اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعرة الخنساء - بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1  الشاعرة الخنساء  - بقلم فالح الحجية Empty الشاعرة الخنساء - بقلم فالح الحجية الإثنين أغسطس 19, 2013 3:20 am

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin






الخنساء



تماضر بنت عمرو بن الحارث بن (الشريد) عمرو بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور كان وبنو الشريد هم ملوك قبيلة سليم في الجاهلية ومن سادات وأشراف العرب.

لقبت بالخنساء بسبب ارتفاع أرنبتي أنفها عن شفتها مع قصر قصبة أنفها ولزوقه بوجهها. والخنس في الأنف : قصر فيه وتأخر الأنف في الوجه إلى الرأس وارتفاعه عن الشفة مع عرض الأرنبة وارتفاعها ومعناها انها كامت ا شبه بالافطس.

ولدت سنة\ 75 5 ميلادية الموافق للعام الخامس والاربعين قبل الهجرة النبوية شاعرة مخضرمة من أهل نجد وفي نجد ولدت وترعرعت واكتملت في ظل اسرتها بني الشريد وقبيلتها بني سليم . أدركت الجاهلية والإسلام وأسلمت واشتهرت برثائها لأخويها صخر ومعاوية الذين قتلا في الجاهلية.

وقيل كان والدها عمرو بن الشريد يمسك بولديه صخرا ومعاوية في الموسم ثم ينادي :
(أنا والد خيري مضر ومن أنكر فليعتبر).
فلا ينكر أحد‏ ولا يعارضه احد

الخنساء شاعرة مخضرمة امتازت بحرية الرأي وقوة الشخصية والارادة و ذلك لنشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر وخير دليل هي القصائد التي كانت تتفاخر بها بكرم اهلها وجود اخويها وشجاعتهما وقد رفضت الزواج من دريد بن الصمة وهو احد شعراء العرب في الجاهلية و أحد فرسان بني جشم المعدودين حيث آثرت الزواج من أحد اقاربها عليه فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي إلا أنها لم تدم طويلاً معه لأنه كان مقامرا ولا يكترث بماله وقد أنجبت منه ولدًا واحدا ثم تزوجت بعده من ابن عمها الاخر مرداس بن أبي عامر السلمي،وأنجبت منه أربعة أولاد.

وفي عام\ 612 قتل هاشم ودريد ابنا حرملة أخاها معاوية. فقامت الخنساء بتحريض أخيها الأصغر صخر بالثأر واستطاع صخر الذي هو اخوها لابيها من قتل دريد انتقاما لأخيه معاوية وكان قد أصيب فتوفي في عام\ 615. وقيل أن الخنساء أصيبت بالعمى من شدة بكائها على موت أخيها وكان صخر هو أحب أخوتها إلى قلبها- حيث كان حليما جوا دا محبوبا اثيرا بين أبناء عمومته .

ولما قتل أخوها صخر ظلت ترثيه وتنشد فيه مراثيها وقد ذاعت بكائيتها بين العرب حيث أصبحت مرثيتها الأكثر حزنا و تداولا من باقي أشعارها. وفي مقتل معاوية واخترت هذه الابيات منها :

أَلا لا أَرى في الناسِ مِثلَ مُعاوِيَه
إِذا طَـرَقَت إِحدى اللَيالي بِداهِيَه

أَلا لا أَرى كَالفارِسِ الوَردِ فارِساً
إ ِذا مـا عَـلَـتهُ جُرأَة ٌ وَعَلانِيَه

وَكـانَ لِزازَ الحَربِ عِندَ شُبوبِها
إِذا شَمَّرَت عَن ساقِها وَهيَ ذاكِيَه

بَـلَـينا وَما تَبلى تِعارٌ وَما تُرى
عَـلـى حَدَثِ الأَيّامِ إِلّا كَما هِيَه

فَـأَقسَمتُ لا يَنفَكُّ دَمعي وَعَولَتي
عَـلَيكَ بِحُزنٍ ما دَعا اللَهَ داعِيَه

و وصفت اخويها نثرا حين طلب منها أن تصف أخويها معاوية وصخر فقالت:
- إن صخرًا كان الزمان الأغبر وذعاف الخميس الأحمر. وكان معاوية القائل الفاعل.
- فقيل لها: أي منهما كان أسنى وأفخر؟
- فأجابت: أن صخرا حر الشتاء ومعاوية برد الهواء.
- قيل لها : أيهما أوجع وأفجع؟
- فقالت: أما صخر فجمر الكبد وأما معاوية فسقام الجسد.

وفي رثاء صخر تقول :

أعينى جودا ولا تجمدا
ألا تبكيان لصخر الندى

ألا تبكيان الجرئ الجميل
ألا تبكيان الفتى السيدا

طويل النجاد رفيع العماد
ساد عشيرته أمردا

إذا القوم مدوابأيديهم
إلى المجد مد إليه يدا

فنال الذى فوق أيديهم
من المجد ثم مضى مصعدا

ترى الحمد يهوى إلى بيته
يرى أفضل الكسب أن يحمدا


وحينما علمت ببعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومجيء وفد بني سليم الى المدينة المنورة قدمت على النبي مع قومها بني سليم فأسلمت معهم. وقيل ان النبي صلى الله عليه وسلم اعجب بشعرها. فقد كان يستنشدها فيعجبه شعرها وكانت تنشده فيقول: (هيه يا خناس). أو يومئ بيده الشريفة اليها .

وقيل انها بعد اسلامها بقيت تبكي اخويها معاوية وصخرا فجاء اقاربها الى الخليفة عمر بن الخطاب وشكوها ورجوه ان يهون عليها ويمنعها من البكاء والنحيب وكانت عجوزا مسنة فقالوا:
- يا أمير المؤمنين هذه الخنساء قد قرحت مآقيها من البكاء في الجاهلية والإسلام فلو نهيتها لرجونا أن تنتهي.
فاقبل اليها عمر وقال لها:
- اتقي الله وأيقني بالموت.
- فقالت: أنا أبكي أبي وخيري مضر: صخرًا ومعاوية وإني لموقنة بالموت.
- فقال عمر: أتبكين عليهم وقد صاروا جمرة في النار؟
- فقالت: ذاك أشد لبكائي عليهم
فكأن عمر رق لحا لها فقال لهم :
- خلوا عجوزكم لا أبا لكم فكل امرئ يبكي شجوه ونام الخلي عن بكاء الشجي.

ومن شعرها فيهما قالت :

يا عَينِ جودي بدَمعٍ منكِ مَسكُوبِ
كلؤلؤٍ جالَ في الأسْماطِ مَثقوبِ

انّي تذكَّرتهُ وَالَّليلُ معتكرٌ
ففِي فؤاديَ صدعٌ غيرُ مشعوبِ

نِعْمَ الفتى كانَ للأضْيافِ إذْ نَزَلوا
وسائِلٍ حَلّ بَعدَ النّوْمِ مَحْرُوبِ

كمْ منْ منادٍ دعا وَ الَّليلُ مكتنعٌ
نفَّستَ عنهُ حبالَ الموتِ مكروبِ

وَ منْ اسيرٍ بلاَ شكرٍ جزاكَ بهِ
بِساعِدَيْهِ كُلُومٌ غَيرُ تَجليبِ

فَكَكْتَهُ، ومَقالٍ قُلْتَهُ حَسَنٍ
بعدَ المَقالَة ِ لمْ يُؤبَنْ بتَكْذيبِ

ومرت الخنساء بموقف اصعب من موقفها في فقد اخويها لكنه كان اهون عليها فاذا كانت قد بكت اخويها وشقت الجبوب ولطمت الخدود وانشدت القصائد الطوال في رثائهما حتى فاقت الاخريات وهي كافرة فقد اسلمت واثمر الايمان في قلبها ونفسها ففي معركة القادسية بين العرب المسلمين وبين الفرس الكافرين وتمجسهم بعبادة النار جمعت اولادها الاربعة ووعظتهم قائلة :

( يا بني إنكم أسلمتم وهاجرتم مختارين والله الذي لا إله غيره إنكم لبنو رجل واحد, كما أنكم بنو امرأة واحدة ما خنت أباكم ولا فضحت خالكم ولا هجنت حسبكم ولا غيرت نسبكم. وقد تعلمون ما أعد الله للمسلمين من الثواب الجزيل في حرب الكافرين. واعلموا أن الدار الباقية خير من الدار الفانية يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آل عمران\ 200. فإذا أصبحتم غدًا إن شاء الله سالمين فاغدوا إلى قتال عدوكم مستبصرين وبالله على أعدائه مستنصرين. وإذا رأيتم الحرب قد شمرت عن ساقها واضطرمت لظى على سياقها وجللت نارًا على أوراقها فتيمموا وطيسها وجالدوا رئيسها عند احتدام خميسها تظفروا بالغنم والكرامة في دار الخلد والمقامة)

وعندما دارت المعركة استشهد اولادها الاربعة ولما ورد اليها الخبر فتحت يديها الى السماء قائلة :

: (الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته).

توفيت الخنساء تماضر بنت عمرو بن الشريد سنة 24هجرية -664ميلادية في خلافة عثمان بن عفان .
ومما قيل فيها :

وكان يضرب للنابغة الذبياني قبة من أدمٍ بسوق عكاظ فتأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها. قال: وأول من أنشده الأعشى ثم حسان بن ثابت ثم أنشدته الشعراء، ثم أنشدته الخنساء بنت عمرو بن الشريد قصيدتها في رثاء اخيها مطلعها :

وإن صخراً لتأتم الهداة به
كـأنه علم في رأسه نار

فقال: والله لولا أن أبا بصير ويعني بأبي بصير (الأعشى ميمون بن قيس ) سبقك ً لقلت إنك أشعر الجن والإنس.
وقال حسان بن ثابت للخنساء يوما : أهجي قيس بن الخطيم.
فقالت: لا أهجو أحداً أبداً حتى أراه.
قيل : فجاءته يوماً فوجدته في مشرقةٍ ملتفاً في كساء له فنخسته برجلها وقالت: قم فقام
فقالت: أدبر فأدبر؛
ثم قالت: أقبل فأقبل.
قال: والله لكأنها تعترض عبداً تشتريه، ثم عاد إلى حاله نائماً .
فقالت: والله لا أهجو هذا أبداً.

وقال عنها الشاعر جرير بن عطية التغلبي :
والله لأني أشعر الشعراء لولا هذه الخبيثة.
قيل فبم تفضلها :
قال : افضلها بقولها :

إن الزمان ومـا يفنى له عجـب
أبقى لنا ذنبًا واستؤصل الــرأس
إن الجديدين في طول اختلافهما
لا يفسدان ولكن يفســد النــا س

وقال بشار بن برد:

- لم تقل امرأة قط شعراً إلا تبين الضعف في شعرها والخنساء فوق الرجال .
- وقال المبرد: إن أعظم النساء في الشعر هما ليلى الأخيلية والخنساء السلمية .
-
ولما كانت وقعة بدر قتل فيها عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة؛ فأقبلت هند بنت عتبة ترثيهم، وبلغها تسويم الخنساء هودجها في الموسم ومعاظمتها العرب بمصيبتها بأبيها عمرو بن الشريد وأخويها صخرٍ ومعاوية وأنها جعلت تشهد الموسم وتبكيهم وقد سومت هودجها براية وأنها تقول:
- أنا أعظم العرب مصيبةً
وأن العرب قد عرفت لها بعض ذلك. فلما أصيبت هند بنت عتبة بما أصيبت به يوم بدر وبلغها ذلك
قالت: أنا أعظم من الخنساء مصيبة ً
وأمرت بهودجها فسوم براية وشهدت الموسم بعكاظ وكانت سوقاً يجتمع فيها العرب
فقالت: اقرنوا جملي بجمل الخنساء
ففعلوا. فلما أن دنت منها قالت لها الخنساء:
- من أنت يا أخيّة؟
- قالت: أنا هند بنت عتبة أعظم العرب مصيبةً، وقد بلغني أنك تعاظمين العرب بمصيبتك، فبم تعاظمينهم؟
- فقالت الخنساء: بعمرو بن الشريد وصخرٍ ومعاوية ابني عمرو وبم تعاظمينهم أنت؟
- قالت: بأبي عتبة بن ربيعة وعمي شيبة بن ربيعة وأخي الوليد. قالت الخنساء: أو سواءٌ هم عندك .
ثم أنشدت تقول:


أبـكـي أبـي عـمراً بعينٍ غزيرةٍ
فـلـيـلٌ إذا نام الخلي هجودهـا

وصـنـوي لا أنـسى معاوية الذي
لـه مـن سـراة الـحرتين وفودها

وصخراً، ومن ذا مثل صخرٍ إذا غدا
بـساهمة الآطال قـبـاً يقـودهـا

فذلك يا هند الرزية فـاعـلـمـي
ونيران حربٍ حين شب وقـودهـا

فقالت هندٌ:

أبكي عميد الأبطحين كلـيهـمـا
وحاميهما من كل بـاغٍ يريدهـا

أبي عتبة الخيرات ويحك فاعلمي
وشيبة والحامي الذمار ولـيدهـا

أولئك آل المجد من آل غـالـبٍ
وفي العز منها حين ينمي عديدها


و اختم بحثي عن الخنساء بافضل قصيدة لهاوتعتبر من رؤوائع الشعرالعربي في الرثاء فاقتطع منها مايلي :


قذى بعينك أم بالعين عوار
أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار

كأن عيني لذكراه إذا خطرت
فيض يسيل على الخدين مدرار

تبكي لصخر هي العبرى وقد ولهت
ودونه من جديد الترب أستار

تبكي خناس فما تنفك ما عمرت
لها عليه رنين وهي مفتار

تبكي خناس على صخر وحق لها
إذ رابها الدهر إن الدهر ضرار

لا بد من ميتة في صرفها عبر
والدهر في صرفه حول وأطوار

قد كان فيكم أبو عمرو يسودكم
نعم المعمم للداعين نصّار

صلب النحيزة وهاب إذا منعوا
وفي الحروب جريء الصدر مهصار

يا صخر وراد ماء قد تناذره
أهل الموارد ما في ورده عار

مشى السبنتى إلى هيجاء معضلة
له سلاحان أنياب وأظفار

وما عجول على بو تطيف به
لها حنينان إعلان وإسرار

ترتع ما رتعت حتى إذا ادكرت
فإنما هي إقبال وإدبار

لا تسمن الدهر في أرض وإن رتعت
فإنما هي تحنان وتسجار

يوما بأوجد مني يوم فارقني
صخر وللدهر إحلاء وإمرار

وإن صخرا لوالينا وسيدنا
وإن صخرا إذا نشتو لنحار

وإن صخرا لمقدام إذا ركبوا
وإن صخرا إذا جاعوا لعقّار

وإن صخرا لتأتم الهداة به
كأنه علم في رأسه نار

جلد جميل المحيا كامل ورع
وللحروب غداة الروع مسعار

حمال ألوية هباط أودية
شهاد أندية للجيش جرار

نحار راغية ملجاء طاغية
فاك عانية للعظم جبار

فقلت لما رأيت الدهر ليس له
معاتب وحده يسدي ونيار

لقد نعى ابن نهيك لي أخا ثقة
كانت ترجم عنه قبل أخبار

فبت ساهرة للنجم أرقبه
حتى أتى دون غور النجم أستار

لم تره جارة يمشي بساحتها
لريبة حين يخلي بيته الجار

ولا تراه وما في البيت يأكله
لكنه بارز بالصحن مهمار

ومطعم القوم شحما عند مسغبهم
وفي الجدوب كريم الجد ميسار

قد كان خالصتي من كل ذي نسب
فقد أصيب فما للعيش أوطار

مثل الرديني لم تنفذ شبيبته
كأنه تحت طي البرد أسوار

جهم المحيا تضيء الليل صورته
آباؤه من طوال السمك أحرار

مورث المجد ميمون نقيبته
ضخم الدسيعة في العزاء مغوار

فرع لفرع كريم غير مؤتشب
جلد المريرة عند الجمع فخار

في جوف لحد مقيم قد تضمنه
في رمسه مقمطرات وأحجار

طلق اليدين لفعل الخير ذو فجر
ضخم الدسيعة بالخيرات أمار

ليبكه مقتر أ فنى حريبته
دهر وحالفه بؤس وإقتار مرار




*************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى