اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وصلت الى العرش المجيد \ شرح ديوان الشبخ عبد القادرالكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

وصلت الى العرش المجيد

وصلت الى العرش المجيد بحضرتي
فنادمني ربي حقيقا وناداني
العرش المجيد \ عرش الرحمن تعالى
حقيقا \ حقيقة والحقيقة هي التوحد ومشاهدة البربوبية بعين البصيرة واقامة العبد في محل الوصول الى الله تعالى ووقوف سره محل التنزيه فالله تعالى انشا سبحانه الحقائق على عدد اسماء حقه واظهر ملائكة التسخير على عدد الخلق فجعل لكل حقيقة اسما من اسمائه تعبده وتعلمه وجعل لكل سر حقيقة ملكا يخدمه ويلزمه ) لاحظ الفتوحات المكية لابن عربي المجلد الاول
صفحة \ 50 والحقيقة هي معرفة الله تعالى حق معرفته
وتوجني تاج الوصال بنظرة
ومن خلع التشريف والقرب اكساني
تاج الوصال \ اسماه واعلاه منزلة والوصال هو الانقطاع عما سوى الله تعالى وقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
( الاتصال بالحق على قدر الانفصال عن الخلق ) وادنى الوصال مشاهدة العبد ربه بنظرة عين القلب ورفع الحجاب عن قلب السالك بخلعة التشريف له والتجلي بالقرب
نظرت لعرش الله واللوح نظرة
لاحت لى الافلاك والله اعطاني
اللوح \ ويقصد به انه اللوح المحفوظ الذي لايعلم حقيقته الا الله تعالى ويعبر عنه احيانا بام الكتاب ويوصف بانه مستةدع لما كان ويكون مما يعلمه الله تعالى وقدر ان يعلمه اوهو المكان او الموضع الذي تسطر فيه الاعمال والافعال في الخير والشر الى يم القيامة والى الحد المعلوم الذ شاء ان يكون كما قال ابن عربي ( الكتاب ا لمبين محل التدوين والتسطير المؤجل الى حد معلوم والوح المحفوظ نور الهي حقي متجلي في مشهد خلقي انطبعت الموجودات فيه انطباعا اصليا ) لاحظ رسائل اصطلاح الصوفية لاين عربي
فلو انني القيت سري بدجلة
لغارت وغيض الماء من سر برهاني
السر \ هو مايتخص بكل شيء من جانب الحق عند التوجه الايجادي اليه والمشاراليه بقوله تعالى( انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون ) سورة يس الاية \ 82 ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( عرفت ربي بربي ) فالسر هو الطالب للحق والمحب له والعارف به) والسر عند الصوفية يطلق باسماءمتعددة منها سرالعلم بازاءالحقيقة وسر الحال بازاءمعرفة مراد الله تعالى فيه وسر الحقيقة بازاء ماتقع به الاشارة لديهم والسرعندهم لايفشى ومن افشاه قتل وفي ذلك يقول الجنيد عن الحلاج انه افشى السر فقتل الاانه اي الحلاج توقع مصيره قبل قتله فيقول في قصيدةمن شعره هذه الابيات \
واحتما للعاشقين تكلفوا سترالمحبة والهوى فضاح
بالسران باحوا تباح دماؤهم وكذا دماء العاشقين تباح
والسر عند الصوفية الطف من الروح والوح الطف من القلب واما سرالسر فهو لايعلمه الا الله تعالى فقد انفرد بعلمه
دجله \ النهرالمعروف في بغداد
غارت \ نضبت اوجفت
غيض الماء \ ذهب وغار او جف
ولو القيت سري بميت
لقام باذن الله حيا وناداني
لقام حيا \ اعيدت له الحياة
ناداني \ صاح علي او كلمني
ولو انني القيت سري على لظى
لاخمدت النيران من عظيم سلطاني
لظى \ جمرالنار المتقدة او الحارقة
لاخمدت النيران \ انطفت
عظيم سلطاني \ رفعة مكانتي وعظمة منزلتي
ولوانني القيت سري لاكمه
لصاربصيرا من وجودي وعرفاني
الاكمه \ الاعمى
ولو القيت سري بمقعد
لقام مشيا قاصيا كان او داني
المقعد \ المشلول الاطراف لايستطيع القيام او المشي
القاصي \ البعيد عنه والداني \ القريب منه
وقفت على الانجيل حتى شرحته
وفسرت توراة واسطر عبراني
الانجيل \ الكتاب الذي انزله الله تعالى على عيسى عليه السلام وقد نزل باللغة السريانية
التوراة \ الكتاب الذي انزله الله تعالى على
موسى عليه السلام وقد نزل باللغة العبرية
كذا السبعة الالواح جمعا فهمتها
وبينت ايات الزبور والقران
الالواح \ الواح موسى عليه السلام التي القاه واخذ يجربراسه اخيه حين عاد من الميعاد فوجد قومه قد ضلوا وتركوعبادةالله العظيم
الزبور \ ماانزل على داود عليه السلام وهي تجليات وتفصيل التفاريع الفعلية والاقتدارية الالهية لذلك كان دواود عليه السلام خليفة الله في الارض فكان عليه السلام يلين الحديد ويسيرالجبال ويحكم على على جميع المخلوقات باذن الله تعالى واعطي هذا الحق لابنه سليمان بعده فحكم الجن والانس والمردة والشياطين وعلم منطق الطير
القران \ هو الكتاب العظيم الذي انزل على محمد صلى الله عليه وسلم وفيه تفصيل كل شيء ومهيمنا على ما قبله من الكتب المنزلة ومتضمن تعاليمها وزيادة عليها
وفكيت رمزا كا ن عيسى يحله
به كان يحي الموتى والرمز سرياني
حياء الموسى \ كرامة منحها الله تعالى لسيدنا عيسى عليه السلام فكان يحي الموتى باذن الله تعالى اضافة الى ماعطاه الله تعالى من فضل منها ابراء الاكمه والابرص وشفاءكثيرمن الامراض
وخضت بحار العلم من قبل نشأ تي
اخي ورفيقي كان موسى ابن عمران
خضت بحارالعلم \ ولجتها وعرفت مافيها اي تعلمت كل العلوم المعارف
موسى بن عمران \ نبي الله وكليمه عليه السلام
فمن في رجال الله نال مكانتي
وجدي رسول الله في الاصل رباني
رجال الله \ الذين باعوا انفسهم واموالهم واولادهم لله تعالى بان لهم الجنة وقد تفرغوا في حياتهم الدنيا لعبادةالله تعالى وتجنبوا كل عمل سوى عبادته فهو متبحرون في علم الله فهم اولياؤه واحباؤه ومريدوه وسالكوا الطريق اليه
جدي رسول الله \ يرجع بنسبه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
هو المصطفى المختار من ال هاشم
نبي كريم من خلاصة عدنان
ال هاشم \ هم رهط الحبيب المصطفى فقد انجب هاشم عبد المطلب وانجب عبد المطلب احد عشر ولدا هم اعمام النبي محمد صلى الله عليه وسلم والكل يسمونهم الهواشم وهاشم من ولد عدنان اصل القبائل العدنانية ولامجال هنا للخوض في هذا الموضوع
ووالدتي الزهراء بنت محمد
ابوها رسول الله عز بهم شاني
الزهراء \ هي فاطمة الزهراء اوالبتول بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم رمز العز والفخار في الاسلام وقد انجبت السبطين الشريفين الذين هم احفاد رسول الله الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة كما وصفهما الحبيب المصطفى ومن الامام
يتفرع نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس سره
انا الكوكب الدري انا شمس خانها
انا الفرد قد البست في الحب تيجاني
الكوكب الدري \ النور الساطع الذي لامثيل لنوره
انا قطب اقطاب الوجود حقيقة
انا بازهم والكل يدعي بغلماني
قطب اقطاب الوجود \ جامع علوم الشريعة والحقيقة ورئاسة الطرق الصوفية فهووحيد زمانه في علم الحقيقة والوجود من الوجد وهو فناء النفس البشرية عند غلبة سلطان الحقيقة وقد تطرقنا اليه كثيرا
سلوني عن اليسرى الى قدرة الرضا
سلوني عن القاصي سلوني عن الداني
اليسرى \ الامور الميسرةاو السهلة المنا ل فانا اعرف بها كما اعرف القاصي البعيد والداني القريب
سلوني عن العلا سلوني عن الثرى
وعن تحت التحت والانس والجان
العليا \ كل مافوق الارض منسماءونحوها
الثرى\ الارض ومافيها وما تحت الثرى ومافيها من الانس والجن
فكم لي عذولي في محبتكم
ماكان ماكان في الحب يلحاني
يلحاني \ يعذلني او يلومني في محبتي وشوقي
ادناني الوصل فيحانات حبهم
حتى غدوت طريحا بين اوناني
ادناني الوصل \ قربني شوقي ورغبتي في الوصل فازادت محبتي لمعشوقي و غرامي فيه حتىاصبحت طريح الوجد والشوق بين انفاسي الحرى واناتي الملتهبة شوقا
شربت كاسين كأسا من محبتكم
وكأ س صرف على معروف ادناني
شربت كاس محبتكم فاكتويت بنارالشوق وشربت كاسا اخر على المعروف فادناني منه فكنت قريب الفؤاد والنفس والايقين
قديمة مزجت روحي بها ودمي
وهي التي لم تزل روحي وريحاني
الحقيقة قديمة خلقت مع النفس الانسانية وسارت معها اينما سارت لذلك مزجت بروحي وبدمي وقد اصبحت جزءا من كياني فاحببتها روحا لدي عزيزة فكانت روحي وريحاني وما انس به
وتعشق الروح من حين اثر
ويسكرالسكرمني حين يغشاني
تعشق الروح \ تصل الى اقصى وارقي درجات الشوق والمحبة
حتى تصل الى اتحاد ذت الروح المحبوبة بذات الروح الحبيبة اتحادا قد يوجب غفلة المحب شغلا بشهوده الحبيب في ذاته بذاته وقد يصل الى درجة السكر وهو الوله او الوجد المفضي الى فناءالروح عن رؤية النفس بحيث يكون لايسمع الا لمحبوبه ولا يبصر الا به ولايدرك الا له فاذا وصل الحب الى هذا الحد اوالمدى اطلع على الاسرار واخبربها معاينة لا على سبيل الحدس بل بالكشف والمشاهدة
حديثها من قديم العهد في اذني
فخلني بين حديث الحادث الفاني
حديث الحادث \ الجديد من الحديث اوالطارف اوما استجد من امور بعد ما فهمكل امر قديم فهو يرن في اذنيه واضاف اليه الحديث الحادث
الفاني \ الزائل او الذاهب اوالمنتهي
انا النديم الذي تم السرور له
من كان يعشق رب الخان يهواني
النديم \ الرفيق اوالساقي اي انا من يسر برؤيته من الجميع فمن كان يعشق الله –
رب الخان \ رب المنزل اوالبيت الذي يقصده الخلق واخاله يريد ان يقول ان المقصود هورب الكعبة فمن عشق الله تعالى واشتاق الى الله تعالى وكان السبب في ذلك انه مريد او سالك لطريق الحق بواسطة الطريقة وجب ان يهواه وكل الاحبة اخوة واصحاب
اصرف فردا بفرد لا ياسبني
الا فتى سره في السر ناجاني
فهو يصرف الافراد الذين لايناسبونه او لاينتمون لطريقته ويحب الفتى الذي سلك طريق الحق واصبح مريدا له
سر في السر ناجاني \ سرالسر ماانفرد به الله تعالى عن العبد مالعلم بتفصيل الحقائق في جمال الاحدية واشتمالها وتجميعها علىماهي عليه حيث لايعلم الغيب سواه وناجاني من المناجاة والنجوى هي اختفاء الافات عن اطلاع الغير
طوفوا بقربة للعالمين غنى
عن لثم ترب واحجار واركان
الطواف \ عند الصوفية رمز لدوام الترقي لدوام الفيض الالهي والاشارة الى الهداية الىالحق تعالى بطريق الحال وكونه اسبعةاشواط اشارة الى الاوصاف السبعة التي هي العلم والارادة والقدرة والسمع والبصر والكلام واقتران كل ذلك به بغية الرجوع الىالصفات الالهية فينسب حياته الى الله تعالى زعلمه اليه وقدرته وسمعه وبصره بحيث يكون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( يكون سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به و و )
ان يسالوا عن علومي قلت متضحا
وان يسالوا عن مقامي قلت جيلاني
متضحا \ واضحا ومبينا
مقامي \ منزلتي اومكاني
قلت جيلاني \ قلت انا من بلاد جيلان
ثم الصلاة على المختارسيدنا
محمد المصطفى من ولد عدنان
ثم الصلاة والسلام على محمد المصطفى الذي اختاره الله تعالى رحمة للعالمين من ولد عدنان


*************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى