اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \ 15 شرح ديوان عبدالقادر الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

ولو لم يكن في وجه ادم عينه
لما سجد الافلاك وهي خواضع

وجه اد م \ صورة روحه وعينه \ حقيقته الذاتية ومراة نفسه
خواضع \ مطيعة ملتزمة بامرالله وحمه

ولو شاهدت عين لاءبليس وجهه
على اد م لم يعص وهو مطاوع

عين ابليس \ ذاته التي تبدوا فيه الاشياء والافعال الشيطانية او ربما تكون عينه الحقيقية الباصرة لورات ا دم عليه السلام في صورته وهي روحه التي تجري في اعضائه حقيقة لسجد له سجود تكريم كما امره الله تعالى الا انه عاند واستكبر فكان من الغاوين

ولكن جرى المقدور فهو على عمى
عن العين اذ حالت هناك موانع

جرى المقدور \ حكم القدر وهو حكم الله تعالى في مخلوقاته
فقد عمى الحق تعالى ابليس عن رؤية اد م في عين حقيقة ادم ومنعته من ذلك كبريائه واعتداده بنفسه فهو على عمى او على غير بصيرة والعمة ذات محطية لاتتصف بالحقية ولابالخلقية اذ راى انه افضل منه فلم يسجد له قال تعالى ( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين قال ما منعك الا تسجد اذ امرتك قال انا خيرمنه خلقتني من نار وخلقته من طين ) سورة الاعراف الاية \12

ولاتك من ابليس في شبه سيره
ودع قيده العقلي فالعقل رادع

فلا تتبع اثر ابليس وتسير في طريقه اوشبه سيره وهو التكبرودع كل ما عمله الشيطان ابليس -- وارى انهما رمز لكل الاعمال الشرانية غير الانسانية—وتفكر في عقلك الواعي فانه رادع لك عن اعمال الشيطان الرجيم

وخض في بحار الاتحاد منزها
عن المزج بالاغيار ان انت خاشع

خض \ ابحث او تعمق في رؤياك او اولج بحر التفكير واطلق لفكرك الولوج في الحقيقة وتعمق في تتبعها
الاتحاد \هنا هو شهود وجود الحق الواحد المطلق الذي يتحد به الكل من حيث كون كل شيء موجود به معدوم بنفسه
اي التزم الامتزاج بالحقيقة ان كنت خاشعا لله تعالى عابدا له
ملتزما بالشريعة والحقيقة صدقا وعدلا ولا تمتزج بغير هؤلاء الخيرين العابدين الطائعين ابدا

واياك والتنزيه فهو مقيد
واياك والتشبيه فهو مخادع

التنزيه \ تبعيد الحق تعالى عن الاوصاف البشرية والتنزيه الذاتي له حكم لازم لقدوم الصفة للموصوف
والتشبيه \ صورة الجمال الالهي بما فيه وتجلياته المحسوسة والمعقولة او ذاتي وهو ما عليه من صورالموجودات والمحسوسات كقوله مثلا – رايت ابي في صورة شاب امرد - او وصفي وهو ما عليه من صور المعاني الاسمائية المنزهه عما يشبه ما يحسه الخيال فابتعد عن التنزيه والتشبيه لان الاول مقيد بقيود لست قادرا عليهاوالثاني مخادع يخدعك فيحولك الى طريق غير طريق الحق( ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ) سورة الاسراء الاية \18

وشبهه في تنزيه سبحات وجهه
ونزهه في تشبيه ما هو ضارع

سبحات \ جمع سبحة وهو الهباءالمظلم الذي خلقه الله تعالى او الافق الواسع الذي تسبح فيه المخلوقات جميعها ثم رش عليه من نوره فمن اصابه شيء من ذلك النور فقد اهتدى ومن اخطأه فقد ضل وغوى


وقل هو ذا بل غيره وهو غير ما
عزمت وكيف العلم فالحق شائع

عزمت \ عزم \ اراد وقطع بفعله الامر او تفكرت او اقدمت عليهمن الامر
وكيف العلم \ كيفية المعرفة والحق معروف وشائع اي متشر لايحده حد ولا يحجبه حجاب

ولا تك محجوبا برؤية حسه
عن الذات انت الذات انت المجامع

محجوبا \ مضموما بالحجاب ويعني الستر او المنع قال تعالى
( كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) سورة المطففين اية\ 15
فانلم يكن المريد محجوبا لكان من اصحاب المكاشفات والفتوحات اي وصل الى مقام الولاية واصبح من اصحاب الاسرار فاذا وقع الولي في الالتباس اي الحجاب اي انتكس اي رجع الى نظره وبصره وحسه ونفسه ومدركاته الحسية فقد فقد المنن الربانية والفيوضات الرحمانية وربما يستخدم الحجاب بمعني الستر وهنا لايعرف حال العبد فهو مستور عن الخلق معروف عند الحق فلا يعرف مقامه الناس ولا ما افاض عليه به من النعيم والمنن فهو في حجاب من نفسه على نفسه فلا تعلم يده ما ذاقه قلبه من ثمرات المجاهدة التي غمرها الله تعالى بها والله تعالى اعلم

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى