اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شراب ذوي المجد شرح ديوان الشيخ عبد القادر بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
قافية الدال

شراب ذوي المجد


سقاني حبيبي من شراب ذوي المجد
فاسكرني حقا فغبت على وجدي


ذوي المجد \ ذوي الشرف الرفيع والحسب العالي وهم الانبياء والاولياء والصالحين والعلماء والادباء واصحاب الثقافة والعلوم والفنون

واجلسني في قاب قوسين سيدي
على منبر التخصيص في حضرة المجد

قا ب قومسين\ المرتبة العالية التي بلغها الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم في معراجه الى السماء
جاء في كتاب التاج الجامع للاصول للامام منصور على ناصيف في شرح فضائل سورة النجم( قال الشيباني سألت زرا وهو ابن حبيش الاسدي عن قوله تعالى – كان قاب قوسين او ادنى – فقال اخبر نا عبد الله ان محمد صلى الله عليه وسلم راىله ستمائة جناح وقال رواه الشيخان والترمذي وقال مسروق الهمداني التابعي لعائشة ام المؤمنين اين قوله تعالى – ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى - قالت – ذلك جبريل كان ياتيه في صورة الرجال
وانه اتاه هذه المرة في صورته الاصلية فسد الافق) الجزء الرابع ص345
وهو ما فسره عجز الابيت في قوله منبر التخصيص في حضرة المجد اذ اعتب ر المكان الذي وصل اليه منبرالتخصيص الذي كان قاب قوسين او ادنى وقد تم شرحه في غير هذا الموضع

حضرت مع الاقطاب في حضرة اللقا
فغبت به عنهم وشاهدته وحدي

حضرة اللقا \ موقع الاجتماع
شاهدته وحدي \ المشاهدة حضور الحق من غير بقاء فاذا اصحت سماء السر عن غيوم الستر فشمس الشهود مشرقة عن برج الشرف بدنو العلم اي انه تتوالى انوار التجلي على قلبه من غير ان يتخللها ستر كما لو قدر اتصال البروق فكما في الليلة الظلماء تتوالى لبروق فيها وهو فتح من الله تعالى وقال النوري لايصح للعبد المشاهدة وقد بقي له عرق قائم ) انظرالرسالة القشيرية صفحة 67 و68

فما شرب العشاق الا بقيتي
وفضلة كاسات بها شربوا بعدي

فما شرب العشاق الا بقيتي \ اي ما شرب اصحاب الطريقة والتصوف الا ما تركت لهم بعد الارتواء وفضلة الكاسات هو الاسئار وهو ما تجمع في قعر الاناء او الكاس من نقط بعد شربها

ولو شربوا ما قد شربت وعاينوا
في الحضرة العليا شراب ذوي الود

ولو شربوا ماشربت ووصلوا الى المكانة التي وصلتها والنور الازلي الذي تفتح علي والدرجة العالية الرفيعة في العبادة والشغف الالهي وهي درجة الذين احبهم الله تعالى وهو اولياء الله الذين لاخوف عليهم ولا هم يحزنون لو وصلوا الي هذه الدرجة

لاءمسوا سكارى قبل ان يقربوا لها
وامسوا حيارى عن مصادمة الورد
لاءمسوا سكارى وحيارى قبل الوصولاليها والقرب منها اي من هذه الحالة او الدرجة

انا البدر في الدنيا وغيري كوكب
وكل فتى يهوى فذلكم عبدي

ذلك فضله على العلماء من اصحاب الطرائق الصوفية او العبادة والزهد

وبحري محيط بالبحار باسرها
وعلمي حوى ما كان قبلي ما بعدي

محيط \ واسع
علمي حوى ماكان قبلي وما بعدي \ اي شمولية العلوم الدينية والمعارف كافة

وسري له الاسرار تزجر في الدجى
كزجر سحاب الافق من ملك الرعد

الدجى \ الليل او الظلام
الزجر\ الردع او الضرب او السوق
اي ان اسراره تنير العقول كما تنيرالبروق سماء الدنيا اثناء الغيوم وخروج الرعد اثناء سياقه في السماء من قبل الملك الموكل
في سوق الرعد الغيوم من منطقةالى اخرى كما قيل

فان شئت ان تحظى بعز وقربة
فداوم على حبيى وحافظ على عهدي

تحضى \ تحصل
داوم \ استمر وقد جاء في كتاب الغنية لطالبي طريق الحق تعالى المجلد الثالث صفحة 1337 ان حقيقة التوكل تفويض الامور الى الله تعالى والتنقي عن ظلمات الاختيار والتدبير والترقي الى ساحات شهود الاحكام والتقدير فينقطع العبد ان لاتبدي للقسمة فما قسم له لايفوته ومالم يقدرله لايناله فيسكن قلبه الى ذلك ويطمئن الى وعد مولاه فياخذمن مولاه ومحافظ على العهد بالشكر والتقرب اليه تعالى بالعبادة وحقيقة الشكر الثناء على المحسن بذكر احسان فشكر العبد لله تعالى ثناؤه عليه يذكر احسان عليه ثم ان احسان العبد طاعته لله واحسانهالحق تعالى وانعامه على العبد وشكرالعبد على الحقيقة
امنا هو نطق الللسان واقرار القلب بانعام الرب تعالى

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى