اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نداء المؤمنين في القران الكريم في سورةالتوبة \55 بقلم د.فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin
55

بســـــــــــــــم الله الرحمن الرحيم


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *)
سورة الحج الاية \77
الحمد لله :

ينادي الله العظيم المؤمنين من عباده بصيغة الامر بفعل الخيرواقامة فروض الدين القويم واهم اركان الاسلام هي الصلاة فادوها في اوقاتها واهتموا بكل مفردة منها فان الصلاة الحضور ووقوف بين يدي رب غفور رحيم . ولتكن الطمأنينة تكتنف الانفس والقلوب فيها وخاصة في الركوع فهو من مظاهر الخضوع لله تعالى والعبودية له وكذلك في السجود بعده لتكتمل النفس في عبادة خالقها وتغشاها الخشية وتكتنفكم الرحمة من الله تعالى في صلاتكم ايها المؤمنون .

فاعبدوا الله تعالى وتحروا كل فعل فيه خيركم وخير افعالكم كصلة الرحم والتصدق على الفقراء المساكين و واغاثة المحتاجين والتعامل بينكم بالمعروف واشحذوا مكارم الاخلاق واردعوا انفسكم عن الهوى ومجاهدتها كي تستقيم و تسير وفق ما امر الله تعالى . واعملوا كل عمل يهدي الى الحق والى طريق مستقيم ويؤدي الى الفوز بالجنة التي وعدكم الله سبحانه بها . فقد اختاركم للايمان بالاسلام ونصرته وما جعل عليكم في الدين من حرج ووسع عليكم السبل فيه واليه فافعلوا الخير لعلكم تفلحون .

وقد ورد عن الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم انه قال :
( اذا امرتكم بشئ فاتوا منه ما استطعتم )

وفي هذه الاية سجدة لله تعالى ولم تكن هذه السجدة في المصاحف القديمة مؤشرة الا انها اشرت في المصاحف المطبوعة حديثا فاصبح عدد السجدات في القران الكريم خمس عشرة سجدة بدلا من اربع عشرة سجدة وانفردت سورة الحج بسجدتين :
السجدة الاولي في قول الله تعالى :

(ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ان الله يفعل ما يشاء * )

والسجدة الثانية في هذه الاية موضوعة البحث :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *)



والله تعالى اعلم


******************************************






https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى