اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نداء المؤمنين في القران الكريم في سورة النور\ 58 بقلم د.فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم
الكتاب الثامن
( نداء المؤمنين في القران الكريم )

بقلم : فالح الكيــــــلاني...

58

بســــــــم الله الرحمن الرحيم

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ *)

سورة النور الاية \58
المد لله:

ومن الاداب الانسانية والاجتماعية وموجباتها هذه الاية الكريمة التي يعلّم الله تعالى المؤمنين الاستئذان بصيغة النداء ويامرهم ان يعلموا اماءهم وعبيدهم ومن بحكمهم فيلتزموا باحكامها معهم والتي تلزم ان لايدخل على المرء عبد او امة صغيرا او كبيرا ولا حتى اولاده من الصبيان ممن بلغوا الحلم الاى بعد الاستئذان منعهم بالدخول عليهم في الغرف الخاصة بهم وبعض العلماء حدد عمر الاطفال او الصبيان المشمولين بهذه الاية الكريمة باربع سنين فمن بلغ عمره اكثرمن اربعة اعوام عليه بالاستئذان في الدخول على والديه وقد حددت الاية الكريمة الاوقات التي يجب الاستذان فيها لان في هذه الاوقات اوقات راحة وخلوة ولا يجوز فيها تعكير راحة الاخر حتى لو كان ولده او خادمه او امته وهذه الاقات كما وردت هي :

1- قبل صلاة الفجر حيث يكون الرجل متفرغا لزوجته او معها في غرفته بملابس النوم وربما تكون ملابس النوم لا يحب ان يراه فيها احدا حتى اقرب الناس اليه .

2- وقت القيلولة . وهو الوقت بعد صلاة الظهر وتناول طعام الغذاء وبعدها ربما يخلد الانسان للراحة بمفرده او مع زوجته في غرفتها فيختلي بها.

3- بعد صلاة العشاء حين يلبس الانسان ملابس النوم ويدخل غرفته للنوم مع زوجته . وفي هذه الايام لم نجد احدا ينام قبل العاشرة ليلا الا نادرا وعليه مادام الرجل في الصالة او مع عياله في البيت لايوجب الاستئذان الا اذا دخل غرفته للنوم فوجب بعدها الاستئذان .

اما بقية الاوقات غير المذكورة في هذه الاية المباركة فانها مباحة لمن داخل البيت الواحد في التحدث والدخول والخروج كما يشاءون في البيت بعضهم على البعض الاخر .

ويؤكد القران الكريم ايضا انه اذا بلغ الاطفال الصغار العمر المحدد ان يأمروهم بالاستئذان كما يستاذن من هو اكبر منهم فقد فرض عليهم الاستئذان فهم يدخلون في حكم الاسئذان كما في الاية المباركة:

( وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )
سورو النور الاية \59

فان الله تعالى عليم بما يفيد المجتمع الاسلامي وهو الحكيم في قدرته و عظمته وفي حبه لهم وتدبير شؤونهم .

كما توجد حالة اخرى توجب الاشارة اليها في الاستئذان وهي جمهورالعجائز من النساء المقعدات عن الولادة والانجاب وتجاوزن سن الحيض ودخلن في سن اليأس . فليس عليهن جناح ان ينتضين ثيابهن الظاهرة او الخارجية غير الملاصقة للجسد عند الظهيرة وينمن بدونها على ان يكن غير ظاهرات زينتهن وحليهن وان يتعففن في خلع هذه الملابس ولا يجوز الدخول عليهن الا بالاستئذان . وكانت هذه الحالة تقوم بها النساءالكبيرات السن من الحر الشديد ايام الصيف لينمن في ظهيرة النهار .

اما الان فان الامور اختلفت بهذا الوقت مع وجود اجهزة التبريد الكهربائية والسبالت والمبردات والمراوح فلا تحتاج المراة ان تخلع ثوبها في النوم نهارا في وقت القيلولة صيفا .وقد خصهن الله تعالى بهذه الاية الكريمة :

(وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .)
سورة اننور الاية \60

وقيل سال احد الصحابة الكرام حبر الامة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قائلا :
- اا ستاذن على اختي ؟
- نعم
ثم تلا هاتين الايتين الكريمتين

وقيل ايضا انه روي عنه انه قال :
- اني لامر زوجتي ان تستاذن علي

وكرر قول الله تعالى :

(كذلك بين الله لكم اياته والله عليم حكيم )

ووجدت في احد التفاسير ان سبب نزول هذه الاية والتي تلتها ان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ارسل غلاما من الانصار وقت الظهيرة الى عمربن الخطاب ليدعوه اليه فطرق الباب فلم يخرج اليه احد فدفع الغلام الباب فوجد ( عمرا ) رضي الله عنه نائما ولم يستيقظ فرد الباب وخرج الا ان الغلام عاد فدفع الباب ثانية ونادى:
- عمر.. عمر...
فاستيقظ (عمر) رضي الله عنه من نومه فانكشفت عورته وعرف ان الغلام راى ذلك فقال :
- وددت لو ان الله نهى ابناءنا ونساءنا وخدمنا من الدخول علينا في هذه الاوقات الا باذن .

ثم انطلق مع الغلام الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فوجد ان هاتين الايتين قد انزلتا على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم فحمد الله تعالى واثنى عليه وخر ساجدا شكرا لله تعالى فقال له الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم :
( ماهذا ياعمر ؟؟)
فاخبره بما حدث له مع الغلام
وارى ان هاتين الايتين ترقى الى اعلى ما وصلت اليه البشرية في الاعراف الاجتماعية والاخلاق الحميدة

والله تعالى اعلم

******************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى