اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نداء المؤمنين في القران الكريم في سورة النور \57 بقلم د.فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
57

بســــــــــــــم الله الرحمن الرحيم


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ *)

سورة النورالاية \27
الحمد لله :

الله الله ما اجمله من نداء فيه تبليغ ان لا يدخل المؤمنون بيوتا غير بيوتهم التي اتخذوها سكننا لهم .فلايحق لهم دخول بيوتهم التي اجروها او يسكنها غيرهم ولو كانت بيوتهم الا بموافقة الساكن مهما كان قريبا منهم الا بعد اخذ الاذن بالدخول وحسب العرف في كل مكان او دولة كان يطرق الباب بهدوء او استعمال جرس التنبيه ويخرج اليه الساكن فياذن له بالدخول . فان اذن بالدخول والقى اليكم السلام ممن سكنه ورحب بكم فادخلوا . فان لم ياذن بالدخول فلا يحق لكم ان تدخلوا مهما كانت درجة القرابة. وهذا هو الذوق السليم ويدلل على كثرة الايمان والالتزام بما حببه الله تعالى للناس ان يفعلوه فهو من خلق الاسلام .

قيل جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل فقال له :
- أاستاذن على امي يارسول الله ؟
اجابه الحبيب المصطفى قائلا:
-( نعم اتحب ان تراها عريانة ؟)
قال : لا يارسول الله .
قال الرسول محمد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :
-( اذن فأستاذن )

وجاء في الاثر الطيب قيل ان امراة من الانصار جاءت لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقالت له :
- اني اكون في بيتي على حال لا احب ان يراني عليها احد , لا والد ولا ولد. فياتي الاب فيدخل علي وانه لا يزال يدخل علي رجل من اهلي وانا على تلك الحال فكيف اصنع ؟؟

فنزلت الايات المباركة تعليما للمؤمنين وتذكيرا بذلك واعتبرت من الاداب الاسلامية وهي ايضا اداب انسانية رائعة تقوي الروابط العائلية والاخوية والمعرفية والاجتماعية فتزيد المحبة والمودة بين الخلق وربما تؤدي الى زيادة التواصل والتقارب والتوافق في المجال الاقتصادي والمعاشي ايضا :

( ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلِّمُواْ عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فيها أَحَداً فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمُ وَإِن قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُواْ فَارْجِعُواْ هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ * )
سورة النور الايتان \27 و28

فقال ابو بكر الصديق رضي الله عنه :
- يارسول الله افرايت الخانات والمساكن في طريق الشام ليس فيها ساكن .؟

فانزل الله تعالى :
( لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ * )
سورة النور الاية \ 29

ومن موجبات الزيارة ايضا عيادة المريض ومن ادابها ان تكون الزيارة فيها قصيرة وعند شفائه من المرض . ووكذلك من موجبات الزيارة عند السفرالبعيد او العودة منه ومن موجباتها ايضا اختيار الوقت المناسب للزيارة كأن لا تكون اثناء وجبات الطعام او في الصباح الباكر او في الليل المتاخر .


https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى