اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

السلطان عبد الحميد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 السلطان عبد الحميد في الجمعة أبريل 03, 2009 3:55 pm

م / السلطان عبد الحميد
عاش السلطان عبد الحميد الذي تولى الحكم عام 1876 أجواء التضامن الإسلامي وتعزيز قوة الدولة بعد أن تقلصت ممتلكاتها في أوروبا بدا السلطان بفكرة الاستقلال المالي عن أوروبا ومع ذلك تحالف مع دولة أوروبية كبرى مثل ألمانيا لتحقيق أهدافه الداخلية.
ولكن الأهم الذي لا ينتبه له الناس العاديون هو أن السلطان كان يعيش مع بطانة عربية سورية أبطالها (شخصان) هما عزت باشا العابد وهو دمشقي وأمين سر السلطان والثاني الشيخ أبو الهدى الصيادي من قرى حلب. كان الاثنان يشجعان السلطان عليها ويؤيدان الفكرة.
ملاحظة: عرف الأردن ابن أبو الهدى الصيادي وهو (خالد) الذي استلم رئاسة الوزراء في الأردن في عشرينات القرن الماضي ولكن شتان ما بين الابن والأب.
بداية تنفيذ الفكرة:
بدأ تنفيذ الفكرة في تشرين الأول 1899 على أساس أن يبدأ من دمشق إلى مكة المكرمة ثم إلى جدة بتكاليف عشرة ملايين جنيه. تشكلت لجنة الخط في الأستانة وبدأ العمل في الخط بأربعين مهندساً نصفهم من العثمانيين المساعدين والباقي ورئيسهم من الأجانب. ترأس العمل مايسنر الألماني هو المشرف على الخط من دمشق حتى مدائن صالح, واستلم العمل بعد ذلك مختار باشا. لقد منح السلطان عبد الحميد مايسنر لقب باشا.
الطالب / احمد تركي حمدان
الخامس ادبي ( أ )

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى