اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معارضة ابن هانئ الاندلس للمتنبي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1معارضة ابن هانئ الاندلس  للمتنبي Empty معارضة ابن هانئ الاندلس للمتنبي الأربعاء مارس 23, 2022 5:15 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


وكذلك عارض قصيدة المتنبي الرائية الشاعر ابن هانئ الاندلسي ( متنبي الاندلس ) برائيته المشهورة قال :


ذَرُوا الوِرْدَ في ماء الفُراتِ لخيلِهِ
فلا الضَّحلُ منه تمنعون ولا الغَمر

أفي الشمس شكٌّ أنها الشمسُ بعدما
تجلَّتْ عِياناً ليس من دونها سِتر

وما هي إلاّ آيةٌ بعْـــــــد آيـــــــةٍ
ونُذْرٌ لكم إن كان يغنيكم النُّذر

فكونوا حصيداً خامدينَ أوِ ارعَوُوا
إلى مَلِكٍ في كفِّه الموتُ والنشر

أطِيعوا إماماً للأئمّةِ فاضِــــــلاً
كما كانتِ الأعمالُ يَفضُلُها البِرُّ

رِدُوا ساقياً لا تَنزِفونَ حِياضَهُ
جَموماً كما لا تَنزِفُ الأبحُرَ الذَّرُّ

فإن تتبعوه فهو مولاكمُ الّذي
له برسولِ اللّه دونكمُ الفخر

وإلاّ فبعُداً للْبَعِيــــــــدِ فبينَـــــهُ
وبينكُمُ ما لا يُقرِّبُهُ الدّهـــــــــــر

أفي ابنِ أبي السِّبْطَينِ أم في طليقكم
تنَزَّلَتِ الآيـــــاتُ والسُّوَرُ الغُرُّ

بَني نَتْلَةٍ مــــــــا أورَثَ اللّهُ نَتْلَةً
وما نسَلَتْ هل يستوي العبدُ والحُرُّ

وأنّى بهذا وهي أعْدَتْ برِقِّهَـــــــــــا
أباكم فإياكم ودعوىً هي الكُفر

ذرُوا الناسَ رُدُّوهم إلى من يَسوسهم
فما لكمُ في الأمرِ عُرْفٌ ولا نُكْرُ

أسَرْتُمْ قُروماً بالعراق أعِزَّةً
فقد فُكَّ من أعناقهم ذلك الأسر

وقد بزَّكم أيامَكُم عُصَبُ الهُدى
وأنصارُ دينِ اللّهِ والبِيضُ والسُّمر

ومُقْتَبَلٌ أيامُــــه متهلـــــــــــِّلٌ
إليه الشبابُ الغَضُّ والزَّمنُ النَّضر

أدارَ كما شاءَ الوَرَى وتحيَّزَتْ
على السّبعةِ الأفلاكِ أنمُلُه العَشر

أتدرونَ مَن أزكى البريّةِ منَصِباً
وأفضلُها إنْ عُدِّدَ البدْوُ والحضْر

تَعالَوا إلى حُكّام كلِّ قَبيلـــــــــةٍ
ففي الأرض أقيالٌ وأنْديةٌ زُهْر

ولا تَعْدِلوا بالصِيدِ من آلِ هاشمٍ
ولا تتْرُكوا فِهرْاً وما جمعَتْ فِهْر

فجيئوا بمن ضَمَّتْ لُؤيُّ بن غالبٍ
وجيئوا بمن أدتْ كِنانَةُ والنَّضْر

ولا تَذَرُوا عليا مَعَدٍّ وغيرِهَا
لِيُعْرَفَ منكم مَن له الحقُّ والأمر

ومن عجَبٍ أنَّ اللسانَ جرَى لهمْ
بذكرٍ على حين انقضَوا وانقضى الذكر

فبادُوا وعفّى اللّهُ آثارَ مُلكِهِمْ
فلا خَبَرٌ يلقاكَ عنهمْ ولا خُبْر

ألا تِلكمُ الأرضُ العريضةُ أصحبتْ
وما لبني العبّاس في عرضِها فِتر

فقد دالتِ الدنيا لآل محمــــــــــــّدٍ
وقد جرَّرت أذيالَها الدولةُ البِكر

ورَدَّ حقوقَ الطالبيّينَ مَن زكَتْ
صنائعُه في آلــــــهِ وزكا الذُّخر

مُعِزُّ الهُدَى والدين والرَحِمِ التي
به اتَّصَلتْ أسبابُها ولهُ الشُّكْر

مَنِ انتاشَهُم في كلِّ شرقٍ ومَغربٍ
فبُدّلَ أمْناً ذلك الخوْفُ والذُّعْرُ

فكُلُّ إمَامِيٍّ يجيءُ كأنّمـــــــــــــَا
على يدِهِ الشِّعْرَى وفي وجهه البدر

ولمّا تولّتْ دولةُ النُّصْبِ عنهمُ
تولّى العمى والجهلُ واللؤمُ والغدرُ

حقوقٌ أتَتْ من دوِنها أعصُرٌ خلتْ
فما ردَّهَا دَهْرٌ عليهم ولا عصر

فجرَّدَ ذو التّاج المقاديرَ دونها
كما جُرِّدتْ بِيضٌ مضاربُها حُمرُ

فأنْقَذَهَا من بُرْثُنِ الدّهرِ بعدما
تَواكَلَها القِرْسُ المُنَيَّب والهصرُ

فأجرْى على ما أنْزَلَ اللهُ قَسْمَها
فلم يُتَخَرَّمْ منهُ قُـــــــلٌّ ولا كُثْر

فدونكموها أهلَ بيتِ محمــــــــــــدٍ
صَفَتْ بمُعِزّ الدين جمّاتُها الكُدر

فقد صارتِ الدنيا إليكم مصيرَها
وصار له الحمدُ المضاعَفُ والشكر

إمامٌ رأيْتُ الدِّينَ مُرْتَبِطاً بِـــــــــــــــهِ
فطاعتُهُ فوزٌ وعِصْيانُهُ خُسْر

أرى مدحَهُ كالمدح للهِ إنّـــــــــــــهُ
قُنوتٌ وتسبيحٌ يُحَطُّ به الوِزر

هو الوارثُ الدُّنيا ومن خُلقتْ لهُ
من الناس حتى يلتقي القُطرُ والقُطر

وما جهِلَ المنصورُ في المهدِ فضلَهُ
وقد لاحتِ الأعلامُ والسِّمَةُ البَهر

رأى أن سيُسْمَى مالكَ الأرض كلها
فلمّا رآهُ قال ذا الصَّمَــــــــــــدُ الوَتْر

وما ذاكَ أخذاً بالفِراسة وَحدَها
ولا أنّه فيها إلى الظنِّ مضطَرُّ

ولكنًّ موجوداً من الأثَر الذي
تَلقَّـــــاهُ من حِبرٍ ضَنينٍ به حِبْر

وكنزاً من العِلم الرُّبوبيِّ إنّــــهُ
هو العلمُ حقّاً لا القِيافةُ والزَّجْر

فبشر به البيتَ المحرَّمَ عاجِلاً
إذا أوجفَ التطوافُ بالناس والنَّفر

وها فكأنْ قد زارَهُ وتَجانَفَتْ
به عن قصور المُلك طَيْبةُ والسُّرُّ

هل البيتُ بيتُ اللهِ إلاّ حريمُهُ
وهل لغريبِ الدار عن دارِه صَبر

منازلُهُ الأولى اللَّواتي يشُقْنَهُ
فليس له عنهُنَّ معْدىً ولا قصْر

وحيثُ تلَقّى جدُّهُ القدسَ وانتحَتْ
له كلماتُ اللهِ والسرُّ والجَهرُ

فإن يَتَمَنَّ البيتُ تلك فقد دَنَتْ
مواقيتُها والعُسرُ من بعدهِ اليُسر

وإن حَنَّ من شوْقٍ إليكَ فإنّهُ
لَيوجَدُ من رَيّاكَ في جوِّه نَشْر

ألستَ ابنَ بانيهِ فلو جئتَهُ انجَلَتْ
غواشيه وابيضَّتْ مناسكهُ الغُبْر

حبيبٌ إلى بطحاءِ مكّةَ موسِمٌ
تُحيّي مَعَدّاً فيه مكّةُ والحِجْر

هناك تُضيءُ الأرضُ نوراً وتلتقي
دُنُوّاً فلا يَستبعِدِ السَّفَرَ السَّفْر

وتدري فُروضَ الحجِّ من نافِلاتِهِ
ويمتازُ عندَ الأمَّةِ الخَيرُ والشرُّ

شهِدتُ لقد أعززتَ ذا الدينَ عزَّةً
خَشِيتُ لها أن يَستبِدَّ به الكِبْر

فأمضَيتَ عَزماً ليس يَعصيك بعدَه
من الناس إلاّ جاهلٌ بك مغترُّ

أُهنّيكَ بالفتْحِ الذي أنا ناظِرٌ
إليه بعَينٍ ليسَ يُغمِضُها الكفْر

فلم يَبقَ إلا البُردُ تَتْرَى وما نأى
عليكَ مدىً أقصى مواعيده شَهر

وما ضَرَّ مصراً حينَ ألقَتْ قِيادَهَا
إليكَ أمَدَّ النّيلُ أم غالَهُ جَزْر

وقد حُبِّرَتْ فيها لك الخُطَبُ التي
بدائعُها نَظْمٌ وألفاظُها نَشْـــــــــــــر

فلم يُهَرَقْ فيها لذي ذمَّةٍ دمٌ
حرامٌ ولم يُحمَلْ على مسلِمٍ إصْر

غدا جوهرٌ فيها غمامةَ رحمَةٍ
يَقــــــي جانبَيها كلَّ حادثةٍ تَعْرُو

كأنّي به قد سارَ في الناس سيرةً
تَوَدُّ لها بغْدادُ لو أنّها مِصْــــــر

وتحسُدُهَا فيه المشــــــــارقُ أنّهُ
سواءٌ إذا ما حلَّ في الأرض والقَطر

ومن أين تَعْدوهُ سياسةُ مثلِها
وقد قُلِّصَتْ في الحربِ عن ساقِه الإزر

وثُقِّفَ ثَثْقيفَ الرُّدَيْنيِّ قبلَهــــــَا
وما الطِّرْفُ إلاّ أن يُهذِّبَهُ الضُّمر

وليسَ الذي يأتي بأوَّل ما كفى
فشُدَّ به مُلْكٌ وسُـــــــــــــدَّ به ثَغر

فما بمداه دون مَجدٍ تَخَلُّفٌ
ولا بخُطاهُ دونَ صالحةٍ بُهْـــــــر

سننْتَ له فيهم من العدلِ سُنَّةً
هي الآيةُ المُجْلى ببُرْهَانِها السّحر

على ما خلا من سنَّةِ الوحي إذْ خلا
فأذيالُها تضفو عليهم وتنجّرُّ

وأوصيتَهُ فيهم برِفقكَ مُرْدَفاً
بجودكَ معقوداً به عهدُك البَرُّ

وصاةً كما أوصى بها اللهُ رُسْلَهُ
وليس بأُذنٍ أنت مُسْمِعُها وَقْر

وثنَّيْتَها بالكُتْبِ من كلِّ مُدْرَجٍ
كأنَّ جميعَ الخيرِ في طَيّهِ سَطْر

يقولُ رجالٌ شاهَدوا يوم حكمِهِ
بِذا تُعْمَرُ الدُّنيا ولو أنّها قَفْر

بِذا لا ضِياعٌ حَلَّلوا حُرُماتِهَا
وأقطاعَها فاستُصفيَ السَّهْلُ والوعْر

فحسبُكمُ يا أهلَ مِصرٍ بعَدْلِهِ
دليلاً على العدل الذي عنه يَفترُّ

فذاك بيانٌ واضحٌ عن خليفةٍ
كثيرُ سواهُ عند معروفه نَزْر

رضينا لكُمْ يا أهلَ مِصرٍ بدولَةٍ
أطاعَ لنا في ظلِّها الأمْنُ والوَفْر

لكُمْ أُسْوةٌ فينا قديماً فلم يكنْ
بأحوالنا عنكم خَفاءٌ ولا سَتر

وهل نحنُ إلاّ مَعشَرٌ من عُفاتِهِ
لنا الصافناتُ الجُردُ والعَكَرُ الدَّثْر

فكيْفَ مَوالِيهِ الّذينَ كأنّهُمْ
سَماءٌ على العافينَ أمطارُهَا التِّبْر

لَبِسْنا به أيّامَ دهرٍ كأنّمـــــــــــــَا
بها وَسَنٌ أو مالَ مَيلاً بها السُّكْر

فيا مالِكاً هَديُ الملائكِ هَديُهُ
ولكنّ نَجْرَ الأنْبيــــــــــاء له نَجر

ويا رازقاً من كفِّهِ نَشَأ الحَيَا
وإلاّ فمِنْ أسرارِها نَبَعَ البحر

ألا إنّما الأيامُ أيامـــــــــُكَ الّتي
لك الشَّطرُ من نعمائها ولنا الشَّطر

لك المجد منها يا لك الخيرُ والعُلى
وتَبقى لنا منها الحَلوبةُ والدَّرُّ

لقد جُدْتَ حتى ليس للمالِ طالِبٌ
وأنفقْتَ حتى ما لمُنْفِسَةٍ قَدْر

فليسَ لمن لا يرتقي النجمَ هِمَّةٌ
وليس لمن لا يستفيدُ الغِنى عُذر

وَدِدتُ لجِيلٍ قد تقَدَّمَ عصرُهم
لوِ استأخروا في حَلبة العُمرِ أو كروا

ولو شَهِدوا الأيامَ والعيشُ بعدهم
حدائقُ والآمالُ مونِقَةٌ خُضــــْر


واكتفي بهذا القدر من قصائد المتنبي والقصائد المعارضة لقصائده وهي كثيرة جدا وخاصة من الشعراء الاندلسيين والفترة الراكدة ولي عود اليها في بداية عصرالنهضة العربية والعصرالحديث في قصائد الشاعر محمود سامي البارودي والشاعر احمد شوقي حيث عارضوا قصائده كثيرا .







***********************************




https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى