اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صلاة تحية المسجد

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1صلاة تحية المسجد  Empty صلاة تحية المسجد في الجمعة نوفمبر 05, 2010 11:21 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


سؤال سالته الى شيوخ وعلماء العربية السعودية حول تحية المسجد وجاءت النقاشا ت كثيرة ولغرض تعميم الفائدة في هذا الموضوعانشر هنا ماجاء على صفحات موقع
(المجلس العلمي \ مجلس الفقه وهي كالاتي\

فالح الحجية تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 107
المواضيع: 85
مشاركات: 22

صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

رحمكم الله تعالى
افتونا في صلاة تحية المسجد واوقاتها

من مواضيع فالح الحجية في المجلس العلمي
قصيدة ( شخابيط ) شعر فالح الحجية
قصيدة ة ( جمالك ) شعر فالح الحجية
قصيدة ( ماللعدالة ) شعر فالح الحجية
الفنون الشعرية في العصر العصر الاموي - بقلم فالح الحجية
تفسير سورة الفاتحة - فالح الحجية الكيلاني




فالح الحجية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فالح الحجية
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فالح الحجية
البحث عن المشاركات التي كتبها فالح الحجية

#2 20-ذو القعدة-1431هـ, مساء 09:37
أبو مروان تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 286
المواضيع: 39
مشاركات: 247

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

لا أسرد هنا ما ذكره العلماء في المسألة ولكن أفتح باب النقاش بقول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين. هيا لنتباحث- ابتسامة -

من مواضيع أبو مروان في المجلس العلمي
نداء إلى أهل العلم والفضل
بماذا رد أهل العلم على القائلين بالكلام النفسي؟
تنبيه على اختيار الأسماء المستعارة بالمنتديات
ما حل هذه المسألة في الفرائض
هل هذا صحيح: من لم يعرف الله تعالى بالبرهان فهو كافر ولم يخالف في هذا إلا أهل الظاهر؟




أبو مروان
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو مروان
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أبو مروان
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو مروان

#3 21-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 12:36
أبو سعيد الباتني تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الجزائر - باتنة -
المشاركات: 471
المواضيع: 28
مشاركات: 443

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

بارك الله فيك أخي الفاضل:
الموضوع طرح من قبل، شارك فيه بعض الإخوة قبل أشهر، أرجو أن تجد فيه بعض الإفادة
على أن تركز على المشاركات الأخيرة ابتداءا من الصفحة الثانية: المشاركة رقم: 53
الرابط:
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=36518
ولو قرأته من البداية كان أفضل.

من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.
قبل أن تكون حَاكِمًا في المسائل الفقهية ..."من نصائح الأئمة".
دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب
إلى المُشتَغِلين بتحقيق كتب الأئمة. أليس فيكم رجل رشيد ؟.
لماذا نسارع في التحريم ؟ ألا نخشى أن يشملنا قوله تعال: ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم ا


__________________

قال الإمام الشاطبي:
"خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".


أبو سعيد الباتني
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو سعيد الباتني
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو سعيد الباتني

#4 21-ذو القعدة-1431هـ, مساء 10:29
فالح الحجية تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 107
المواضيع: 85
مشاركات: 22

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

اخي ابوسعيد حياك الله تعالى
قرات الموضوع جيدا جزاك الله خيرا الا ان هناك حديث يقول ( لاصلاة بعد الفجر حتى تشرق الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) المطلوب بيان صحةالحديثين وموقع صلاة تحية المسجد عند دخوله لصلاة المغرب حيث ان صلاة المغرب تبدا بعد الاذان مباشرة ( في الاغلب لايصلون في مساجدنا سنة المغرب القبلية بل يبدؤون بصلاة فرض المغرب) فاذا دخل المصلي قبل الاذان كان دخوله قبل الغروب واذا دخل المسجد اثناء قيام الاذان وجبت صلاة الفرض
اتمنى ان يؤخذ براي الاستاذ ابي مروان من فتح باب النقاش والفائدة لمجميع المسلمين والحمد لله رب العالمين

من مواضيع فالح الحجية في المجلس العلمي
شوق الى المصطفى شعرفالح الحجية
الفنون الشعرية فيصدر الاسلام بقلم فالح الحجية
قصيدة ة ( جمالك ) شعر فالح الحجية
فن المدح والفخر في الشعر العربي بقلم فالح الحجيةالكيلاني
نسب الامام البخاري: الاوزبكي




فالح الحجية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فالح الحجية
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فالح الحجية
البحث عن المشاركات التي كتبها فالح الحجية

#5 23-ذو القعدة-1431هـ, مساء 04:09
مؤسسة ابن جبرين الخيرية تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 121
المواضيع: 31
مشاركات: 90

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

(7830)
ســـؤال : ما حكم صلاة ركعتين تحية المسجد إذا دخلت المسجد بعد صلاة العصر قبيل المغرب ؟
الجواب: قد اختلف في صلاة تحية المسجد في أوقات النهي؛ وذلك لأن النبي قال: "لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا بعد الفجر حتى تطلع الشمس"، وثبت النهي عن الصلاة في هذين الوقتين عن عدد كبير من الصحابة مرفوعًا بلغوا أربعة وعشرين راويًا، ثم ورد قوله : "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يُصلي ركعتين"، وهذا عام في الظاهر فيدخل فيه أوقات النهي، فمن العلماء من قدم أحاديث النهي لكثرتها وجعل حديث تحية المسجد خاصًا بغير أوقات النهي لأنها معلومة عندهم، ومثلها ركعتا الطواف، فإن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ طاف مرة بعد الفجر وفرغ قبل طلوع الشمس فلم يُصل ركعتين وركب بعيره فصلاهما في رحله بذي طوي، ومن العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية من رجح حديث تحية المسجد وجعله مخصصًا لأحاديث أوقات النهي، ولعله أرجح من حيث الجملة، وأنا أختار جواز تحية المسجد في الأوقات الواسعة، فأما الأوقات الضيقة فالراجح عندي عدم الصلاة فيها لأن المشركين يسجدون فيها للشمس، فمنع من الصلاة فيها حتى لا يتشبه بهم، والوقت هو إذا تضيَّفت للغروب أي قبل غروبها بنحو عشر دقائق، وإذا طلع حاجبها حتى ترتفع قيد رمح في رأي العين، والله أعلم .

قاله وأملاه
عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
28/6/1418هـ
(3149)
ســؤال : تحية المسجد في أوقات الكراهة هل تحرم أو تكره وما هي الصلاة التي تصليها بلا إكراه في أوقات الكراهة وهل تحية البيت الطواف دون قصد الحج أو العمرة ؟
الجواب: تجوز تحية المسجد في أوقات النهي أي في الوقت المُوسع، ونرى أنها لا تجوز في الأوقات المُضيقة كوقت طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح أي نحو عشر دقائق، وإذا تضيقت للغروب أي قبل غروبها بعشر دقائق، وإذا قام قائم الظهيرة أي قبل زوالها بنحو عشر دقائق، أما الأوقات الموسعة، فبعد العصر وبعد الفجر فأرى أنها تجوز فيها تحية المسجد، وركعتي الطواف وسجود التلاوة وصلاة الجنائز.
وأما البيت الحرام فتحيته الطواف لمن قدر عليه ولم يكن هناك زحام ولا مُضايقة، فإن شق عليه الطواف فتحيته الصلاة سواء كان ممن جاء للحج أو العمرة أو كان مقيمًا .

قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
19/10/1421 هـ

من مواضيع مؤسسة ابن جبرين الخيرية في المجلس العلمي
تحميل كتاب السراج الوهاج للمعتمر والحاج للعلامة ابن جبرين رحمه الله
موقع الدروس العلمية الصيفية التاسعة
بيان رقم (26) من مكتب الشيخ عبدالله الجبرين
حكم مباريات كرة القدم ومشاهدتها
الدروس العلمية الصيفية التاسعة للشيخ ابن جبرين


__________________

image.php?u=38188&type=sigpic&am...ine=1255520913
جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية



مؤسسة ابن جبرين الخيرية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى مؤسسة ابن جبرين الخيرية
البحث عن المشاركات التي كتبها مؤسسة ابن جبرين الخيرية

#6 24-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 02:39
أبو مروان تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 286
المواضيع: 39
مشاركات: 247

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

بالنظر إلى الحديثين السابقين : إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ، وحديث النهي عن الصلاة بعد الصبح وفي الظهيرة وقبل المغرب. نرى أن بينهما عموم وخصوص وجهي ، وعليه فيمكن الجمع بينهما على النحو التالي فنقول مثلا :
1- لا تجوز الصلاة - أي النافلة طبعا - بعد الصبح إلا لمن دخل المسجد.
2-من دخل المسجد يصلي إلا إذا دخل بعد الصبح.
فأيهما نقدم الجمع الأول أو الثاني.
يقول الأصوليون أن العام الباقي على عمومه أقوى مما خصص، وما كان أكثر تخصيصا كان أضعف مما قل مخصصاته.
وإذا أردنا أن نعمل بالقاعدة سنجد أن مخصصات حديث النهي عن الصلاة بعد الصبح أو غيره من الأوقات كثيرة فهي مخصوصة بصلاة الفريضة ، وبصلاة الفجر لمن صلى الصبح ولم يصل الفجر، وبحديث الطواف .
أما حديث إذا دخل أحدكم فلم يخصص إلا بوقت النهي فيكون أقوى فيقدم ، وعليه فالداخل للمسجد يصلي تحية المسجد وقتما دخل.
والله أعلى وأعلم.

من مواضيع أبو مروان في المجلس العلمي
هل يجوز الدعاء على الكفار أم الأفضل الدعاء لهم بالمغفرة؟
هل صحيح أن آخر رجل يخرج من النار يقال له هناد
تجريح و تعديل النساء
هل الجزء الرابع من معجم الأصوليين موجود على النت بارك الله فيكم
نريد أفكارا وطرقا دعوية ، محطة للاستراحة والنقاش




أبو مروان
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أبو مروان
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى أبو مروان
البحث عن المشاركات التي كتبها أبو مروان

#7 24-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 06:15
فالح الحجية تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 107
المواضيع: 85
مشاركات: 22

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

زدنا يرحمكم الله فان النفس عطشى ومشوقة لكل حرف من فقه وعلم

من مواضيع فالح الحجية في المجلس العلمي
القران الكريم والجنة بقلم فالح الحجية
نشيد ( لغة الضاد) شعر فالح الحجية
النقائض في الشعر العربي بقلم فالح الحجية
دراسة في الشعر الجاهلي \ بقلم فالح الحجية
قصيدة امل ضائع شعر فا لح الحجية




فالح الحجية
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى فالح الحجية
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى فالح الحجية
البحث عن المشاركات التي كتبها فالح الحجية

#8 24-ذو القعدة-1431هـ, صباحاً 06:52
التميمي العراقي تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 23
المواضيع: 4
مشاركات: 19

رد: صلاة تحية المسجد

--------------------------------------------------------------------------------

السؤال
سؤاله الآخر يقول فيه أنني في قرية بادية وعندما نذهب للصلاة لصلاة المغرب أدخل قبل الوقت وأجلس ومجموعة من الأخوان يبقون خارج المسجد ويقولون ما يصح ندخل المسجد إلا أن نصلي ركعتين والصلاة مكروه في هذا الوقت فماذا تنصحونني بالبقاء خارج المسجد مع العلم أن الأخوة الذين خارج المسجد بعيدون كل البعد عن ذكر الله أم أدخل ولا حرج علي في ذلك؟
الجواب :

الشيخ: ينصحك أنت وإخوانك أن تدخلوا المسجد ولو بعد العصر ولو عند غروب الشمس وأن تصلوا ركعتين تحية المسجد لا تجلسوا حتى تصلوهما لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وهذا الحديث عام لم يخص النبي صلى الله عليه وسلم وقتاً دون وقت لم يقل إلا أن دخلتم في الوقت الفلاني أو الوقت الفلاني فإذا كان النبي عليه السلام قد قطع خطبته ليقول لمن دخل وهو يخطب ثم جلس قم فصلي ركعتين فقام فصلى ركعتين مع أن التشاغل عن الخطبة محرم فإننا نقول أيضاً لكل من دخل المسجد في أي زمن وفي أي وقت لا تجلس حتى تصلي ركعتين فإن قال قائل أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس قلنا بلا ولكنه لم يخص تحية المسجد وإنما عمم وحديث تحية المسجد خاصة إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وإن قيل إن بينهما عموم وخصوص وجهي ما هو معروف في أصول الفقه فإننا نقول نعم بينهما عموم وخصوص وجهي لكن خصوص تحية المسجد العام في الوقت أقوى من عموم الصلاة الخاص في وقت النهي بدليل أن الأحاديث الواردة في النهي عن الصلاة في أوقات النهي خصصت بعدة أحوال مما يُضَعْف عمومها وقد قال شيخ الإسلام أبن تيمية رحمه الله كما قاله غيره أيضاً إن العام المحفوظ الذي لم يدخله التخصيص مقدم على العام المخصوص الذي دخله التخصيص ومن المعلوم أهل العلم أن أحاديث النهي عن الصلاة في أوقات النهي قد دخلها تخصيصات متعددة بخلاف الأمر بالصلاة المقرونة بسبب فإنه لم يدخلها تخصيص فالصواب نقوله لجميع المستمعين وإن لم يرد في السؤال الصواب أن جميع الصلوات التي لها سبب تفعل في أوقات النهي وليس عنها نهي لأنها صلاة خصصت بسبب معين فتبعد الحكمة من النهي عن الصلاة في الأوقات المعينة.

فتاوى نور على الدرب / العلامة العثيمين رحمه الله

من مواضيع التميمي العراقي في المجلس العلمي
فائدة وتنبيه مهم من كلام العلامة العثيمين رحمه الله حول تكبيرات الانتقال في الصلاة
أنعبر بالتشبيه أو نعبر بالتمثيل في صفات الرب جل وعلا ؟ ... العلامة العثيمين
لماذا يثبت الأشاعرة سبع صفات فقط والرد عليهم في إنكار بقية الصفات
أهمية التدرج في قراءة الكتب العلمية ...... معالي الوزير حفظه الله


__________________

قال رسول الله
الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

https://falih.ahlamontada.net

2صلاة تحية المسجد  Empty صلاة تحيةالمسجد في الجمعة نوفمبر 05, 2010 11:33 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

( النقاشات التي جاءت في الرابط اعلاه)

دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

إلى أتباع المذاهب الفقهية:
موضوع مثير للمناقشة.
إخواني ما رأيكم أن نشارك في مناقشة علمية هادفة، نبحث فيها عن جواب مسألة فقهية اختلف فيها الفقهاء، فنعرض أدلتهم في ذلك، ونحاول بعدها الوصول إلى نتيجة علمية.

والمسألة هي:
حكم صلاة ركعتين والإمام على المنبر يخطب.

وسأقوم في البداية نيابةً عن إخواني في هذا المجلس بتحرير مذاهب الفقهاء فيها، ثمّ أدع المجال للتعقيب.
وقبل الكلام عن إقامتها والإمام يخطب، نتحدث عن حكمها في سائر الأوقات.
فقد اتفق جمهور أهل العلم على أنّ تحية المسجد من السنن المؤكدة، وخالف في ذلك داود الظاهري فقال بوجوبها متمسكا بظاهر الأمر في حديث النبي : "إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس". أخرجه مسلم، ومالك، وغيرهما.

وقال بأنّ الأمر يفيد الوجوب.

وأجاب الجمهور بأنّ هذا الأمر قد انصرف إلى الندب بنصوص أخرى منها قوله من حديث طلحة بن عبيد الله للذّي جاء يسأله عن الإسلام، فأجابه بقوله:"خمس صلوات في اليوم والليلة"، قال: هل عليّ غيرها ؟، قال: "إلاّ أن تَطَوَّع"، والحديث بطوله عند أصحاب السنن، وأنظر هذا الجزء بهذا اللفظ في: موطأ مالك ، (ص: 113).

فإذا اتفقنا إخواني أنّ صلاة تحية المسجد سنة استبعدنا القول بوجوبها.

من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
ضرورة التمييز بين: الصلابة في المذهب/ والتعصُّب المذهبي.
بذل النُصح لمن: اعتاد الجهر بالذِكر جماعة، وبيان ما في ذلك من قُبح.
دراسة في منهج كتابة المذهب المالكي، تحتاج إلى مساعدة إخواني في المجلس.
إخواني، تعالوا بنا نستفيد من قصة. ابن العربي المالكي، وقائد السفينة.
دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب



رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

بارك الله فيك,
لا تنسى حديث سليك, فهو حجة في الباب.


__________________

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَعَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ كِلَاهُمَا عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ قَالَ ابْنُ خَشْرَمٍ أَخْبَرَنَا عِيسَى عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ :

جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ثُمَّ قَالَ إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا.

رواه مسلم.
__________________

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

وأدلة المالكية على التحريم حديث أبي داوود أن رجلاً تخطى رقاب الناس، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له: اجلس فقد آذيت,
وحديث إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت.

من مواضيع أشجعي في المجلس العلمي
قصة المَلَك الذي كان يتأرجح على شعرة رجل!
هل هذه المشكلة "الحاسوبية"من عندي ام من عند المجلس؟
ما رأي الأخوة بمن يضع المصحف (للزينة!)
ثلاثة أسئلة أسئلها لمن يعرف
الخلوة هي المحرمة وليس الاختلاط!


__________________

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

أخي بارك الله فيك على المبادرة.
ولكني أريد أن نأتي على الموضوع شيئا فشئا.
ولذلك سأقوم لاحقا بعرض مذاهب العلماء أولا.
وأتمنى أن تبقى معنا إلى آخر الموضوع علك تبدل رأيك

من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
دراسة في منهج كتابة المذهب المالكي، تحتاج إلى مساعدة إخواني في المجلس.
لماذا ترك الفقهاء العمل ببعض الأحاديث، رغم أنّها صحيحة ؟.
من أخبار اللصوص: مناظرة بين فقيه ولص.
لماذا نسارع في التحريم ؟ ألا نخشى أن يشملنا قوله تعال: ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم ا
البدعة: لفظ لا يصلح إطلاقه على الفعل ما لم تتوفر ضوابطه.






رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

أكرمك الله أخي الحبيب,
أنا فقط زدت قليلا على تحرير المسألة (يعني من باب المساعدة : ) , حتى تُغطى من اكثر من جانب,
لأن الجمهور على سنيتها والله أعلم ,والمالكية على تحريمها والله أعلم.

من مواضيع أشجعي في المجلس العلمي
ما الدليل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لبس الشماغ او الغترة
هل يجوز أن أجيب شيخي الذي في المنتدى؟
من هذا القارئ يا أخوة؟
نسأل الله الإخلاص....(هل هي دعاء أم شمَاعة)
هل وقع أحدكم على فتوى لمسألة السفر الى فلسطين بتأشيرة اسرائيلية


__________________

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

أخي الأشجعي سُعدت بمساركتك
مذاهب العلماء في تحية المسجد والإمام يخطب.

اختلف العلماء في الرجل يدخل إلى المسجد من يوم الجمعة فيجد الإمام على المنبر، هل يصلي ؟، أم وجب عليه الجلوس ؟.

القول الأوّل:

إذا دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فَمِن السنة أن يصلّي ركعتين.

وهو مذهب الإمام الشّافعي، وأحمد، إسحاق بن راهويه، ومكحول، وأبو ثور، والحسن البصري، وسفيان بن عُيينة.

القول الثّاني:

عدم جواز التنفل مطلقاً لمن دخل يوم الجمعة والإمام يخطب، فيجلس ولا يصلّي.

وهو مذهب: أبي حنفية وأصحابه، والإمام مالك وأصحابه، الثوري، والليث، وإبراهيم النخعي، وقتادة، والزهري، وفِعل: شريح، وابن سيرين".
وهو قول أكثر الصحابة والتابعين، منهم: علي بن أبي طالب، وابن عمر، وابن عبّاس، وسعيد بن المسيّب، وعطاء، ومجاهد، وغيرهم.
قال ابن العربي: "والجمهور على أنّه لا تفعل" عارضة الأحوذي (1/298)

من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
من أخبار اللصوص: مناظرة بين فقيه ولص.
بذل النُصح لمن: اعتاد الجهر بالذِكر جماعة، وبيان ما في ذلك من قُبح.
فضل الفقهاء على المحدثين.
السنة التركية. هل يمكن أن أن تكون دليلا يُحتَكم إليه.
دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب





رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني
أخي الأشجعي سُعدت بمساركتك



مذاهب العلماء في تحية المسجد والإمام يخطب.


اختلف العلماء في الرجل يدخل إلى المسجد من يوم الجمعة فيجد الإمام على المنبر، هل يصلي ؟، أم وجب عليه الجلوس ؟.



القول الأوّل:


إذا دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فَمِن السنة أن يصلّي ركعتين.

وهو مذهب الإمام الشّافعي، وأحمد، إسحاق بن راهويه، ومكحول، وأبو ثور، والحسن البصري، وسفيان بن عُيينة.



القول الثّاني:


عدم جواز التنفل مطلقاً لمن دخل يوم الجمعة والإمام يخطب، فيجلس ولا يصلّي.

وهو مذهب: أبي حنفية وأصحابه، والإمام مالك وأصحابه، الثوري، والليث، وإبراهيم النخعي، وقتادة، والزهري، وفِعل: شريح، وابن سيرين".
وهو قول أكثر الصحابة والتابعين، منهم: علي بن أبي طالب، وابن عمر، وابن عبّاس، وسعيد بن المسيّب، وعطاء، ومجاهد، وغيرهم.
قال ابن العربي: "والجمهور على أنّه لا تفعل" عارضة الأحوذي (1/298)

لو سمحت أخي لو تضع لنا أدلة أصحاب هذه الأقوال وحجتهم واعتراضاتهم
بارك الله فيك وزادك علما وفقها

من مواضيع عمر بن يوسف في المجلس العلمي
ما هو الأهم العقيدة أم الأخلاق ؟؟؟؟ أفيدوني بارك الله فيكم
جثث لم يتم التعرف عليها وقد يكون بينها من هو كافر
أين بحث الفقهاء مسألة: الاعتبار في الحول من الأيام والشهور والسنين (هجرية وميلادية)؟
شبكة نور الاسلام
ذبيحة رجب ( العتيرة )






رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

أنا أقول: لنبدأ بأحد الأقوال ونناقش أدلتهم دليلا دليلا.

من مواضيع أبو المظفر الشافعي في المجلس العلمي
هل خدمة جوال زاد موقوفة؟
ما هي الكتب الفقهية المعتمدة في هذه المذاهب؟
المؤتمرات الفقهية أو الأصولية؟
طلب: كتاب المستصفى للغزالي (وورد)
صفحات من حياة شيخنا الفقيه الشيخ عبداللطيف العرفج الشافعي الأحسائي.




رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي
أنا أقول: لنبدأ بأحد الأقوال ونناقش أدلتهم دليلا دليلا.

بارك الله فيكم إخواني على المشاركة.
ما رأيكم أن نبدأ بقول المجيزين من شافعية وحنابلة.


رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

عرض الأدلة.
أولا: أدلة مذهب الشافعية والحنابلة.

استدل القائلون بصلاة الركعتين والإمام يخطب بمجموعة من الأدلة من السنة.

وعمدتهم في ذلك حديث جابر بن عبد الله الذّي روى حادثة سُلَيك بن هُدبَة الغطفاني .
حيث قال جابر :
"جاء رجل والنبي يخطب النّاس يوم الجمعة فقال: " أصليت يا فلان ؟"، قال: لا، قال: " قم فاركع".
أخرجه بهذا اللفظ: البخاري في صحيحه، (1/278).

وفي رواية قال: "جاء رجل والنبي على المنبر يوم الجمعة يخطب، فقال له: " أركتَ ركعتين؟"، قال: لا، فقال: "اركع".
رواه بهذا اللفظ مسلم، (2/596).

وفي رواية أنّه قال: "جاء سُلَيْك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله قاعد على المنبر، فقعد سُليك قبل أن يصلّي، فقال له النبي : " أركعت ركعتين ؟"، قال: لا، قال: " قم فاركعهُما ".
رواه مسلم أيضاً، (2/596).

وجه الاستدلال:
أنّ الحديث صريح في الأمر بالصلاة، والنبي لا يأمر أحدا من أمته بالممنوع.

قال الترمذي: "هذا حديث صحيح، أصّح شيء في الباب". الجامع الصحيح، (2/386).

واستدلوا أيضاً بحديث أبي سعيد الخُدري :
" أنّه دخل يوم الجمعة ومروان يخطب فقـام يصلّي، فجاء الحـرس ليجلسوه فأبى حتّى صلّى"، فلمّا انصرف أتيناه فقلنا: "رحمك الله إن كادوا ليقعوا بك"، فقال: " ما كنت لأتركهما بعد شيء رأيته من رسول الله ". ثمّ ذكر: " أنّ رجلاً جاء يوم الجمعة في هيئة بذَّةٍ والنبي يخطب يوم الجمعة، فأمره فصلّى ركعتين، والنبي يخطب".
أخرجه: النسائي في سننه، (2/281)، والترمذي في الجامع الصحيح، (2/386)، وغيرهما.


من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
دراسة في منهج كتابة المذهب المالكي، تحتاج إلى مساعدة إخواني في المجلس.
أعينوني في الحصول على كتاب، جزاكم الله خيرا.
الاعتكاف، سُنّة مهجورة...هذه أحكامها.. يا باغي الخير أقبل.
هل كلّ ما جمعه الشيخ مشهور في "قاموسه للبدع" يصلح أن يدخل في معنى البدعة.
دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب





رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

بارك المولى فيكم اخي ابو سعيد ونفع بكم وفي انتظار التكملة

من مواضيع زكرياء الجزائري في المجلس العلمي
لكل واحد منا حادثة تعجب منها ........اذن قصها علينا
فائدة للشيخ العثيمين فيما يخص تسمية الحديث (المسيء صلاته)
اياكم اخواني من التنطع في الدين فكل من تنطع في الدين انقطع منه .......اول موضوع معكم
هل يشرع التسليم عند قطع صلاة المتنفل لإقامة المكتوبة؟
من يفيدنا وأجره على الله


رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

قد يعترض معترض على استدلال المجيزين بالحديث بأحد اعتراضين:
الأول: لا نسلم لكم بأن ألنبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب خطبة الجمعة, وإن قال جابر إنه دخل يوم الجمعه؛ لأنّ سماع خطبة الجمعة واجبة فلا يعقل أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بسنة في وقت الاشتغال بواجب.وعليه فلعل هذه الخطبة كانت لأمر عارض.
وهذا الاعتراض ذكره ابن أبي جمرة في بهجة النفوس.
والجواب: من وجهين:
الأول: أن هذا خلاف ظاهر إسناد الصحابي هذه الحادثة ليوم الجمعة. والنبي صلى الله عليه وسلم كان يتوخلهم بالموعظة فهل سيجمع عليهم خطبتان؟!
والجواب الثاني: ما ذكرتموه من التعليل لاستبعاد خطبة الجمعة هو نفس المدَّعى, ففي كلامكم مصادرة على المطلوب.
وسأذكر الاعتراض الثاني وجوابه لاحقاً.




رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي
قد يعترض معترض على استدلال المجيزين بالحديث بأحد اعتراضين:
الأول: لا نسلم لكم بأن ألنبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب خطبة الجمعة, وإن قال جابر إنه دخل يوم الجمعه؛ لأنّ سماع خطبة الجمعة واجبة فلا يعقل أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بسنة في وقت الاشتغال بواجب.وعليه فلعل هذه الخطبة كانت لأمر عارض.
وهذا الاعتراض ذكره ابن أبي جمرة في بهجة النفوس.
والجواب: من وجهين:
الأول: أن هذا خلاف ظاهر إسناد الصحابي هذه الحادثة ليوم الجمعة. والنبي صلى الله عليه وسلم كان يتوخلهم بالموعظة فهل سيجمع عليهم خطبتان؟!
والجواب الثاني: ما ذكرتموه من التعليل لاستبعاد خطبة الجمعة هو نفس المدَّعى, ففي كلامكم مصادرة على المطلوب.
وسأذكر الاعتراض الثاني وجوابه لاحقاً.

بارك الله فيك اخي,
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

اقتباس:
جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ثُمَّ قَالَ إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا.

ما عُلم بالأحمر أليس ردا واضحا أنها في خطبة الجمعة؟

__________________

كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا

رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

أقول الامر ان اطلق فالمراد به الوجوب كما عند الجمهور
ولكن ان اتت قرينة تبين انه للندب صرف اليه
فقول النبي اجلس
دلالة على انه ليس للوجوب والا كان امره
بالركعتين.
أفيدونى بنبذة عن محمد شاكر الشريف؟


__________________

(ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
الإمام الغزالي

رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي
وأدلة المالكية على التحريم حديث أبي داوود أن رجلاً تخطى رقاب الناس، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له: اجلس فقد آذيت,
وحديث إذا قلت لصاحبك أنصت والإمام يخطب فقد لغوت.

لعله صلاهما ثم أراد أن يتقدم فتخطى رقاب الناس, لذلك أمره صلى الله عليه وسلم بالجلوس.




من مواضيع أحمد البكري في المجلس العلمي
تهذيب تاريخ ابن عساكر - لابن بدران الحنبلي ط. 1911م؛ مج1و6و7
الميسر في القراءات العشر pdf
"دراسات في الفرق"-صابر طعيمة, و"المناظرات الفقهية"الشيخ عبدالرحمن السعدي pdf
شرح قطر الندى- عبدالرحمن عوف الكوني rm
حمل كتاب الفارق بين المخلوق والخالق - عبد الرحمن الباجه جي زاده




رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

هذا احتمال لادليل عليه
فضلا ان ظاهره (الحديث)
لايحتمله.

__________________

(ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
الإمام الغزالي

43

رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إخواني جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم في موضوعي.
وما رأي إخواني أن نسرد كافة اعتراضات أهل العلم على الاستدلال بحديث سليك.
ولي عودة قريباً.

من مواضيع أبو سعيد الباتني في المجلس العلمي
فضل الفقهاء على المحدثين.
بذل النُصح لمن: اعتاد الجهر بالذِكر جماعة، وبيان ما في ذلك من قُبح.
السنة التركية. هل يمكن أن أن تكون دليلا يُحتَكم إليه.
دراسة في منهج كتابة المذهب المالكي، تحتاج إلى مساعدة إخواني في المجلس.
دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب


مشاركات: 479


رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------




__________________

(ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
الإمام الغزالي
رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

--------------------------------------------------------------------------------

إخواني أريد أيضا أن أقول:

حتّى تُلقى المسألة في شكل مناظرة، يجب أن يكون في المسألة فريقان، فريق يقول بعدم الصلاة فكلما ألقينا دليلا معارضا للحديث، حاول تقويته بما يعرف، أو يشارك على الأقل بجملة توحي بأنّه راضٍ عن النقاش.
وفريق يقول باستحباب الصلاة وسنيتها والإمام يخطب، وهؤلاء يقدمون اعتراضاتهم على ما نطرحه.
ونفعنا الله وإياكم.

-----------------------------------

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى