السر والبرهان
على الاوليا القيت سري وبرهاني
فهاموا به في سر سري واعلاني
القيت سري وبرهاني \ وضعتهما حيث اريد منهم اي من الاولياء والمشايخ وفي الشعرالصوفي الوصول الى غاية الوجد الذي هو سر غامض بين الطالب والمطلوب ولا مكشف عن حقيقته غيرالكشف الصحيح وكاشفات الحق تعالى ورفع الحجاب ومشاهدة الرقيب الاعلى بعين اليقين وفهم والحال وملاحظة الغيب ويكون العبد صاحب الوجد اما في حالة حجاب فيهيجه الشوق الى محبوبه ومطلوبه اومراده واما ان يكون في حالةكشف فيسكن قلبه بتذكره لنعم الله عليه واياته وبتفكيره واذا به في تحصيل الوجد بحرقة وتحقيق المراد \ لاحظ المنار الهادي د عبد الحليم محمود صفحة 438
سري واعلاني \ سره الذي لم يصرح به لاحد فقدسه الله تعالى
واعلانه اي مااعلنه للناس وبينه لهم من العلوم والهداية وطريق الوصول الى الحق تعالى
فاسكرهم كاسي فهاموا بخمرتي
سكارى حيارى من وجودي وعرفاني
المقصود به انتسابهم للطريقة وشربهم كاس الانتساب اليها واجتماعهم في جالس ذكرالله تعالى فهاموا بذكرالله واسكرهم ذكره تعالى حتى غدوا سكارىالذكر الالهي التحمت ارواحهم بافكارهم وذابت نفوسهم وقلوبهن في حب الله تعالى وطاعته
وكانني اراهم اواخالهم في مجلس ذكر اشتدت بهم حمية الدين والطريقة فراحوا هائمين لايفقهون ما يقولون في طبع البشرية قد ارتفعت ارواحهم الى ربهم الاعلى يفعل بها مايشاء فهم حيارى سكارى في نظرالقوم ووجود وعرفان في نظرالعارفين بالله تعالى
انا كنت قبل القبل قطبا مبجلا
تطوف بي الاكوان والرب اسماني
قبل القبل \ قبل الوقت
قطبا مبجلا \ قطبا متحرما بافتخار
تطوف بي الاكوان \ اي يطوف من حولي المريدون والمشايخ
والرب اسماني \ قيل ان اسم الانسان يكتب في الشهر الرابع من الحمل ويكتب رزقه ويكطتب شقي وسعيد
حرقت جميع الحجب حتى وصلته
مقاما به قد كان جدي له داني
حرقت جميع الحجب \ ازيلت كل الموانع او الامورالتي لايمكن للانسان العادي من تجاوزها حتى وصل الى مايروالوصول اليه وهومقام الاحسان الذي يعد اعلى واسنى وافضل مقام عند الصوفية
كما بين ان الحبيب المصطفى قد وصل درجة لم يصلها نبي مرسل و لا ولي مقرب
وقد كشف الاستار عن نور وجهه
ومن خمرة التوحيد بالكاس اسقاني
الاستار \ استارالغيب
نوروجهه \ نوروجه الله تعالى ( نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء) سورةالنور الاية\ 35
نظرت الى المحفوظ والعرش نظرة
فلاحت لي الانوار والرب اعطاني
المحفوظ \ هو اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن الذي قيل ان القران الكريم حفظ فيه قال تعالى ( انه لقران كريم 0 في لوح محفوظ ) سورة البروج الايتان \ 21و22
الانوار \ الانوارالقدسية التي ينور الله بها قلوب عباده المؤمنين ويكشف لهم الاسرار الالهية
انا قطب اقطاب الوجود باسرها
انا بازهم والكل يدعى بغلمامي
القطب \ شرح مرات عديدة - هو اكمل انسان متمكن في مقام الفردية الواحد في كل مكان موضع نظرالله تعالى وعليه تدور احوال الخلق ويسري حوله اعوانه باطنا وظاهرا كسريان الروح في الجسد وقطب الاقطاب او الغوث هوالذي تنزل عليه الاعطيات من الحق تعالى فيوزعها عن الخلق وانه لايتحرك ولايسكن شيء في الكون علويه وسفليه الاباذنه وان من في الارضياخذون مددهم منه ولاياتي احدهم ولايذكر الاعن طريقه اذ هو خليفة الله في ملكه ) لاحظ المنارالهادي د عبد الحليم محمود صفحة \ 437
ولوانني القي سري بدجلة
لغارت وراح الماء في سراعلاني
دجلة \ نهر ببغداد معروف مع العلم ان البيت شرحا سابقا
ولو انني القيت سري الى لظى
لاخمدت النيران من عظم سلطاني
ولو انني القيت سري لميت
لقام باذن الله في الحال ناداني
ملاحظة \ البيتان مكرران وقد شرحا في قصيدة ( وصلت الى العرش المجيد *)
سلوا عني السرى سلو عني المنى
سلواعني القاصي سلو عني الداني
السرى \ السراة الذين يسيرون ليلا
القاصي \ البعيد
الداني \ القريب
سلو ا عني العلا سلوا عني الثرى
وما كان تحت التحت والانس والجان
العلا \ العولم العلوية
الثرى \ التراب والمقصود فيه العوالم الارضية
تحت التحت \ اي مافي باطن الارض والبحار
الانس \ الانسان وذريته
الجان \ الجن وهوالملائكة والشياطين
فيامعشرالاقطاب هلموا لحضرتي
وطوفوا بحاناتي واسعوا لأركاني
هلموا لحضرتي \ تعالوا لمجلسي
طوفوا بحاناتي \ احضروا مجالس الذكر وانتشوا بها في ذكرالله
وغوصوا بحاري تظفروا بجواهري
وتبري وياقوتي ودري ومرجاني
الجواهر \ المجوهرات
التبر\ الذهب الخالص
الياقوت والدر والمرجان \ احجاركريمة غالية الثمن
وقفت على الانجيل جمعا شرحته
اخي ورفيقي موسى بن عمران
وحليت رمزا كان عيسى يحله
به كان يحي الموتى والرمز سرياني
وخضت بحار العلم من قبل نشاتي
وفككت في التوراة والرمز عبراني
فمن في رجا ل الله نال مكانتي
وجدي رسول الله في الاصل رباني
ووالدتي الزهراء بنت محمد
ابوها رسول الخلق عز بهم شاني
انا الكوكب الدري انا شمس خلتها
انا الفرقد ا لبست في الحب تيجاني
الابيات اعلاه مكررة ي قصيدة - وصلت الى العرش المجيد- وقد تم شرحها جميعا فيها
انا قادري الوقت عبد القادر
واسمي محي الدين والاصل كيلاني
***********************
على الاوليا القيت سري وبرهاني
فهاموا به في سر سري واعلاني
القيت سري وبرهاني \ وضعتهما حيث اريد منهم اي من الاولياء والمشايخ وفي الشعرالصوفي الوصول الى غاية الوجد الذي هو سر غامض بين الطالب والمطلوب ولا مكشف عن حقيقته غيرالكشف الصحيح وكاشفات الحق تعالى ورفع الحجاب ومشاهدة الرقيب الاعلى بعين اليقين وفهم والحال وملاحظة الغيب ويكون العبد صاحب الوجد اما في حالة حجاب فيهيجه الشوق الى محبوبه ومطلوبه اومراده واما ان يكون في حالةكشف فيسكن قلبه بتذكره لنعم الله عليه واياته وبتفكيره واذا به في تحصيل الوجد بحرقة وتحقيق المراد \ لاحظ المنار الهادي د عبد الحليم محمود صفحة 438
سري واعلاني \ سره الذي لم يصرح به لاحد فقدسه الله تعالى
واعلانه اي مااعلنه للناس وبينه لهم من العلوم والهداية وطريق الوصول الى الحق تعالى
فاسكرهم كاسي فهاموا بخمرتي
سكارى حيارى من وجودي وعرفاني
المقصود به انتسابهم للطريقة وشربهم كاس الانتساب اليها واجتماعهم في جالس ذكرالله تعالى فهاموا بذكرالله واسكرهم ذكره تعالى حتى غدوا سكارىالذكر الالهي التحمت ارواحهم بافكارهم وذابت نفوسهم وقلوبهن في حب الله تعالى وطاعته
وكانني اراهم اواخالهم في مجلس ذكر اشتدت بهم حمية الدين والطريقة فراحوا هائمين لايفقهون ما يقولون في طبع البشرية قد ارتفعت ارواحهم الى ربهم الاعلى يفعل بها مايشاء فهم حيارى سكارى في نظرالقوم ووجود وعرفان في نظرالعارفين بالله تعالى
انا كنت قبل القبل قطبا مبجلا
تطوف بي الاكوان والرب اسماني
قبل القبل \ قبل الوقت
قطبا مبجلا \ قطبا متحرما بافتخار
تطوف بي الاكوان \ اي يطوف من حولي المريدون والمشايخ
والرب اسماني \ قيل ان اسم الانسان يكتب في الشهر الرابع من الحمل ويكتب رزقه ويكطتب شقي وسعيد
حرقت جميع الحجب حتى وصلته
مقاما به قد كان جدي له داني
حرقت جميع الحجب \ ازيلت كل الموانع او الامورالتي لايمكن للانسان العادي من تجاوزها حتى وصل الى مايروالوصول اليه وهومقام الاحسان الذي يعد اعلى واسنى وافضل مقام عند الصوفية
كما بين ان الحبيب المصطفى قد وصل درجة لم يصلها نبي مرسل و لا ولي مقرب
وقد كشف الاستار عن نور وجهه
ومن خمرة التوحيد بالكاس اسقاني
الاستار \ استارالغيب
نوروجهه \ نوروجه الله تعالى ( نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء) سورةالنور الاية\ 35
نظرت الى المحفوظ والعرش نظرة
فلاحت لي الانوار والرب اعطاني
المحفوظ \ هو اللوح المحفوظ تحت عرش الرحمن الذي قيل ان القران الكريم حفظ فيه قال تعالى ( انه لقران كريم 0 في لوح محفوظ ) سورة البروج الايتان \ 21و22
الانوار \ الانوارالقدسية التي ينور الله بها قلوب عباده المؤمنين ويكشف لهم الاسرار الالهية
انا قطب اقطاب الوجود باسرها
انا بازهم والكل يدعى بغلمامي
القطب \ شرح مرات عديدة - هو اكمل انسان متمكن في مقام الفردية الواحد في كل مكان موضع نظرالله تعالى وعليه تدور احوال الخلق ويسري حوله اعوانه باطنا وظاهرا كسريان الروح في الجسد وقطب الاقطاب او الغوث هوالذي تنزل عليه الاعطيات من الحق تعالى فيوزعها عن الخلق وانه لايتحرك ولايسكن شيء في الكون علويه وسفليه الاباذنه وان من في الارضياخذون مددهم منه ولاياتي احدهم ولايذكر الاعن طريقه اذ هو خليفة الله في ملكه ) لاحظ المنارالهادي د عبد الحليم محمود صفحة \ 437
ولوانني القي سري بدجلة
لغارت وراح الماء في سراعلاني
دجلة \ نهر ببغداد معروف مع العلم ان البيت شرحا سابقا
ولو انني القيت سري الى لظى
لاخمدت النيران من عظم سلطاني
ولو انني القيت سري لميت
لقام باذن الله في الحال ناداني
ملاحظة \ البيتان مكرران وقد شرحا في قصيدة ( وصلت الى العرش المجيد *)
سلوا عني السرى سلو عني المنى
سلواعني القاصي سلو عني الداني
السرى \ السراة الذين يسيرون ليلا
القاصي \ البعيد
الداني \ القريب
سلو ا عني العلا سلوا عني الثرى
وما كان تحت التحت والانس والجان
العلا \ العولم العلوية
الثرى \ التراب والمقصود فيه العوالم الارضية
تحت التحت \ اي مافي باطن الارض والبحار
الانس \ الانسان وذريته
الجان \ الجن وهوالملائكة والشياطين
فيامعشرالاقطاب هلموا لحضرتي
وطوفوا بحاناتي واسعوا لأركاني
هلموا لحضرتي \ تعالوا لمجلسي
طوفوا بحاناتي \ احضروا مجالس الذكر وانتشوا بها في ذكرالله
وغوصوا بحاري تظفروا بجواهري
وتبري وياقوتي ودري ومرجاني
الجواهر \ المجوهرات
التبر\ الذهب الخالص
الياقوت والدر والمرجان \ احجاركريمة غالية الثمن
وقفت على الانجيل جمعا شرحته
اخي ورفيقي موسى بن عمران
وحليت رمزا كان عيسى يحله
به كان يحي الموتى والرمز سرياني
وخضت بحار العلم من قبل نشاتي
وفككت في التوراة والرمز عبراني
فمن في رجا ل الله نال مكانتي
وجدي رسول الله في الاصل رباني
ووالدتي الزهراء بنت محمد
ابوها رسول الخلق عز بهم شاني
انا الكوكب الدري انا شمس خلتها
انا الفرقد ا لبست في الحب تيجاني
الابيات اعلاه مكررة ي قصيدة - وصلت الى العرش المجيد- وقد تم شرحها جميعا فيها
انا قادري الوقت عبد القادر
واسمي محي الدين والاصل كيلاني
***********************