنه جمع كبير من الناس
و أسفوا على فقده كثيرا .


قال عنه محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميري في روضه المعطار:

(بكر بن حماد، كان ثقة مأموناً حافظاً للحديث.)



وقال عنه ياقوت الحمويّ في كتابه (معجم البلدان):

( بكر بن حماد أبو عبد الرحمن كان بتاهرت من حفاظ الحديث وثقات المحدثين المأمونين.)


ووصفه الإمام العجلي في كتابه ( معرفة الثقاة ) :

(من أئمة أصحاب الحديث وبأنه ثقة ثبتا وكان صاحب آداب. )


ويعدُّ بكر بن حمّاد التّـاهرتي في أبرز الشُّعراء المغاربة الَّذين نظموا الشِّعر العربي في تلك البلاد الحديثة العهد نسبيّاً بالإسلام واللُّغة العربيَّة وهو من الَّذين أسّسوا مدرسة شعريَّة زهديّة في المغرب تضاهي المدرسة المشـرقيّة في بغداد التي بلغت ذروتها .

ولم يُعرف لبكربن حماد تاهرتي ديوان شعر معين بل جاءت أشعاره متفرّقة في الكتب المختلفة فحاول بعض المهتمّين بالأدب جمع ما تناثر من أشعار بكر في المصادر المخطوطة والمطبوعة الا ان الأستاذ محمد رمضان الشَّاويش قام يجمع شعر بكر في ديوان فجمع له مئة وأحد عشـر بيتاً في كتابه الموسوم (الدُّرُّ الوقّاد من شعر بكر بن حمّاد) ووضع للكتاب مقدّمة تاريخيّة قيّمة عن حال المغرب الإسلامي ومدينة تاهرت وحضارتها ورتّب أشعار الديوان بحسب أغراضها الشِّعرية: فكان باب للمدح وباب للرثاء و باب الوصف باب الهجاء و باب الزُّهد والمواعظ باب الاعتذار. ولم يثبتفي كتابه اختلاف الرواية بين المصادر المختلفة، وهي أمور مهمّة في جمع الشِّعر وتحقيقه.

واختم هذه المقالة بهذه القصيدة المؤثرة في رثاء ولده ( ابو بكر عبد الرحمن ) والتي تعد من عيون الشعر العربي في الرثاء
وهذه بعض أبيات القصيدة:

بكيت على الأحبة إذ تولوا
و لو أني هلكت بكوا عليَّا

فيا نسلي بقاؤك كان ذخرا
وفقدك قد كوى الأكباد كيَّّا

كفى حزنا بأنني منك خلو
و أنك ميت وبقيت حيَّا

دعوتك بابنيَّ فلم تجبـني
فكانت دعوتي يأسًا عليَّا

ولم أكُ آيسًا فيئست لمَّـا
رميت الترب فوقك من يديَّا

فليت الخلق إذ خلقوا أطالوا
و ليتك لم تكُ يا بكر شيَّا

تسرُّ بأشهرٍ تمـر سراعًـا
و تطوي في لياليهن طيَّا

فلا تفرح بدنيا ليس تبقـى
و لا تأسف عليها يا بنيَّا

فقد قطع البقاء غروب شمس
و مطلعها عليَّ يا أخيَّا

وليس الهم يجلوه نهـار
تدور له الفراقد والثريَّا




******************************



https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى