اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

روح الروح شرح ديوان الشيخ عبد القادرالكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

ر و ح الر و ح

انا القران والسبع المثاني
روح الروح لا روح الاوان
السبع المثاني \ سورة الفاتحة او السور السبع الكبيرة الاولى من القران الكريم قال تعالى يخاطب نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ( ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقران العظيم )سورة الحجر \86
الروح \ جبريل عليه السلام قال تعالى في تنزيل القران الكريم
( نزل به الروح الامين 0 على قلبك لتكون من المرسلين ) سورة الشعراء الايتان \ 192و193
الاوان \ الوقت اوالزمان
فؤادي عند محبوبي مقيم
يناجيه وعندكم لساني
فؤادي عند محبوبي مقيم \ قلبي مشغول بعبادة ربه بالكلية فهو مقيم مستقر عنده يناجيه ويعبده بخشوع وتروي
ولسانه مع الاخرين يكلمهم فيه ويتحدث اليهم
فلا تنظر بطرفك نحو جسمي
وعد عن التناغم بالمغاني
فلا تنظربطرفك نحو جسمي \ فتراه ضعيفا نحيلا فانه فني في المجاهدة وكثرة العبادة
وعد عن التناغم بالمغاني \ ارجع عنها والتناغم بالمغاني التلاعب بالصوت بحيث تجعله ياتي بلحن جميل وخاصة في الغناء او التجويد اي هو تجويد الكلام
وغص في بحر ذات الذات تنظر
معا ني ما تبدت للعيان
غص \ ادخل الى الاعماق
ذات الذات \ هي الذات الالهية في المعنى الصوفي الولوج فيها حال الفناء في الله اذ ان الفناء الصوفي والحب الالهي وجهان لحقيقة واحدة هو الاستغراق في حب الله فبالحب الالهي يحيا الصوفي وفي تمام الحب وكماله يكرس حياته الى هدايته وبالهيام في ذكره ينتشي حتى تتغير كلما ته وما ينطق به الى همهمات لايفهمها الا الصوفي نفسه وهي جزء من الاسرار الصوفية
واسراري قراءة مبهمات
مسترة بارواح المعاني
فالشاعر يفهم هذه المبهمات وهذه الاسرار كما يفهم غيرها فهي مسترة مخفية عن الاخرين لايفهمونها حيث لاتظهر لفهم المرء او الوجود انما هي حقائق صوفية وحال لايعرفها الاالصوفي نفسه او شيخ عارف بمضموةنها
فمن فهم الاشارة فليصنها
والا سوف يقتل بالسنان
فهم الاشارة \ عرف الامر وهنا فهم مايجري لقلب وفكرالصوفي وهو يذكرالله ويتغنى بذكره
كحلاج المحبة اذ تبدت
له شمس الحقيقة بالتداني
الحلاج \ هو الحسين بن منصورالحلاج وكنيته ( ابومغيث ) من اهل بلدة البيضاء بفارس و احد تلامذة الشيخ جنيد البغدادي واشهرهم شيخ صوفي جليل وشاعر مجيد له ديوان شعر مطبوع (ولقب بالحلاج لانه اطلع على سرالقلوب وكان يخرج لب الكلام كما يخرج الحلاج لب القطن ) لاحظ تاريخ الطبري المجلد السابع صفحة\ 99 وقد مر ذكره في شرحنا هذا توفي مقتولا في شهرذي القعدة سنة 309 هجرية \ 921ميلادية في بغداد
تبدت \ ظهرت
شمس الحقيقة \ حقيقة البتصوف الطريق الذي سلكه بالتقرب الى الحق تعالى ومما قاله ( ان الله لاتحيط به القلوب ولاتدركه الابصار ولا تدركه الاماكن ولا تحويه الجهات ولا تصوره الاوهام ولا يتخايل للفكر ولا يدخل تحت كيف ولاينعت بالشرح والوصف ) تاريخ الادب العربي المجلد الرابع صفحة 479 د شوقي ضيف
وقال انا هو الحق الذي لا
يغير ذاته مرالزمان
البيت هذا هو راي الحلاج وفيه شطحة صوفية ومعناه
( انا الله انا الحق فهو صورة له وليس هوبعينه) ولايريد ظاهرها انما كان يريد ان الله تعالى يتجلى فيه كما يتجلى في خلقه ومن هنا اثر عنه انه يقول ( مارايت شيئا الا ورايت الله فيه ) المصدر نفسه فكان لسانه سبب قتله اي قتل بما قاله لسانه وقيل احرق بالنار والله اعلم

************************************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى