اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الايقاع الشعري في القصيدة العربية - بقلم فالح الحجية الكيلاني

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin


الإيقاع الشعري:
----------------------


الفن هو الحقل الواسع لكل الامور الانسانية و مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتوتر النفسي او الانبعاث النفسي والمصدر الرئيسي الذي تتم ازاءه العمليات الفنية المعقدة في اية حالة إبداعية.
و إن حالات ولادية هذا التوتر اوالقلق المتولد, تتم حتما من خلال عدة أقنية حسب نفس النظرية و تعديلاتها جاء بها كبار دهاقنىة الادب- أمثال ايرك فروم و يونغ - تؤكد أن طرقاً أخرى تشارك في هذة المسألة ومنها
التسامي في التمسك بالفضائل العالية و الأخلاق السامية .

فالمبدع يحاول تفريغ شحنته النفسية او القلق المحسوس به من قبله في حنايا نفسه من خلال حالة إبداعية تحمل قلقه الذاتي ويوصلها الى المتلقي..
والشعر كحالة إبداعية خاصيتها تأتى من كون الشعر أقرب الحالات الإبداعية الممثل لتلك الحالة الشعورية, التي تحمل شحنات كبيرة من القلق, النفسي أكبر من اي كمية ربما تحملها الفنون الأدبية الاخرى و الذي يتجه من الذات الشاعرة نحو المتلقي القارىء لذا يتوضح لنا الشعر هو ايقاع فني بثوب هندسي وهذا الامر لا يختلف عليه اثنان قديمل وحديثا
يمكن تعريف هذا الايقاع الشعر ي من خلال علاقته بالذات الشاعرة من أنه حالة من الانتظام للتنبيهات الواقعة بين سكونين سكون البداية و سكون النهاية و بما أنه ايقاع شعري فهو يحمل صفة معينة و هي الشعرية, وهذا الإيقاع هو الذي يمثل حركة الكلام في فن الكتابة حيث يكون على أشده في القصيدة الشعرية بانواعها الثلاث- قصيدة النثر أو العمودية أو قصيدة التفعيلة -بينما يتناهى نحو السكون في كلام النثر وتقل هذه الحالة كلما ابتعد النثر عن الفنية حتى تسكن حالة النثر المتكلم عن العلمية و التسامي قد يحصل من خلال التمسك بالفضائل الرفيعة و الأخلاق السامية
الشعر كحالة إبداعية لها خصوصيتها, تتأتى هذه الخصوصية من كونه أقرب الحالات المبهمة المعالم والتي لايعرف كنهها في قلب الشاعر الا بعد ولادتها – الممثلة لتلك الحالة الشعورية, التي تحمل كمية كبيرة من التوتر او القلق النفسي, و الذي يحتاج بدوره إلى أدوات مساعدة قادرة على حمل هذا التوتر و إخراجه من الذات الشاعرة باتجاه المتلقي او القارىء. بحيث يمكننا القول ان الشعر ما هو الا ايقاع ونغم وهذه حالة مفرغ منها ولا يختلف عليها اثنان ابدا
ونستطيع القول ان النثر الفني والشعر قمتان شامختان والشعرية هو قياس درجة شاعرية الشاعر وان الفرق بين الشعر والنثر كمي أكثر مما هو نوعي وعليه يفترض ان يكون النثر العلمي الطرف المقابل للشعر او للنثر الفني الذي يصل في بعض الاحيان قريبا من الشعر و يشترك فيه بأكثر من نوع من من انواع الإيقاع
وفي قصيدة العمود الشعري فان الإيقاعات الصوتية او السمعية تاتي كضرورة من ضرورات الشعرية و يتم التركيز على الإيقاع السمعي في الغالب حيث قيل - الاذن الشاعرة – اي امكانية الشاعرالعربي من وزن قصيدته العمودية وفق وزن معين توحيه اليه اذنه الموسيقية بايقاعاتها النغمية و ذلك لسهولة الإدراك السمعي للإيقاع إذ أن الإيقاع السمعي لا يحتاج إلى عمليات فكرية كبيرة.
وكذلك قد تأتي من خلال الحالات المتعددة من التوتر التي تحملها القصيدة ومن خلال الصياغة اللغوية و الصور البيانية و الجمالية المتأتية بها القصيدة الشعرية.و هو نفسه الإيقاع الادراكي الفكري الذي يتبلور في قصيدة النثر رغم حريتها الواسعة غير المقيدة اما قصيدة التفعلية او قصيدة الشعر الحر فتاخذ حيزا بين القصيدتين في ايقعاتها المختلفة فهي بالرغم من محدودية ايقاعاتها باستخدامها نغمات او بحورا شعرية مقيدة الاانها اجازت لحد كبير الخروج على التفعيلة ذاتها من خلال العلل والزحافات اي ان حرية استعمالها اوسع من قصيدة العمود التي لاتجيز ذلك الا بالضرورة القصوى و عليه ومن هذا المنطلق تكون قصيدة العمود الشعري اكثر التزاما وتقييدا وتعقيدا من قصيدة الشعرالحر رغم انها تتناغم مع ستة عشر بحرا والاولى بثمانية ابحر اما قصيدة النثر فلها الحرية المطلقة فايقاعاتها ما ياتي بها الشاعر وتعتمل في نفسه فيظهرها شعرية بايقاع جماليته ما تصبو اليه نفسه وما يستطيع عليه وما تعينه فيه اللغة واحداثاتها في البيان والبلاغة





فالح الحجية الكيلاني

8\4\2011


*************************************





************************





8\3\20111

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى