اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طف بحاني \ شرح دجيبوان الشيخ عبد القادر الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

طف بحاني

طف بحاني سبعا ولذ بزمامي
وتجرد لزورتي كل عام
( الكعبة البيت الحرام والطواف حولها فيه من الله تعالى سرمن الاسرار اذ الطواف حولها سبعة اشواط سواء في الحج او العمرة ويخيل للطائف حول البيت انه في تلك العبادة مع الاخرين كالملائكة الحافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الارض فلزم الشيخ في التحميد والتعليل وقول لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ) لاحظ الفتوحات المكية لابن عربي المجلد العاشر صفحة \ 290
لذ بزمامي \ التجيء الي او تقرب لحرمتي واعتمد معتقدا عليها و تقو بها
وتجرد لزورتي \ تجرد من كل امورالدنيا حتى المال والولد وتهيأ لزيارة بيتي الحرام في الموعد المحدد في ايا م الحج المباركة
انا سر الاسرار من سر سري
كعبتي راحتي وبسطي مدامي
السر مايكون مكنونا اومكتوما مابين العبد وربه تعالى في الاحوال وعليه يحمل قول القائل سارارنا بكر لم يفتضها وهم واهم وكذا سر الاسرار فهو ادق منها واخفى وصدور الاحرار قبورالاسرار ففي هذه القلوب عصمة الهية لايشعر بها الا اهل
المراقبة وفيها ستر لهم فهم كما يشاراليهم ويعتقد فيهم الدين الخالص ولهذا جعلت الكعبة بيت الله الحرام( انا الله بيته قلب عبده المؤمن كا انه يعلم السر واخفى فان سر سره واخفى منه اي اظهر كان الوسط الحائل بين الطرفين والمعين للطرفين واللمميزلهما هو اخفى منهما كالخط الفاصل بين الظل والشمس والبرزخ بين البحرين الاجاج والفرات والفاصل بين البيض والسواد) الفتوحات المكية المجلد العاشر صفحة\ 62\
انا نشرالعلوم والدرس شغلي
انا شيخ الورى وكل امام
شيخ الورى \ شيخ جميع الناس وكل ا مام كل عالم وفي كل وقفة واؤم الناس في الصلاة وارشدهم الىطريق الحق تعالى والصوفي يعرف الحقيقة الوجودية في ذاتها كما يعرف صلته بها لانه يحمل قبسا من نورها في قلبه وشبيه الشيء منجذب اليه والفرع دائم الحنين الى اصله
انا في مجلسي ترى العرش حقا
وجميع الاملاك فيه قيام
العرش \ عرش الرحمن الالاك جمع ملك وهو الملائكة المقربون وقد نسب الله تعالى العرش الى نفسه وجعله محل استواء وجعل الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمده بمنزلة الحرس او بمثابة حرس الملك الملازمين ببابه ينتظرون اشارة لتنفيذ اوامره وجعل الكعبة بيته ونصبها للطائفين به
قالت الاولياء جميعا بعزم
انت قطب على جميع الانام
قالت الاولياءبعزم \ قالت قطعا ولزاما والاولياء جمع ولي وهو من مشغل بالله يقضي حياته في حب مولاه وصحبته فيتجرد عن كل شهواته ونزواته وعلاقاته مع قلبه والاخرين وكل العالم على حظ كبير من العبادة والزهد الورع والمعرفة والقطب هو الذي استولى عليه سلطان محبة الله تعالى فلا تترك في قلبه متسعا لغيرمحبوبه قد تجرد عن ارادته وحوله وقوته واصبح لايشعر بوجود غير وجود الحق فهو قد فني عن وجوده بوجود مع الحق

قلت كفوا ثم اسمعوا نص قولي
انما القطب خادمي وغلامي
كفوا \ لاتتكلموا او انصتوا
اسمعوا نص قولي \ اسمعوا ما اقوله لكم او هو رد على ماقالوه في عجز البيت السابق اي لست ارضى بالقطبية بل اطمح ان اصل الى المقامات العلى
انما القطب خادمي وغلامي \ الخادم والغلام عند الصوفية هوالمريد اوالسالك لطريق الحق تعالى فهو الابن البار والتلميذ النجيب الناجح او المتقدم على اقرانه الخاضع لله خضوعا تاما بنفس وفية وقلب خال متجرد من حوله وقوته وارادته لشيخ عارف ياخذ بيده ليعرفه الطريق الى الله العلي القدير صاحب الحول والقوة والارادة
( وابرز مافي الطريقة القادرية هي العلاقة الوثيقة بين الشيخ ومريده وعلى اساس فريد من نوعه قائم على اساس لقاء الغرباء والمهاجرين عن دنياهم اللمسافرين بارواحهم الى الحق تعالى بزاد التقوى والصبر فيكون الشيخ بمثابة الاب والمعلم) لاحظ الشيخ عبد القادر الجيلاني ومذهبه الصوفي رسالة ماجستير للطالب جعفر صادق سهيل صفحة\ 123
كل قطب يطوف في البيت سبعا
وانا البيت طائف بخيامي
البيت \ البيت الحرام الذي حرمته لله تعالى وجاء في المصحف الشريف ( اولم نمكن لهم حرما امنا يجبى اليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ولكن اكثرهم لايعلمون ) سورة القصص الاية \57
والطواف سبعة اشطواط هي تلك التي يطوفها الحاج اوالمعتمر حول الكعبة المشرفة بمافيها الملتزم اوحجرابراهيم حيث يعتبرجزءا من الكعبة المشرفة يبدا الطواف عمرة ان كان نوي العمرة وطواف القدوم ان ان كان ام بالحج ويبدا الطواف باستلام الحجر الاسود او مقبلا له اومستقبلا له مشيرا اليه باليد ان لم يتمكن من تقبيله او لمسه بيده ولم نستطع عند طوافنا في الكعبة المشرفة ان نلمس الحجر الاسعد او نقبله لشدة الزحام فاكتفينا بالاشارةاليه مع التكبير
وعن مر بن الخطاب رضي الله عنه ان رسولالله صلى الله عليه وسلم قال له - ( ياعمر انت رجل قوي التزام علىالحجر فتؤذي الضعيف ان وجدت خلوة فاستلمه والا فاستقبله وكبر ) لاحظ ابن كثير المجلد الرابع صفحة\ 318
الخيا م \ هنا خيام الجنة قال تعالى ( حورمقصورات في الخيام)
سورة الرحمن الاية \ 75
كشف الحجب والمستور لعيني
ودعاني لحضرة ومقام
الكشف\ والكشف عند الصوفية رفع حجاب الظلمة فيرى الحقائق فهي مكاشفة بين البصيرة وليست بعين البصر وقدقال تعالى( ازفت الازفة ليس لها من دون الله كاشفة ) سورة النجم الاية \ 58
والكشف الحق هو الذي يستقيم مع الكتاب والسنة و المريد الصادق هو الذي يدع الكشف ويلتزم بالكتاب والسنة وان الله تعالى ضمن لعباده المؤمنين العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمنها عن طريق الكشف
والكشف مقام من مقامات الصوفية حيث يبادؤه الحق عز وجل بالكشوف وبانواراليقين ويرفع عن قلب المؤمن الحجب فيستنير
بانوارالمشاهدة فينشرح صدره ويتجافى عن دارالغرور وينيب الى دارالخلود ثم يفيض من باطنه على ظاهره وتجري عليه صور المشاهدة والمعاملة من غير مكابدة وعناء حتى يصير قالبه بصفة قلبه لامتلاء قلبه بحب ربه ويلين جلده كما لان قلبه وعلامة ليونة الجلد اجابة قالبه للعمل كاجابة قلبه للمحبة فيزيده الله تعالى ارادة خاصة ويرزقه محبة المحبوبين والمرادين ويذهب عنه جمود النفس ويصطلي بحرارة الروح وتنكمش عن قلبه عروقوالنفس قال تعالى ( الله انزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ) سورة الزمر الاية\23
اخترقت المستور جمعا لحبي
عند عرش الاله كان مقامي
اخترقت المستور \ اخترقت الحجب او مزقتها فرات مابعدها وتنطوي عليه وتخفيه الاستار
عند عرش الاله كان مقامي \ لاتزال الروح تنجذب الى الحضرة الالهية ويستتبع القلب الروح ويستتبع لنفس بتعاليها وينخرق الظاهر الى الباطن والباطن الى الظاهر والقدرة الى الحكمة وينطلق من وثاق الحال فتنم مشاهدةالحق بنوريقين القلب الذي هو شعاع من النور الالهي الذي وضعه الله تعالى في قلب عبده المؤمن وبواسطة هذا الشعاع او السناءالساطع يرى العبد ربه كضوء الشمس الذي يمكن للناظر اليها من رؤيتها ( اوكما قال ابويزيد البسطامي فيهم مصباح الازلية وهذا المصباح هو نوراليقين) لاحظ التصو ف الثورة الروحية في الاسلام د ابو العلا عفيفي صفحة\ 275
وكساني بتاج تشريف عز
وطراز وخلعة باختتا م
كساني بتاج تشريف عز \ كساه بسره الالهي الذي يكشفه الله تعالى في قلب عبده المؤمن فيراه بعين اليقين كنور ينبعث في قلب العبد جراء حبه لله تعالى لاغناء فيه لغير الذي انكشف له ذلك السر او شاهد هذا النور
الطراز \ الشكل او الهيئة الخلعة \ العطية
باختتام \ في ختام الامر
فرس العز تحت سرج جوادي
وركابي عال وغمدي محامي
فرس العز تحت سرج جوادي \ كناية عن المريدين من سالكي او طالبي طريق الحق تعالى وقد اغناهم تعلما وتعليما وتدريسا في غنيته وفتوحه
ركابي عال \ مكانتي عالية
وغمدي محامي \ الغمد هومايخزن فيه السيف او الخنجر ومحامي متقي به متجنب لقوته وحده القاطع
واذا ماجذبت قوس مرامي
كان نارالجحيم منها سهامي
فاذا ماجذبت \ فاذا اخذت بقوة
قوس مرامي \ القوس الذي ارمي به او القوة التي ادافع فيها عن معتقدي وطريقتي او محبني لله تعالى
كان الجحيم منها سهامي \ كانت كالجحيم تنصب عليهم فتحرقهم بنارها وقد قال الرسول الكريم واصفا الكافرين او المتقاعسين عن اداءالصلاة ( لو ان احدهم دعى الى مرماتين لاجاب وهولايجيب الى الصلاة )
سائرالارض كلها تحت حكمي
وهي في قبضتي كفرخ الحما م
سائر الارض \ كل الارض اوجميعها
تحت حكمي \ تحت حكم الله تعالى او تحت حكم الكتاب والسنة اللذين اشتق منهما طريقته والتي اجتهد كل لجهد في الحصول عليها او الوصول لمايرضي الله في تطبيقها حتى ينالها صافية كاملة واستقى منها طريقته التي في قبضته كفرخ الحمام
مطلع الشمس ثم اقصى الغروب
خطوتي واقلها با هتما م
مطلع الشمس ثم اقصى الغروب \ مطلع الشمس مشرقها وهي البلدان التي تقع شرق الكعبةالمشرفة واقصى الغروب هي البلدان التي تقع غرب الكعبةالمشرفةحتى اقصى الغروب يني بها بلا د المغرب العربي وكلها هذه البلدان مكان انتشار الطريقة القادرية التي حرص كل الحرص على نشرها في كل بقاع الارض شرقا وغربا بكل اهتمام ومقدرة

ا مريدي لك الهنا بدوام
عيش عز ورفعة واحترام
المريد \ المنتسب الى الطريقة القادرية اوالذي سلك طريق الحق تعالى فغلبه حب الله تعالى فانقطع اليه بالعبادة و ( المريد من انقطع الى الله عن نظر واستبصار وتجرد عن رؤيته اذ علم انه مايقع في الوجود الامايريده الله عز وجل لامايريده غيره فيمحو ارادته لا يريد الا مايريده الحق ) لاجظ المصطلحات الصوفية
فهؤلاء المريدون الذين يقول الله تعالى عنهم وفيهم ( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ان لا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون ) سورة فصلت الاية \ 30 لهم الهناء ودوام العيش وعزته ورفعته في الدنيا والاخرة ويحضى بهالة من الاحترام
ومريدي اذا دعاني بشرق
او بغرب اونازل بحر طامي
اذا دعاني المريد وتوجه الى ر به تعالى بقلب سليم مؤمن فاذا كان في مشرق الارض اوفي مغربها او كان في صحراء اوفي جو السماءاو في داخل البحار والمحيطا ت المليانة بالماء فان الله تعالى يستجيب دعائه
فاغثه لوكان فوق هواء
انا سيف القضا لكل خصام
اغثه \ استجب له باخراجه من محنته الي هو فيها حتى لوكان طائرا في جو السماء والارض اوكان طائرا بروحه وفؤاده بسبب السحق الذي يلازمه والسحق كما يسقول ابن عربي ( الشعوربالفناء بسبب تجلي نور الله تعالى ) لاحظ ماهية التصوف لابن النقشبندي صفحة \ 139
انا في الحشر شافع لمريدي
عند ربي فلاى يرد كلامي
الحشر \ يوم البعث للحساب اويوم القيامة
شافع لمريدي \ اي اتشفع لمن سلك طريق الحق قال تعالى ( من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها ) سور ة النساء الاية \ 85
والشفاعة تكون اولا للحبيب المصطفى ثم للشهداء فالاولياء قال تعالى
\( ولايملك الذين يدعون من دونه الشفاعة الامن شهد بالحق وهم يعلمون ) سورة الزخرف الاية \ 86 وهؤلاء هم الذين شهدوا بالحق وهم يعلمون
انا شيخ وصالح وولي
انا قطب وقدوة للانام
الشيخ \ هو الاعلى في سلم الطرائق الصوفية فهو اعلى درجة من الخليفة والخليفة اعلى من المرشد والمرشد اعلى من المريد او السالك لطريق الحق والقطب اعلاهم منزلة جميعا
الصالح \ العبد المؤمن الملتزم لطريق الايمان والصلاح بما تفضل الله عليه به من هداية وتقويم
الولي \ من استولى عليه سلطان محبة ربه تعالى فلم يترك في قلبه متسعا لغير محبوبه لذا فهو الصوفي الفاني نفسه عن وجوده الباقي بالحق تعالى ومن صفات الولي انه يؤيد ه الله تعالى وينصره ويكرمه بما يمنحه من كرامات ونعم التي تؤيد ولايته ومنزلته ومن صفاته ايضا انه المجذوب في حب الله تعالى محفوظا من مخالفة الشرع ومن صفاته الشفاعة ايضا حيث ادعى صوفية المشرق ان الاولياء شفعاء عند الله تعالى في الخلق يوم القيامة مثل ابي يويد اليسطامي والشبلي وشيخنا الجيلاني راجع التصوف الثورة الروحية في الاسلام د ابوالعلا عفيفي الصفحات \ 278- 291 وما بعدها
القطب ما تدور عليه امورالطريقة فهو مركزها ومحور حركتها وانتشارها وهي جزء من افكاره ومعلوماته وقد سبق شرحه
انا عبد القادر طاب وقتي
جي المصطفى شفيع الانام
عبد القادر\ اسم شاعرنا
طاب وقتي \ حست اوقاتي ولطفت للصوفية شروح للوقت ذكرنا ها في غير هذا الموضع وهو من ذرية الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته الاطهار كما ذكرت في مقدمة هذا الكتاب
فعليه الصلاة في كل وقت
وعلى اله بطول الدوام
فعليه الصلاة في كل وقت \ في كل صلاة مفروضة ونافلة ولا تصح صلاة لم يصل بها على الحبيب المصطفى ففي كل صلاة نقول ( اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد ) وستبقى الصلاةعلى محمد وال بيته الاطهار قائمة الى ان يرث الله تعالى الارض ما عليها يو م القيامة

**********************

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى