اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصحاب الجنة في سورة النساء بقلم السيد فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
من سورة النساء

بسم الله الرحمن الرحيم

(( والذين أمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا لهم فيها ازواج مطهرة وندخلهم ظلا ظليلا . ))(1)

سورة النساء آية 57

الذين آمنوا وعملوا الصالحات آمنوا بالله ورسوله واخلصوا في عباتهم وايمانهم بايمان صادق وقرنوا العمل الصالح بصدق الايمان . هؤلاء وعدهم الله تعالى جناته الخالدة الواسعة العظيمة وكتب لهم فيها الخلود الدائم الثابت وانعم عليهم بنعم واسعة . ومن هذه النعم الازواج المطهرة من كل نجس او عيب او دنس او خلق غير قويم او طباع سيئة . فهن كاملات الحسن والجمال والطهارة مبرات من كل عيب خلقهن خصيصا للذين امنوا وعملو الصالحات وسيدخلهن في ظلال لابارد شديد البرودة ولا فيه حر فائض ، نعيم مقيم في عز دائم لانهم اصحاب الجنة .


بسم الله الرحمن الرحيم

(( والذين امنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا ومن اصدق من الله قيلا . ))

سورة النساء آية 122

أن الذين آمنوا بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم واخلصوا ايمانهم وعملوا صالح الاعمال ةأحسنها وعدهم الله انه سيدخلهم جناته الواسعة ليعيشون فيها خالدين أبدا وهذا قول الله ووعده والله تعالى ناجز وعده حتما وهو أصدق الصادقين وقوله الحق ووعده ثابت الصيرورة والصدق .

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو انثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولايظلمون نقيرا . ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة ابراهيم حنيفا واتخذ الله ابراهيم خليلا . ولله ما في السموات وما في الارض وكان الله بكل شئ محيطا . ))

سورة النساء آية 124 _ 126

الجنة خلقها الله تعالى بأحلى واجمل ما تكون لتضم بين اطرافها الذين يعملون صالح الاعمال من الناس ذكورا أو اناثا فالله تعالى وعد العاملين والصالحات دخولهم الجنة

كل حسب مقدار عملة اذ قسمت الجنة الى منازل ومواضع ودرجات تتناسب كل درجة مع العمل الصالح المعين لها فمنزلة الانبياء ثم الصديقين والشهداء ... ثم ... كل يدخلون الجنة ولايظلمون شيئا . يدخلون بزنة اعمالهم وهؤلاء الذين أحسنوا اعمالهم وعقائدهم وعملوا الاعمال الحسنة والذين اتبعوا دين ابراهيم الخليل الموافق لدين الاسلام البعيد عن عبادة الاصنام والاوثاغن التي حطمها بيده الكريمة بعزيمة وثبات فخصه الله تعالى بمنزله عاليه هي منزلة الخليل لخليله . ولله في حكمه امور لايعلمها الا هو لانه له ملك السموات والارض وكل ما فيها من مخلوقات قد احاط الله بها بعلمه وقدرته .


بسم الله الرحمن الرحيم




لكن الرسخون في العلم فهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل اليك وما انزل ((
من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤفون والزكاة والمؤمنون بالله واليوم الاخر أولئك سنؤتيهم أجرا عظيما . ))

سورة النساء آية 162

الراسخون في العلم هم العلماء والعارفون احكام الله تعالى وما جاء به النبيون والذين يصدقون بما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم في القران الكريم . فهؤلاء بمعرفتهم يؤمنوا ايمانا راسخا وقويا بكل ما انزله الله تعالى والتزموا اوامره فهم يقيمون الصلاة حق ادائها وحسب تعاليم


الاسلام وما ثبته النبي صلى الله عليه وسلم لهم ـ والصلاةعماد الدين واشرف العبادات لذا ميزها الله تعالى عن بقية العبادات في هذه الاية فجاءت ((والمقيمين الصلاة )) وكان موقعها ان تاتي وضق سياق المنطق (( والمقيمون الصلاة )) ولكن الله سبحانه وتعالى شرفها بشرف عظيم ومدحها فجاءت منصوبة على المدح . بخلاف الاعمال الصالحة الاخرى التي جاءت مرفوعة حسب سياق القاعدة النحوية فالذين أمنوا بما انزل على الحبيب المصطفى وما أنزل قبله وأقاموا الصلاة وأخرجوا زكاة أموالهم وأنفقوا سرا وعلانية وآمنوا بيوم القيامة وبالبعث والحساب بعد الموت كل هؤلاء سيعطيهم ربهم أجرا عظيما ويجزيهم جزاء جميلا ويدخلهم الجنة التي وعدهم لانهم أصحاب الجنة



بسم الله الرحمن الرحيم


. (( فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم اليه صراطا مستقيما . ))

سورة النساء آيه 175



المؤمنون الذين التجوا الى الله تعالى معتصمين به بأن يثبتهم على الايمان وعدهم ان يدخلهم في رحمته التي وسعت كل شئ وينالهم فضله العظيم ويهديهم افضل السبل وهو الطريق المستقيم الموصل الى الجنة لانهم أصحاب الجنة .

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى