اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 17شرح ديوان عبدالقادر الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

فدع عنك دعوى القول في نكت الهوى
فراحلة الالفاظ في السير طالع

دعوى القول \ من يقول بغيرما يعمل يدعي الشيء ولا يعمل
به والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يقول ( اخوف ما اخاف على امتي منافق عليم اللسان ) فتلك مصيبة

وسر في الجوى بالروح واصغ الى الهوى
لتسمع منه سر ما انت والع

سر في الجوى بالروح \ توجه اوامشي على لظى نار الجوى الحارق جمرها بروحك و اجعلها تذوق عذابات ذلك
واصغ الى الهوى \ استمع الى الحب الشديد وهو حب الصوفي لربه تعالى ليسمع من هذا الحب او من ربه تعالى سر هذه المحبة الخالصة وما اضمره الله تعالى لاحبائه الذين تولعوا بحبه من نعمة تجزى وجنة الماوى في اخرطريق الوصول

ومن دون هذا الاستماع مهالك
وما كل اذن فيه تلك المسامع

ومن دون هذا الاستماع مهالك \ اي توجد مهالك لمن لايستمع اولايعي القول فيتبع احسنه تهلكه وتلقيه في مهاوي الردى فليس كل اذان البشر سامعة \ فمنهم المؤمن ومنهم الكافر

فشمر ولذ بالاولياء لأ نهم
لهم في كتاب الله تلك الوقائع

فشمر ولذ \ تهييء والتجيء
الاولياء \ من يتولاهم الله تعالى برحمته او من يتولى الله تعالى امرهم وهم يتولون عبادته تعلى وطاعته من غير ان يتخللها عصيان ويكونون محفوظين من الخطايا والذنوب من اصحاب الجنة التي عرفها لهم
والالياء هم الذين قال الله تعلىفيهم ( الا ان اولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون 0 ا لذين امنوا وكانوا يتقون ) سورة يونس الايتان\ 62و63 بما افاء الله عليهم ومحبته لهم

هم الذخرللملهوف والكنز للرجا
ومنهم ينال الصب ما هو طامع

هم الذخر للملهوف \ هم اولياء الله تعالى يدفع بهم البلاء عن عباده المؤمنين ويدخلهم في رحمته السائلين الرفق بهم منه تعالى
والكنز للرجا\ الكنز المال المخفي والمجموع ليوم الضيق والتعاسة
فهم قادة الناس الى الحق والطريق المستقيم واملهم بالله تعالى كبير فهم المحبون لله والداعون الناس الى الايمان به فهم اشبه بمنار يهتدي به السائرون الى طريق الحق وجاجة الصواب

بهم يهتدي للعين من ضل في الهوى
بهم يجذب العشاق والربع شاسع

فهم اي الاولياء نور هداية لمن سلك طريقهم من العاشقين لجناب الله تعالى والسائرين اليه وان كان الطريق طويل وبعيد فقد نذوا انفسهم للوصول الى نهايته وسيصلون بسلام امنين

هم القصد والمطلوب السؤل والمنى
وانسهم للصب في الحب شائع

هم القصد \ هم المبتغى والمراد احبهم الناس في الله فغرس الله تعالى محبتهم في قلوب الناس ورفع مكانتهم احياءا وامواتا فهم الذين يأنس الناس بهم
والانس \ هو فرح وسعادة غامرة تملا قلب المحبوب الذي هو الله تعالى والانس حال يصل اليه المريد معتمدا على الله ساكنا اليه مستعينا به وهو التذاذ الروح بكمال الجمال وهو اثر مشاهدة جمال الحضرة الالهية في قلوب العاشقين لمحبة الله تعالى وهم الاولياء وجمال جلاله

هم النا س فالزم ان عرفت جنابهم
ففيهم لغير العالمين منافع

الزم \ تمسك بهم ان تعرفت عليهم - ايها المريد – لان الاولياءلاياتون بشر للخلق انما هم دعاة خير للبشرية جمعاء على
لغير العالمين او العارفين لهم

وان جهلوا فانظر بحسن عقيدة
الى كل من تلقاه بالفقر ضارع

وان جهلوا \ اي لم يعرفوا لتخفيهم عن الناس اي منهم فانظر اليهم والتزم بهم التزام عقيدة وادراك وهو التزام بالشريعة الاسلامية والقيام بها خير قيام واكثر الاولياء متخفون بلباس الفقر بين الناس فالتزم بهم وسرعلى طريقهم وفيه تنل المراد
والفقر \ مقام من مقامات الصوفية وهو الافتقارالى الله تعالى وبه تسموا لتخليهم عن الامتلاك وحقيقة الفقر ان لايستغني العبد الا بربه تعالى وصفته السكون عند العدم وايثار الاخرين على نفسه والبذل عند وجود الشيء عنده الى غيره وفي ذلك جاءقول الجنيد رحمه الله تعالى( اذا لقيت الفقير فلا تبدأه بالعلم وابدأه بالرفق فان العلم يوحشه والرفق يؤنسه)

وحافظ مواقيت الارداة دائما
بشرع الهوى ان انت للحب شارع

حافظ علىمواقيت الارادة \ حافظ على الاعتقاد والعزم وهي تجلي علم الحق على حسب المقتضى الذاتي والارادة هي لوعة القلبالتي تنطلق علىالمريد الصادق جراء حبه لله تعالى بتمني القرب منه
والارادة هي في اعلىالمراتب في السلم الروحي لتعلقها بالاخلاص او هي نوراستودعها الله تعالى قلب عبده المؤمن
ان انت للحب شارع \ ان انت سرت في طريق الحق تعالى واصبحت من السالكين له المريدين له

وداوم على شرطين ذكر احبة
وتسليك نفس للخلاف تسارع

داوم على شرطين \ التزم بهما وصنهما وحافظ عليهماوالشرطان
الاول ذكر احبة \ وهوذكر الحبيب وهو الله تعالى بالنسبة للصوفية ولكافة المؤمنين
والثاني تسليك النفس وهو سلوكها وتهذيبها بالخلق القويم للاستعداد للسير في طريق الحق تعالى وتطيهرالنفس من الاخلاق غير الحميدة بانتهاج اخلاق المؤمنين من الاولياء والصالحين وخصالهم ا لطيبة

ولا تهملن ذكر الاحبة لمحة
فميل الفتي عما يحاول رادع

لاتهملن \ لاتترك والنون في تهملن توكيدية اي اووكد ان لاتترك ذكر الله عالى لحظة واحدة ولا تمل عن ذكرالله ابدا

وان ساعد المقدور او ساقك القضا
الى شيخ حق في الحقيقة بارع

ساقك المقدور اوساقك القضا \ دفعك الحظ اوحالفك الحظ او الوقت او القضاء والقدر والمؤمن من يؤمن بالقضاء القدر وتمكنت من الوصول اوالتعرف على شيخ والشيخ صاحب الطريقة وهو الذي سلك طريق الحق تعالى وهو منار الايمان وقائد المريدين اليه تعالى الغارس في قلوبهم حب الله تعالى وهذا الشيخ متمكن قائم في حب الله تعالى قادر عليه

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى