اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصحاب الجنة في سورة العنكبوت بقلم فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
من سورة العنكبوت

بسم الله الرحمن الرحيم

(( من كان يرجو لقاء الله فأن أجل الله لات وهو السميع العليم . ومن جاهد فأنما يجاهد لنفسه ان الله لغني عن العالمين . والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنكفرن عنهم سيئاتهم ولنجزينهم أحسن الذي كاموا يعملون . ووصينا الانسان بوالديه حسناً وان جاهداك لتشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهما . الي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون . والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين . ))

سورة العنكبوت آيه 5_9


من كان يحب ثواب الله واحسانه وفضله يوم القيامة بما تيمناه من دخول الجنه ورضا الله عليه فأنه سيأتي حتما ويتحقق وذلك ما اكده الله تعالى في ( لات ) اذ ان اللام لام توكيد وآت توكيد على حصوله الفعل . فالله تعالى هو السامع لكل افعال وافعال عباده وعليم بها . ومن جاهد . والجهاد جهاد الاعداء في سبيل الله وجهاد النفس عن هواها والجهاد الاكبر هو جهاد المعيشة في الحياة والمجاهده مجاهدة النفس عن كل ما سوى الله تعالى بالتزام أو امره وترك نواهيه واصل المجاهده هو فطم النفس عن المألوفات وحملها على خلاف هواها وأمانيها . وأمانيها شهواتها فمن جاهد نفسه لمرضاة الله تعالى فان ثواب هذه المجاهدة له ولنفسه باثابتها من الله تعالى الثواب الجزيل في الاخرة . لان الله تعالى غني عن كل الناس وافعالهم لايحتاجها . انما يجزيهم بالفعل الخير .

والذين آمنوا وعملوا الصالحات سنغفر لهم ذنوبهم ونتجاوز عن كل عمل ما ارتكبوه في غفله . ونجازيهم احسن الجزاء على اعمالهم الصالحة والله يضاعف لمن يشاء وهو يتولى الصالحين .

ووصى الله تعالى كل انسان بوالديه احسانا واحترما وكل عمل حسن وامر الله تعالى ان لا تقل لهما أف ولا تنهرهما . واذا حملاك والداك على ان تشرك بالله فلا تطعهما . ولكن أحسن اليهما قولا وعملا وتثاب على هذا الفعل بالخير والاحسان ويخبرهم بكل ما فعلوه ويثيبهم به خيرا فخير وشر فشر . اما الذين أمنوا وعملوا الاعمال الصالحة فأنهم سيحشرون مع الصالحين الى الجنة .


بسم الله الرحمن الرحيم

(( ياعبادي الذين آمنوا ان ارضي واسعة فاياي فاعبدون . كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون . والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الانهار خالدين فيها . نعم اجر العاملين . الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون . ))

سورة العنكبوت آيه 56 _ 59

الخطاب في هذه الايات الشريفة الى المؤمنين الذين آمنوا بربهم . وأسباب نزولها ان كفار قريش اذوا المؤمنين الاوائل كونهم آمنوا بالله واطاعوا رسوله وحاولوا ان يردوهم عن دينهم وضيقوا عليهم الخناق فحبب الله لهم الهجرة في ارض الله الواسعة حفاظا على دينهم ومعتقداتهم .

ياعبادي المؤمنين هاجروا في الارض فأن أرضي واسعة ورزقي أبعثه اليكم حسبما نقدر لكم منكم . اينما تكونوا من بقاع المعمورة واثبتوا على عبادتي واتقوني وكل نفس كتب الله تعالى عليها الموت والغناء وان مصيبة الموت ستحل بالانسان عند انقضاء أجله اينما كان ومتى كان . وبعد الموت سيكون الحساب والرجوع الى الله تعالى او هو الحاكم العادل بين عباده يثبت كل منهم باعماله . فالذين آمنوا وثبتوا على الايمان والعمل الصالح وصفت قلوبهم وادخلصوا لله ورسوله سيدخلهم الله تعالى الجنة وينعمون بنعيمها المقيم خالدين في غرف من فوقها غرف مبنيه وقصور عامرات فيها ما تلذ الانفس وتسعد العيون . ذلك وأنهم صبروا وتحملوا كل مشاق الهجرة وتوكلوا على الله تعالى وقال كل منهم (( حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت واليه المصير ))


بسم الله الرحمن الرحيم
(( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ))

سورة العنكبوت آيه 69

الذين خرجوا للجهاد في سبيل الله تعالى في الحرب او الذين جاهدوا نفوسهم وهواها وردها عن غيها وقهروها على الالتزام باوامر الله تعالى ونواهيه . هؤلاء الذين جاهدوا في سبيل نصرة الدين ونشره . سيهديهم الله تعالى الى الطريق الصالح المستقيم والاحوال المرضاة في طاعة الله ورسوله لان الله تعالى مع المحسنين الذين يحسنون لانفسهم ولغيرهم والمحسن من وصل الى درجة علينا في رضوان الله عليه وهداه الله تعالى الى الحق والى طريق مستقيم هو طريق الايمان وطريق الجنة .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى