اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ذكر يوم القيامة في سورة الاحزاب2 بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

***************************



( ان الله و ملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما * ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة وأعد لهم عذابا مهينا * والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبو ا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا *)

الايات\56-57
الحمد لله :

هي اشارة الى تعظيم النبي وتبجيله وتقديره والعناية بشأنه وعلو منزلته ومكانته عند الله تعالى فالله تعالى بعزته وكبريائه وكذلك ملائكته المقربين منه والوالهين لكماله وجماله سبحانه وتعالى وشرف لقائه يصلون على الحبيب المصطفى محمد صلوات الله عليه وسلامه ويصلون أي يهتمون ويعتنون باظها ر فضله ومكانته ويبجلونه وتعظيما لتحقيق هذا التبجيل والتوقير والتمجيد المستحق للكرامة والتحميد .
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ان يبلغه الله تعالى المقام المحمود والدرجة الرفيعة وهو الشفاعة لامته – صلوات الله عليه وسلامه - وصلوت الملائكة عليه صلوات الله عليه وسلامه فدعا ؤهم له بزيادة مرتبته بحبهم له واستغفارهم لامته .
اما امرالله تعالى المؤمنين بالصلاة والتسليم عليه بوسيلته صلى الله عليه وسلم وتحقيقهم بتوحيد الله تعالى بارشاده فهم اولى بتعظيمه وتسليمه سبحانه وتعالى عليه والتعظيم هنا تعظيم تكريم لا تعظيم عبادة وقولهم عند سماع اسمه الشريف ان يقولوا ( صلى الله عليه وسلم) او يقولون ( اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما بارك على ابراهيم وال ابراهيم ) كما في الصلاة والصلاة عليه بالتوقير والتبجيل والتقدير فالصلاة عليه من الله تعالى كما يقول ابن عطاء( الصلاة من الله وصلة ومن الملائكة رفعة ومن الامة متابعة ومحبة )
فقول: السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته واجبة كلما جرى ذكره وفي أي حال من الاحوال والاحيان أي كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون صلوات الله عليه وسلامه.
وسئل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقيل يارسول الله كيف نصلي عليك فقال( قولوا اللهم صلي على محمد وازواجه وذريته كما صليت على ابرهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وازواجه وذريته كما باركت على ابراهيم و ال ابراهيم انك حميد مجيد )وهناك كثير من انواع الصلوات ذكرها علماء الامة غير التي ذكرتها منها ماذكر عن ابن مسعود رحمه الله قال:
( اذا صليتم على النبي- صلى الله عليه وسلم – فاحسنوا الصلاة عليه فانكم لاتدرون لعل ذلك يعرض عليه ) قالوا فعلمنا قال :
( قولوا اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وامام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك امام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة . اللهم ابعثه مقاما محمود يغبطه به الاولون والاخرون. اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد) وارى ليست العبرة في أي رواية وكيفية انما التوسع في عبارات الصلوات عليه- صلى الله عليه وسلم- كيف كانت فان من يرزقه الله تعالى البيان في التعبير الافضل في معاني اللغة وفصاحة الالفاظ التي تحقق كمال شرفه وعظيم حرمته في ذلك .
فالصلاة والسلام عليه – صلى الله عليه وسلم- وبالتلفظ افضل واقوم كان ا حسن واسنى وا وجب اما الاكثار منها والدوام علي الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم - فتوجبت على المؤمنين واما فائدتها وخيراتها للمؤمنين فكثيرة كثيرة منها شفاء النفوس و القلوب والابصار والله تعالى اعلم





***************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى