اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفقير شرج ديوان الشيخ عبد القادرالكيلاني بقلمك فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

الفقير

فاء الفقير فناؤه في ذاته
وفراغه في نعته وصفاته
الفقير \ من منازل الصوفية
الفناء \ الانقطاع والاذابة اوهو الغيبة عن الاشياء وعلامة فناء المريد ارادته بفعل الله تعالى فلا يريد ولا يكون له غرض ولا يقف على حاجة او مراد الا مع ارادة الحق تعالى
في ذاته \ استناده في اسمه بالذات نفسه
فراغه \ خلوته والخلوة من المستلزمات الروحية عند المتصوفين التي يهتم بها مشايخ الصوفية وقادتهم لتربية النفوس وتزكية قلوب المردين وتعتبر تدعيم للتوبة وتثبيت للاخلاص وهي عزلة عن الناس قربة الى الله تعالى وتهدف الىمعرفة مدىاستعداد المريد لتقبل مقامات واحوال اخرى غيرالتي يعانيها فيمكن للمريد في حالة قيامه بالخلوة علىالوجه الاكمل ان يتدرج من حال الى حال ومن مقام الى مقام حتى يمن الله عليه باسنى واعلى مقام بهذا يكون قد وصل
النعت \ الوصف والكلام صفة من صفات الله تعالى والغفران نعت من نعوته تعالى
والقاف قوة قلبية لحبيبه
وقيامه لله في مرضاته
قوة قلبية \ قوة نابعة من اعماق القلب والقلب يعتبر مراة الحقا ئق الوجودية فالعالم انما هو مراة القلب فالاصل هو القلب والفرع هو العالم ولهذا قال الله في الحديث القدسي ( ما وسعني ارضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن )
وقيامه لله في مرضاته \ اي قيامه باعمال ترضي الله تعالى
والياء يرجو ربه ويخافه
ويقوم بالتقوى بحق ثقاته
وحرف الياء منه رجاء العبد لربه ومخافته منه وقيامه باعمال التقوى والقيام هو( الاستقامة عند البقاء بعد الفناء والسير عن الله بالله في الله وب بالانخلاع عن الرسوم الكلية والقيام هو الاستيقاظ من نوم الغفلة والنهوض عن نسبه الفترة عن الاخذ في السير الى الله تعالى ) معجم مصطلحات الصوفية د ابو العلا عفيفي صفحة \ 220
الرجاء \ سكون القلب بحسن الوعد
الخوف \ الحياء عند المعاصي وهو على ضربين رهبة وهي الالتجاء الى الهرب اذا اذا خالف وخشية وفيها يتم الالتجاءالى الله تعالى
التقوى \ تحسين السريرة للحق تعالى وتخليتها عمن سواه والاقتداء برسوله الكريم صلىالله عليه وسلم قولا وعملا
والراء رقة قلبه وصفائه
ورجوعه لله عن شهواته
وحرف الراء يدل على رقةالقلب وهي الحالة الروحانية واللطيفة فيه فهي كالوسيلة التي يتقرب بها العبد الى مولاه تعالى
صفاءالقلب \ مزايلة الذنوب والمذمومات والاحوال والمقامات وابانة الاسرار عن المحدثات لمشاهدة الحق تعالى بالحق بعين البصيرة اوعين القلب على الاتصال
الرجوع \ الانابة او الرجوع الى طريق الحق والصواب
الشهوات \ المعاصي والملهيات عن ذكرالله جميعا والشهوة قسمان الاولى يختل بدونها البدن والثانيى لايختل بدونها البدن ويرى ابوالحسن الشاذلي رحمه الله ان للنفس مراكز شيطانية
1- الاول مركز للشهوة ويقوم على المخالفات من المعاصي والاثام
2- الثاني مركز للشهوة يحارب الطاعات لعدم قيام المرء بواجبا ت العبودية
3- الثالث مركز للشهوة في العجز عن اداء الواجبات الشرعية نتيجة التكاسل او عدم الايمان
4- مركز للشهوة في الميل الى الراحات بمطاوعة النفس في حظوظها


***********************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى