اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قصيدة ( ثورة الجيــــــــــــــــــــــــــاع ) بقلم د . فالح الكيـــــــلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin



( ثـــورة الجيـــــــــــــــــــــــاع )
.

د. . فالح الكيلاني

.

أفديكَ ياوَطني َالحَيــــاةَ وَمـــا لَهــــا
كلُ القلــــــوبِ بِحُبِهـــــــا تَفْـــدا كــا

.
أرْضُ العُـــروبــةِ مَوْطِــنٌ لِنِضالِنـــا
وجهادِنــــا ووفائِنــــــــا بِمَــداكـــــــــا

.

وتبسّــــمتْ كــــل النفـــوس رَحْيبَــــةً ً
وَتَعلّقـــــَتْ في بَعـضِهـــا أ نْـــداكــــــا


وُضِعَ التَّـعـــاوُنُ بالمَحَبَّــــــةِ والرضـــــا
وَمِنَ المَهابَةِ وَالّسَّـــــمـاحَـــةِ هـــــاكـــــا

.
نَفْسي فِــــداءُ الارض في ألــــق ِ الوَفــــا
فالــورد والعُطْـْــــرُ النَّــــديّ شَــــذاكــــــا

.
والقلـــــبُ يصْــدحُ عـاليـــا عنــد اللقـــــا
مُـتـشـــــو قــــاً إذْ يَرتَــــــوي بِرِيـــاكـــــا

.

هـــــذا العِـــراقُ بحبّــهِ يَسْــمـــو العُــــلا
خَيـــرُ البــِــــلاد ِ تكاملــتْ طـغـــــْراكـــــا

.
يا أيّها الوَطن ُ العَظيـــمُ بشَـــــــعْبــهِ
وَبذِكره ِ الصــــــداّحِ شَـــــعّ ضِـياكــا

..

وتـوالـتِ الأحْــــــداثُ في أرجـــــائـــه ِ
قَـَسَــــما ً فَكلُّ الطامِعيـــــنَ عِـــداكـــــــــا

.

وَتَجَـــــمّــعَ الاشْـــــرارُ في نَـزَقِ ِ الا ذ ى
وَتدافعـــــوَا نَحـــو الـــرّد ى بِـذً راكــــــــا

.

الحاقِـــدونَ الزّائِفــــونَ . شُـــرورُهُـــم
لا تَنـتَـهي .فَـتَـقَطّــعَــــتْ بِخُـــطـاكـــــــا

.

وانفــكَّ قَـيدُ الشّـــرِّ في حَلــكِ الــــدُ جى
فَـتَنـاثَرَتْ أحْـــلامُهـــــــــم أشْــواكـــــــا

.

خَسِـــــئَتْ نُــفـــوسُ الحاقـــد ين فَما لَهُـمْ
بِبـِلادِنــــــا غَيــرَ الشّـــــــرورِ حَــراكـــــا

.
زُمـــَرٌ وَمِنْ بَحـــــرِ الدِمـــــاء ِ رَواؤهُـــمْ
ان ضـا قَ في بَحْر ِالحَيـــــاةِ مَـــد ا كـــــــا

.

بِوجــوهِهِـــــمْ صَلَــــفٌ وَحِقْـــدٌ أسْــــــوَدٌ
وَهَـنَــتْ نُـفــــوسُهُمـوا وَعَــــزّ ثَـــراكـــــا

.

وَتَـفــاقــَمَـــتْ كُلُّ الامـــورِ بِحِقْــــدِهِـــــمْ
فالظالمـــونَ قُلـــوبُهُـــــم تَخْشــــــــا كــــا

.

في مَأتم ِالحُقــــدِ الدِّفيــن ِ تَنـــافَـــرَتْ
أحْلامـهُـــــم . وشُـــرورُهُم تَـبْـغاكـــــا

.

لا خَيْــرَ في مَن شَـــــرُّهم بِـفِعالهِـــم
مِثْـــــلُ الجَبـــانِ لِســـــــا نُـهُ آخاكــــا
.

وَتَعالتِ الاصْواتُ تَهْــــدُ رُ عاليــــــا
في كلِّ وَقــــْتٍ ثَــورَةٌ تَرْعـــــا كــــــا

.

وتَشــابكتْ ايْـــدي الأحِبـِــــةِ تَـنْتَـخي
وتَوَقّـــدَتْ في الرافديــــن سَـــــــناكا
.

هــذي الجُمـــوعُ إلى الشّـــهادةِ تنتهي
تَبْــغى النِّضــالَ فَتَعـلّقَــــــتْ بِعُــــلاكـــا
.

كلُّ الشّــــباب ِ تَوشَّـــــحتْ أعْلامُهــــا
في ثـّــورةٍ جَبّــــارَةٍ تَـفْـــــــد اكـــــــا
.

.كُــلُّ الجِيـــــاعِ تَـجَمَّـعَـــتْ في ثّـّورّةٍ
بالحَـــقِّ تَصـْرَخُ والجِهــــادُ نِــداكــــا

.
إنّ الجُمــوعُ تَكاتَـفَـتْ في نَهْضَــــةٍ
وَعَـــلا نُفـــوسَ الثائِرينَ سَـــــــماكا

.

يـا ثَــــــو رَةً- للغـــاشـــمين تَــهُــزُّهُـمْ
أيـْد ي الشّــبابِ . فيُسْــحَقُـوا بِرِحـاكـــا

.
ياثــورةً فيكِ الجِيـــــــــاعُ تَصــارَخَتْ
فَـتَـكاتَـفـَــت أرْواحُـهُـــــم تـَـرْعـاكــــا

.

يا ثائرا قِــفْ شــــامِخا ً حَــدّ الــذ ُّرى
وَانْفـُضْ زمامَ الضـَّعْـفِ عَن مَسْعاكـــا

.

واشـْــمَخْ بِنفـْسِـكَ ثائـــراً وَمُناضِـــــلاً
يُفــدى العِـــراقَ, وَشَــعْبُهُ يَحْيـــاكـــــــا

.

إنّ التي عّـلّتِ النُفـــــــوسَ وَفاضَهــــــا
أرْضُ العِـــراقِ , فَـمَجْـدُهـــــا بِعُــلاكــا

.

كُــــــلُّ العِـــراقِ جُنــوبـُـهُ وَشِــــمالُــهُ
قَـدْ ثارَ في وَجْـــهِ الظَــــــلام . حَمــاكــا

.

وَصَحـــوتَ مِنْ بَعْـدَ الظَّــلامِ بِنَهْضَــة
تَبْغي الحَيــــاةَ سَــــعيـــدَةً بِرِضاكـــــا

.

وَصَحَـــوْتَ من بَعــــدَ الظَـلامِ مُزَمْجِراً
صَـــوْتُ الرّعــــودِ القاصِفـــاتِ عَلاكــا

.

وَصَحَـتْ بِـِصَرْخِةِ ماجــدٍ بَـغــــــدادُنا :
اللهُ اكبــرُ فالســــــماءُ.. سِـــــــما كــا
.
والبــَصْــرَةُ الفَيحاءُ تَـنــْفُــضُ شَــــــرَّهـا
شُــــهد اؤهـــــا بِنُـفـوسِـــهِمْ لِمَـــــداكــا

.
تبغي الحقـــــائق ســـاطعات نـورهـــــــا
اذ نالــهــــا الاوبـــاش في مَغنــا كــــــــا

.

وَتَـجـمـّعــــَتْ بَعدَ التـَفـــرّقِ ِ وِحْـــــــدَة ً
مــاذا ارى.. مـــاذا ارى برُبــا كــــــــا ؟؟

.

الشــــعـبُ أ قْسَــــمَ ان يَعيشَ مُنافِحــــا ً
ذُ لَ الهَــــوا ن ِ. بِنِضالـــِهِ يَرْعـــــاكـــــا

.

والشــــــعبُ أقسَـــمَ أنْ يُوحِّــدَ صَفّــَه ُ
مُتلاحِمــاً مُتَزاحِمــــاً فَـكَـفــــاكــــــــــا
.



إ نّ الذي مَـلأ الـنـّفــــوسَ سَــــــعا دَةً
هذي الحُشـــــودُ تَـوَحّـدَتْ بِفَـضاكـــــــا

.
وَتَســـــا نــَتْ الأنـــوارُ في أ فـــق ِالنُّهى
وَتَســـــا مَـقَـتْ نَحو العُلى تَغْشــــاكـــــا

.

فالحَـــقُّ تَهْــــدُرُ عاليــــــاً أصْــواتُــــهُ
والخَيـــرُ يَنْبُـتُ غَرْسُــــــــــهُ بِـثَـراكــــا

.


*****************************





https://falih.ahlamontada.net

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin




مساء الخير استاذ
Sadia
Sadia Sadellah

انا جد سعيدة بقبولكم دعوتي فأنا اليوم أمام قامة أدبية وموسوعة زاخرة بالعطاء اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم استاذ
Sadia
Sadia Sadellah
سعدالله السعدية
باسم الله مجراها و مرساها .
حملتنا مجرتنا الغراء إلى تخوم أرض العراق وبلاد الرافدين ارض الشعر و الشعراء ارض المحبة والسلام.
من النهر حتى البحر ضيوفا على شاعر مبدع بامتياز . .
فدعني أولا أتوجه لك بالترحيب باسمي الخاص و نيابة عن أعضاء إدارة مجرة نخبة أدباء العالم الإبداعية . و عن كل أعضائها الكرام . ضيفنا الأديب الدكتور المبدع امير البيان العربي
الاستاذ فالح الكيلاني

بدء لو تعرف قراءك و متتبعي نتاجك الشعري الأدبي من هو الشاعر والكاتب فالح الكيلاني من خلال سيرة ذاتية و لو مختصرة . فمرحبا بك حللت اهلا و نزلت سهلا بمجرتكم الغراء .

الاسم واللقب \ فالح نصيف الحجية الكيلاني

تاريخ الولادة 1\7\ 1944
البلد \ العراق - ديالى – بلدروز
الحالة الثقافية \ شاعر وكاتب
فالح الحجية الكيلاني : شاعر وكاتب واديب عراقي معروف - من الاسرة الكيلانية التي لها تاريخ عريق و ترجع بنسبها الى الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني والتي انجبت العديد من الاعلام في كل العالم العربي والدولي على مر العصور:

* كان يشغل منصب مدير في وزارة التربية العراقية حتى إحالته الى التقاعد \ 2001م
* منح شهادة الدكتوراه في الاداب المرقمة \112 في عام \ 2013
* منح شهادة الدكتوراه الفخرية من المجلس الاعلى للاعلام الفلسطيني المرقمة \20 في عام 2015
* منح لقب ( امير البيان العربي ) من قبل ملتقى كل العرب ( ملتقى الاقلام العربية ) والادباء والمفكرين والاعلاميين العرب في 15 شباط 2014
* منح لقب ( رائد الثقافة العربية ) من قبل اتحاد المثقفين العرب – القاهرة 2020
* منح شهادة تقديرية من وزارة الثقافة العراقية لسنة \2015
* منح درع حضارة العراق من قبل ( منظمة الكلمة الرائدة الثقافية الانسانية ) منظمة دولية في احتفالية ببغداد في 7-12-2016
* منح شهادة (هالة النور ) لسنة \2018من مؤسسة النور للثقافة والاعلام - مركز النور للثقافة والاعلام في السويد
* منح شهادة تقديرية من ادارة منظمة العنقاء الثقافية العراقية - فرسان العنقاء الثقافية العراقية من مهرجان مجلة( العنقاء الثقافية) لسنة \2017 لحصوله على المركز الاول عام 2017
* منح شهادة تقديرية من المكتب المركزي لرابطة المبدعين العرب الثقافية في المغرب العربي في 2 - كانون الثاني يناير- 2018
* منح لقب افضل شخصية عربية ثقافية مؤثرة لعام 2017 من قبل ( منظمة الكلمة الرائدة الثقافية الانسانية ) منظمة دولية . ووشاح علم العراق ووسام (درع حضارة العراق ) وميدالية فضية باحتفالية اقيمت بالمركز الثقافي البغدادي ببغداد في 2-2-2018
* رشح لجائزة افضل كاتب عربي في العالم لعام 2018
* منح درع الثقافة العراقية من قبل وزير الثقافة العراقي مع احتفالية اقامها له البيت الثقافي العراقي في ديالى .
* منح لقب ( الرئيس التنفيذي الفخري لمؤسسة عرار العربية الثقافية للاعلام لسنة 2021 في 3-5-2021

فالح نصيف الحجية هو:
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق منذ 1985
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب منذ 1994
- عضو مؤسس في اتحاد ادباء ديالى في 1984
- عضو الاتحاد الدولي لعلوم الحضارة الاسلامية
- عضو الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب
- عضو المنتدى العالمي لمكارم الاخلاق والتنمية الانسانية ( الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد الاشراف الدولي
- عضو اتحاد الادباء الدولي - امريكا
- عضو الامانة العامة لشعبة المبدعين العرب ( جامعة الدول العربية)
- المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب - فرع العراق وممثلياته في اربيل ونينوى والانبار والبصرة وبابل والنجف وديالى – والمستشار الادبي فيها
- عضو البيت الثقافي العربي والمستشار الادبي فيه - الهند
- عضو المجلس العالمي للغة العربية- القاهرة
- عضو الجامعة العربية للثقافة والادب
- عضو اتحاد الشعراء العرب ( الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد النقــــاد العرب ( الهيئة المؤسسة )
ـ عضو مجلس امناء مؤسسة عرار الثقافية العربية للثقافة والادب -الاردن
- عضو مؤسسة و مركز النور للثقافة والاعلام - السويد
- الرئيس الفخري لمؤسسة عرار العربية للثقافة والاعلام والادب.






السؤال رقم ٢ : سعدالله السعدية
كل شاعر او كاتب هناك شيء يوقد بداخله قنديلا للكتابة فما هي ياترى هذه الشعلة التي انارت كراسة الشعر والادب عند الأستاذ فالح الكيلاني؟


* الابداع الهام من الله تعالى والشعر راس الابداع واوله فهو يسري في النفس ويجري في عروق الشاعر منذ بداية حياته وقد كتبت الشعرفي طفولتي منذ كنت في الصف الثاني المتوسط او الفصل الثامن كما يسمونه في بقية الاقطار العربية وارسلت اول قصيدة ليالى مجلة لبنانية عام \1960 فنشرت مطلعها :

زهرتي ماذا دهاك اجيبي
انت اليـــوم الي خليلــــة

ما لي ارى الوجنات شا حبة
اتبكين حالي ام مثلي عليلة

فعندما تتقد جذوة الشعرفي قلبي واشعر بها امسك قلمي واكتب ومهما كانت القصيدة طويلة او قصيرة اكتبها في جلسة واحدة وبدون مسودة اي لا اعيد كتابة قصيدتي مرتين او اكثر ولا اصحح شعري – اكره ان اعيد قراءته وتصحيحه مرة اخر ى وهذه حالة ربما لا ارتضيها لنفسي لكني اعمل بها . ومنذ ان وجدت الحاسبات والالات الطابعة مسودتي هي شاشة الحاسبة فلا اكتب في ورقة ولا دفتر ولا اعمل اي مسودة او اعيد قراءتها مرة ثانية وكتبت مؤلفاتي كلها هكذا بفضل الله ونعمته .




Sadia
السؤال رقم ٣: سعدالله السعدية

يقال ان بعض الشعراء يكتبون قصائدهم وان البعض الآخر تكتبه القصيدة فمن اي الشعراء الاستاذ فالح الكيلاني وكيف تولد القصيدة لديه؟


* لا تكتبني القصيدة انما اكتبها وفق ما اريد فعندما اشعر او احس اني بحاجة الى كتابة قصيدة في موضوع معين اوحالة تفرض نفسها علي ابدأ بالكتابة . وقد تتراطم الخيالات والافكار علي اثناء كتابة القصيدة فانتقي ما اكتبه ثم انشرها بعد الفراغ من كتابتها . وهذه الحالة فريدة عند الشعراء وقد لامني بعض اصدقائي عليها . وكذلك بالنسبة لمؤلفاتي كلها كتبتها على شاشة حاسبتي ولا احب مراجعة لها وعندما انتهي من الكتاب المؤلف مهما صغر او كبر ارسله الى دار النشر . وكتبي تتراوح بين \150 صفحة الى - \850 صفحة . فمداد قلمي ان شاء الله لا ينضب . فحمد ا لله وشكرا .


Sadia
السؤال رقم ٤: سعدالله السعدية

من خلال اطلاعنا على ابداعاتكم الأدبية لاحظنا اهتمامكم بالشعر العربي الجاهلي منه والمعاصر فمن ياترى من الأدباء والشعراء القدامى الذين تركوا بصماتهم فيك وتأثرت بهم؟

* الشعر الجاهلي اساس الشعرالعربي فهو نواته وبدايته ومصدره وقد قرات الكثير منه منذ صباي وخاصة شعر امرئ القيس وزهير بن سلمى والنابغة ولبيد وفي صدر الاسلام اهتممت بدراسة شعر حسان بن ثابت وكعب بن زهير .

وقد قرات من الشعر الاموي لجرير والفرزدق وعمر بن ابي رببعة و جميل بثينة والعرجي وغيرهم كثير
ومن شعراء العصر العباسي شعر ابي نؤاس وبشار بن برد وشعر ابي تمام والبحتري والعباس بن الاحنف .

وقد قرات للمتنبي الشاعرالعظيم اكثر من غيره وتاثرت به كثيرا وحفظت من شعره الكثير وكذلك قرات للمعري وللشريف الرضي وكثيرون غيرهم .

ومن الشعر الاندلسي احببت شعر احمد بن زيدون والمعتمد بن عباد والبوصيري .
وقرات لصفي الدين الحلي ومن شعراء النهضة العربية قرات شعر ابراهيم اليازجي ومحمود سامي البارودي واحمد شوقي وحفظت له الكثير خاصة قصائده المغناة وكذلك قرات لبدرشاكرالسياب والجواهري ومفدى زكريا ولكثير من شعراء العصر الحديث والشعراء المعاصرين وما زلت اقرا الكثير بحسب الوقت والفراغ .


Sadia
السؤال رقم ٥: السعدية سعدالله
الكاتب او الشاعر جزء لا يتجزء في قضايا وطنه كيف رصدت ما يحدث في العراق بلدك طبعا حيث أن ما يحدث هناك يتكرر في كثير من البلدان العربية؟

* الشاعر جزء من وطنه وامته وما يطرا عليهما من احداث تنعكس على شاعريته ويستجيب لها بقوة وقد عشت احداث امتي العربية بما فيها قضيتها المصيرية في فلسطين وعراقنا العزيز وكل الاحداث في كل الاقطارالعربية وكنت متفاعلا معها في قصائد طويلة مثلا احداث الجزائر او بيروت او اليمن اوسوريا او بغداد او اي مدينة عراقية او عربية .

فلا يمر حدثا الا وكتبت به شعرا ودواويني العشرة وما نشرته من قصائد في الصحف والمجلات العربية والاجنبية في هذه الاحداث او نشرته على صفحات التواصل الاجتماعي خير شاهد على ذلك مع العلم لا يمر يوم الا لي نشر فيه شعرا او نثرا ومن شعري هذه الابيات :

افديكَ ياوطني الحياةَ وما لَها
كلُ القلوبِ بحبهِ تَــفداهُ

ارضُ العُروبةِ مَنزلٌ لِنضالِهِ
وَجهادِهِ وَوفائِهِ وَرضاهُ

فالقدسُ او بَــغدادُ تَجمعُنا مَعــــاً
شرخُ الرُجولةِ و الاباءُ رَجـــــا هُ

او تونسُ الخَضراءُ يَسطُعُ مَجدُها
وَجزائــــرٌ وَمراكــــشٌ تَـلـقـــــا هُ

في الشــــامِ او مَصرِ الكَنانةِ ثَورَة ٌ
سَـطعت بِها . ا نــوارُهـــــا تَــــترا هُ

وتُعانِقُ اليَمنُ الســـــــــــعيدُ رِحابَهُ
وَتفاعـــلت بالرافِديــــــنِ صَـــــــد اهُ


Sadia
السؤال رقم ٦: سعدالله السعدية

في ضوء هذه المجريات والاحداث على الساحة الأدبية العربية, ما هو رأيكم في الإعلام العربي وتعاطيه مع الأدباء؟ وهل ترى عدلا في سلوكيات الصحف العربية التي تخصص زوايا أدبية على صفحاتها؟

* الصحافة والاعلام العربي يمثل دائما راي الحكومات والطوائف والاحزاب الحاكمة ووجهات نظرهم فهي لا تمثل اراء الشعراء والادباء والمفكرين عامة . وفي الاغلب يختص بشعراء معيينين تمكنوا من التقرب الى الدولة او الطائفة التي تحكم هذا البلد او ذاك . والتزمتهم وقربتهم اليها واغدقت عليهم المال والجاه والسلطان واكثر هؤلاء ليست بشعراء او ادباء . فليست لدينا صحافة حرة وانما متلزمة بمن يحكم البلد ويسيطر عليه في كل اقطارنا العربية وهذه ايضا تختلف من بلد عن بلد . لذا ترانا ننشر في غير بلدنا اكثر مما ننشره في بلدنا .

ومن الطرائف المضحكة على سبيل المثال ان مجلة ( تامرا ) الناطقة بلسان اتحاد ادباء ديالى الذي اسسناه عام \ 1984 وكنت عضوا مؤسسا فيه لم تنشرلي لحد الان مقالة واحدة او قصيدة واحدة رغم انتشار قصائدي ومقالاتي في كل الاقطار العربية . و منشوراتي التي تكاد تكون يومية واغلبها ادبية عامة

اما بالنسبة لي فانشر في الصحف والمجلات والمواقع والمنتديات في كل الاقطارالعربية . وكذلك في بعض الدول الاجنبية في الصحف والمجلات الناطقة بالعربية حصرا مثل مجلة الصدى في لوس انجلس الامريكية ومجلة همس الحوار ومجلة الديار اللندنية في بريطانيا و مجلة المثقف في استراليا ومجلة الميدان في النمسا ومجلة فلنكتب في امستردام وغيرها كثير .


Sadia
السؤال رقم ٧: سعدالله السعدية

من خلال كتابك الغزل في الشعرالجاهلي تطرقت إلى مواطن
جمال المرأة في الشعر الجاهلي
كيف يرى اليوم اديبنا المتميز
حضور المرأة في القصيدة وهل لازال مقياس الجمال والدلال حاضرا؟
Sadia

* الجمال هو الإيحاء الفعلي المنبثق من النفس والقلب بمثالية تتصاعد إلى الإعلى محلقة باجنحة شعرية تصدر من روحية الشاعر وعاطفته المنبعثة من اعماقه وممتزجة بخوالجه متدفقة منها مشحونة بها لتبحر عبر مسارات النفس الشاعرة فتغدق عليها نبعا متدفقا وفيضا غامرا وحدسا راقيا ليشكل معينا لا ينضب والهاما جميلا وحالة فنية وانسانية بما يحقق توازنا شاملا بين سعة الحياة وقدرات صاغتها بجمالية مفرطة ولفظة راقية .

والمراة عندي تمثل زهرة في حديقة عامرة تزهو بما حباها الله تعالى من جمالية تكوينية فهي محط انظار الشعراء والادباء منذ بدء الخليقة ولا تزال وستستمر الى ان يرث الله الارض ومن عليها . وفي كتابي ( الغزل في الشعرالعربي 486 صفحة ) والذي طبع في دار دجلة - عمان - الاردن ) ذكرت موضوع مواطن الجمال في المراة العربية من خلال ما ذكره الشعراء الجاهليون في ذلك العصر. فالجمال هو المسحة التي تكتنف المراة وتحب ان تسمو بها . وهذه المواطن يحبها الرجل ان تكون فيها وربما يختلف بعضها في عصر عن عصر اخر. لكن جمالية المراة تبقى عنوانها الرئيسي ووسر انجذاب الرجل اليها . فهي القصيدة الجميلة الرائعة والمنبعثة من قلب الشاعر وبصيرته الباصرة . فهل يستوي الشوك والزهر ؟؟ اقول في الغزل :



أأنـتَ عَبـيـــرُ الــوَردِ أ م أنـت عا شــــقُ
رَثَيـــتَ لِحالــي أ م بِـحُـبـِـــكَ و ا ثـِـــــقُ

.

وَ كُـنـّــــا لِـعُـنــــوانِ المَـــوَدّ ةِ لَـحـنُهــــا تسا ما فُـؤا د ي فـي المَـــواجِـدِ رائــــــقُ

.

وَ تـأ تـي الى قُــربي وَ شــــــوقُـكَ طافحٌ
وَمـا الشّــو قُ إ لا مـــا دَعَـتـهُ العَــلائِــــقُ

.

عَـــلا مَ تُـزيـــدُ الصّــدَ وَالوَجــــــدُ قا تـِــلي
وَكَـــم عـا شِـــقٍ ضا قَـت عَـلَيـهِ دَ قـا ئِـقُ

.
نـَفسـي مُـنــاهــا أ ن تُـد ا وي مَو ا جِعــاً
ويـَبـقى فُـؤادي فـي هَــــوا كَ حَـــرائـــــقُ


وَ أروي وُرود ي مِن بِـحــا رِ مَـد ا مِعي
فَـتَـسـمـو زُهـــورا با لأ ريـجِ شَـــقا ئِـــقُ



السؤال رقم ٨: سعدالله السعدية


هناك أقلام نسوية مهمة في المشهد الثقافي العربي اسماء بصمت
لها وزنها ومكانتها حتى على مستوى العالم العربي
فما هي رسالتك اليوم للمرأة العربية عامة والمرأة العراقية خاصة؟
Sadia

* منذ بداية الخليقة شاركت المراة الرجل في اغلب امور الحياة وتتردد اسماء بعض النساء مع الرجال وخاصة في الحركة الثقافية والادبية والفكرية والفنية وقد ارخت لشاعرات عربيات في موسوعتي (موسوعة شعراء العربية ) منذ العصر الجاهلي وحتى هذا العصر .
وفي الوقت الحاضر لو لاحظنا منشورات الصحف والمجلات وصفحات التواصل الاجتماعي لوجدنا الكثيرالكثير من النساء قد شاركن في اعمالهن الثقافية والادبية والفنية سواءا على مستوى العالم او العالم العربي او في البلد الواحد .

ورسالتي الى المراة الاديبة او الفنانة في الوطن العربي او في العراق الا تكتب هابطا وان تمسو بما تكتب منشدة العمل الافضل والارتقاء الامثل وتتسم بالجيادة والرفعة والخلق القويم فانه السمت الذي يوصلها الى ما تصبو اليه . فرسالتها في الحياة هي رسالة الرجل لا فرق بينهما في النتاج و الابداع .


السؤال رقم ٩:سعدالله السعدية


في خضم تسارع الأحداث بعد انتشار وسائل الاتصال الإجتماعي
ما رأي ضيفنا الاستاذ القدير بالحركة الادبية حاليا؟
Sadia


* اتسمت الحركة الثقافية والادبية الفنية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي وحركة النشرالواسعة الكترونيا وورقيا والمطالعة الكثيرة بالتقدم والارتقاء والسمو وما لم تشهده من ذي قبل في كل الاقطارالعربية . الا ان ما يؤخذ عليها ان النشر في التواصل الاجتماعي ليست عليه قيود فاصبح النشر عاما لمن هب ودب و كل من سطر احرفا ادعى انه شاعراو كاتب او فنان . وضاعت موازين الحركة الادبية والثقافية وشرائطها وقد اكدت على ذلك في كتاباتي الكثيرة وخاصة في كتابي ( دراسات في الشعر المعاصروقصيدة النثر ) المتوفرفي الاسواق ومعارض الكتاب الدولي في كل الاقطارالعربية . وادعو للحد من هذه الظاهرة وخاصة في مجال قصيدة النثر المستحدثة .


السؤال رقم ١٠: سعدالله السعدية
سؤال لم اطرحه عليك وكنت تود لو سئلت فيه وتريد الخوض في شأنه؟
Sadia
Sadia Sadellah

* ارحب بكل الاسئلة من مقدمة هذه الحلقة او من الجمهور او من اي شخص اخر وانا على اتم الاستعداد للاجابة مهما كانت محرجة او غيرمحرجة فاهلا وسهلا بالسائل والسامع والمتلقي حتى من بعد اللقاء هذا




السؤال رقم ١١: سعدالله السعدية

كيف يمكن لضيفنا القدير تقييم تجربة مجرتنا التي احتفلت بمرور سنتها الثالثة للتأسيس وننتظر بشوق فاتح ماي (أيار) 2022 ان شاءالله بمعيتكم و كل أعضاء مجرتنا الكرام ؟
Sadia

* لم اكن ممن اشترك في هذه المجرة الثقافية سابقا لكني بعد اشتراكي بها وتصفحي لما منشور فيها لاحظت انها صرح ثقافي جيد وخاصة وانا ارى كثيرا من الادباء والمثقفين ممن ينشرون فيها
اتمنى لهذا الصرح الثقافي الادبي والفني كل التقدم والنجاح وما يقدمه من خدمات ادبية وفنية رائدة .







موعد الفقرة يوم الخميس انشاءالله على الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة كما طلبت
وسنبقى على اتصال لترتيب كيفية اللقاء
طبعا يوم الفقرة بحضور الاعضاء
انا سألقي السؤال مرقم وحضراتكم تجيب عليه
اما التعليق على الاعضاء لك كامل الحرية خلال اللقاء او بعد ذلك
Sadia
اتمنى ان تروق لك الأسئلة واذا كان هناك تعليق انا مستعدة لقبوله بصدر رحب
Sadia
ماانا الا تلميذة أمام استاذ كبير
Sadia
دمت بود
Sadia
Sadia Sadellah
تمت إعادة توجيه صورة بواسطة Sadia


https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى