اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

امراض الكلى وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 امراض الكلى وعلاجها في الجمعة أبريل 24, 2009 3:51 pm

--------------------------------------------------------------------------------

أمراض الكلى.. أسبابها وطرق علاجها



الكلية عضو هام من أعضاء الجسم، وهى تخلص الدم وتنقيه من المواد السامة والمواد الضارة الناتجة من عمليات التمثيل الداخلي وما يزيد على حاجة الجسم من الماء والأملاح ومجموعة هذه المواد يسمى البول.

تركيب الجهاز البولي..

ويتكون الجهاز البولي من كليتين، توجد كل منهما فى الجزء العلوي الخلفي من تجويف البطن، يخرج من كل واحدة منها حالب يتجه إلى أسفل، كل حالب ينتهي فى المثانة البولية ويصب فيها البول، وتخرج من المثانة قناة البول التي تنتهي إلى الخارج بفتحة البول.

العمل الوظيفي للجهاز البولي

النسيج الكلوي مجهز لعملية الاحتفاظ بالمواد المفيدة للجسم والتخلص وإخراج المواد التي قد تؤدي إلى ضرر الجسم مثل.. البولينا وحمض البوليك وغيرها من المواد والأملاح الزائدة مع ضبط كميات المياه فى الجسم، ويخرج الإنسان كمية من البول يومياً تقدر بحوالي 1.5 لتر تقريباً، وهذه الكمية من البول نتيجة ترشيح حوالي 180 لتراً من السوائل داخل الكلى.

وعملية الترشيح تلك تحتاج إلى كمية هائلة من الدم، ولذلك فإن حوالي 20% من الدم الخارج من القلب يتجه إلى داخل النسيج الكلوي، وتعتمد عملية الترشيح على كفاءة الوظيفة.

ما هى خطورة أمراض الكلى؟

تكمن خطورة أمراض الكلى أو الجهاز البولي فى تأخر اكتشاف وتشخيص قصورها الوظيفي، وللأسف حتى مع شكوى الإنسان فى بعض الحالات، ولذلك يجب دائماً أن تكون فى الحسبان.. وغالباً ما يتم التعرف على هذه الأمراض من خلال الكشف الدوري على الأمعاء أو على المرضى من خلال التحاليل المعملية أو عمل الإشاعات حتى يتمكن الطبيب من التشخيص الجيد المبكر لهذه الأمراض، ويجب متابعة التحاليل والإشاعات بصفة مستمرة.

أمراض الجهاز البولي:

وتتخلص أمراض الكلى والجهاز البولي عامة فى نوعين إما أن تكون هذه الأمراض حادة أو تكون مزمنة.

أمراض الكلى الحادة:

يجب أن نذكر أن الأمراض التى تصيب الكلى والجهاز البولي هى سلسلة قد تتصل ببعضها، فمن أهم هذه الأمراض الالتهابات وكذلك حدوث انسدادات.

وقد تكون التهابات الجهاز البولي جزءًا من مرض عام مصاب به الجسم ومن بينها نسيج الكلى أو تكون عدوى من خارج الجسم.

أهم الالتهابات الموجودة التى تصيب نسيج الكلى عادة ما تكون نتيجة لالتهابات الحلق، واللوزتين والتي كثيراً ما تصيب الأطفال ولم يتم علاجها جيداً، فإنه قد ينتج عنهامضاعفات فى بعض أعضاء الجسم ومن بينها إصابة نسيج الكلى.

يلي هذا النوع من الالتهابات العدوى من الخارج عن طريق قناة البول خاصة فى الإناث حيث تتم عدوى الالتهابات من خلال العادات غير الصحية فى التبول والتنظيف وبذلك تكون الوقاية من هذه الأمراض كالتالي:

1- اكتشاف التهابات الحلق واللوزتين وعلاجها جيداً للقضاء على الميكروبات المسببة لها نهائياً، وبالتالي يكون هذا وقاية من المضاعفات التى قد تصيب الكلى.
2- التثقيف الصحي المستمر من حيث طريقة استعمال المراحيض والنظافة الشخصية للإنسان بحيث يتم غسل مخارج البول بعد التبول

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://falih.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى