سؤال سالته الى شيوخ وعلماء العربية السعودية حول تحية المسجد وجاءت النقاشا ت كثيرة ولغرض تعميم الفائدة في هذا الموضوعانشر هنا ماجاء على صفحات موقع
(المجلس العلمي \ مجلس الفقه وهي كالاتي\
فالح الحجية تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 107
المواضيع: 85
مشاركات: 22
صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
رحمكم الله تعالى
افتونا في صلاة تحية المسجد واوقاتها
من مواضيع فالح الحجية في المجلس العلمي
قصيدة ( شخابيط ) شعر فالح الحجية
قصيدة ة ( جمالك ) شعر فالح الحجية
قصيدة ( ماللعدالة ) شعر فالح الحجية
الفنون الشعرية في العصر العصر الاموي - بقلم فالح الحجية
تفسير سورة الفاتحة - فالح الحجية الكيلاني
فالح الحجية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فالح الحجية
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فالح الحجية
البحث عن المشاركات التي كتبها فالح الحجية
#2 20-ذو القعدة-1431هـ, مساء 09:37
أبو مروان تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 286
المواضيع: 39
مشاركات: 247
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
لا أسرد هنا ما ذكره العلماء في المسألة ولكن أفتح باب النقاش بقول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين. هيا لنتباحث- ابتسامة -
من مواضيع أبو مروان في المجلس العلمي
نداء إلى أهل العلم والفضل
بماذا رد أهل العلم على القائلين بالكلام النفسي؟
تنبيه على اختيار الأسماء المستعارة بالمنتديات
ما حل هذه المسألة في الفرائض
هل هذا صحيح: من لم يعرف الله تعالى بالبرهان فهو كافر ولم يخالف في هذا إلا أهل الظاهر؟
أبو مروان
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو مروان
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أبو مروان
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو مروان
#3 21-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 12:36
أبو سعيد الباتني تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الجزائر - باتنة -
المشاركات: 471
المواضيع: 28
مشاركات: 443
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
بارك الله فيك أخي الفاضل:
الموضوع طرح من قبل، شارك فيه بعض الإخوة قبل أشهر، أرجو أن تجد فيه بعض الإفادة
على أن تركز على المشاركات الأخيرة ابتداءا من الصفحة الثانية: المشاركة رقم: 53
الرابط:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=36518
ولو قرأته من البداية كان أفضل.
من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.
قبل أن تكون حَاكِمًا في المسائل الفقهية ..."من نصائح الأئمة".
دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب
إلى المُشتَغِلين بتحقيق كتب الأئمة. أليس فيكم رجل رشيد ؟.
لماذا نسارع في التحريم ؟ ألا نخشى أن يشملنا قوله تعال: ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم ا
__________________
قال الإمام الشاطبي:
"خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".
أبو سعيد الباتني
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو سعيد الباتني
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو سعيد الباتني
#4 21-ذو القعدة-1431هـ, مساء 10:29
فالح الحجية تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 107
المواضيع: 85
مشاركات: 22
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
اخي ابوسعيد حياك الله تعالى
قرات الموضوع جيدا جزاك الله خيرا الا ان هناك حديث يقول ( لاصلاة بعد الفجر حتى تشرق الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) المطلوب بيان صحةالحديثين وموقع صلاة تحية المسجد عند دخوله لصلاة المغرب حيث ان صلاة المغرب تبدا بعد الاذان مباشرة ( في الاغلب لايصلون في مساجدنا سنة المغرب القبلية بل يبدؤون بصلاة فرض المغرب) فاذا دخل المصلي قبل الاذان كان دخوله قبل الغروب واذا دخل المسجد اثناء قيام الاذان وجبت صلاة الفرض
اتمنى ان يؤخذ براي الاستاذ ابي مروان من فتح باب النقاش والفائدة لمجميع المسلمين والحمد لله رب العالمين
من مواضيع فالح الحجية في المجلس العلمي
شوق الى المصطفى شعرفالح الحجية
الفنون الشعرية فيصدر الاسلام بقلم فالح الحجية
قصيدة ة ( جمالك ) شعر فالح الحجية
فن المدح والفخر في الشعر العربي بقلم فالح الحجيةالكيلاني
نسب الامام البخاري: الاوزبكي
فالح الحجية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فالح الحجية
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فالح الحجية
البحث عن المشاركات التي كتبها فالح الحجية
#5 23-ذو القعدة-1431هـ, مساء 04:09
مؤسسة ابن جبرين الخيرية تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 121
المواضيع: 31
مشاركات: 90
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
(7830)
ســـؤال : ما حكم صلاة ركعتين تحية المسجد إذا دخلت المسجد بعد صلاة العصر قبيل المغرب ؟
الجواب: قد اختلف في صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؛ وذلك لأن النبي قال: "لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا بعد الفجر حتى تطلع الشمس"، وثبت النهي عن الصلاة في هذين الوقتين عن عدد كبير من الصحابة مرفوعًا بلغوا أربعة وعشرين راويًا، ثم ورد قوله : "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يُصلي ركعتين"، وهذا عام في الظاهر فيدخل فيه أوقات النهي، فمن العلماء من قدم أحاديث النهي لكثرتها وجعل حديث تحية المسجد خاصًا بغير أوقات النهي لأنها معلومة عندهم، ومثلها ركعتا الطواف، فإن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ طاف مرة بعد الفجر وفرغ قبل طلوع الشمس فلم يُصل ركعتين وركب بعيره فصلاهما في رحله بذي طوي، ومن العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية من رجح حديث تحية المسجد وجعله مخصصًا لأحاديث أوقات النهي، ولعله أرجح من حيث الجملة، وأنا أختار جواز تحية المسجد في الأوقات الواسعة، فأما الأوقات الضيقة فالراجح عندي عدم الصلاة فيها لأن المشركين يسجدون فيها للشمس، فمنع من الصلاة فيها حتى لا يتشبه بهم، والوقت هو إذا تضيَّفت للغروب أي قبل غروبها بنحو عشر دقائق، وإذا طلع حاجبها حتى ترتفع قيد رمح في رأي العين، والله أعلم .
قاله وأملاه
عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
28/6/1418هـ
(3149)
ســؤال : تحية المسجد في أوقات الكراهة هل تحرم أو تكره وما هي الصلاة التي تصليها بلا إكراه في أوقات الكراهة وهل تحية البيت الطواف دون قصد الحج أو العمرة ؟
الجواب: تجوز تحية المسجد في أوقات النهي أي في الوقت المُوسع، ونرى أنها لا تجوز في الأوقات المُضيقة كوقت طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح أي نحو عشر دقائق، وإذا تضيقت للغروب أي قبل غروبها بعشر دقائق، وإذا قام قائم الظهيرة أي قبل زوالها بنحو عشر دقائق، أما الأوقات الموسعة، فبعد العصر وبعد الفجر فأرى أنها تجوز فيها تحية المسجد، وركعتي الطواف وسجود التلاوة وصلاة الجنائز.
وأما البيت الحرام فتحيته الطواف لمن قدر عليه ولم يكن هناك زحام ولا مُضايقة، فإن شق عليه الطواف فتحيته الصلاة سواء كان ممن جاء للحج أو العمرة أو كان مقيمًا .
قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
19/10/1421 هـ
من مواضيع مؤسسة ابن جبرين الخيرية في المجلس العلمي
تحميل كتاب السراج الوهاج للمعتمر والحاج للعلامة ابن جبرين رحمه الله
موقع الدروس العلمية الصيفية التاسعة
بيان رقم (26) من مكتب الشيخ عبدالله الجبرين
حكم مباريات كرة القدم ومشاهدتها
الدروس العلمية الصيفية التاسعة للشيخ ابن جبرين
__________________
image.php?u=38188&type=sigpic&am...ine=1255520913
جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية
مؤسسة ابن جبرين الخيرية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى مؤسسة ابن جبرين الخيرية
البحث عن المشاركات التي كتبها مؤسسة ابن جبرين الخيرية
#6 24-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 02:39
أبو مروان تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 286
المواضيع: 39
مشاركات: 247
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
بالنظر إلى الحديثين السابقين : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ، وحديث النهي عن الصلاة بعد الصبح وفي الظهيرة وقبل المغرب. نرى أن بينهما عموم وخصوص وجهي ، وعليه فيمكن الجمع بينهما على النحو التالي فنقول مثلا :
1- لا تجوز الصلاة - أي النافلة طبعا - بعد الصبح إلا لمن دخل المسجد.
2-من دخل المسجد يصلي إلا إذا دخل بعد الصبح.
فأيهما نقدم الجمع الأول أو الثاني.
يقول الأصوليون أن العام الباقي على عمومه أقوى مما خصص، وما كان أكثر تخصيصا كان أضعف مما قل مخصصاته.
وإذا أردنا أن نعمل بالقاعدة سنجد أن مخصصات حديث النهي عن الصلاة بعد الصبح أو غيره من الأوقات كثيرة فهي مخصوصة بصلاة الفريضة ، وبصلاة الفجر لمن صلى الصبح ولم يصل الفجر، وبحديث الطواف .
أما حديث إذا دخل أحدكم فلم يخصص إلا بوقت النهي فيكون أقوى فيقدم ، وعليه فالداخل للمسجد يصلي تحية المسجد وقتما دخل.
والله أعلى وأعلم.
من مواضيع أبو مروان في المجلس العلمي
هل يجوز الدعاء على الكفار أم الأفضل الدعاء لهم بالمغفرة؟
هل صحيح أن آخر رجل يخرج من النار يقال له هناد
تجريح و تعديل النساء
هل الجزء الرابع من معجم الأصوليين موجود على النت بارك الله فيكم
نريد أفكارا وطرقا دعوية ، محطة للاستراحة والنقاش
أبو مروان
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو مروان
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أبو مروان
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو مروان
#7 24-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 06:15
فالح الحجية تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 107
المواضيع: 85
مشاركات: 22
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
زدنا يرحمكم الله فان النفس عطشى ومشوقة لكل حرف من فقه وعلم
من مواضيع فالح الحجية في المجلس العلمي
القران الكريم والجنة بقلم فالح الحجية
نشيد ( لغة الضاد) شعر فالح الحجية
النقائض في الشعر العربي بقلم فالح الحجية
دراسة في الشعر الجاهلي \ بقلم فالح الحجية
قصيدة امل ضائع شعر فا لح الحجية
فالح الحجية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فالح الحجية
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فالح الحجية
البحث عن المشاركات التي كتبها فالح الحجية
#8 24-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 06:52
التميمي العراقي تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 23
المواضيع: 4
مشاركات: 19
رد: صلاة تحية المسجد
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال
سؤاله الآخر يقول فيه أنني في قرية بادية وعندما نذهب للصلاة لصلاة المغرب أدخل قبل الوقت وأجلس ومجموعة من الأخوان يبقون خارج المسجد ويقولون ما يصح ندخل المسجد إلا أن نصلي ركعتين والصلاة مكروه في هذا الوقت فماذا تنصحونني بالبقاء خارج المسجد مع العلم أن الأخوة الذين خارج المسجد بعيدون كل البعد عن ذكر الله أم أدخل ولا حرج علي في ذلك؟
الجواب :
الشيخ: ينصحك أنت وإخوانك أن تدخلوا المسجد ولو بعد العصر ولو عند غروب الشمس وأن تصلوا ركعتين تحية المسجد لا تجلسوا حتى تصلوهما لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وهذا الحديث عام لم يخص النبي صلى الله عليه وسلم وقتاً دون وقت لم يقل إلا أن دخلتم في الوقت الفلاني أو الوقت الفلاني فإذا كان النبي عليه السلام قد قطع خطبته ليقول لمن دخل وهو يخطب ثم جلس قم فصلي ركعتين فقام فصلى ركعتين مع أن التشاغل عن الخطبة محرم فإننا نقول أيضاً لكل من دخل المسجد في أي زمن وفي أي وقت لا تجلس حتى تصلي ركعتين فإن قال قائل أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس قلنا بلا ولكنه لم يخص تحية المسجد وإنما عمم وحديث تحية المسجد خاصة إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وإن قيل إن بينهما عموم وخصوص وجهي ما هو معروف في أصول الفقه فإننا نقول نعم بينهما عموم وخصوص وجهي لكن خصوص تحية المسجد العام في الوقت أقوى من عموم الصلاة الخاص في وقت النهي بدليل أن الأحاديث الواردة في النهي عن الصلاة في أوقات النهي خصصت بعدة أحوال مما يُضَعْف عمومها وقد قال شيخ الإسلام أبن تيمية رحمه الله كما قاله غيره أيضاً إن العام المحفوظ الذي لم يدخله التخصيص مقدم على العام المخصوص الذي دخله التخصيص ومن المعلوم أهل العلم أن أحاديث النهي عن الصلاة في أوقات النهي قد دخلها تخصيصات متعددة بخلاف الأمر بالصلاة المقرونة بسبب فإنه لم يدخلها تخصيص فالصواب نقوله لجميع المستمعين وإن لم يرد في السؤال الصواب أن جميع الصلوات التي لها سبب تفعل في أوقات النهي وليس عنها نهي لأنها صلاة خصصت بسبب معين فتبعد الحكمة من النهي عن الصلاة في الأوقات المعينة.
فتاوى نور على الدرب / العلامة العثيمين رحمه الله
من مواضيع التميمي العراقي في المجلس العلمي
فائدة وتنبيه مهم من كلام العلامة العثيمين رحمه الله حول تكبيرات الانتقال في الصلاة
أنعبر بالتشبيه أو نعبر بالتمثيل في صفات الرب جل وعلا ؟ ... العلامة العثيمين
لماذا يثبت الأشاعرة سبع صفات فقط والرد عليهم في إنكار بقية الصفات
أهمية التدرج في قراءة الكتب العلمية ...... معالي الوزير حفظه الله
__________________
قال رسول الله
الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف