اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اسلام سيفلايزيشن -السيد فالح آل الحجية الكيلاني

الحضارة الاسلامية باشراف المهندس خالدصبحي الكيلاني والباحث جمال الدين فالح الكيلاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شمس المحبة \26 شرح ديوان عبدالقادر الكيلاني بقلم فالح الحجية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

فالح الحجية

فالح الحجية
Admin

وكل حكيم كان او هوكائن
فمن نوري الوضاح في الخلق لامع
الحكيم \ صاحب الحكمة والحكمة معرفة الله تعالى بصفاته في الكمال والتنزه عن النقصان وبما صدرمن عنه من الاثار والافعال في النشا ة الاولى والاخرة قال تعالى ( يعلم مايلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الغفورالرحيم) سورة سبأ الاية \2
الوضاح \ الساطع او النورالقوي او الكاشف
وكل عزيز بالتجبر قاهر
ببطش اقتداري في البرية قامع
العزيز \ هو الرفيع او العالي في نفس كل مؤمن جياشا بالحضور والتفاعل وهو من الاسماء الحسنى
التجبر \ التفرد بصفات القوة والجبروت
القاهر \ الغالب
الاقتدار \ قوة خفية ذاتية لاتكون الالله تعالى وهي مظهر عيان معلوماته الموجودة في العدم والقدرة هي القوة البارزة للموجودات من العدم وهي صفة نفسية بها ظهرت الربوبية فاذا نسبت الى المخلوقات فهي حادثة واذا سب الى الحق تعالى فهي قديمة او ازلية لايعوف لها بداية
وكل هدى في العالمين فانه
هداي وما لي في الوجود منازع
الهدى \ الالتزام بالطريق القويم او المستقيم وان الهدى لله وحده
فمن اهتدى بهديه فقد اهتدى قال تعالى ( ان الهدى هد ى الله ) سورة الانعام الاية \70
مالي في الوجود منازع \ ماله شريك
اصورمهما شئت من عدم كما
اقدر مهما شئت فهو مطاوع
اصور \ اخلق او انشيء اوابين شكله وجاء في المصحف الشريف
( هوالله الخالق البارئ المصور له الاسماء الحسنى وهو العزيز الحكيم ) سورة الحشر الاية \24 الاخيرة
اقدر\ احدد مقداره وكميته وعدده
وافني اذا شئت الانام بلمحة
واحيي بلفظي من حوته ا لبلاقع
الفناء \ تبديل الصفات البشرية بالصفات الالهية دون الذات اوهو سقوط الاوصاف المذمومة او هو الغيبة عن الاشياء
الحياة \ بعث الروح في الجسد
من حوته البلاقع\ من سكن الارض القفراء غيرالمسكونة وربما ويقصد بها هنا القبور وساكنيها اي من ماتوا ودفنوا
واجمع ذرات الرسوم من الثرى
وانشيء كما كانت واني باد ع
ذرات الرسوم \ذرات اجسام الاشياء او رميم العظام قال تعالى (قل من يحي العظام وهي رميم قل يحيها الذي انشاها اول مرة وهوبكل خلق عليم)
بادع \ مبدع او منشي ء او محي الاشياء او خالقها
وفي قعرالبحر لو نادى باسمي حوته
اجبت واني للمناجين سامع
قعر البحر\ اعماقه الواسعة
المناجون \ المتعبدون سرا والمتضرعون لله تعالى والمتوكلون عليه في كل امورهم فهم يهرعون اليه ان اصابهم فضل من الله تعالى شكرا له وان اصابهم الشر دفعا عنهم الشر وما اليه ويخل في هذا المعنى قول الله تعالى على لسان يونس عليه السلام حين ابتلعه الحوت وبقي يسبح في بطنه ( لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) سورة الانبياء
الاية\ 86
وفي البر لو هب الرياح على الثرى
احيط واحصي ما حوته البلاقع
احيط \ اعلم او احدق به او رعاه قال تعالى ( الا انه بكل شيء محيط ) سورة فصلت الاية \ 54 وقال تعالى ( لقد احصاهم وعدهم عدا 0وكلهم اتيه يوم القيامة فردا ) سورة مريم الايتان 94و95
وخلف معالي قاف لو يستغيث بي
مغاث فاني ثم للضر دافع
قاف \ جبل قاف او هو حرف من حروف الهجاء اقسم الله تعالى به قال تعالى ( ق والقران المجيد) سورة قاف الاية\ 1 ويتضح هنا انه الجبل اي ان لو احدا استغاث بي وهو في جبل قاف اغثته ودفعت عنه الضر الذي لحقه
واقلب اعيان الجبال فلو اقل
لها ذهبا كوني فهن قواقع
اعيان الجبال \ اكبرها واعظمها واعلاها فلو قال الله تعالى للجبال هذه على سعتها وكبر حجمها و ارتفاعها لاصبحت ذراتها ذهبا قال تعالى
( ان الله على كل شيء قدير )سورة العنكبوت الاية 20
واجري اذا شئت السفائن في الثرى
وفي البحر بغي المطي تسارع
السفائن\ السفن جمع سفينة
اي ان الله قادر على يسير السفن فوق التراب والمطايا او المراكب البرية فوق البحار قال تعالى ( ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهاروالفلك التي تجر ي في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فاحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لايات لقوم يعقلون ) سورة البقرة الاية \ 164 وقد سارت الان بما الهمه الله تعالى للبشر من عقل وفهم وعلم فكانت السيارة والطيارة والباخرة والسفينة وهذه العلوم العظيمة منها الصعود الى القمر والنجوم واقاصي اعماق المحيطات كله كان بعلم الله وقدرته
وان طباق العرش تحت القوائم
ورجلي على الكرسي ثمة رافع
العرش \ عرش الرحمن وهو مظهر العظمة ومكانة التجلي وخصوصية الذات ويسمى جسم الحضرة ومكانها والمكان المنزه عن الجهات وقيل العرش الاكبر هو قلب الانسان الكامل قال تعالى ( وسع كرسيه السموات والارض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم) سورة البقرة الاية\ 255 جاء في الحديث القدسي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما وسعني ارضي ولا سمائي و وسعني قلب عبدي المؤمن )
وبيتي بسقف العرش حاشاي ليس لي
مكان ومن فيضي خلقن مواضع
الفيض \ التجلي الالهي ويتعين بحسب المتجلي ويتقيد به ويستخدم الصوفيون الفيض بمعنى ان الحق تعالى يسبغ بعض نعمه على احبائه ومريديه ظاهرة وباطنة وان اولياء الله تعالى اذا اقتربوا منه لايسمعون سواه ولايبصرون سواه فهم في هيبة له دائمة ومحبةكاملة فهم من شراب انسه يشربون
واجري على اللوح المقادير ما اشأ
وبالقلم الاعلى فكفي بارع
اللوح \ الكتاب المبين وقيل الالواح اربعة هي لوح القدرولوح القضاء ولوح النفس ولوح الهيولي القابل للصور في عالم الشهادة
القلم \ علم التفصيل وهو مجموع الصور الانسانية او الخلقية للخلق عامةمجموع فيه
وسورة اوج المنتهى لي موطيء
وغاية غايات الكمال مصارع
اوج المنتهى \ عظمته وغايته ومنتهاه
موطيء\ مكان محدد ثابت
الكمال \ التنزيه عن الصفات واثارها وكما ل الله تعالى هو ماهيته غيرالقابلة للادراك والغاية
وكل معاش الخلق تجريه راحتي
لراحتهم جودا ولست اصانع
معاش الخلق \ سبل اوطرق معيشتهم فهي من صنع الله تعالى وتدبيره
وفي كل جزء من تراكيب هيكلي
لوسعي والكرسي والعرش ضائع
وسعي\ اتساعي قال تعالى ( وسع كرسيه السموات والارض )سورة البقرة الاية\255
فلا فلك الا وتحويه قدرتي
ولا ملك الا لحكمي طائع
الفلك \ السماء وما يها من نجوم وافلاك وما اليها وما فيها من جاذبية بين هذه النجوم والاكوان بحيث يجعلها تتوازن كما هي الان فلو اختلف توازن كوكب واحد لكوان فيه نهاية العالم او نهايةالحياة ولكن الله قدر
الملك -\ تجمع ملائكة وهي كائنات غيرمرئية والكل محكومة بامرالله تعالى طائعة لامره وجاء في المصحف الشريف (والملك على ارجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) سورة الحاقة الاية \ 16

https://falih.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى