اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سيكولوجية الشعرالعربي بقلم د فالح الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


سكولوجية الشعرالعربي


بســـــــــــم الله الرحمن الرحيم


من المعلوم أن الادب وخاصة الشعر لم يعد الفن الوحيد الذي يستمتع به الناس في الوقت الحاضر . والسكولوجية تعني العلم النفسي او ما يداخل هذه النفس من فنون تقترب اليها في اصولها فتؤثر فيها سلبا او ايجابا لذا كانت السيكولوجية محورا لمنهج البحث في شتى نواحي المعرفة النفسية وفنونها .

وهناك الكثير من الفنون المختلفة والسبل الكثيرة مثل السينما والمسرح و التلفزيون ثم الانترنيت الذي قلب موازين المعرفة وغاص في كلها . وكذلك المطالعة مثل القصص والروايات والخاطرة والمقالة وكل هذه الامور تدخل في اضعاف اهمية الاقبال على الشعر وتوزيع مساحة المتعة بين الناس بحيث اصبحت فرص التمتع والمؤانسة كثيرة فلم يبق للادب الحصة الواسعة التي كان يحتلها في الماضي . وهذه الامور طبيعية فاذا تشعبت وكثرت روافد المتعة النفسية في عدة افانين فالناس تتوزع عليها كل حسبما يشعر به كل منهم ازاء هذه الحالة او تلك و كل حسب رغبته وما ترتاح اليه هذه النفوس.

واستطيع القول ا ن الشعر من بين روافد الادب بحد ذاته قد تطور و اصبح اشكالا عدة في العالم العربي فاذا كان الشعر العمودي هو الاساس الاول فقط فقد استحدث الشعر الحر وهو شعر موزون حر سمي شعر التفعيلة لتحرره من القافية حيث ينظم على بحور ثابتة في تفعيلة معينة وقد حددت هذه البحور بسبعة بحور هي البحور الحر ة والمتكونة من تفعيلة واحدة ا صلية تتكرر في السطر الواحد عدة مرات وسمي هذا النوع من الشعر حرا لكون تفعليته حرة اصلية او لكونه تحرر من القافية فاصبح حرا .

و كذلك وجد الشعر المنثور او وجدت قصيدة النثر وهذه القصيدة تكون مفتوحة من دون تقييد من الوزن او القافية او بمعنى اخر ان موسيقاها تكاد تكون تضرب في كل الاتجاهات الفنية بحيث تمثل لغطا موسيقيا وليس سلما موسيقيا و ا صبح كل من يكتب كلمات يرتبها تحت بعضها ربما يقول أنه كتب شعرا نثريا فقد ضاعت كل مقاييس الشعر اذ ان للشعر مقاييس خاصة حسب تذوق الشاعر أو المتلقي الا ان هذه القصائد – قصائد النثر - لا تخلو من مقطوعات غاية في الروعة والفنية والجمالية وفقا لثقافة الشاعر وقوة شاعريته . فالقصيدة الشعرية سواء كانت عمودية تقليدية او (تقييدية ) تقيد الشاعر بالوزن الشعري والقافية او قصيدة تفعيلة تلتزم بتفعيلة واحدة او قصيدة نثر فقد تبقى حاضرة ومهمة ومفضلة لجماليتها ولرقتها او لقربها من قلب الشاعر اوالمتلقي.

شعراء العصر الحديث او الشعراء المعاصرون انشدوا للحياة العربية في كل عناصرها واحتياجاتهم مرورا بالشعر الوطني او السياسي الذي انشد للوطنية وما يعتمل في نفسية الشاعر او نفسية المتلقي وغرس روح المواطنة وتفعيل القضية العربية وتحرير الاجزاء التي لا زالت تحت ظلم الاستعمار الاجنبي او الحكام المستبدين وبعث القضية العربية في النفوس والافئدة وشحذ الهمم في هذه القضية وكثير هم الشعراء الذين كتبوا او انشدوا في هذه الامور تطغى على قصائدهم الثورية والوطنية وتحتل المكانة الاولى في الشعر العربي في الوقت الحاضر او المعاصر وفي المستقبل . وهناك من هذه الامو ر يتفرع شعر النكبة . والمقال بها الشعر الذي قيل في نكبة فلسطين منذ بداية القرن العشرين وحتى الان واستطيع القول ان كل الشعراء العرب قالوا في هذه القضية لقربها من كل القلوب والنفوس العربية المناهضة للا ستعمار من ا لغزاة والطامعين .

ولا نخرج عن الموضوع ان قلنا ان الشعر يمثل الحياة الانسانية في هذا الوقت افضل تمثيل وما يقوله الشعراء هو ما ينفعل في نفوسهم و قلوبهم فيفيض عنها شعرا رائعا فيدخل في قلوب المتلقين لهذا الشعر بمختلف فنونه فيتأثرون بما يقرأون منه بما في ذلك الغزل او شعرالحب وهو الاغلب وياتي من بعده الشعرالسياسي او شعر الاحداث اليومية ولو اطلع احدنا على الصحف او المجلات او شاشات التلفاز او الانترنيت عبر النت او الفيسبك لشاهد آلافا من القصائد العمودية التي كانت اساسا للشعر العربي وقصائد في الشعر الحر التي استحدثت في منتصف القرن الماضي وقصائد في النثر او ما يسمى - الشعر المنثور - والتي وجدت في نهاية القرن العشرين وبالتحديد في الثمانينات من القرن العشرين والتي انتشرت انتشارا واسعا في الوقت الحاضر لسهولة نظم القصيدة بسبب تخلصها من الوزن والقافية او البحر والموسيقى الشعرية في السنوات الاخيرة بين الشعراء الشباب واخذ يكتب فيها كل من هب ود ب ويسمي نفسه شاعرا وخاصة بعد ظهور وسائل الاعلام المرئية ووسائل النشر السريعة وكثرتها .

ومن هنا يتضح اهمية الشعرالمعاصر من انه شغل مسافات واسعة ومستحدثة من اهتمامات الشباب سواء الشعراء او الكتاب او المتلقين ومن بين هذه النتاجات وجدت نتاجات ذات قيمة ادبية عالية لشعراء هم قمة في الانتاج الشعري في كل الاقطار العربية ممن برزت ادواتهم الفنية ظاهرة بينة وتأثروا بما حولهم وربما بعضهم بالثقافا ت الاجنبية وتأثر بعضهم ببعض ثقافيا وادبيا وحضاريا. ممن تجد في شعرهم مسحة من الجمال والخيال ورسم الصور الشعرية الر ائعة التي هي أهم عناصر القصيدة الشعرية مهما كان نوعها وهذا هو الشعر الذي يحمل في طياته أكثر المضامين الإنسانية روعة وجمالا وائتلاقا .


اميرالبيـــــــــــــــــان العربي
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلـــــد روز


***********************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى