4
المرأة في شعر الغزل عند الشعراء الفرسان
تغزل الشاعرالعربي في المرأة كثيرا الا ان الغزل في الشعر الجاهليّ يكاد يكون قليلا لو قارنا بينه وبين ما قيل في الفخر والمدح ، وتعود قلّته لأسباب كثيرة منها:
اولا - وجود الحجاب : فقد كانت المرأة محتجبة في الجاهلية لا يظهر منها إلا وجهها وأجزاء قليلة من جسمها، كما كانت متسترة دائماً داخل خدرها، لا تخالط الرجال الأجانب.
ويستدل على ذلك بقول امرئ القيس:
وبيض ة خدر لا يرام خباؤها.
وقول الأعشى:
لم تمش ميلا ولم تركب على جمل
ولا ترى الشمس إلا دونها الكلل
( والكلل : ستر ينصب على الهودج) ومنها الى الان تستعمل الكلل - واحدتها ( كلة ) ستر لا تزال تستخدم اثناء النوم فوق أسطح المنازل في المناطق الريفية لحماية النائم من الناموس وغيره او للستر فيه ليلا .
وقول عنترة:
رفعوا القباب على وجوه أشرقت .
فيها فغيب السّهى في الفرقد
القبة: الغرفة المستورة
السّهى: نجم ضئيل النور جدا
الفرقد: نجم القطب الشمالي شديد النور
وبهذا يكون قليل من الرجال ينعمون برؤية النساء من غير أقاربهم وهذا احد اسباب قلّة الغزل في الشعر الجاهليّ.
اما السبب الثاني فهو تضايق العرب في الجاهلية ( وحتى الان ) ونفورهم من ذكر أوصاف نسائهم في الشعر التي تتناقلها الألسن والرواة.قال الشاعر العربي :-
ولقد وددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم
العاطفة عند العربي جياشة تواقة طافحة بطبيعته لذا نبع الحب من سويداء قلب كل شاعر شجاع فتغنى بالحبيب والبيت اعلاه قاله الشاعر في تغنيه بحبيبته وهو يقاتل في المعركة والسيف في يمينه والسيوف مشرعة عليه تلمع من بين نقيع المعركة فشبه لمعانها في اثناء غبار المعركة الشديد بثنايا ثغر حبيبته مستقبلة اياه باسمة ثم يقول لها والشعر لعنترة العبسي يخاطب حبيبته ابنة عمه عبلة :-
يادار عبلة بالجواء تكلمــــــي
وعمي صباحا دار عبلة اسلمي
فوقفت فيها ناقتي وكأنهـــــــا
قدن لاقضي حاجة المتلــــــــوم
وتحل عبلة بالجواء واهلنــــا
بالحزن فالصما ن فالمتثلــــــــم
اذ تستبيك بذي غروب واضح
عذب مقيله لذيذ المطعـــــــــــم
ولق مررت بدار عبلة بعدمــا
لعب الربيع بريعها المتوســــــم
شطت مزار العاشقين اصبحت
عسرا على طلابك ابنة مخــــرم
علقتها عرضا واقتل قومهـــا
زعما لعمر ابيك ليس بمزعـــم
ولقد نزلت فلا تظني غية مني
بمنزلة المحب المكــــــــــــــرم
المرأة هي المرأة قديما وحديثا لطيفة جذابة ذات عواطف جياشة مغرية وفيها قوةجذب مغناطيسية حية في جذب الرجل اليها و القائه في حبائل حبها أي كان فارسا مقداما حكيما عالما شجاعا جبانا ملكا او سوقة فيقــع الرجل في شوقها وحبها حبيبة اوزوجة وعند ذلك يصبح طوع امرها لا حظ قول لامرئ القيس يقول:-
افاطم مهلا بعض هذا التدلل
ان كنت ازمعتي هجري فاجملي
اغرك مني ان حبك قاتلي
وانك مهما تامري القلب يفعل
************************